أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع

أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع من الممكن أن تُطمئن بعض السيدات والفتيات، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذا لا ينفي أنها قد تشير إلى وجود مرض آخر لم تكن المرأة تعلم بشأنه.

لذا ومن خلال موقع زيادة سنشير إلى عوامل نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع إلى جانب بهذا التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع

إن كنتِ قد لاحظتِ نزول دم ذو لون بني قبل حلول فترة الحيض بمدة تعادل 7 أيام تقريبًا، ففي تلك الحالة يتوجب عليكِ التعرف على أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع، حيث إنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا الأمر عرض طبيعي.

الجدير بالذكر أن هذا الأمر أحيانًا ما يشير إلى حدوث الحمل أو يكون ناتجًا عن الإباضة، وفي بعض الأحيان قد يشير إلى الآثار الجانبية التي تنتج عن تعاطي بعض وسائل منع الحمل الهرمونية وغيرها من الأسباب الأخرى التي سنشير إليها في الفقرات المقبلة بشيء من التفصيل.

الإفرازات البنية وفترة ما قبل انقطاع الحيض

قد يكون أحد أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع هو أن المرأة على وشك الوصول إلى سن اليأس الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية بشكل نهائي، وفي تلك الحالة تبدأ الإفرازات ذات اللون البني بالظهور.

الجدير بالذكر أن هذا الأمر عادةً ما يكون نتيجة لتلك التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد المرأة، كما أنها تتطلب المتابعة مع الطبيب المختص، والتعرف على التعليمات الواجب الالتزام بها في تلك الفترة من العُمر على وجه التحديد.

الدورة الشهرية ونزول الدم البني

في بعض الحالات قد يشير نزول الدم البني إلى وجود بعض البقايا من الدورة السابقة للمرأة، والتي كانت تعلق في الرحم، ومن ثم فإنه قبل نزول الدورة الشهرية بأسبوع تبدأ تلك الإفرازات بالظهور كمقدمة لبدء فترة الحيض لدى السيدات.

اقرأ أيضًا: هل نزول افرازات بنية قبل الدورة من علامات الحمل؟

الحمل وظهور الإفرازات البنية

أحيانًا ما يأتي في مقدمة أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع حدوث الحمل، حيث إن تلك الإفرازات هي بمثابة نزيف بسيط يشير إلى انغراس البويضة في الرحم ما يشر إلى حدوث الحمل وبدء تكون الجنين.

الجدير بالذكر أن هذا الأمر قد يستمر إلى يوم أو يومين، ويختلف ذلك باختلاف الظروف الفسيولوجية لكل امرأة على حِدة، ويمكن الاستدلال على هذا الأمر والتنبؤ به من خلال ظهور بعض الأعراض الأخرى المصاحبة له، والتي تتمثل في الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.

إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى التي تشير إلى حدوث الحمل، وفي كل الأحوال ينبغي الرجوع إلى استشارة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من الحالة.

كما أن الحمل خارج الرحم من الأمور التي قد ينتج عنها الإصابة ببعض الإفرازات ذات اللون البني، والتي تعاني منها بعض السيدات، وفي بعض الأحيان قد يشير هذا الأمر إلى أن المرأة كانت حامل وعلى وشك الإجهاض.

الجدير بالذكر أن ذلك الأمر دائمًا ما يستدعي سرعة الحصول على العناية الطبية اللازمة بخصوص الحالة، وإجراء اللازم للحفاظ على صحة الأم وجنينها، كما أن تلك الحالة من أكثر أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع انتشارًا بين السيدات.

الإفرازات البنية وعلاقتها بنزيف الحيض

بعض السيدات قد تعاني من نزيف الحيض بما ينتج عنه نزول بعض الإفرازات المهبلية ذات اللون البني قبل الموعد المحدد لنزول الدورة الشهرية نفسها، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الحالة تدل على عدم تصريف دم الحيض بشكل كامل خارج الجسم.

كما أن الجسم يُخزن في تلك الحالة القليل من الدماء من الدورة الشهرية السابقة، ويقوم بإخراجها على هيئة دماء مصحوبة بإفرازات ذات لون بني قبل حلول الدورة الشهرية بأسبوع؛ ما يؤدي إلى التعرض إلى النزيف في بعض الأحيان.

الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا والإفرازات البنية

من أسباب ظهور دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع هو الإصابة ببعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى المرأة من خلال ممارسة العلاقة الحميمة، والتي تتمثل في مرض الكلاميديا ومرض الزهري.

إلى جانب ذلك فقد يكون من أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع متمثلًا في الإصابة بمرض السيلان، أو وجود بعض الالتهابات التناسلية، وعادةً ما تكون تلك الأمراض مصاحبة لها بعض الأعراض الأخرى.

فتتمثل في الإصابة بآلام في منطقة الحوض وخاصةً عند التبول، أو الإصابة بالطفح الجلدي، والشعور بالحرقان، والرغبة في التقيؤ، أو فقدان الشهية.

فترة الإباضة ونزول الإفرازات ذات اللون البني

ضمن إطار الحديث عن أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع، نشير إلى أن أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك الإفرازات تتمثل في البدء بمرحلة الإباضة، والتي عادةً ما تنتج عن التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة في ذلك الوقت.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الأعراض تشتمل أيضًا على الارتفاع الملحوظ في درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى ظهور بعض الألم في المنطقة السفلية من البطن.

ظهور الإفرازات البنية ووجود جسم غريب في المهبل

استكمالًا للتعرف على أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع، نشير إلى أن السبب في ظهور تلك الإفرازات الكريهة قد يتمثل في وجود جسم غريب داخل المهبل، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الجسم قد يتمثل في استخدام الواقي الذكري خلال ممارسة العلاقة الحميمة.

كما أنه يمكن أن يكون الإسفنج المهبلي أو السدادة القطنية، وكلها من الأمور التي تدعو إلى الشعور بالحكة ونزول بعض الإفرازات بالتزامن مع الفترة السابقة لنزول الدورة الشهرية، وهذا الأمر عادةً ما يلازمه بعض الأعراض الجانبية.

تتمثل تلك الأعراض في الإصابة بالطفح الجلدي في منطقة المهبل، أو الشعور بالحكة في المهبل، بالإضافة إلى الانتفاخ والتورم الذي يظهر في تلك المنطقة دون سابق إنذار، ناهيك عن الألم الظاهر في تجويف البطن والحوض.

علاقة الإفرازات المهبلية البنية بالأورام الليمفاوية الحميدة

بالنظر إلى أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع نجد أن الإصابة بتلك الأورام الحميدة في بعض الأحيان قد يكون من عوامل ظهور الإفرازات بنية اللون قبل الدورة بأسبوع واحد .

الجدير بالذكر أن تلك الأورام عادةً ما تتمثل في مجموعة من الخلايا التي تنمو بشكل غير مألوف وبطيء على غير المعتاد، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه في أغلب الحالات المرضية يصعُب التعرف عليها وتشخيصها بشكل مبدأي.

كما أن السيدات اللاتي تُصاب بهذا النوع من الأورام عادةً ما تعاني من بعض الأمراض الوراثية الأخرى، ناهيك عن تناول الحبوب التي تعمل على منع الحمل وتأثيرها السلبي الذي يزيد من فرص الإصابة بهذا النوع من الأورام.

تجدر الإشارة إلى أن أحد المسببات التي تقود إلى الإصابة بالأمر عينه تتمثل في وجود خلل هرموني، وهو ما يعمل على زيادة كمية النزيف الذي تعاني منه المرأة خلال فترة الحيض، ناهيك عن تلك الإفرازات البنية اللون التي تظهر قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع.

بالإضافة إلى الآلام المصاحبة لها، وعلى الرغم من انتشار البعض من تلك الأعراض في المسببات الأخرى، إلا أن الأورام الليمفاوية الحميدة من أقل أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع انشارًا مقارنة بالأسباب الأخرى.

اقرأ أيضًا: الافرازات البنية على ماذا تدل ؟

أسباب نزول الدم والإفرازات قبل الدورة الشهرية بأسبوع

قد يكون نزول الدم قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع من الأمور التي تدعو إلى القلق في بعض الأحيان، لكن إذا عُرف السبب بطُلَ العجب.

ففي بعض الأحيان قد يكون السبب في حدوث تلك المشكلة هو وجود بعض الإفرازات المهبلية الناتجة عن ممارسة العلاقة الجنسية، والتي تؤدي في بعض الحالات إلى ظهور تلك الإفرازات مصحوبة بالدماء.

الجدير بالذكر أن المرأة في حالة الإخصاب، والذي عادةً ما يكون في اليوم الرابع عشر من الحمل تقريبًا قد تعاني من نزول بعض الدماء والإفرازات قبل الموعد المنتظر لنزول الدورة الشهرية، حتى أنها قد تظن أن تلك الدماء هي دماء الدورة الشهرية؛ إلا أنها تشير إلى وجود الحمل.

مشكلة بطانة الرحم المهاجرة لدى بعض السيدات قد تتسبب في نزول بعض الدماء قبل الموعد المحدد لنزول الحيض، وتجدر الإشارة إلى أن تلك المشكلة عادةً ما تظهر خارج محيط الرحم؛ فتؤدي بذلك إلى التصاق جدار الرحم بالأنسجة المحيطة به.

ذلك بما يؤدي إلى نزول بعض قطرات الدماء والإفرازات قبل موعد الدورة الشهرية.

تأثير وسائل منع الحمل الهرمونية على لون إفرازات الطمث

بالحديث عن مسببات نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع نجد أن تناول هذا النوع من العقاقير يمكن أن يؤدي إلى هذا الأمر، حيث إن تلك الأدوية عادةً ما تتضمن نسبة من هرمون الاستروجين الذي يتسبب في ظهور تلك الإفرازات.

الجدير بالذكر أن الأمر لا يتوقف عند ذلك الحد، إذ أنه في بعض الحالات قد يصل الأمر إلى حدوث نزيف في الثلاثة أشهر الأولى وصولًا إلى الشهر السادس من تعاطي تلك العقاقير، وفي حال عدم الانتظام في تناول تلك الأدوية تعود تلك الإفرازات مرة أخرى.

كما قد تظهر تلك الإفرازات مسببة الانزعاج للمرأة والشعور بالقلق والإحراج.

أمراض تشير إليها الإفرازات البنية قبل الحيض

عقب الاطلاع على أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع نشير إلى أن تلك الإفرازات يمكن أن تكون عرض من أعراض الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، والتي تتمثل في سرطان عنق الرحم والأورام الحميدة التي يُصاب بها الجزء ذاته أو الرحم كله.

إلى جانب ذلك فإن تلك الإفرازات البغيضة قد تكون دلالة على الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وفي بعض الأحيان قد تشير إلى الإصابة بمرض التهاب الحوض، أو الإصابة بنقص المناعة.

تشخيص الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية

للتعرف على أسباب نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بأسبوع ينبغي الخضوع إلى التشخيص والحصول على مشورة الطبيب المختص، وتجدر الإشارة إلى أن تلك العملية عادةً ما تتم بالاعتماد على استخدام منظار الرحم، والذي يتم من خلاله الاطمئنان على صحة الرحم.

أو يمكن الاعتماد على الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية، والتي من شأنها أن تكشف عن وجود أي مشكلات في المبيضين أو الرحم نفسه.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن الاعتماد على الفحص بخزعة من الرحم، والتي تعمل على الكشف عن وجود أي نمو غير طبيعي للخلايا داخل عنق الرحم؛ ومن ثم فإنه يتم الاعتماد على هذا النوع من الفحوصات الطبية للتأكد من عدم الإصابة بسرطان الرحم.

كيفية التخلص من الإفرازات البنية قبل الطمث

التعرف على مسببات تلك الحالة والتشخيص الصحيح لها يُعد أولى خطوات العلاج الصحيح، إلى جانب ذلك فإن الطبيب المعالج عادةً ما يلجأ إلى بعض الإجراءات التي من شأنها أن تجعل المرأة تتخلص من تلك المشكلة بشكل نهائي.

في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى استئصال بطانة الرحم، أو يمكنه أن يلجأ إلى استئصال الرحم من الأساس إن ثبُتَ وجود مشكلة صحية خطيرة يعاني منها الرحم، كما يمكن اللجوء إلى تركيب “اللولب” لمنع الحمل بدلًا من تعاطي تلك الأدوية التي تُسبب الاضطرابات الهرمونية للمرأة.

بعض الحالات الصحية قد تحتاج إلى الخضوع لعملية توسيع وكحت الرحم، وبعض الحالات الأخرى قد تتطلب تعاطي بعض حبوب منع الحمل عقب الحصول على موافقة الطبيب المعالج أولًا.

اقرأ أيضًا: نزول إفرازات بنية قبل الدورة الشهرية بعشرة أيام وأعراضها

حالات تستدعي مراجعة الطبيب على الفور

في بعض الحالات الحرجة ينبغي اللجوء إلى الطبيب المعالج لتجنب تفاقم المضاعفات الناتجة عن نزول الإفرازات ذات اللون البني قبل الدورة الشهرية، وتجدر الإشارة إلى أنه في حال أن استمرت تلك الإفرازات في الظهور دون انقطاع فينبغي الأخذ بمشورة الطبيب المعالج على الفور.

كما أنه في حال أن كان الشعور بحكة في منطقة المهبل من الأعراض المصاحبة لظهور تلك الإفرازات فتلك الحالة تستوجب مراجعة الطبيب، ناهيك عن الإحساس بالألم والإصابة ببعض التشنجات وظهور رائحة كريهة ملازمة لنزول تلك الإفرازات.

إلى جانب ذلك فإنه في بعض الأحيان قد تظهر تلك الإفرازات خلال ممارسة العلاقة الحميمة، ومن هنا ينبغي الرجوع إلى الطبيب المختص على الفور؛ للتعرف على المسببات والحصول على العلاج المناسب للحالة.

قد تعاني السيدات من نزول دم ذو لون غريب عن المعتاد قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، ما يقودهن للشعور بالقلق والتوجه لطلب المشورة من الطبيب المختص.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.