أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة تتعدد، فمنها ما يكون بسبب اتباع الشخص لعادات يومية خاطئة، ومنها ما قد يكون بسبب مشاكل صحية بالجسم، كما أن هناك بعض العادات السيئة التي تتسبب في ظهور الحبوب؛ لذا لنتعرف سويًا إلى أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة من خلال موقع زيادة.

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة

إن حب الشباب من أكثر الأمور المؤرقة التي تظهر على الوجه وتسبب الآلام وتغيير في الملامح، وهو ما يكون أمر مزعج بالنسبة للفتيات كونه يؤثر على نقاء بشرتها وجمالها، أو وجود مناسبة مهمة، ذلك ما يجعلها تتساءل ما سبب ظهورها.

إن أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة عديدة، منها ما يكون نتيجة لوجود بعض الأمراض الجلدية، أو أسباب أخرى تتمثل في النقاط التالية، وسيتم التحدث عنها بالتفصيل في الفقرات القادمة

اقرأ أيضًا:

1- اضطراب الهرمونات وحب الشباب

يعد اضطراب الهرمونات من أكثر العوامل الشائعة التي تتسبب في ظهور حب الشباب بالوجه، وذلك يرجع إلى تغير في مستوى الهرمونات المتواجدة في جسم الأنثى والرجل.

فلدى الأنثى يبدأ ظهور حب الشباب بشكل مفاجئ فور وصولها إلى مرحلة البلوغ، بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات الأندروجينية في الجسم، ويظل الأمر قائم الحدوث في كل فترة دورة شهرية، فتنتشر الحبوب في الوجه مع بداية فترة أيام التبويض.

كما أن زيادة نسبة هرمونات الذكورة بجسد الرجل من أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة، وهو ما يجعل الغدد الدهنية بالوجه تزداد في التضخم، وتفرز الزيوت بكثرة.

لا يمكن أن نغفل ذكر اضطراب الهرمونات لدى السيدة الحامل، والذي يعد عامل في ظهور الحبوب بوجهها فجأة، بسبب الحمل، أو تناول بعض الأدوية التي تسبب ظهور الحب.

يعد كذلك مرض تكيس المبايض من الأمور التي تسبب اضطراب الهرمونات في الجسم، وهو ما يعمل بدوره على ظهور البثور، وزيادة سرعة نمو الشعر في الوجه.

2- انسداد المسام

واحد من أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة الطبيعية هو انسداد مسام الوجه، ذلك ما يتسبب في منع خروج الزيوت وإفراز الغدد الدهنية لها، مما ينتج عنه تراكم في الزيوت على البشرة والبكتيريا، والجلد الميت، فتظهر البثور.

3- الحالة المزاجية السيئة

تعد الحالة المزاجية واحدة من أهم أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة، حيث إنها تلعب دور هام في تغير مستوى الهرمونات بالجسم، مما يتسبب في ظهور الحبوب.

فإن التوتر مثلًا من الأمور التي تتسبب في زيادة إفراز الغدة الدهنية للزيوت التي تتسبب في ظهور الحبوب على الوجه، لوجود مستقبلات لهرمونات التوتر بها، وزيادة إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول.

4- اتباع نظام غذائي خاطئ

إن الطعام والنظام الغذائي المتبع بشكل روتيني من أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة، حيث إن هناك بعض الأطعمة التي يسبب استمرار تناولها ظهور الحبوب على الوجه، وتتمثل تلك الأطعمة في:

  • التناول المفرط للشكولاتة.
  • تناول الحليب خالي الدسم.
  • الكميات الكبيرة من المكسرات.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
  • المياه الغازية.

5- التدخين

يعد التدخين واحد من أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة، حيث إنه يتسبب في قلة نسبة الأكسجين التي تصل إلى خلايا الجلد، مما يتسبب في موتها، وحدوث خلل في هرمونات الجسم، بالإضافة إلى البطء في شفاء الحبة.

6- الجينات الوراثية

إن الجينات الوراثية واحدة من العوامل التي تحدد مدى قدرة البشرة على التجدد وتحديد نسبة الهرمونات المتواجدة في الجسم، بالإضافة إلى كيفية استجابة الوجه لالتهاب حبوب الشباب.

7- الأدوية

إن الأدوية واحد من أهم أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة، حيث إن تناول الأدوية التي تعد بديلة لهرمون التستوستيرون، أو الهرمونات السيترويدات القشرية أو الليثيوم يساهم في ظهور حب الشباب.

مثل المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل، أو الأدوية التي تساعد في تثبيت الجنين بفترة الحمل، أو بعض الأدوية التي تعد علاج لحالات الاكتئاب أو نوبات الصرع.

8- استخدام مستحضرات التجميل

إن استخدام مستحضرات التجميل من أحد أهم أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة، كما أنه الأكثر شيوعًا، فمن منّا لا تستخدم منتجات العناية بالبشرة أو الوجه في اليوم أكثر من مرة، فإن الاستخدام الخاطئ لمنتجات التجميل، أو استخدام المكياج الرخيص بعد فترة يسبب ظهور حب الشباب بالوجه، ومن أمثلته:

  • استخدام غسول غير مناسب للبشرة، أو الإكثار في استخدامه.
  • استعمال واقي الشمس “الصن بلوك”
  • استخدام مزيل مكياج غير مناسب.

اقرأ أيضًا: علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه

9- تقشير البشرة

إن استخدام المنتجات التي تساعد في تقشير البشرة من الأمور التي تتسبب في زيادة ظهور الحبوب في الوجه وليس العكس، وذلك عندما تقومين بتقشير الوجه بشكل عنيف، أو قاسٍ ومتكرر.

لذا عليك استخدام المقشر للوجه مرتين فقط في الأسبوع كحد أقصى، والتقشير باليد بلطف بحركات دائرية، لتجنب قيام البشرة بإنتاج المزيد من الدهون كغرض دفاعي.

10- عوامل طبيعية

هناك بعض العادات التي تعد من ضمن أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة، كأن تقوم المرأة بإزالة شعر الوجه لأول مرة، أو تكرار ذلك في حالة كانت بشرتها حساسة.

أو أن يتعرض الشخص لتغير في الطقس المحيط به والسفر، كما يعد استخدام الهاتف مكان شخص آخر أو عدم إزالة البكتيريا من عليه من الأمور التي تسبب ظهور حب الشباب في الوجه.

11- الإكزيما Eczema

يمكن أن تكون إصابتك بالمرض الجلدي “الإكزيما”، أو ما يطلق عليه التهاب الجلد التأتبي، واحد من أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة التي تبحثين عنها، حيث تتسبب في ظهور الطفح الجلدي على الوجه، واحمرار الجلد.

12- التهاب الجلد التحسسي Allergic contact dermatitis

إن وجود الحساسية من أحد أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة تكمن، والتي تتمثل في تحسس الجلد من وجود مادة معينة في تركيب المنتج الذي يتم استخدامه على الوجه، فتحدث الحكة والاحمرار عند استخدامه، وهناك بعض النقاط التي تعد سببًا له، ألا وهي:

  • في حالة استخدام غسول غير مناسب للبشرة، أو استخدام الصابون الذي يحتوي على العطور والروائح.
  • إن قمت بتغيير المنتج الذي تستخدمينه على وجهك في الفترة الأخيرة.
  • وضع منتجات مستحضرات التجميل على الوجه لفترة طويلة في اليوم، أو النوم بها.
  • تلامس جلد الوجه ببعض الإكسسوارات.

13- التهاب الجريبات Folliculitis

يعد التهاب الجريبات واحد من الأمراض الجلدية التي تسبب ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ، وهو الذي يظهر عند إزالة الشعر من الوجه، فيسبب الطفح الجلدي، والالتهاب.

نصائح لتجنب ظهور الحبوب فجأة

هناك بعض النقاط الإرشادية التي يساهم اتباعها في التقليل من ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ، والتي تكمن في تجنب أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة، كما أن منها ما يعد علاج لحب الشباب، وهي:

  • استخدام نوع غسول مناسب لبشرتك، ويفضل أن يكون من النوع الطبي.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تساعد في تحفيز إنتاج الغدد الدهنية للزيوت في الوجه، وزيادة الحبوب، استبدلها بالمنتجات الصحية.
  • إن كانت بشرتك من النوع الدهني، عليك شطف وجهك باستمرار من أجل التخلص من الزيوت المتراكمة.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم في اليوم أمر هام لتجنب ظهور الحبوب في الوجه.
  • تجنبي لمس الوجه باليد بشكل مباشر قبل غسلها؛ لعدم نقل البكتيريا إلى الوجه وتراكمها وتكون الحبوب.
  • يكمن استخدام المنتجات الطبية التي تحتوي على مادة بنزويل بيروكسيد لعلاج حب الشباب في الوجه.
  • الابتعاد عن الأمور التي تسبب الضغط العصبي والتوتر، ومحاولة تحسين النفسية من الأمور التي تساعد في تخفيف ظهور الحبوب من وجهك.
  • الحرص على غسل الوجه بعد القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية، والتعرق الزائد أو بعد المشي لفترة طويلة، حيث إن العرق من الأمور التي تسبب انسداد المسام وظهور الحبوب.
  • يمكنك الحصول على الاستشارة الطبية من أجل معرفة الأدوية المناسبة لعلاج البشرة، ومعرفة الأطعمة المناسبة.
  • استخدام الثلج من أجل تهدئة التهاب الحبوب أو تورمها في الوجه.
  • تجنب استخدام أجهزة الهاتف من الأشخاص الآخرين، ومحاولة عدم لصقه على الوجه في حالة الضرورة، كما يمكنك تنظيف هاتفك باستمرار للمحافظة على نضارة بشرتك.
  • استخدام ملصقات البثور، ووضعها على الحبوب بشكل مباشر يساعد في علاج حب الشباب المفاجئ.

اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب في يوم واحد جرب وأحكم بنفسك

طريقة إخفاء حبوب الوجه المفاجئة

بعد التعرف على أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة؟ إليك بعض الطرق التي تساعدك في إخفاءها بشكل موقت في حالة وجود المناسبات الهامة في حالة الرغبة، وهي:

  • تعد طريقة إخفاء الحبوب باستخدام الكوريكتور من إحدى الطرق السهلة، التي يتم فيها استخدام خافي عيوب باللون الأبيض، مع أي شادو ذو لون أخضر، لإخفاء اللون الأحمر الخاص بالحبة.
  • استخدام الكونسيلر الأخضر من إحدى طرق إخفاء عيوب الوجه، وإخفاء الحبوب.
  • في حالة ظهور حبوب الوجه عليك استخدام الفاونديشن الباودر أو الكريمي، بدلًا من السائل؛ لأنه يعمل على ظهور الحبوب بشكل أكبر.

لكن عليك العلم أن تلك الطرق لا ينبغي تكرارها، والأفضل هو الحرص على علاج البثور بشكل طبيعي، وعدم وضع الماكياج عليها حتى لا يتسبب في زيادة الالتهاب وتورمها.

إن أسباب ظهور حب الشباب في الوجه فجأة منها الطبيعية المتعلقة بهرمونات الجسم، والأخرى أسباب عادات يومية روتينية، فإن أصبت بها ذات مرة فإليك طرق علاجها، فهي كثيرة ومتواجدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.