أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار

أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب أمر لا بد من تداركه والتعرف عليه من قبل الأشخاص الذين يقومون  بمراعاة كبار السن في عائلتهم، حيث إنه من الطبيعي أن يكون البراز رائحته غير مستحبة ولكن عندما يزداد الأمر سوءًا وتصبح رائحته كريهة فهذا يدل على وجود مشكلة ما.

لأن عملية التبرز عملية ضرورية لا غنى عنها للتخلص من نفايات الجسم سنقدم لكم اليوم من خلال موقع زيادة أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب، بالإضافة إلى المزيد من المعلومات المتعلقة بالموضوع.

أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب

أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب

عندما يقوم الجهاز الهضمي بهضم الطعام المفيد لجسم الإنسان، فإنه يقوم بالتخلص من النفايات المتبقية من الطعام عبر الأمعاء، حيث يتم طردها إلى خارج الجسم من خلال قيام الإنسان بعملية التبرز ودفع المخلفات عن طريق الفتحة الشرجية.

لا يوجد شك حول أن البراز له رائحة غير مستحبة، ولكن في بعض الأحيان قد يزداد الأمر سوءًا وتصبح الرائحة كريهة بشكل أكثر مما يتسبب في الانزعاج، ولكن قد يكون تلك الرائحة الكريهة هي دلالة على وجود مشكلة ما.

لذلك فيما يلي سنقوم بالتعرف على أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب للتخلص من تلك الرائحة النتنة والتبرز بشكل طبيعي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: لون البراز بني غامق جدا ماذا يعني؟

أولًا: أسباب الرائحة الكريهة للبراز

عادةً ما يكون التغير في رائحة البراز الطبيعية يرجع إلى التغير في نمط النظام الغذائي الذي تقوم باتباعه، مما يتسبب في خروج نفايات الطعام برائحة سيئة وكريهة، ولكن بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد أسباب أخري سنقوم بالتعرف عليها في الآتي:

الإصابة بالعدوى المختلفة

من الأمور التي تؤدي إلى جعل رائحة البراز كريهة، هو وجود التهابات وعدوى في مختلف أعضاء الجسم، حيث إنه من المحتمل أن يكون هناك عدوى بكتيرية في المعدة، أو وجود فيروسات في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى وجود طفيليات.

فتؤدي تلك العدوى إلى تقلص البطن، والتسبب في حدوث إسهال برائحة كريهة.

مرض القولون العصبي

من الأمراض الشائعة لدى الكثيرون هي الإصابة بالقولون العصبي، والذي يتبعه العديد من الأمور مثل الشعور بالألم الشديد في البطن والإمساك والغازات الكريهة وعدم الراحة بصفة عامة.

لكن في بعض الأحيان قد يتسبب القولون العصبي في عدم انتظام حركة الأمعاء مما يترتب عليه الإسهال المصاحب لرائحة كريهة.

تناول بعض الأدوية

في بعض الأحيان هناك أدوية تؤدي إلى حدوث براز برائحة كريهة، وفي النقاط التالية سنقوم بالتعرف عليها:

  • الأدوية التي تحتوي على السكريات الكحولية مثل السوربيتول، حيث إنه يتم تحليل سكر الجلوكوز ببطء في الجسم مما يتسبب في تخمره، ويؤدي تخمر هذه الأدوية إلى البراز المصاحب للرائحة الكريهة.
  • تناول المضادات الحيوية: حيث إنه ربما تتسبب المضادات الحيوية في حدوث خلل في التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة بداخل الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات وبراز برائحة كريهة.
  • تناول بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين د يؤدي إلى الإصابة برائحة كريهة في البراز.

الحساسية ضد منتجات الالبان

يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية ضد الحليب وسكر اللاكتوز الموجود فيه، حيث إنه تتسبب تلك الحساسية في وقف إنتاج إنزيم اللاكتاز الذي يعمل على هضم سكر اللاكتوز للحليب.

فيترتب على ذلك بأنه يظهر على مريض حساسية الحليب بعض الأعراض مثل القيء والاضطرابات في المعدة بالإضافة إلى الاضطرابات في الأمعاء التي تؤدي إلى حدوث براز برائحة كريهة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب خروج الدم مع البراز وعلاجه

تناول بعض الأطعمة

كما وضحنا في بداية مقالنا أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب، بأن في أغلب الوقت يكون السبب وراء الرائحة الكريهة للبراز هو تغير النظام الغذائي أو تناول نظام غذائي غير صحي.

حيث إنه عند تناول اللحوم بنسبة كبيرة تؤدي إلى حدوث رائحة كريهة في البراز، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكبريت والهرمونات، بالإضافة إلى وجود الكبريت أيضًا في القرنبيط والكرنب الملفوف مما يؤدي إلى إنتاج الغازات الكريهة التي تجعل البراز برائحة سيئة.

كما أنه تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على المواد الصناعية الكثيرة يعمل جعل البراز برائحة كريهة.

وجود التهاب في البنكرياس

يؤثر الالتهاب  المزمن في البنكرياس على قدرته في انتجا الإنزيمات التي تساعد على الهضم وتنظيم العملية الهضمية، مما يؤدي إلى حدوث براز برائحة كريهة.

بعض الأمراض

في النقاط الآتية سنقوم بالتعرف على بعض الأسباب التي تجعل رائحة البراز سيئة عن المعتاد:

  • انسداد الأمعاء: وهي حالة تحدث لبعض الأشخاص حيث إنه يحدث اضطراب في نقل نفايات الجهاز الهضمي بسهولة، مما يؤدي إلى تراكمها بداخل البطن، والشعور بالألم الشديد مع الإمساك الذي يكون مصوبًا برائحة كريهة.
  • مرض الكرون الذي يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الإمساك بالإضافة إلى الرائحة الكريهة عند التبرز.
  • الداء البطني: وينتج هذا المرض نتيجة وجود حساسية ضد القمح أو الشعير، مما يتسبب في عدم الامتصاص الكافي للعناصر الغذائية وحدوث براز برائحة كريهة.
  • وجود خراج في البطن سبب من أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب الطبيعية حل فعّال ومناسب.

ثانيًا: علاج رائحة البراز الكريهة بالأعشاب

يمكنك تناول بعض الأعشاب التي تساعد على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي من قدرته على هضم الطعام جيدًا والتخلص من النفايات بدون تراكمها أو تعفنها، كما أن تناول تلك الأعشاب يساعدك على التخفيف من انتفاخ البطن.

حيث يؤدي تناول الأعشاب الطبيعية إلى تغيير رائحة البراز الكريهة وتحويلها للرائحة العادية، كما تساعد على تنظيف المعدة وتجنب تراكم الغازات بداخلها، وفيما يلي سنقوم بالتعرف على تلك الأعشاب:

الزنجبيل

يمكن استخدام أعشاب الزنجبيل لعلاج مشكلة البراز المصاحب للرائحة الكريهة، وذلك لأنه علاج فعّال يساعد على تخفيف تقلصات المعدة والتخلص من الغازات الكريهة بداخلها.

حيث يمكنك وضع الماء المغلي على ملعقة من الزنجبيل المطحون وتناوله مرتين في اليوم للحصول على رائحة براز طبيعية وغير كريهة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل الدم في البراز يعني سرطان؟ وأسبابه والأعراض المصاحبة لنزول الدم في البراز

الشمر

يمكنك تناول بذور الشمر مباشرةً بعد كل وجبة مما يساعد على التخلص من رائحة البراز الكريهة، ويرجع ذلك إلى احتواء الشمر على مضادات للميكروبات تقوم بقتل أي عدوى داخلية في المعدة والأمعاء.

كما يمكنك تناول مشروب الشمر الدافئ من خلال وضع ملعقة من بذور الشمر في الماء وغليهما على النار، وبعد ذلك تقوم بتصفيتها وتناول مشروب الشمر في الصباح والمساء.

الكمون

إن استخدام الكمون لعلاج مشاكل المعدة والأمعاء أمر شائع بين الكثيرون، وذلك بسبب قدرة الكمون على التخلص من الروائح الكريهة للغازات وتهدئة الأمعاء، والتبرز بشكل طبيعي.

النعناع

تعددت فوائد النعناع لتشمل قدرته على علاج تقلصات البطن والانتفاخات بالإضافة إلى قدرته على تنظيم حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى التخلص من الروائح الكريهة أثناء البراز.

يمكنك استخدام زيت النعناع المغلي للشرب أو استخدام النعناع الطبيعي والقيام بغليه وتصفيته وتناوله ثلاثة مرات في اليوم مما يحسن من عملية البراز.

اليانسون

من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لعلاج مشكلة الرائحة الكريهة للبراز هو اليانسون، حيث إنه يساهم في التحسين من عملية الهضم ومعالجة الرائحة الكريهة للبراز.

البقدونس

يمكنك الحصول على مشروب أعشاب طبيعي وصحي من خلال البقدونس، وذلك من خلال وضع الماء المغلي على البقدونس وتناوله مرتين في اليوم.

حيث يساعد البقدونس على التخلص من الغازات في البطن بالإضافة إلى أنه علاج جيد لحل تهيج القولون العصبي الذي ينتج عنه حدوث براز برائحة كريهة، مما يؤدي إلى التخلص من الرائحة السيئة وعودة البراز لرائحته الطبيعية.

البابونج

يعمل البابونج كمهدئ جيد لانتفاخات المعدة وللألم المصاحبة لتقلبات الأمعاء، حيث إنه يحتوي على مضادات للالتهاب ومضادات لعلاج التقلصات، مما يؤدي إلى قدرته على علاج مشكلة رائحة البراز الكريهة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تنظيف القولون من البراز المتحجر بطرق سهلة وسريعة في المنزل

الأعراض المصاحبة لرائحة البراز الكريهة

في الغالب يكون رائحة البراز الكريهة بسبب وجود مشكلة ما، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض عليك، والتي سنقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • الغثيان في بعض الأحيان.
  • الإسهال وعادةً ما يكون هو المصحوب بالرائحة الكريهة.
  • الشعور بحركات متكررة بداخل الأمعاء.
  • الانتفاخ والتقلصات في البطن.
  • خروج الغازات بروائح كريهة.

في بعض الأحيان قد يكون العلاج بالأعشاب أمر لا يجدي بفائدة، حيث إنه يوجد بعض الأعراض التي تصاحب الرائحة الكريهة للبراز وتكون بمثابة مؤشر على تدهور الحالة الصحية، مما يتطلب عليك زيارة الطبيب فورًا.

من امثلة تلك الأعراض ما سنقوم بتوضيحه في النقاط التالية:

  • إلى جانب البراز برائحة كريهة فإنه من الممكن ان بتواجد دم مع البراز أيضًا، وهذا مؤشر على وجود مرض ما.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مع البراز السيئ الرائحة.
  • رجفة وارتعاش في الجسم.
  • تشنجات شديدة في البطن.
  • تحول البراز إلى الأسود أو الأصفر الباهت.
  • الإسهال برائحة متعفنة وبشكل مستمر.

كيفية التشخيص لرائحة الكريهة للبراز

قمنا بالتعرف على أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب، ولكن كيف يتم الكشف عن أسباب الرائحة الكريهة؟ وكيف يتم التحقق من أنها ليست رائحة طبيعية؟

حيث إنه في حالة إذا لاحظت بأن رائحة برازك سيئة يجب عليك متابعة الطبيب، فإنه سيتطلب منك أخذ عينة براز وتحليلها، ومن خلال التحليل سيتم الكشف عن وجود أي عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية.

كما أنه سيقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة عليك ليتأكد من أن الأمر متعلق برائحة كريهة فقط وليس مصاحبًا لنزول الدم، مما يدل على أن المشكلة كبيرة ولا يمكن علاجها بالأعشاب فقط.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية التطهر من البول للرجال والمذي والمني

طرق تساعدك على جعل رائحة البراز أفضل

استكمالًا لموضوعنا عن أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب، فيما يلي سنقوم بتوضيح كيفية جعل رائحة البراز جيدة من خلال اتباع طرق تساهم في علاج الرائحة الكريهة.

حيث إنه في أغلب الرائحة الكريهة للبراز تتسبب في جعل رائحة الفم كريهة، مما يؤدي إلى الشعور بالحرج والانزعاج، لذلك إليك فيما يأتي الطرق التي ستساعدك على حل تلك المشكلة:

شرب الماء بانتظام

حيث إنه عند تناول ما يقرب من 8 أكواب من الماء يوميًا، سيساعدك ذلك على ضبط حركة الأمعاء، والتسهيل من عملية الهضم مما يساعدك على التخلص من الرائحة الكريهة للبراز، بالإضافة إلى ذلك فالماء يعمل على ترطيب الجسم وطرد السموم.

تناول الخضروات

إن تناول الخضروات بصفة عامةً يعمل على تعزيز صحة الجسم من خلال الإمداد بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة التي تساعد على تخلص الجسم من السموم.

كما أن تناول الخضروات يساعد على الحماية من اضطرابات القولون العصبي، كما أن الخضار الصحي يساعد على تنظيف القولون مما يؤدي إلى المحافظة على رائحة طبيعية للبراز.

تناول المشروبات الداعمة لعملية الهضم

على سبيل المثال يمكنك تناول الليمون أو الشاي بعد الطعام مما يعمل على التحسين من عملية الهضم وجعلها صحية أكثر ولا تتعرض للتقلصات أو البراز المصاحب للرائحة الكريهة.

تجنب دخول الهواء عبر الفم

من الأمور المؤدية إلى انتفاخ البطن والتعرض للتبرز برائحة كريهة هو ابتلاع الهواء بشكل زائد، مما يتسبب في تكوين الغازات الكثيرة بداخل البطن والتي قد تؤدي إلى الحاجة في التبرز وغالبًا ما يكون رائحة البراز سيئة.

حيث إنه من الأمور التي تعمل على تسريب الهواء إلى المعدة والجهاز الهضمي هو تناول العلكة بشكل مستمر أو الحلوى الصلبة التي لا يسهل مضغها، لذلك يجب تجنب هذا الأمر.

تناول الزبادي

يحتوي الزبادي البروبيوتيك وهي من العناصر الغذائية التي تعمل على مكافحة البكتيريا والغازات الموجودين بداخل الأمعاء والمتسببين في حدوث رائحة كريهة للبراز.

نظام غذائي صحي

أول شيء يعرضك للبراز برائحة كريهة هو الطعام الذي تقوم بتناوله، لذلك إليك فيما يأتي بعض النصائح التي تساعدك على تجنب التعرض لرائحة براز كريهة:

  • محاولة التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين ومنتجات الألبان والبيض وذلك بسبب احتوائهم على الكبريت الذي يؤدي إلى انبعاث الغازات والبراز بالرائحة الكريهة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل البقوليات والموز والبطاطس يساعد على خفض انتاج الغازات والروائح الكريهة للبراز.
  • تناول الألياف مما يؤدي إلى تقليل الغازات بداخل الأمعاء.
  • تناول الفواكه مثل التفاح حيث إنه يساعد على تحفيز حركة الأمعاء والتحسين من وظائف الجهاز الهضمي مما يساعد على علاج مشكلة الرائحة الكريهة للبراز.
  • يجب تناول كمية صغيرة من الطعام وذلك لتسهيل عملية الامتصاص والهضم.

تجنب التدخين

إلى جانب النصائح التي نقوم بتقديمها في موضوعنا عن أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب، فإننا سنقدم نصيحة تخص فرط التدخين وتأثيره على رائحة التبرز.

حيث إن التدخين بكثرة يساعد على الخلل في التوازن الغذائي ويؤثر على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى عدم انتظام حركة الأمعاء والتعرض للإصابة برائحة كريهة أثناء البراز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل جرثومة المعدة تخرج مع البراز وما أعراض الإصابة بها

إن عملية التبرز عملية ضرورية في حياة الإنسان حيث إنه يتم طرد النفايات والطعام الغير مهضوم إلى خارج الجسم، مما يساعد على التخلص من السموم ووقاية الجسم من الأمراض، لذلك عندما يطرأ أي تغييرات على التبرز الطبيعي وتحول رائحته إلى رائحة سيئة فهذا يدل على وجود مشكلة ما أو عدوى بداخل الأمعاء، لذلك قدمنا لكم موضوعنا عن أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.