أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات

أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات تتيح لك إمكانية التعرف على الطريقة المثلى للتخلص من الرائحة، فتلك المشكلة من شأنها أن تُسبب الإحراج إلى الفتيات بشكل كبير.

كما قد يتخوفن من أن تكون علامة سيئة لعرض ما خطير، لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف معًا على مسببات رائحة البول الكريهة لدى الفتيات، كما سنشير إلى بعض الطرق للتخلص منها.

أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات

من المتعارف عليه أن البول هو ذلك السائل الأصفر الذي يتم إخراجه من الجسم للتخلص من المياه والأملاح المتراكمة، كما أنه بمثابة وسيلة طبيعية تعمل على تنقية الدم من السموم والفضلات المتراكمة به.

لكن ما هي أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات؟ فببعض الأحيان قد يكون الإصابة بالجفاف واحدًا من تلك الأسباب، كما أن تناول طعام معين من شأنه التأثير على رائحة البول بل ولونه أيضًا في كثير من الأحيان.

كما أن الإصابة بمرض بول القيقب الوراثي النادر خلال مرحلة الطفولة، أو المعاناة من الاضطرابات الحاصلة في التمثيل الغذائي من مسببات الإصابة بالرائحة الكريهة للبول لدى الفتيات.

ناهيك عن أن استخدام غسول المهبل السطحي للبنات يمكن أن يؤدي إلى النتيجة ذاتها، وإليكم بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن في الفقرات المقبلة:

اقرأ أيضًا: علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات بأكثر من طريقة فعالة

تناول المشروبات وتأثيرها على رائحة البول

بالحديث عن أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، نشير إلى أن بعض المشروبات يمكنها أن تؤدي إلى هذا الأمر، والتي تتنوع بين القهوة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الكافيين، والحلبة ذات الرائحة النفاذة.

اختلاط مواد الأمعاء بالمثانة وتأثيرها على رائحة البول

من الأسباب التي تقود إلى الرائحة الكريهة للبول، حيث تختلط مكونات الأمعاء مع المثانة مسببة رائحة كريهة إلى الفتاة يمكن ملاحظتها في كل مرة يتم فيها التبول.

رائحة البول ومتلازمة رائحة السمك

بالرجوع إلى أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، نجد أن الإصابة بهذا النوع من الأمراض يؤدي إلى انبعاث الروائح الكريهة من أماكن متفرقة من الجسم، والتي لا يمكنك السيطرة عليها حتى إن لجأتِ إلى الاستحمام واستخدام مستحضرات العناية بالبشرة والجسم.

الجدير بالذكر أن هذا الأمر يشير إلى نوع من الاضطرابات الوراثية التي تعاني منها الجينات، ومن ثم فإنها تؤثر على الجنين، وتجعل جسمه غير قادر على إنتاج الإنزيم المسؤول عن تفكيك مركب ثلاثي ميثيل الأمين وتحويله إلى تلك المادة التي لا تتضمن أي رائحة.

كما أن هذا الأمر عادةً ما يجعل هذا الإنزيم يخرج على صورة العرق أو البول، ويمكن الاستلال عليه من خلال تلك المشكلة أو بملاحظة رائحة النفس الكريهة، وحينها تكون رائحة الجسم أشبه برائحة البيض المتعفن أو السمك الفاسد وكذلك رائحة البول، ويرجع ذلك إلى الوراثة.

الجفاف وعلاقته برائحة البول

كثيرًا ما يكون الجسم الذي يحتاج إلى نسبة مرتفعة من السوائل معرضًا إلى الكثير من الأمراض، ومن هنا نجد أن أحد أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات تتمثل في كون الجسم يعاني من الجفاف.

إلى جانب ذلك فإن هذا الأمر من شأنه أن يجعل رائحة البول تظهر بصورة أقوى وأكثر سوءً، كما أنه سيكون في تلك الحالة وبنسبة كبيرة يميل إلى اللون الأصفر الداكن على عكس المعتاد، وفي تلك الحالة ينبغي تناول المياه بكثرة ومراجعة الطبيب المختص على الفور.

اقرأ أيضًا: أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب

الأطعمة وتأثيرها على رائحة البول لدى الفتيات

قد يكون أحد أسباب رائحة البول الكريهة عند الفتيات هو تناول بعض الأطعمة الغذائية، وخاصةً تلك الأطعمة التي تتضمن نسبة كبيرة من الأملاح، كما أن تناول العناصر الغذائية ذات الرائحة النفاذة من شأنها أن تؤثر بالسلب على رائحة البول.

تلك الأطعمة تتنوع بين الثوم، والبصل، والكاري، والكرنبيت، بالإضافة إلى الكرنب حيث تتفاعل المكونات الداخلية لها مع الجسم نفسه، وتؤدي إلى إنتاج مادة الكبريت التي تتسبب بالتبعية إلى تغير رائحة البول إلى تلك الرائحة الكريهة.

تناول المكملات الغذائية ورائحة البول

في بعض الأحيان قد يكون تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية المختلفة هو أحد أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، وخاصةً إن كانت تلك الفتاة تتناول أي عنصر يحتوي على فيتامين ب، كما أن المضادات الحيوية التي تتضمن مادة البنسيلين من شأنها أن تقود إلى النتيجة ذاتها.

رائحة البول والإصابة بالالتهاب المسالك البولية

في حال الشعور بحرقة وألم عند التبول فمن الممكن أن يكون السبب وراء ذلك الأمر هو وجود التهاب في المسالك البولية، والجدير بالذكر أن ظهور رائحة كريهة مصاحبة للبول أحد الأعراض التي تنم عن الإصابة بهذا المرض.

حصوات الكلى وتأثيرها على رائحة البول

إن الإصابة بحصوات الكلى من أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، والتي عادةً ما يصاحبها الشعور ببعض الألم في منطقة الظهر والجانبين؛ ومن ثم فينبغي الحصول على مشورة الطبيب المعالج للحصول على العلاج اللازم.

رائحة البول الكريهة ومرض السكري

أحد مسببات رائحة البول السيئة لدى الفتيات قد تكمُن في الإصابة بمرض السكري، إلى جانب ذلك فإن الفتاة في تلك الحالة عادةً ما تعاني من ارتفاع في نسبة السكر في الجسم، وهو ما يؤدي إلى ظهور تلك الرائحة الناتجة من البول والغير مرغوب بها.

تأثير استخدام الغسول المهبلي على رائحة البول

هذا النوع من المستحضرات المخصصة للحفاظ على النظافة الشخصية قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة برائحة البول الكريهة، على الرغم من كونه يعمل على القضاء على تلك البكتيريا التي تنمو في محيط المهبل.

ناثور المثانة ورائحة البول الكريهة

بالحديث عن أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات نشير إلى أن هذا النوع من الأمراض يمكنه أن يقود إلى تلك النتيجة، وذلك من خلال السماح إلى للبكتيريا المتواجدة في الأمعاء بالمرور إلى المثابة والبقاء داخلها.

من هنا تحدث العديد من المضاعفات التي من ضمنها ملاحظة رائحة البول الكريهة، والجدير بالذكر أن تلك المشكلة الصحية عادةً ما تكون نتيجة للخضوع إلى إحدى العمليات الجراحية، أو الإصابة بأمراض الأمعاء والتي تتضمن القولون ومرض الكرون.

الدورة الشهرية ورائحة البول الكريهة لدى البنات

في أغلب الأحيان قد يكون أول أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات هو انتهاء فترة الدورة الشهرية، والسبب في ذلك يعود إلى مرحلة التبويض وزيادة إفراز بعض الهرمونات في جسم الفتاة، والتي تتنوع بين هرمون البروجيستيرون والاستروجين.

الجدير بالذكر أن حاسة الشم في تلك المرحلة على وجه التحديد عادةً ما تكون قوية لدى الفتاة عن ذي قبل، ما يجعلها تشعر بأن رائحة البول أصبحت كريهة عن المعتاد، وعلى الرغم من ذلك قد تكون مخطئة بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من رائحة البول الكريهة

علاج رائحة البول الكريهة عند البنات

عقب التعرف على أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، نشير إلى أن طرق العلاج المخصصة للتخلص من هذا الأمر المزعج بسيطة، إذ أنها تعتمد على تناول كميات كافية من السوائل، بما لا يقل عن 8 أكواب بشكل يومي.

كما أن إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري للكلى والمسالك البولية من شأنه أن يجعلك تقفين على أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات، ومن ثم فسيمكنك إيجاد العلاج الصحيح للحالة، إلى جانب ذلك فإنه يمكنك الاعتماد على تجنب تناول تلك الأطعمة التي تتضمن الروائح النفاذة.

كما يمكن علاج تلك المشكلة المزعجة من خلال تناول عصير الشمندر والتوت البري، بما يعمل على التخلص من الرائحة السيئة للبول زيادة درجة الحموضة به، بالإضافة على ذلك فإن تناول فيتامين ج سيكون من الأمور المفيدة بخصوص هذا الشأن.

حيث إن تناول البرتقال والليمون على سبيل المثال لا الحصر يمكنه أن يؤدي إلى القضاء على البكتيريا ويعمل على تحفيز الحموضة في البول، إلى جانب ذلك فإنه يحافظ على سلامة الجهاز البولي بشكل عام.

ناهيك عن أن الحفاظ على النظافة الشخصية للفتاة سيكون لها مردود إيجابي على رائحة البول، كما سيمكنها التخلص من تلك الرائحة الكريهة التي أصبحت تظهر معه، وتجدر الإشارة إلى أن ارتداء الملابس الداخلية القطنية، والحرص على تغييرها بشكل يومي من الأمور الضرورية التي ينبغي الالتزام بها.

قد تكون الرائحة الكريهة للبول لدى البنات عرض بسيط، إلا أن التحقق من أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات أمر هام، فقد يكون دليلًا على مالا يحمد عليه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.