أسباب الحرقان أسفل البطن

أسباب الحرقان أسفل البطن قد تختلف من شخص إلى أخر طبقًا لعدة عوامل، أولها عامل النوع، حيث إن الشعور بالحرقان أسفل البطن يختلف من الرجل إلى الأنثى، كذلك يختلف طبقًا للمرحلة العمرية، اليوم ومن خلال زيارتكم لموقع زيادة سنعرض لكم كل أسباب الحرقان أسفل البطن والطرق الأمثل للتعامل معه وعلاجه.

أسباب الحرقان أسفل البطن

تعد حالات حرقان أسفل البطن من أكثر الحالات شيوعًا عند الأطباء، كذلك فهي أكثرهم نمطية، ومن المهم أن تعلموا أن أسباب الشعور بحرقان أسفل البطن هي عدة أسباب معروفة سنعرضها لكم بالتفصيل فيما يلي.

بما أننا قد تحدثنا عن آلام أسفل البطن مستخدمين لفظ (حرقان) فيجب أن يبدأ بحرقان البول، حيث إنه أحد أكثر مسببات الشعور بألم في منطقة أسفل البطن.

مما أدى لبحث الأطباء الدائم لمعرفة أسبابه وطرق علاجه، وعليه فسنقوم بالاستفاضة عن حرقان البول ومن ثم سنتبع بأهم مسببات الآلام أسفل البطن عند الرجال والنساء.

اقرأ أيضًا: أسباب حرقان البول عند النساء وعلاجه

حرقان البول وتسببه في أوجاع أسفل البطن

تظل مشكلة حرقان البول إحدى أهم أسباب الحرقان أسفل البطن وأكثرهم شيوعًا، فيعاني منها الكبار رجالًا ونساءً وأطفالًا، فتسبب لهم حالة من الألم الغير محتمل في بعض الأحيان، فهي تشترك مع أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام في تسببها في حالة من التأثير السلبي على نفسية المريض وحرمانه من تناول مشتهياته من الأطعمة.

يبدأ شعور المريض بحرقان في البول عند حدوث خلل ما في الجهاز البولي، وهو مما يسبب حالة من الشعور بحرقان أثناء البول، يكون ذلك الحرقان متفاوت الدرجة من شخص إلى آخر، إلى جانب كونه مصاحب للآلام في تلك المنطقة.

حسب ما تم ملاحظته من الأطباء خلال قيامهم بعمل دراساتهم حول حرقان البول، فقد لوحظ أن أغلبية الذين يعانون من تلك المشكلة يكن من النساء.

أعراض حرقان البول

شأنه كشأن جميع الأعراض الأخرى فإن له عدد من الأعراض يدل عليه ويُعلن عن قدومه، ومن أعراضه ما سيلي عرضه في النقاط الآتية:

  • يعاني مصابي حرقان البول من شعور دائم بالحكة في أغلب الأوقات.
  • عادة ما يكون البول الخارج من مصابي حرقان البول ذات رائحة كريهة على عكس المعتاد، وذلك إلى جانب احتمالية خروج بعض قطرات الدم أثناء البول.
  • مصابي حرقان البول عادة ما يعانون من إفرازات مختلفة الألوان والرائحة عن الطبيعي.
  • تعد أكثر الإصابات شيوعًا إلى جانب حرقان البول هو ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالحمى.
  • اما عن أكثر العادات المصاحبة لمرضى حرقان البول هي أنهم دائمين الشعور بالرغبة في القيام بالتبول وعند دخولهم المرحاض لا يقومون بشيء أو يقومون بإخراج كمية قليلة جدًّا مقارنة بما شعروا به في بادئ الأمر.

أسباب مشتركة لمرض حرقان البول عند الجنسين

والآن بعد أن علمنا أولى أسباب الحرقان أسفل البطن والتي تمثلت في حرقان البول، وبعد أن علمنا أهم الأعراض الدالة عليه، فها نحن نعرض لكم أهم الأسباب المشتركة بين الجنسين والتي تؤدي إلى الإصابة بمرض حرقان البول، وهي طبقًا للآتي:

  • عادة ما تتسبب الإصابة بالتهاب المسالك البولية في الإصابة بحرقان البول، وذلك لما يتسبب فيه من وجود بكتيريا الإيكولاي في الإحليل وبناء على ذلك تكون هناك رغبة مستمرة في التبول والشعور بحرقان شديد أثناء عملية التبول.

وتحدث تلك الإصابة تحديدًا لكلا الجنسين دون تفريق.

  • في بعض الأحيان يتسبب وجود حصى بالكلى في نشأة حرقان شديد في البول، وذلك بسبب علاقة البول والكلى، فإذا حدث خلل ما في وظائف الكلى بسبب الحصى أو غيرها فبالتالي تتأثر عملية التبول وينتج حرقان في البول.
  • عادة ما تحدث جراء العلاقة الحميمة مشكلة الحرقان في البول، حيث يصاب طرفي العلاقة بالأمراض المنقولة جنسيًا، وبناءً عليه فتتسبب تلك الآلام في ظهور آلام في البول، وخلل في الجهاز البولي بأكمله.

ومن أهم تلك الأمراض هو الهربس التناسلي والذي يتسبب بدوره في ظهور الحبوب المختلفة في منطقة الفم، بالإضافة إلى المناطق الحساسة، أيضًا، ومن تلك الأمراض المنقولة جنسيًا هو مرض السيلان وداء المشعرات والذي يتسبب للمرأة في نزول الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة.

  • قد تؤدي بعض الأدوية التي يتناولها مريض السرطان بهدف علاج الورم في حدوث حرقان في البول بشكل كبير.
  • أحيانًا تكون الإصابة بحرقان البول بسبب قيامك بالكشف عند أحد أطباء المسالك البولية، ويقوم ذلك الطبيب باستخدام أدوات جراحية غير معقمة تقوم بنقل تلك العدوى إليك.

أسباب الإصابة بمرض حرقان البول للرجال

للرجال أسبابهم الخاصة التي يمكن أن تؤدي لشعورهم بمشكلة حرقان البول ومنها الآتي:

  • عند الرجال وفي بعض الحالات تتضخم البروستاتا، ويحدث ذلك التضخم إما بناءً على الإصابة بورم ما مثل السرطان أو التهابات أخرى، أيًا كانت الأسباب فإن في حال وجود التهابات في البروستاتا فسيتسبب تباعًا في الشعور بحالة من حالات الحرقان في البول.
  • في بعض الحالات عند الرجال يكون العلاج بالإشعاع لمشكلات المثانة أو الجهاز البولي مسبب أساسي في حدوث إصابة بمجرى البول مما يؤدي إلى حدوث حرقان في البول.
  • كذلك فقد يكون من أسباب الشعور بحرقان البول هو الإصابة بحصى المثانة عند الذكور.

أسباب الإصابة بمرض حرقان البول للنساء

كذلك فهناك أسباب خاصة بالنساء تتسبب في إصابتهم بحرقان البول ومنها الآتي:

  • بالنسبة للنساء فتكون الالتهابات الجرثومية بمنطقة المهبل هي المتسببة في حدوث حرقان البول، وذلك كنتيجة طبيعية لوجود خلل في البكتيريا الضارة والبكتيرية النافعة.

تحدث الإصابة بالالتهابات الجرثومية في المهبل عادة بسبب الاستخدام الخاطئ لأدوات التنظيف النسائية أو في بعض الأحيان بعض النساء تضع بعض العطور لتحسين رائحة تلك المنطقة مما يتسبب في قتل البكتيريا الجيدة، وتكون تلك الإصابات بشكل أكبر لدى المرأة ذات البشرة الحساسة.

  • قد تصاب بعد النساء بمشكلة حرقان البول بسبب التوسع في الأنسجة الخاصة بالمهبل أو التوسع في الحوض، والذي يكون ناتج عن الولادة المتكررة، كما أن ممارسة العلاقة الحميمة قد تتسبب أحيانًا في تمزقات بمنطقة المهبل تؤدي بدورها إلى زيادة حرقان البول.

آلام أخرى أسفل البطن

استكمالًا لما بدأنا عرضه عن أسباب الحرقان أسفل البطن فها نحن نعرض أهم الأسباب، وقد قمنا بتقسيمها لتكون أسباب خاصة بالرجال وأسباب خاصة بالنساء، وأسباب عامة تحدث للجنسين كنوع من أنواع التسهيل على القارئ، فأما عن الأنواع العامة فهي كما يلي:

الفتق وتسببه في ألم أسفل البطن

لمن لا يعرف ما هو الفتق فيمكننا شرحه في عُجالة، يحدث الفتق عند ضغط أحد أعضاء الجسم الداخلية على جدار البطن ويكون جدار البطن أو أحد الأنسجة المجاورة يعاني من ضعف في الأنسجة، فيتسبب في حالة من الألم الحاد أسفل البطن والذي يمتد أحيانًا ليصل إلى المنطقة العليا من الفخذ أيضًا.

اقرأ أيضًا: هل حرقان المعدة يدل على شعر الجنين

القولون التقرحي وتسببه في آلام أسفل البطن

يعد القولون التقرحي واحد من أهم أسباب الحرقان أسفل البطن، فيحدث عادة القولون التقرحي مسببًا أعراض مؤرقة منها فقدان الوزن الحاد مع خروج دم أثناء البراز، بالإضافة إلى ألم حاد في المستقيم ونزيف شرجي، مما يتسبب في حدوث ألم شديد ومؤلم في منطقة أسفل البطن.

التسمم الغذائي وتسببه في الشعور بألم أسفل البطن

بطبيعة الحال فالتسمم الغذائي يؤثر أولًا وبشكل مباشر في الجهاز الهضمي، فيسبب حالة من الألم في الجزء الأسفل من البطن متمثل في حدوث إسهال متكرر مع غثيان وقيء، مما يسبب لصاحبه حالة من الضيق الشديد لمدة لا تقل عن ثمانية وأربعون ساعة حتى يبدأ ذلك الألم في الاختفاء.

القولون العصبي وتأثيره على أسفل البطن

لا يمكن اعتبار مرض القولون العصبي بالمشكلة السهلة والبسيطة، فانظر حولك ستجد أغلب من تعرفهم مصابين بذلك الداء، والذي ينتج عنه دائمًا حالة من التشنج المؤلم والمتقطع الحدوث في منطقة الأمعاء الدقيقة والغليطة كذلك، لذا فلا يمكن أن ننحي مشكلة القولون العصبي جانبًا فهو من أهم مسببات الشعور بألم أسفل البطن.

التهاب الزائدة وتسببها في الشعور بألم أسفل البطن

عادة ما يتابع الأطباء الإصابة بمشكلة الزائدة بين الفئتين العمريتين الحادية عشر والأربعين، كما أضاف الأطباء بأن ذلك الألم الذي ينشأ عن الزائدة الدودية يكون حاد جدًّا تزامنًا مع إصابة المريض بارتفاع في درجة الحرارة وفقدان الشهية إلى جانب القيء المستمر.

حصوات الكلى وتسببها في مشكلة الألم أسفل البطن

عند تحدثنا عن مشكلة حصوات الكلى فيمكننا البدء من حيث توقفنا آخر مرة عند الحديث عنها وتسببها في مشكلة حرقان البول، لذا فيمكننا اعتبار حصوات الكلى ليست فقط واحدة من أسباب الحرقان أسفل البطن ولكنها تؤدي لحدوث الألم مرتين، مرة عند تسببها بمشكلة حرقان البول والأخرى عند تسببها بألم في الكلى.

تكون آلام حصوات الكلى شديدة الحدة، حيث أن تكون في المنطقة الخلفية محاولة دخولها لأعضاء الجسم المختلفة مما يزيد من الشعور بآلامها بشكل أكبر، لذا فإن كنت أحد مصابي حصوات الكلى فعليك بمتابعة إرشادات الطبيب بدقة للتخلص منها.

آلام أخرى أسفل البطن لدى الرجال

كذلك وعلى جانب آخر فتوجد بعض أسباب الحرقان أسفل البطن الخاصة بالرجال، والتي نعرضها عليكم من خلال ما يلي:

التواء الخصية وتسببها في آلام أسفل البطن للرجال

بدون الدخول في تفاصيل طبية قد لا تُفيد القارئ، ولكن طبقًا لما قدمه الأطباء من أبحاث بشأن تبيين أسباب الحرقان أسفل البطن وخاصةً عند الرجال، كانت آلام الخصية إحدى أهم تلك الأسباب.

فآلام الخصية والتي تسمي بالاسم العلمي (Testicular torsion) قد تسبب ألم شديد للغاية ومتكرر عند الرجال في منطقة أسفل البطن، كما يصاحبها عادة حالة متكررة من القيء والغثيان.

آلام أخرى أسفل البطن لدى للنساء

أما عن النساء فكذلك هم لهم أسبابهن الخاصة التي تؤدي لشعورهن بآلام مختلفة أسفل منطقة البطن وهي كالآتي:

التغيرات الهرمونية وتأثيرها السلبي على البطن

بالطبع تأتي أول أسباب الحرقان أسفل البطن عند النساء بسبب ما يحدث لهن من تغيرات هرمونية أسفل منطقة البطن وبشكل أخص عند الرحم، وذلك عند مرحلة الدورة الشهرية وخلال أيام التبويض.

كما في بعض الحالات وعند حدوث خلل في هرمونات الغدة الدرقية المفرزة بجسد المرأة فيحدث حالة من النقص العام في انتهاج هرمون الاستروجين، والذي يتسبب في حدوث مشكلة تكيسات المبايض، والتي بالطبع تؤدي إلى شعورهن بآلام أسفل البطن نتيجة لذلك.

مع مرور الزمن وعند بلوغ المرأة لعام الخامسة والأربعين وحتى وصولها إلى الخمسين عامًا يحدث ما يسمى علميًا بانقطاع الطمث، وهو انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة، والذي يصاحبه في غالب الأمر ألم حاد أسفل البطن.

لا تجعلي من تلك التغيرات الهرمونية الحادثة لكِ ما يقلقكِ، فهي طبيعية الحدوث، وذلك بفعل ما تسببه من آلام، ولكن وفي حال ما ظهر شيء غير طبيعي كآلام مفاجئة في أوقات مفاجئة وبدرجة غير معهودة فعليك بزيارة الطبيب فورًا لمعرفة سبب المشكلة وعلاجها.

أهم أعراض آلم أسفل البطن

في إطار تحدثنا عن أسباب الحرقان أسفل البطن، فمن الطبيعي أن نتطرق إلى أهم الأعراض الحادثة عن وجود مشاكل بمنطقة أسفل البطن، فهي شأنها شأن جميع الأمراض يلزمها عدة أعراض للدلالة عليها، ومن تلك الأعراض ما يلي ذكره بعد:

  • الشعور المستمر بمشاكل في الجهاز الهضمي والتي تتمثل في الإمساك أو الإسهال.
  • حدوث تجمع للغازات بشكل كبير.
  • شعور المريض بتشنجات لعضلات البطن.
  • حدوث تسارع لنبضات القلب تزامنًا مع شعوره بآلام تشنجات بأسفل البطن.
  • في بعض الحالات يصل الأمر إلى حدوث نزيف في المستقيم.
  • ظهور دم في البراز كذلك من أكثر الدلائل على أنك تعاني مشكلة في منطقة أسفل البطن.
  • إذا زادت درجة صعوبة الألم فستبدأ درجة حرارتك في العلو تدريجيًا حتى تصل إلى أقصاها.
  • شعور المريض بألم حاد أثناء الجماع أو التبول.
  • شعور المريض بفقدان حاد غير مبرر للوزن.
  • شعور المريض بحالة من الغثيان متبوعة بقيء أو بدون.
  • الشعور بالحاجة الملحة لاستخدام المرحاض بشكل متكرر، مع الأخذ في الاعتبار عدم نزول ذلك القدر الذي شعرته عند رغبتك في دخول المرحاض.
  • شعور المريض بتنميل في الجسم بالكامل في بعض الأحيان يكون إشارة إلى تزايد الألم.

اقرأ أيضًا: الم فم المعدة والصدر الأسباب والأعراض

طرق لعلاج ألم أسفل البطن

بعد إلمامنا بكل أسباب الحرقان أسفل البطن فبالطبع لن يكون وصف العلاج هنا بتلك السهولة، فالأمر يتعلق بكل حالة على حدى وطبقًا لما بها من أعراض ودرجة ألم وما إلى أخره.

لكننا سنقوم بوضع بعض الإرشادات لاتباعها منزليًا، والتي تتكون من بعض العادات الصحية السليمة التي من شأنها مساعدتك على تجنب أو علاج مشاكل آلام أسفل البطن في حالة حدوثها، ومن تلك الإرشادات ما يلي ذكره بعد:

  • حافظ على قدر كافٍ من الماء والذي يضمن لك عدم الإصابة بالجفاف وكذلك تجنبك لأمراض أسفل البطن بكل أنواعها.
  • في حال شعورك بالغثيان فعليك تجنب الأطعمة ذات القوام الصلب أو الثقيلة حتى لا تتعرض للقيء الشديد.
  • عليك بتناول عصير الليمون إلى جانب مشروب الزنجبيل الساخن لما لهم من قدرة على تهدئة مشاكل البطن المؤرقة.
  • قم بالبحث عن مصدر ضغط حراري عالٍ وقم باستعماله لتخفيف آلام أسفل البطن.

كونك بدأت بالبحث عن أسباب الحرقان أسفل البطن فهذا فيه إشارة إلى تسلحك بالوعي والفطنة، فأولى خطوات العلاج تبدأ عند تبينك لأصل المشكلة وأسبابها، استمر بما بدأت وكن على علم وإحاطة دائمًا بأمراض الجسد حتى لا تكن على قرب منها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.