أسباب زعل القطط

أسباب زعل القطط كثيرة وعديدة وللقطط عاطفة حسية مثل الإنسان لا تختلف عنه في شيء لذلك نجد أن كافة المخلوقات الحية تستطيع الإحساس بكل الحالات سواء الزعل أو الفرح، ويظهر ذلك في التصرفات والسلوك المتبع مع من حولها، وتعتبر القطط من أكثر الكائنات المقربة والصديقة إلى الإنسان لذلك نجدها تتشابه معه في المشاعر والعاطفة، وكما يوجد دائمًا أسباب تجعل الإنسان يحزن يوجد أيضًا أسباب تعمل على زعل القطط، وسوف نقوم بسرد أسباب زعل القطط من خلال موقع زيادة.

أسباب زعل القطط

هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون بأن الله لم يخلق أي كائن على وجه الأرض يستطيع الإحساس مثله وذلك يجعله يتمادى بعض الشيء في التعامل مع الكائنات الأليفة بطريقة غير لائقة، وبالطبع هذا خطأ حيث أن وهب الله لكل الحيوانات العاطفة والإحساس ولكن بدرجات مختلفة عن بعضها، ولكل منهم الأسباب التي تجعله يزعل ويتأثر وخاصةً القطط.

وتعتبر القطط من أكثر الحيوانات التي تشعر بالأشخاص الذين حولها، وكذلك من الكائنات التي تتميز بالذكاء الحاد وتعرف القطه من طريقة معاملة صاحبه إذا كان يريد بيعها لشخص آخر أو لا، ومن المعروف أن القطط ليست بالكائنات الاجتماعية بالفطرة ولكن من الكائنات التي تحتاج إلى من يداعبها من وقت إلى آخر حتى تستطيع الاعتياد عليه ولا تشعر بالملل، ويتكون حب بينهما، فلابد أن يتعامل الأشخاص مع القطط كما يتعاملون مع أفراد العائلة.

حيث يجب أن يتم رعاية القطط رعاية كاملة وليس الرعاية في المأكل والمشرب فقط بل تحتاج القطط إلى حنين صاحبها وإلى اهتمامه ومداعباته فهي تشعر بذلك من خلال المعاملة، وهناك نوع من القطط التي لديها إحساس مرهف مقارنة بأنواع أخرى مثل القطط الشيرازي حيث تعتبر هذه الفصيلة من القطط من أكثر الأنواع حساسية والتي تحتاج إلى الرعاية خاصة في كل وقت.

كذلك تمتلك القطط لغة الجسد للتعبير عن حالتها في أوقات معينة مثل الإنسان فمن لغات الجسد التي تستعملها القطط انحناء الظهر أو تحريك الذيل، فكل حركة من هذه تعتبر إشارة إلى حاله معينه تشعر بها القطة في هذا الوقت، لذلك يجب معرفة القطط معرفة جيدة حتى نستطيع فهم حركاتها الجسدية، وحتى نستطيع التعامل وفقًا لذلك وأيضًا حتى نعرف أسباب زعل القطط.

اقرأ أيضًا: تصرفات القطط ومعانيها وأصوات القطط ومعانيها

ومن أسباب زعل القطط

أسباب زعل القطط
أسباب زعل القطط
  • من الأسباب التي تؤدي إلى زعل القطط الإهمال الشديد حيث إهمالها وتركها بمفردها في المنزل دون مداعبتها يجعلها تحزن، لأن من المعروف أن القطط من الحيوانات الأليفة التي تحتاج إلى الاهتمام طوال الوقت وهي من النوع التي تحب اهتمام صاحبها لذلك تصاب بزعل إذا تم تركها وحيدة في المنزل.
  • ومن أسباب زعل القطط أيضًا هو الصراخ عليها وهذا من الممكن أن يؤدي إلى حدوث اكتئاب للقطة وربما ينتج عنه انقطاع الأكل والشرب بسبب تلك الحالة وتبقى وحيدة بدون أي حركة لفترة طويلة.
  • سكب الماء بطريقة مفاجئة يجعلها تغضب من صاحبها أو من الفاعل مهما كان.
  • عندما تجعل القطط يلعبون مع الغرباء بطريقه اجباريه فهذا يؤدي إلى حزنها، لأن القطط من النوع الذي لا يتعامل إلا مع الأشخاص الذي تحبها وتعرفها فقط، لذلك عند إجبارهم على مقابلة الغرباء واللعب معهم يجعلها حزينة.
  • عندما تقوم القطط بالمسح في صاحبها فهذا يعني أنها تطلب اهتمامه وفي حال لم يبالي الشخص بها وتجاهلها فهذا يؤدي بالتأكيد إلى حزن القطط، لذلك يجب عند اقتراب القطط من صاحبها الاهتمام بها والمسح على ظهرها حتى تشعر بالاهتمام.
  • من الأمور التي تؤدي إلى حزن القطط عدم التنوع في الأكل الخاص بها حيث عندما يظل الأكل نفسه لمدة طويلة بدون تنوع أو تغيير يؤدي ذلك إلى زعل القطط والإحساس بعدم الاهتمام.
  • من أسباب زعل القطط أيضًا قلة النظافة الخاصة بالمكان الذي تعيش فيه، ويمكن أن يصل بها الأمر إلى الدخول في اكتئاب.
  • من المعروف عن القطط إنها تحب الاهتمام وتكره القطط وجود أي حيوانات تشاركها في صاحبها، لذلك عندما ترى القطة صاحبها يلعب مع حيوان آخر ويتركها دون لمسها وتقبيلها تشعر بالحزن الشديد.
  • تعتبر القطط مثل الأطفال في كثير من التصرفات حيث نجد أن معظم القطط تخشى الجلوس أو النوم في الأماكن المظلمة لذلك من الأفضل أن يتم تسكين القطه في أماكن جيدة الإضاءة وغير مظلمة.

اقرأ أيضًا: سعر القطط ذات العيون المختلفة اللون وأغلى 10 سلالات في العالم

أحوال القطط المزاجية

  • لا يجوز ضرب القطط ودفعها بيدك أو برجليك بطريقه عنيفة لأن يعتبر هذا من العوامل التي تؤدي إلى زعل القطط ودخولها في الاكتئاب.
  • إهمال نظافة القطط الشخصية وعدم تمشيط شعرها كل فتره يجعلها تحزن وتكتئب.
  • عند انتقال أصحاب القطط من مكان إلى آخر وفقدانها لصاحبها يسبب لها حزن الشديد.
  • عند ذهاب القطط إلى الطبيب البيطري لإجراء بعض الفحوصات التي تتطلب متابعة حالتها ينتج عنها الشعور بالحزن، ومن الممكن أن تدخل القطط في اكتئاب يستمر لفترات طويلة.
  • من الفترات التي تكون فيها القطط حزينة هي الفترات التي تعاني من أعراض تعب ما وخاصةً الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي.
  • يعرف زعل القطط حين تغير مواؤها ويعد تغير صوت القطط دليل على الحزن والاكتئاب، وعندما تتعرض القطط لأي جرح يمنعها من اللعب يدخلها في اكتئاب، وعندما تتألم القطط ولا تجد من يهتم بها ويرعاها ذلك أيضًا من الأمور التي تدخل القطط في الاكتئاب.

كيفية تخلص القطط من الزعل

أسباب زعل القطط
أسباب زعل القطط
  • يجب على المتبني الخاص بالقطط معرفة أسباب زعل القطط ومعرفة كيفية علاجها من الزعل حتى يستطيع التخلص والقضاء عليه ومن طرق علاج زعل القطط التالي
  • الاهتمام بالقطط والاهتمام بالطعام الخاص بها وتغييره من فترة إلى أخرى، حيث يحسسها ذلك باهتمام صاحبها خاصةً إذا قام صاحبها بتقديم الأطعمة التي تحبها وتحب أن تأكلها مثل الأطعمة ذات الرائحة القوية كالأسماك.
  • يمكن التخلص من زعل القطط عن طريق وضع روائح الزهور في الماء الخاص بالقطط فذلك يساعد على خروج القطط من الاكتئاب والحزن.
  • الموسيقى الهادئة من الأمور التي تجعل القطط تشعر بالراحة والسعادة، فإذا أراد صاحبها أن يخرجها من حالة الاكتئاب فيجب عليه استغلال تلك الطريقة وتشغيل الموسيقى الهادئة حتى تستجيب له، ولا تترك هذا يحدث في مكان مغلق أو غير مضيء بمفردها فذلك يجعلها تزعل وتدخل في نوبات حزن واكتئاب.
  • يجب تمشيط شعر القطط من فترة إلى أخرى والمحافظة على نظافتها الشخصية والتخلص من الحشرات التي من الممكن أن تسكن داخل شعرها.
  • يجب إجراء كافة الفحوصات الدورية التي تخص صحة القطة حتى لا تمرض وينتج عن ذلك دخول القطط في الاكتئاب.
  • يجب الاهتمام بأنواع الرمال التي يتم جلبها لقضاء الحاجة والحرص على تغييرها من فترة إلى أخرى حتى تشعر بالارتياح والنظافة.

اقرأ أيضًا: أنواع القطط أشهر سلالات وما هي مميزاتها بالصور

في نهاية مقالنا نرجو أن نكون استوفينا الحديث حول موضوع أسباب زعل القطط ويجب قبل أن يتبنى أي شخص قطة أن يتعلم كيفية التعامل مع القطط، ويعرف أسباب زعل القطط حتى يستطيع التعامل معها والاهتمام بها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.