أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط

أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عديدة، حيث أن التعرق هو أمر مفيد للجسم، أما إذا كان التعرق مصحوباً برائحة كريهة تجعل هذا الأمر مزعجاً لكثير من الناس ويسبب إحراج كبير خاصة عند النساء، فنجد أنه بالرغم من الاستحمام والنظافة الشخصية واستخدام بعض أنواع مزيلات التعرق إلا أن رائحة العرق تكون نفاذة وغير مستحبة، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة بالتفصيل أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عبر موقع زيادة.

أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط

أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط

نعلم أن رائحة العرق الكريهة مشكلة مؤرقة للكثير من الناس وتؤثر في ثقتهم في أنفسهم، لذلك فهناك أسباب عديدة لرائحة العرق الكريهة نذكر منها ما يلي:

١. اتباع نظام غذائي معين

  • إن نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان تؤثر بشكل كبير في رائحة العرق، حيث أن تناول بعض الأنواع من الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات تسبب رائحة عرق كريهة، وكذلك تناول اللحوم بكثرة أو تناول الثوم والبصل بكميات كبيرة أو إضافة أنواع كثيرة من البهارات إلى الطعام كل ذلك يؤدي بالضرورة لتغيير رائحة العرق.
  • ولتفادي هذه المشكلة ينصح الأطباء بالاعتماد على نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والعصائر الطازجة لتحسين رائحة الجسم.

٢. الإجهاد والضغط العصبي

يسبب التوتر والقلق التعرق الشديد، مما يصاحب هذا العرق رائحة غير مستحبة، كما أن فرط التعرق يكون نتيجة الإجهاد والقيام بالأعمال الشاقة، كما أن الأشخاص المصابين ببعض الأمراض النفسية مثل الخجل الاجتماعي أو القلق الشديد هم أكثر الناس عرضة لهذه المشكلة بسبب تأثير العرق الزائد على المظهر الخارجي والثقة بالنفس.

٣. التغيرات الهرمونية

تحدث التغيرات الهرمونية بشكل خاص عند السيدات وذلك بسبب تأثير التغيرات الهرمونية التي تصاحب أثناء الدورة الشهرية أو أثناء الحمل أو بعد انقطاع الدورة الشهرية لذلك تجد بعض السيدات تغير في رائحة جسدها وكذلك رائحة العرق في تلك الفترات بشكل ملحوظ جداً.

٤. ارتداء ملابس غير مناسبة

إن الملابس المصنوعة من البوليستر وغيرها من الأنسجة الصناعية يمنع مسام الجلد من التنفس مما يسبب تراكم العرق على الجسم مسبباً رائحة عرق كريهة، لذلك يفضل ارتداء الملابس القطنية لأنها تمتص العرق وتجعل الجسم يتنفس بصورة طبيعية كما أنها مناسبة جداً لفصل الصيف.

٥. الزيادة الكبيرة في الوزن

تعتبر الزيادة الكبيرة في الوزن من الأسباب الرئيسية وراء ظهور رائحة العرق الكريهة وذلك بسبب تراكم البكتيريا التي تكون سبب في رائحة العرق في أماكن متعددة في الجسم.

٦. العوامل الوراثية

يعاني بعض الأشخاص من فرط التعرق خاصة في اليدين أو القدمين أو الإبطين ويكون هذا الأمر غالباً بسبب العوامل الوراثية، وفي هذه الحالة ينصح بالتوجه إلى الطبيب لعلاج هذه المشكلة.

٧. عدم شرب كميات كبيرة من الماء

تساعد المياه في إزالة رائحة العرق الكريهة لذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.

بعد التعرف على أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كيفية التخلص من رائحة العرق بطرق طبيعية

نصائح للتخلص من رائحة العرق الكريهة

يبحث الكثير من الناس عن حلول عملية للتخلص من الشعور بالإحراج من رائحة العرق الكريهة التي تسبب قلة الثقة بالنفس، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

١. المحافظة على نظافة الجسم

إن العرق في حد ذاته عديم الرائحة، لكن تراكم البكتيريا على الجسم خاصة في أماكن التعرق بسبب عدم الاستحمام بانتظام يؤدي إلى ظهور رائحة العرق، لذلك ننصح بالاستحمام بالماء والصابون بشكل يومي وتنظيف الجلد جيداً خاصةً أماكن التعرق.

٢. استخدام الصابون المضاد للبكتيريا

يفضل الاستحمام بصابون مضاد للبكتيريا لأن هذا الصابون مخصص للقضاء على البكتريا المسببة لرائحة العرق المزعجة كما أنه يلطف الجلد ويترك الجسم نظيفاً تماماً، كما ننصح بتنشيف الجسم جيداً بعد الاستحمام وارتداء ملابس قطنية مريحة.

٣. استخدام مزيلات رائحة العرق خاصة بعد الاستحمام

يفضل استخدام الأنواع الطبيعية من مزيلات رائحة العرق وعدم استخدام مزيلات مصنوعة من مواد كيميائية أو تلك التي تحتوي على مواد تمنع التعرق فكلاهما يسبب التهابات شديدة للجلد وقد يتطور الأمر لحدوث مشاكل صحية أكبر، لذلك يجب الحذر عند استخدام مزيلات رائحة العرق.

٤. تغيير الملابس باستمرار

لتجنب أي روائح غير مستحبة تظهر من الجسم احرص على تغيير ملابسك يومياً بانتظام، خاصة تغير الجوارب باستمرار وتغير الملابس الداخلية لتجنب حدوث تراكم البكتيريا المسببة لرائحة العرق.

٥. تقليل تناول الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل تغيير من رائحة العرق لذلك يجب التقليل منهم وعدم إضافة البصل والثوم بكثرة في الطعام لأن كل هذا يكون سبب في ظهور رائحة عرق نفاذة جداً.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق ومتى يفضل استخدام مضادات التعرق؟

طرق التخلص من رائحة العرق طبيعياً

ينصح بإزالة رائحة العرق باستخدام مواد طبيعية لأنها أكثر أماناً وفاعلية، وفيما يلي مجموعة من الوصفات الطبيعية للتخلص من رائحة العرق الكريهة ومنها ما يلي:

١. التخلص من رائحة العرق بالليمون

يعد الليمون من المواد الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في القضاء على رائحة العرق، لذلك قومي بإحضار نصف ليمونه وقومي بفركها على منطقة تحت الإبط والمناطق التي تصاب بالعرق ثم اتركيها حتى تجف ثم اشطفيه بالماء الفاتر ثم نشفي المنطقة جيداً. أما إذا كانت بشرتك حساسة من الليمون قومي بتخفيف الليمون بالقليل من الماء ثم اتبعي نفس الخطوات السابقة.

٢. التخلص من رائحة العرق بخل التفاح

قومي باستخدام قطنة مبللة بخل التفاح ومسح بها تحت الإبط وأي أماكن أخرى تتعرض للتعرق ثم اتركيها حتى تجف ثم اغسليها بالماء الفاتر ثم تنشيفها جيداً، حيث يعتبر خل التفاح مذهل في القضاء على رائحة العرق الكريهة.

٣. التخلص من رائحة العرق باستخدام زيت شجرة الشاي

  • يعد زيت شجرة الشاي من الزيوت التي تحتوي على مواد مطهرة تقضي على الجراثيم التي تسبب ظهور رائحة العرق الغير مستحبة.
  • قومي بإحضار زجاجة بلاستيكية ضعي فيها ملعقتين من الماء ثم ضعي عليها نقاط من زيت شجرة الشاي ثم رجيها جيداً ورشي منها على أماكن التعرق لكي تتخلصي تماماً من رائحة العرق الكريهة.

٤. صودا الخبز للتخلص من رائحة العرق

  • تعمل صودا الخبز على امتصاص رائحة العرق بشكل كبير، لذلك قومي بخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز على ملعقة من الليمون، ثم قومي بفرد الخليط على الإبط وعلى الأماكن التي تصاب بالتعرق، ثم اتركي الخليط حتى يجف ثم قومي بغسلها جيداً بالماء الفاتر ثم جففي المنطقة جيداً من الماء.
  • أما إذا كانت بشرتك حساسة من الليمون يمكن استبداله بالقليل من الماء وعمل نفس الخطوات السابقة.

٥. استخدام زيت اللافندر لإزالة رائحة العرق

قومي باستخدام قطنة مبللة من زيت اللافندر وامسحي بها تحت الإبطين أو في أماكن التعرق واستمتعي برائحة منعشة طوال اليوم.

٦. استخدام الشبة

يمكنك استخدام الشبة حيث تعتبر من المواد الطبيعية المذهلة في التخلص من رائحة العرق النفاذة ويمكن استخدامها يومياً بعد الاستحمام، كما أن بودرة التلك أو المسك الخام لهم أيضاً تأثير رائع في القضاء على رائحة العرق وإعطاء رائحة جميلة وجذابة للجسم.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: افضل مزيل عرق للنساء لا يسبب سواد وأفضل خطوات يومية تحد من رائحة العرق

في الختام استعرضنا في هذا المقال بالتفصيل أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط وعرضنا أهم نصائح للتخلص من رائحة العرق الكريهة تحت الإبط، وعرضنا أيضاً أهم طرق التخلص من رائحة العرق طبيعياً، أرجو أن تكونوا استفدتم ونال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.