محتوى يحترم عقلك

أسباب برودة الأطراف والدوخة

أسباب برودة الأطراف والدوخة؟ وهل يوجد علاقة بين برودة الأطراف والدوخة؟ برودة الأطراف والدوخة من الأعراض الشائعة عند الكثير من الناس، حيث يتزامن لديهم الشعور بالدوار وفقدان الوعي مع الشعور بانخفاض في درجة الحرارة مع برودة للأطراف، وهذا ما سنتحدث اليوم عنه من خلال موقع زيادة.

أسباب برودة الأطراف والدوخة

عادة ما تكون أسباب برودة الأطراف والدوخة ناتجه عن مشكلة انسداد الشرايين، لذلك إذا لاحظت وجود هذه الأعراض يجب عليك متابعة الطبيب فورًا لفحص القلب والشرايين لأنها قد تكون دلاله على وجود مشكلة ما فيهم.

اقرأ أيضًا: أسباب الصداع والغثيان والدوخة

علاقة الدوخة ببرودة الأطراف

واحدة من أسباب برودة الأطراف والدوخة هي التعرض للطقس البارد، حيث يمكن للجفاف أن يتسبب برودة في الأطراف ناتجه عن حدوث اضطرابات في الدورة الدموية، كذلك ويتسبب في الشعور بالدوخة.

يصاحب اضطرابات في الدورة الدموية الدوخة وانخفاض في ضغط الدم وقد تظهر هذه الأعراض عند شخص ضمن ظروف صحية معينة.

استمرارًا لحديثنا حول أسباب برودة الأعصاب والدوخة فيجب علينا التطرق لتوصيف الدوخة العلمي، فهي تظهر على هيئة عدة أعراض عبارة عن الإحساس بالدوار أو فقدان الوعي وتصاحبها بعض الأعراض منها الغثيان والقيء والعرق البرد.

أما عن السبب العلمي للدوخة ويكون هو عدم وصول الدم إلي المخ في وقت مناسب أو يكون بسبب عدم وصول الأكسجين بكمية كافية في الدم والذي ينتج عنه الأعراض السابق ذكرها.

جدير بالذكر كون الدوخة تصيب 1 من كل 3 أشخاص في مرحلة معينة من حياتهم. وهي من الأمور الشائعة التي تصيب الكثير.

من الأسباب الدوخة

إجابةً عن أسباب برودة الأطراف والدوخة، فواحدة من أهم الأسباب الشائعة للدوخة هو فقر الدم، وهو اضطراب في الدورة الدموية يترتب عليه عدم استطاعة القلب ضخ الدم بشكل صحيح وسليم إلى المخ وقد يصيب الإنسان الإحساس بالدوخة بسبب عوامل كثيرة وحالات مرضية مختلفة، والتي في بعض الأحيان تستوجب زيارة الطبيب المسؤول لمعرفة أسبابها.

ومن الأسباب الأخرى للدوخة:

  • انخفاض في ضغط الدم، حيث يكون انخفاض الدم ملحوظ عند الشخص المصاب بالدوخة، ويكون انخفاض ضغط الدم الانتصابي يحدث بعد الجلوس أو الوقوف بسرعة كبيرة فيحدث دوخة وزغللة في العين وظهور شاشة سوداء أمام عينيك.
  • ضعف الدورة الدموية، فمن الممكن أن يكون عدم الانتظام في ضربات القلب هو المتسبب في حدوث اعتلال عضلة القلب والنوبات قلبية، وينتج عنه عدم تدفق للدم بشكل سليم إلي الدماغ والأذن الداخلية مما يسبب الشعور بالدوخة.
  • تناول الأدوية، قد تسبب بعض الأدوية في حدوث الدوخة كأثر جانبي ومنها أدوية مضادة التشنج ومضادات الاكتئاب والمهدئات.
  • تأتي بعض حالات القلق الشديد للإنسان لتسبب له دوخة ونوبات هلع.
  • انخفاض في مستويات الحديد، ويشار إليه أيضًا بفقر الدم ويتسبب في حدوث الدوخة والشعور بالتعب مع شحوب لون الوجه
  • انخفاض في نسبة السكر، حيث يكون انخفاض نسبة السكر في الدم من أهم أسباب الدوخة، طبقًا للدراسات فإن الأشخاص المصابين بالمرض السكري هم الأكثر عُرضة للإصابة ببرودة الأطراف والدوخة.
  • التسمم بسبب أكسيد الكربون واحد من أهم أسباب برودة الأطراف والدوخة حيث إلى جانب العديد من الأعراض ومنها الصداع واضطراب المعدة والتقيؤ وحدوث ألم في الصدر والارتباك.
  • الارتفاع في درجات الحرارة يؤدي إلى حدوث الجفاف، فيصاب الإنسان بالدوخة بسبب تعرضه للطقس الحار وارتفاع درجة الحرارة لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: أسباب انسداد شرايين القلب

هناك بعض الأسباب العصبية للدوخة

ضمن عرضنا لأسباب برودة الأطراف والدوخة، فها نحن نتبع ببعض الأمراض العصبية التي قد تسبب نوع من أنواع الدوخة مع برودة الأطراف، مع مراعاة أن الأمراض العصبية لا تحدد إلا من خلال الطبيب المختص ومن الأسباب العصبية للدوخة:

  • حدوث نزيف في المخ.
  • وجود ورم في المخ أو داخل الأذن.
  • الإصابة بالصداع النصفي.
  • تعرض الأذن والدماغ للإصابة. حدوث تصلب متعدد.
  • مرض يعرف باسم الباركنسون ويسمى أيضًا بالشلل الرعاشي.

كل تلك الأمراض قد تعد واحدة من أهم أسباب برودة الأطراف والدوخة.

أسباب برودة الأطراف

بالحديث عن أسباب برودة الأطراف والدوخة، فقد فوجب الذكر أن الجسم يعمل على الحفاظ على دفء اليدين من خلال تنظيم عملية تدفق الدم الذي ينتقل من عضلة القلب إلى الذراع ثم إلى الأطراف.

فعند انخفاض مستوي تدفق الدم يشعر الأنسان بالبرودة في اليدين أو القدم أو عند تعرضه لدرجة حرارة منخفضة، ومن أسباب برودة الأطراف عامة، هي استجابة الأطراف إلى درجات الحرارة الخارجية.

أو في بعض الأحيان يعد حدوث بعض الأمراض في الجسم هو السبب لبرودة الأطراف وهذا ما يلزم ضرورة استشارة الطبيب لعمل التحاليل الازمة لمعرفة السبب في برودتها ومن هذه الأمراض:

  • فقر الدم في الجسم، والمتمثل في نقص الحديد بخلايا الدم، فعدم وجود كمية كافية من الحديد في الجسم يترتب عليها عدم قدرة الدم على نقل الأكسجين لأجزاء الجسم، وينتج عنه أعراض التعب وحدوث ضيق تنفس وبرودة في اليدين.

يمكن علاج فقر الدم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضراوات الخضراء الطازجة، وتناول مكملات الحديد.

  • يعمل ضيق الشرايين على خفض معدل تدفق الدم ليصل إلى اليدين أو القدمين، تكثر تلك الحالة لمن هم أعمارهم أزيد عن الخمسون عامًا والمصابين بداء السكري فهم الأكثر عُرضة للإصابة نظرًا للتراكمات الدهنية، فتظهر عليهم أعراض مثل الألم والتخدر والقشعريرة في الأطراف.

يمكن علاجها عن طريق الحصول على نمط حياة صحي، كما أنه وفي بعض الحالات الخطرة يتم الخضوع إلى جراحة الالتفافية أو القسطرة.

  • كذلك مرض السكري في حال ما زاد عن المستوي الطبيعي في الدم لمرضي السكري

أسباب إضافية لبرودة الأطراف والدوخة

كذلك فمن أسباب برودة الأطراف والدوخة الإضافية ما يلي:

  • حدوث قصور في الغدة الدرقية، والتي تحدث عن انتاج القليل من هرمونات الغدة الدرقية والتي تكون ضرورية للجسم، فيحدث عن ذلك تغيرات في الأداء العقلي ومن ثم ظهور مشاكل متعلقة بالجهاز الهضمي، وحدوث بطء عملية الامتثال الغذائي.

ينتج عما ذكر سابقًا حدوث انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل عام، وتسبب في برودة الأطراف بوجه خاص، ويصيب هذا المرض النساء أكثر من الرجال لمن تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

يتم عمل التحاليل الازمة مثل فحص الدم للتأكد من وجود قصور في الغدة الدرقية ويتم علاجها عن طريق علاج الغدة الدرقية وهو عبارة عن هرمون اصطناعي يتم أخذه يوميًا.

  • متلازمة رينو والتي تكمن في حدوث تغيرات في ألوان الأطراف، فتتحول إلى اللون الأزرق أو اللون الأبيض عند تعرضها للطقس البارد، ثم تتغير إلى اللون الأحمر عند تدفئتها.

كذلك فجدير بالذكر مصاحبة متلازمة رينو لبعض الأعراض منها الوخز، التورم، الخفقان.

  • يعاني المرضى المصابين بنقص في فيتامين ب 12 من عدم امتلاكهم من الخلايا الحمراء الكم الكافي لنقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم فينتج عنه برودة في الأطراف.

حدوث أيضًا بعض الأمراض العصبية مثل التنميل والوخز ويمكن علاجهما عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 كاللحوم والألبان، وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على ب 12 عن طريق الفم، يمكنك تلقي حقن فيتامين ب 12.

  • قد يسبب التدخين في إصابة الأوعية الدموية الموجودة في أنحاء الجسم، فيحدث لها تضيق وينتج عنها بردة الأطراف والقدمين وحدوث انتفاخ في الأوعية الدموية ينتج عنها عدم تدفق الدم.

انسداد الشرايين وتسبها في برودة الأطراف والدوخة

في إطار تحدثنا عن أسباب برودة الأطراف والدوخة، فها نحن نتعرض لواحدة من أهم المسببات وهي انسداد الشرايين والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  • إذا ما شعرت بألم في القدم والساقيين عند بذل مجهود أو رياضة تزامنًا مع حدوث برودة فيهما، فتلك قد تكون بداية حدوث سد للشرايين أو الأوعية الدموية.
  • وجود ألم في الصدر من أهم الأعراض التي يتم حدوثها تدل على الإصابة بانسداد في الشرايين أو وجود ضيق في الأوعية الدموية والتي ينتج عنها إعاقة لوصول الدم لباقي أطراف الجسد ومن ثم الشعور بالبرودة.
  • شعورك الدائم بضيق التنفس يكون من العلامات التي تشير إلى إصابتك بانسداد في الشريين أو بضيق في الجهاز التنفسي، حيث اثبتت بعض الدراسات أن القلب في هذه الحالة غير قادر علي ضخ الم بشكل سليم.

كنتيجة لعدم ضخ الدم بشكل سليم للجهاز التنفسي، فلن يحدث تنفس بشكل طبيعي ومن ثم يبدأ الشعور بالدوخة.

  • كذلك فإن الألم في أسفل الظهر من العلامات المهمة التي تشير إلى الإصابة بانسداد الشرايين، فقد يحدث اضطرابات في الدورة الدموية وتتركز في منطقة الفقرات السفلية الموجودة في العمود الفقري، ومن ثم يشعر الشخص بدوخة وبرودة في الأطراف
  • يصاب الأنسان ببعض الزغللة في العين أو الرؤية، ويكون ذلك بسبب حدوث مشاكل في تدفق الدم للمخ، ومن ثم يبدأ الإنسان بالشعور بالدوخة.

حدوث تلك الزغللة أو ذلك التشوش عادة ما يكون ناتج عن تكون انسداد في الشرايين وتكون هذه الأعراض من الأعراض الهامة وتكون من أسباب حدوث دوار وقد يصل إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: أسباب برودة الجسم أو القدمين في الصيف وعلاجها وطرق الوقاية منها

علاج برودة الأطراف والدوخة

بعد أن تمت عرض أسباب برودة الأطراف والدوخة، هناك بعض العلاجات التي يمكنك متابعتها منها:

  • يجب تدفئة الجسم عند شعورك بانخفاض الحرارة وخصوصًا الأطراف عن طريق الكمادات الساخنة.
  • يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم لأنها لها أثر إيجابي كبير في الجسم لتدفئته ولتنشيط الدورة الدموية ومن ثم لا تتعرض للدوخة.
  • يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الأساسية.
  • عمل تمارين تنفس بعمق وممارسة اليوغا ليتم تدفق الدم بشكل سليم.
  • التوقف عن التدخين إذا كنت من المدخنين.
  • يجب ضبط مستويات الكوليسترول والدهون في الدم.
  • أجراء الفحوصات فورًا لمعرفة السبب الرئيسي وعلاجه.

إذا شعرت يومًا ببرودة في الأطراف والدوخة لا تهملها ويجب عليك الذهاب إلى الطبيب لعمل الفحوصات الآزمة لمعرفة الأسباب وعلاجها بشكل أسرع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.