أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها

أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها فهي من الأمور المزعجة والتي تتسبب في الإحراج للكثير من الأشخاص، ولذلك يبحثون عن طرق للتخلص منها ولا داعي للقلق بعد الآن من رائحة الفم الكريهة، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها، بعض النصائح للمحافظة على نظافة الفم وعدم صدور رائحة كريهة منه وغيرها من المعلومات المفيدة.

واقرأ لمزيد من الإفادة حول: اسهل علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا من اول استعمال دون آثار جانبية

أسباب رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها

أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها من الأمور المهمة التي تشغل بال الكثير من الأشخاص، ومن أهم أسباب رائحة الفم الكريهة ما يلي:

1- عدم نظافة الأسنان والفم

إن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والفم بشكل جيد ويومي يؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، وذلك نتيجة لما يلي:

  • تراكم بقايا الطعام ما بين الأسنان.
  • تكوين طبقة البلاك الضارة.
  • تراكم البكتريا الضارة في الفم والأسنان والتي تتسبب في انبعاث رائحة الفم الكريهة، وذلك يحدث نتيجة لوجود بقايا الطعام التي تتغذى عليها البكتريا.
  • نتيجة لتراكم الطعام وزيادة البكتريا الضارة في الفم يؤدي ذلك إلى صدور رائحة الفم الكريهة والتي يتم التخلص منها فقط عن طريق الحرص على تنظيف الفم والأسنان بالمعجون يومياً وبشكل جيد وطريقة صحيحة.

2- الأطعمة الغذائية وعلاقتها برائحة الفم الكريهة

  • تعتبر الأطعمة الغذائية التي يتناولها الإنسان من الأمور التي تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة، فعلى سبيل المثال الأطعمة التي تحتوي على الثوم والبصل وبعض البهارات والتوابل الشديدة من الأمور التي تتسبب في ظهور رائحة كريهة ومزعجة في الفم.
  • يعتبر أيضاً شرب بعض المشروبات من أهم أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة مثل المشروبات الكحولية أو الشاي والقهوة والمنبهات بشكل عام.
  • ليس فقط نوع الطعام هو العامل الذي يتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة إلا أن أي طعام عندما يتراكم في الفم ما بين الأسنان يؤدي إلى انبعاث رائحة غير محبذة من الفم، ولذلك ينصح أطباء الأسنان بضرورة الحرص على غسل الأسنان بعد تناول الوجبات الغذائية للتخلص من أي بقايا طعام ما بين الأسنان.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال وطرق علاجها

3- رائحة الفم الكريهة وعلاقتها بعلاجات الأسنان

في بعض الأحيان قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الأسنان مثل اتساع المسافات بينهم أو وقوع وتساقط الأسنان، الأمر الذي يدفعهم إلى استخدام بعض علاجات الأسنان مثل إجراء عملية التقويم أو تركيب أطقم الأسنان.

تعتبر علاجات الأسنان واحدة من أهم الأسباب وراء حدوث رائحة الفم الكريهة، وذلك في حالة عدم الاهتمام بنظافة التقويم أو طاقم الأسنان الذي تم تركيبه نتيجة لحدوث تراكم الأطعمة ما بين جهاز التقويم وطاقم الأسنان وحصول البكتريا الضارة الموجودة في الفم على التغذية ومن ثم تكاثرها وخروج رائحة الفم الكريهة.

4- المشاكل الصحية وتأثيرها على رائحة الفم

من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص هي أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها ، وهل رائحة الفم الكريهة تشير إلى وجود وعكة صحية، وسنجيب على هذا السؤال في الفقرة التالية:

  • تعتبر بعض المشاكل الصحية واحدة من أهم الأسباب وراء حدوث رائحة الفم الكريهة، فعلى سبيل المثال حدوث جفاف الفم نتيجة لوجود مرض معين مثل وجود بعض الاضطرابات في الغدد اللعابية يسبب خروج رائحة كريهة من الفم، وذلك لأن اللعاب الذي ينتج في الفم يقوم بتنظيف الفم بشكل مستمر من بقايا الطعام التي من الممكن أن تتراكم وتتسبب في الرائحة الكريهة، فإن جفاف الفم يؤدي إلى حدوث قصور وخلل في هذه الوظيفة.
  • من أهم الأسباب المرضية الأخرى لرائحة الفم الكريهة إصابة الفم، اللثة والأسنان بعدوى بكتيرية أو فطرية وحدوث التهابات وتقرحات في الفم واللثة.
  • كما أن هناك بعض الأمراض الغير مرتبطة بالفم والتي تتسبب في خروج رائحة كريهة من الفم مثل الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي، التهاب الحلق، الحنجرة، الرئتين أو نتيجة للإصابة بالتهاب في الجيوب الأنفية.
  • من أهم الأسباب أيضاً وراء رائحة الفم الغير مرغوبة تناول بعض الأدوية مثل الأدوية التي تؤدي إلى حدوث جفاف في الفم ومن ثم قلة إفراز اللعاب الذي يعمل على تنظيف الفم والأسنان من بقايا الطعام المتراكمة، وأيضاً الأدوية التي تتسبب في إفراز أو إنتاج مواد كيميائية تؤثر على رائحة الفم.

5- التدخين وتأثيره على رائحة الفم

من المعروف أن التدخين سواء كان الإيجابي أو السلبي من الأمور الضارة جدًا بصحة الإنسان بشكل عام والتي تؤدي إلى إصابته بالكثير من الأمراض الخطيرة مثل سرطان الرئة، أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل الجلطات والسكتات القلبية والدماغية وغيرها من الأمراض الخطيرة.

هذا ليس فقط بل ويؤثر التدخين تأثيراً سلبياً على رائحة الفم، حيث يعاني المدخنون من رائحة الفم الكريهة وهي من الأمور المزعجة بالنسبة لهم، كما أن التدخين بتسبب أيضاً في حدوث ضرر لكلا من اللثة والأسنان والفم.

اقرأ أيضا من هنا: نقص الزنك ورائحة الفم الكريهة هل توجد علاقة بينهما؟

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها

كنا قد ذكرنا أهم أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها بطريقة سهلة ينبغي اتباع الآتي:

  • يجب الحرص على غسل الأسنان جيداً بالفرشاة والمعجون المناسب للثة بعد تناول الوجبات الغذائية، أو على الأقل مرتين يومياً.
  • يجب الحرص على استخدام خيط الأسنان مرتين يومياً للتخلص من بقايا الأطعمة التي تتواجد ما بين الأسنان.
  • الحرص على استخدام غسول الفم والأسنان مرتين يومياً والغرغرة به لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية للتخلص من أي بقايا طعام، وذلك لأن استخدام الفرشاة والمعجون غير كافي للتخلص من بقايا الطعام.
  • يجب عمل فحص دوري على الأسنان ما بين الحين والآخر عند الطبيب، حتى يتثنى له معرفة ما إذا كان هناك عدوى في الفم، اللثة أو الأسنان وأيضاً التأكد من عدم وجود تسوس في الأسنان.
  • يجب الإقلاع عن التدخين لأنه من الأسباب الرئيسية وراء حدوث رائحة الفم الكريهة أو غسل الفم جيداً بالغسول الذي يحتوي على خلاصة المسواك بعد التدخين.
  • الحرص على تناول الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل البصل والثوم بكميات قليلة قدر الإمكان.
  • في حالة استمرار رائحة الفم الكريهة ينبغي استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كان السبب وراء هذه الرائحة الإصابة ببعض الأمراض مثل عدوى الجهاز التنفسي أو الجيوب الأنفية.

التخلص من رائحة الفم الكريهة بواسطة الأعشاب الطبيعية

النعناع الأخضر والزنجبيل

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية والنباتات المفيدة جداً في التخلص من رائحة الفم الكريهة فعلى سبيل المثال:

  • يعتبر نبات النعناع الأخضر من النباتات الطبيعية المفيدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة حيث يحتوي النعناع على نسبة عالية من الزيوت العطرية الطيارة والتي تعمل على القضاء على الرائحة الكريهة وأيضاً إعطاء شعور بالانتعاش.
  • نبات الزنجبيل أيضاً من الأعشاب الطبيعية المفيدة في الوقاية وعلاج رائحة الفم الكريهة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب ومواد معقمة للفم وبالتالي القضاء على سبب حدوث المشكلة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم بطرق مختلفة

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها وغيرها من المعلومات المفيدة نتمنى أن ينال إعجابكم

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.