أسباب الصلع عند الرجال وعلاجه

أسباب الصلع عند الرجال

أسباب الصلع عند الرجال عديدة، فمنها ما هو وراثي ومنها ما هو غير وراثي طبيعي أو مرضى، ولكن في أغلب الأوقات الصلع لدى الرجال أمر طبيعي بسبب تقدمهم في العمر أو بسبب تغير مستوى بعض الهرمونات في الجسم، ولكن توجد بعض الحالات التي يحدث فيها تساقط للشعر بشكل مفاجئ وغير متوقع وهذا يكون أمر غير طبيعي بالمرة حيث يحتاج للعناية الطبية والاهتمام.

والمعدل الطبيعي لتساقط الشعر بشكل يومي هو من 50 إلى 100 شعرة، ولا يتم ملاحظة الفرق في الأغلب لأن معدل تساقط الشعر يكون متزامن مع معدل نمو الشعر الجديد، ولكن يمكن ملاحظة الفرق عندما يصبح معدل التساقط أكبر من معدل النمو، ويمكن التعرف على جميع الأسباب عبر موقع زيادة.

أسباب الصلع عند الرجال

أحد أسباب الصلع عند الرجال هو الصلع الوراثي والذي يُمكن أن يطلق عليه أيضاً الثعلبة الذكرية، وهذا النوع من العوامل الجنينة التي حصل عليها الإنسان من أباه وأجداده أو من أحد أقاربه، حيث يعد هذا السبب من أكثر أسباب الصلع شيوعاً.

والجدير بالتوضيح أن آلية التوارث لهذا النوع غير واضحة إلى الآن ولكنها الأكثر شيوعا بين الرجال، ويبدأ الصلع الوراثي تدريجياً كما يتخذ ذات النمط بين معظم الرجال، ويمكن أن يبدأ الصلع من سن المراهقة ولكنه أكثر شيوعا في كبار السن عن المراهقين، ومعدل حدوثه يختلف بتباين السن والعرق.

اقرأ أيضاً: علاج الصلع الوراثي وأعراضه وطرق علاجه ومتى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟

أسباب صلع الرجال الغير طبيعية

توجد بعض الحالات المرضية التي يمكنها أن تتسبب في حدوث صلع الرجال، وهي كالآتي:

تغير نسب الهرمونات

يُمكن أن يحدث تساقط للشعر بشكل مؤقت إذا كان هناك خلل هرموني بجسم الرجل، وأغلب الاضطرابات الهرمونية تكون بسبب مرض الغدة الدرقية، نظراً لأن الغدة الدرقية هي الغدة المنظمة لأغلب الهرمونات بالدم.

عدوى بفروة الرأس

قد تتسبب إحدى العدوى بتساقط شعر الرجل بطريقة غير طبيعية، هذا بجانب ظهور بقع بفروة الرأس، ولكن هذا التساقط أو هذا الصلع يكون بشكل مؤقت، حيث يمكن أن يعود الشعر إلى طبيعته بعد معالجة العدوى.

الأمراض الجلدية

بعض الأمراض الجلدية يُمكنها أن تتسبب في تساقط شعر الرجال بصورة غير طبيعية، ومن ضمن تلك الأمراض مرض الحزاز المسطح، وأيضاً مرض داء الذئبة، الساركويد، وجميع تلك الأمراض الجلدية تتسبب في حدوث صلع ندبي، والشيء السيئ بهذا الأمر أنه يمكن أن تظل مكان الندوب فارغة مدى الحياة.

مرض نتف الشعر

يعد هذا السبب إحدى أسباب الصلع عند الرجال حيث يصاب الإنسان فيه بمرض نفسي مثل الهوس المرضي، حيث يشعر الشعر برغبة ملحة عليه بنتف شعره سواء كان شعر الرأس أو شعر الحاجبين أو أي جزء آخر بالجسم، مما يتسبب في تساقط الشعر بمعدل غير طبيعي.

مشكلات صحية أخرى

يمكن أن يحدث صلع بسبب مشكلات صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، السمنة، سرطان البروستاتا.

الثعلبة أكثر الأسباب شيوعا

هذا النوع من الحالات المرضية شائع بين الرجال حيث أنه يتسبب في تساقط الشعر بشكل غير طبيعي ولكنه بذات الآن لا يترك أي علامات أو ندبات بالشعر.

يتسبب هذا المرض بظهور بقع صلعاء مستديرة بالشعر وبمناطق ثانية بالجسم، والسبب في هذا الصلع هو أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر كما يتسبب في تساقط الشعر بذات المنطقة التي حدث فيها مهاجمة للبصيلات، ويمكن أن يرجع الشعر إلى طبيعته إذا تراجع هذا المرض، ويوجد عدة أنواع من الثعلبة كالآتي:

  • الكلية: وهذه تؤثر على فروة الرأس كلها.
  • شاملة: وتلك تؤثر على الرأس وعلى أجزاء ثانية بالجسم مثل الرموش، اللحية، الحاجبين.
  • باربي: وهذه تحدث في لحية الرجال فقط.

أسباب أخرى لصلع الرجال

توجد بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب في صلع الرجال مثل الآتي:

  • نقص مستوى الحديد بالجسم.
  • زيادة نسبة فيتامين أ بالجسم تتسبب أيضاً في الصلع، وهذه الزيادة تكون بسبب الأدوية التي تحتوي على مادة الريتينويد.
  • التساقط الكربي: هذا النوع يكون بسبب خلل بدورة الشعر، وهذا الخلل يكون مؤقت، وما يميز هذا النوع من الاضطرابات شكل جذوره، أما عن الشعر الجديد فينمو بشكل طبيعي.
  • الصدمات العاطفية أو الجسدية، أو التعرض لإجهاد، أو لحمي، أو لإنفلونزا، أو إجراء جراحة، من أسباب الصلع ولكن سرعان ما يعود الشعر لطبيعته بعد فترة.

اقرأ أيضاً: أفضل علاج لانبات الشعر في العالم وأسباب الصلع المبكر

علاج صلع الرجال بالليزر

أسباب الصلع عند الرجال

بعد التعرف على أسباب الصلع عند الرجال حان الآن موعد علاج الصلع، والطريقة الأولى التي يتم استعمالها للتخلص من صلع الرجال هي الليزر، حيث يعد العلاج بالليزر أحد أنواع العلاجات الجديدة، وهذا ليتم القضاء على مشكلة الصلع بشكل نهائي.

وتستخدم تلك الطريقة خصوصاً إذا كان حدوث الصلع بسبب عوامل وراثية أو بسبب ضغط نفسي، وهذه العملية من العمليات الناجحة للغاية، ومعدل النجاح يزيد إذا كان الأمر في بدايته، ويتم استخدام أشعة الليزر الباردة لعلاج مثل هذا النوع من الصلع.

علاج صلع الرجال باستخدام زراعة الشعر

هذه النوعية من علاجات صلع الرجال تتم وفقاً لاستراتيجية معينة ألا وهي نزع جزئية من فروة رأس المريض مع استمرار حفظ وصلات الشرايين بهذه الجزئية، ثم يقوم الطبيب بتحوير مكان الجزئية هذه ليقوم بتغطية كل المناطق التي لا تحتوي على شعر برأس المريض، ونتائج هذه العملية تتباين بتباين الأشخاص.

ويجدر الانتباه للطبيب الذي يتم التعامل معه حيث يفضل التعامل مع الأطباء الموثوق بهم والذين يمتلكون خبرة كبيرة بهذا الأمر، وعليك أن تعرف أيضاً أن تلك العملية الجراحية عملية مكلفة أكثر من باقي عمليات علاج صلع الرجال.

علاج صلع الرجال بحقن البلازما

قدمنا أسباب الصلع عند الرجال وكانت الأسباب متنوعة للغاية، وقد كان علينا تقديم علاجات مختلفة ومتباينة للمرضى حيث يعرفوا الطريقة الأنسب لهم ويقوموا بفعلها، ومن ضمن الطرق المضمونة والحديثة في علاج صلع الرجال هي طريقة الحقن بالبلازما.

ويمكن أيضاً استعمال هذه الطريقة لكي يتم علاج تساقط الشعر هذا لأنها تتميز بالأمان العالي، وفي تلك العملية يتم سحب عينة دم من المريض، ثم يتم تحضيرها، ثم يتم حقن البلازما الموجودة بها بعد تحضيرها بفروة رأس المريض.

لا يتم استخدام أي تركيبة مختلفة أو غربية أو دوائية غير ملائمة بهذه العينة، ويتم الحقن باستعمال إبر ذات حجم رفيع ودقيق بالأماكن ذات الفراغات برأس المريض، وجميع نتائج تلك العملية إيجابية ومضمونة بنسبة عالية للغاية، وهذه الطريقة تعالج النساء والرجال وتخلصهم من الصلع، كما تستعمل في تكثيف الشعر الخفيف.

علاج صلع الرجال بالاقتطاف

هذه الطريقة من أكثر طرق علاج صلع الرجال شيوعاً، حيث يتم استعمالها بمعظم المراكز المتخصصة بعلاج الصلع، ويتم في تلك الطريقة نزع بعض بصيلات الشعر الموجودة بالمناطق المانحة والتي يوجد بها كميات جيدة من الشعر ليتم إعادة توزيعها وزرعها بالأماكن المستقبلة والتي لا يوجد بها شعر أي أماكن الصلع، وبهذه الطريقة لا يتم التعامل مع أي أدوات جراحية كما لا يتم التعامل فيها مع أي مشارط كما لا ينتج بسببها جروح تتطلب جراحة.

ولكن تتسبب هذه الطريقة في جروح دقيقة للغاية بسبب زرع بصيلات الشعر الجديدة، والجروح نفسها لا تتعدى حجم بصيلة الشعر، كما تلتئم بعد مرور 4 أيام على الأكثر على الزراعة، ولا يظهر بعد تلك الأيام أي جروح أو آثار.

اقرأ أيضاً: علاج الصلعة عند الرجال وما هو أسباب الصلع

قدمنا لكم أسباب الصلع عند الرجال بنوعيها المرضى والغير مرضى، والوراثي والغير وراثي، والأمراض التي يتم أن يستمر بعدها الصلع والأمراض التي يمكن ألا يستمر بعدها الصلع، كما قدمنا نماذج فعالة في القضاء على صلع الرجال، حيث ذكرنا طريقة حقن البلازما وطريقة الاقتطاف، والزراعة العادية، وطريقة الليزر.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.