ما هي أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه؟

أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه

ما هي أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه؟ وعلاقته بسرطان الثدي وكيفية التعامل معه يمكنك التعرف عليها اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أن إفرازات الثدي أمر يحدث ولكن ليس بشكل كبير، كما يعرف الثدي بأنه ذو تركيب غدي لا يخرج منه الكثير من الإفرازات، ولكن أي امرأة في عمر الإنجاب معرضة لظهور إفرازات بنية خاصة عند الضغط على الثدي من الجانبين، فتظهر التساؤلات حول أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه، وسوف نتناول ذلك بشيء من التفاصيل.

ننصحكم بزيارة مقال: نزول سائل شفاف من الثدي ونوع الجنين وأسباب نزول السائل وفوائده

ما هي إفرازات الثدي؟

أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه

تعبر إفرازات الثدي عن أي سائل يخرج من حلمة الثدي بطريقة طبيعية أو عند الضغط على الثدي من الجانبين للمساعدة على خروج السائل الموجود بالداخل، وتختلف أشكال وألوان هذه الإفرازات على حسب السبب وراء خروجها.

ولقد أشار الأطباء أنه ليس من الضروري أن تكون المرأة حامل أو مرضعة لكي تتعرض لمثل هذه الإفرازات، حيث أنها تظهر خلال سنوات الإنجاب نتيجة لأسباب متفرقة وفي الغالب ما تكون هذه الأسباب حميدة لا تستدعي إلى الذعر.

إليكم من هنا: أسباب انتفاخ الثدي الأيسر عند البنات وطرق علاجه

أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه

أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه

خروج الإفرازات من الثديين بعد الضغط عليه عادة ما تكون تلقائية ولا تستحوذ على اهتمام كبير من قبل المرأة، وعادة ما تكون هذه الإفرازات ناشئة عن تغيرات في الثدي أو من الممكن أن تناول حبوب منع الحمل هي السبب وراء ذلك.

وقد أشار الأطباء في محاولة للتقليل من خوف وقلق السيدات اللاتي تظهر لديهن الإفرازات البنية أن هذه الافرازات تكون من منشأ حميد ولا تدل على أي حالة خبيثة، وتقسم أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه إلى طبيعية وغير طبيعية كالآتي:

1_ أسباب حدوث الإفرازات الطبيعية

خروج الإفرازات سواء كانت بنية اللون أو لونها غير ذلك، يكون في الغالب نتيجة لبعض الأسباب الطبيعية التي فور زوالها تختفي الإفرازات البنية ولا تتكرر ظهورها مرة أخرى، ومن ضمن الأسباب الطبيعية لظهور الإفرازات الآتي:

1_ الاستثارة

خروج إفرازات سواء بنية اللون أو غير ذلك قد يكون ناتج عن استثارة الثديين، اعتصارهما أو الضغط عليهم، والذي يحدث بسبب ارتداء حمالات الصدر الغير مناسبة أو الضيقة أو نتيجة القيام بالتمارين الرياضية.

2_ التوقف عن الرضاعة

التوقف عن الرضاعة الطبيعية هي واحدة من الأسباب وراء خروج بعض الإفرازات من الثديين والتي في الغالب ما تكون سائلة تشبه اللبن، ولا تتكرر هذه الإفرازات لفترات طويلة فقط لبعض الوقت بعد توقف الرضاعة الطبيعية.

3_ الحمل

واحدة من علامات الحمل التي تظهر في الأسابيع الأولى والتي تكشف عن الحمل المبكر للمرأة هي آلام في الثديين مصاحبة بخروج بعض الإفرازات وهي لا تستمر لفترة طويلة فقط الثلث الأول من الحمل خلال زيادة وجود هرمون البروجسترون.

2_ الأسباب الإفرازات الغير طبيعية

أشار بعض الأطباء أن إفرازات الثدي من الممكن أن تكون ناجمة عن بعض الأمراض الحميدة التي تحتاج إلى تلقي المرأة للعلاج للتخلص منها.

الجدير بالذكر أن إفرازات الثدي لا يشترط أن تخرج من كلا الثديين فمن الممكن أن تكون من ثدي واحد فقط، وتختلف أشكالها بين اللزج والسائل وألوانها بين البني، الأخضر والدموي في بعض الحالات.

ومن ضمن أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه وتحتاج إلى تلقي العلاج الآتي:

1_ الورم الحليمي داخل الأقنية

هذا الورم هو عبارة عن نمو بسيط غير طبيعي في واحد من القنوات الحلمية في جانب من جانبي الثدي، والتي لا تكون سرطانية، وتتسبب في ظهور إفرازات ذات ألوان مختلفة عند الضغط على الثدي أو بشكل طبيعي.

تظهر هذه الحالة لدى النساء الذين يتراوح عمرهم من 35: 55 سنة، ولم يتوصل الأطباء بعد إلى الأسباب الرئيسية المؤدية إلى مثل هذا الورم، والجدير بالذكر أنه يتم معالجته من خلال استئصال القناة الحلمية الحادث بها الورم وفحصها للتأكد من أنها حميدة.

2_ التغيرات الليفية الكيسية في الثدي

التغيرات الليفية الكيسية هي عبارة عن تغيرات في نسيج الثدي تنتج عنها إفرازات مختلفة الألوان، ويصاحبها الشعور بحكة في الثديين إلى جانب ظهور بعض الكتل الغير سرطانية في الثدي.

3_ ثر اللبن

ثر اللبن هو عبارة عن تدفق سائل حليبي من حلمة الثدي، وهو شائع الظهور لدى النساء الغير مرضعات وفي بعض الحالات يكون مصحوب بتغير لون هذا الإفراز إلى اللون البني، وقد أكد الأطباء أن هذه الإفرازات تنتج من الكثير من الأسباب من ضمنها:

  • الاعتماد على بعض الأدوية والأعشاب مثل الشمر.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • أورام في الغدة النخامية.

4_ عدوى التهاب الثدي

عدوى التهاب الثدي تتسبب في إفراز سائل لزج غامق اللون وعادة ما يكون صديدي رائحته كريهة، ويصاحبها العديد من الأعراض الأخرى مثل الاحمرار، آلام في الثدي والسخونة.

اقرأ من هنا: ابرز اسباب الشعور بألم في الثدي الأيسر وأعراض الإصابة بسرطان الثدي

العلاقة بين الإفرازات البنية وسرطان الثدي

أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه

ظهور إفرازات الثدي تصيب السيدات بالرعب والقلق ولا تفكر سوى في أن هذه الإفرازات التي تخرج بشكل طبيعي أو عند الضغط على الثديين ناتجة عن سرطان الثدي.

وبرغم أن أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه تكون في الغالب حميدة تحتاج إلى الخضوع للعلاج لفترة معينة، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تكون مصاحبة لهذا الإفرازات وتشير إلى سرطان الثدي، وضرورة التوجه عند ظهورها إلى الطبيب، ومن ضمن هذه الأعراض الآتي:

  • ألم في الثدي أو في جانب واحد منه.
  • خروج دم مع الإفرازات البنية أو تغير الإفرازات إلى اللون الشفاف.
  • ظهور الإفرازات بشكل مستمر عند الضغط على الثدي أو من تلقاء نفسها.
  • تغيرات في حلمة الثدي، مثل حدوث التقشير أو تغير لونها.
  • وجود تكتلات واضحة على أحد جانبي الثدي.

طرق التعامل مع الإفرازات البنية للثدي

أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه

الرجوع إلى الطبيب والقيام بالفحوصات اللازمة للتعرف على الأسباب التي أدت إلى خروج إفرازات من حلمة الثدي أمر ضروري لتلقي العلاج، وعلاج السبب وراء خروج الإفرازات.

أكد الأطباء أن الإفرازات البنية في الغالب تحدث بسبب توسع حلمات الثدي، وهو أمر غير مقلق، ولا يحتاج في الكثير من الأحيان للخضوع للعلاج، والجدير بالذكر أن إفرازات الثدي تكون مصحوبة في الغالب بألم واحمرار، وهناك بعض الطرق التي تساعد في علاج الألم الذي يشعر به الفرد في منطقة الثدي، ومن هذه الطرق الآتي:

  • الابتعاد عن التدخين الذي يزيد من التهاب منطقة الثدي وبالتالي تزيد من الشعور بالألم.
  • تجنب النوم على جانب الثدي المصاب بالألم.
  • الاعتماد على ضمادات الصدر المستخدمة عند الرضاعة لامتصاص الإفرازات التي تخرج باستمرار، والتي تخرج عند الضغط على الثديين أو بشكل طبيعي.
  • الاعتماد على حمالات صدر مريحة وغير ضيقة، حيث أن حمالات الصدر الضيقة تزيد من خروج الإفرازات إلى جانب أنها تسبب الألم.
  • استخدام كمادات الماء الساخن للتقليل من الألم.
  • تناول بعض مسكنات الألم التي تتوفر في الصيدليات ولا تحتاج إلى وصفة طبية، ولكن من الضروري استشارة الصيدلاني أو الطبيب للتأكد من عدم وجود أي آثار جانبية للدواء على الفرد.

اقرأ أيضاً: بقعة حمراء على الثدي أسبابها وأعراضها والتغيرات الناتجة عنه

ختاماً وبعد التعرف على أسباب خروج سائل بني من الثدي عند الضغط عليه، من الضروري الإشارة إلى ضرورة التوجه إلى الطبيب للتعرف على الأسباب الرئيسية المؤدية إلى هذه الإفرازات، والطرق الصحيحة التي تعالج هذه الإفرازات وأي أعراض أخرى مصاحبة لها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.