أسباب الشد العضلي أثناء النوم وكيفية الوقاية منه

أسباب الشد العضلي أثناء النوم وكيفية الوقاية منه يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث يعاني ما يقرب من نسبة 60% من البالغين من الشد العضلي أثناء النوم وذلك وفقًا لإحدى الدراسات الأمريكية، ولا يقتصر الشد العضلي على البالغين فقط، بل يعاني ما يقرب من 7% من الأطفال من الشد العضلي أثناء النوم، مما يعني أن الشد العضلي أو ما يعرف بالتشنجات الليلية أمر شائع ولا يستدعي القلق في الغالب، وفيما يلي أهم أسباب الشد العضلي أثناء النوم.

كما أقدم لك: اسباب الشد العضلي في اصابع القدم وعلاجه

ما هو الشد العضلي؟

أسباب الشد العضلي أثناء النوم
أسباب الشد العضلي أثناء النوم

هو الشعور بألم شديد يصاحبه عدم القدرة على تحريك المنطقة المصابة نتيجة لإجهاد واحدة من عضلات الجسم أو أكثر، كما يسمى أيضًا بالتشنج العضلي أو التشنج الليلي، وتختلف الأسباب للشد العضلي تبعًا لاختلاف العضلة المصابة، فأحيانًا يكون السبب هو التحميل الزائد على عضلات الجسم وأحيانًا يكون السبب هو ممارسة الرياضة بأسلوب خاطئ، كما قد يحدث الشد العضلي أيضًا دون جهد زائد وذلك أثناء النوم.

أسباب الشد االعضلي أثناء النوم

يعاني الكثيرين من الشد العضلي أثناء النوم أو ما يعرف بتشنجات الساق الليلية، والمزعج في هذه التشنجات أنها تكون شديدة الألم، وقد يستغرق الألم بعدها من عدة دقائق لساعات، وغالبًا ما تصيب هذه التشنجات القدم أو الفخذ أو عضلة الساق ومن أسباب الشد العضلي أثناء النوم

1ـ إرهاق العضلات

ينتج الشد العضلي بشكل رئيسي بسبب بذل الجهد الزائد، حيث يرتبط الشد العضلي في الغالب بإجهاد العضلات، كما أثبتت الدراسات، أن الأشخاص الذين تتطلب مهنهم الوقوف لفترات طويلة ومتواصلة أو حتى الجلوس لفترات طويلة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالتشنجات العضلية أثناء النوم.

كذلك الذين يبذلون مجهودًا أعلى من النشاط الطبيعي للبدن كالرياضيون الذين يبذلون مجهودًا مضاعفًا ومكثفًا قبل البطولات المختلفة، أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بتشنجات المساء، ويمكننا القول أن الثبات على وضعية معينة لفترة زمنية طويلة يساعد على تصلب العضلات ومن ثم حدوث الشد العضلى ليلًا.

2ـ العمر

بالرغم من أن الشد العضلي أثناء النوم يصيب الكبار والصغار، إلا أن نسبة الإصابة به تزيد مع زيادة العمر أو تقدم السن للفرد، حيث أثبتت الدراسات والإحصائيات أن الذين تجاوز عمرهم 50 عامًا أكثر عرضة من غيرهم للمعاناة من التشنج الليلي، وربما يعود ذلك لقلة النشاط البدني لهم.

3ـ الجفاف

يعتبر الجفاف من أهم أسباب الشد العضلي أثناء النوم، كما يرتبط إرتباطًا قويًا بتغيير درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف، حيث يفقد الجسم الكثير من السوائل نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وبالتالي قد يتعرض الجسم للجفاف ومنه إلى المعاناة من التشنج العضلي أثناء النوم.

4ـ الحمل

من المعروف أن النساء الحوامل يتعرضن لأنواع كثيرة من الشد العضلي خاصة أثناء النوم، الأمر الذي قد يرتبط بالتغيرات الكبيرة في الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء فترة الحمل، كذلك قد ترتبط أسباب الشد العضلي أثناء النوم للحوامل بنقص بعض المعادن والفيتامينات بسبب الحمل بالإضافة إلى إصابتهن بالسمنة.

5ـ الأدوية

تتسبب بعض الأدوية بشكل واضح في حدوث الشد العضلي مساء كأدوية خفض مستوى الكوليسترول في الدم والأدوية التي تساعد على إدرار البول، كذلك بعض الأدوية التي تؤدي إلى تحطيم الخلايا العصبية كالعلاجات الكيماوية.

كما أقدم لك: تشنج العضلات أثناء النوم وأسباب حدوث الشد العضلي

كيفية الوقاية من الشد العضلي أثناء النوم

بالطبع توجد بعض النصائح التي تساعد على عدم التعرض للتشنجات الليلية المزعجة، وهى طرق سهلة وبسيطة لا تطلب سوى بعض التعديلات في نمط الحياة الخاطئ ومنها.

1ـ الماء

يساعد تناول كميات وفيرة من الماء في الحفاظ على رطوبة الجسم وليونة العضلات، حيث تساعد الماء على نقل العناصر الغذائية المختلفة إلى العضلات، كما تساعد على تنقية الجسم وتخليصه من الفضلات والسموم مما يؤدي إلى تحسين مستوى الآداء الوظيفي للعضلات ويساعد على الاسترخاء.

2ـ التمدد

حيث يساعد تمدد الجسم بشكل سليم وعدم ثني الأرجل أثناء النوم في المساعدة على عدم الإصابة بالتشنجات أثناء النوم، ولذا فالملاءات الفضفاضة تعتبر الاختيار الأفضل، كما يفضل رفع القدمين لمستوى أعلى من مستوى الجسم عن طريق وضع وسادة تحت القدمين أثناء النوم لتساعدك على التمدد بشكل أفضل.

3ـ التدليك

يساعد التدليك بشكل كبير على الحد من أسباب الشد العضلي أثناء النوم، ويفضل تدليك الجزء المصاب برفق ودون ضغط، كما يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية للمساعدة على الاسترخاء أثناء التدليك كزيت الزيتون وزيت الكافور، وللحصول على نتيجة جيدة يفضل أن يكون التدليك قبل النوم بدقائق قليلة.

4ـ ممارسة الرياضة الخفيفة

يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة المناسبة للشخص للتخلص من الشد العضلي المزعج، فيمكن ممارسة رياضة المشي أو ركوب الدراجة لمدة دقائق قبل النوم للعمل على استرخاء العضلات وليونتها، كما ينصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين لما لها من آثار سلبية على الأعصاب.

5ـ الكمادات

في حالة استمرار الشد العضلي لفترة طويلة، يمكن استخدام الكمادات للحد والتقليل من الألم، ذلك عن طريق استخدام فوطة مغموسة في الماء الدافئ ووضعها على المنطقة المتشنجة، كما يمكن أيضًا الإسترخاء في حوض من الماء الدافئ للتقليل من حدة التشنج.

6ـ الراحة التامة

في الغالب تكون أسباب الشد العضلي أثناء النوم هي الإجهاد الزائد للعضلة نهارًا، لذا فعند التعرض للشد العضلي ينبغي على الشخص عدم بذل النشاطات المرهقة للجسم، ويمكنه الراحة لبضعة أيام أو لحين الشعور بالتحسن، لكن يجب التنويه على أن الإفراط في الراحة وعدم الحركة قد يسبب خلل في العضلة.

إليك من هنا: اسباب الشد العضلي في اصابع القدم وعلاجه

متى تنبغي الإستشارة الطبيبة؟

في الغالب يعتبر الشد العضلي أمر بسيط ولا يستدعي القلق، ويمكن علاجه ببعض التدابير المنزلية البسيطة والمتاحة لدى الجميع، فيعتبر العلاج المنزلي مناسب في حالات الشد العضلي الخفيفة والمعتدلة، لكن هناك بعض الحالات التي تطلب استشارة طبية سريعة لأنها قد تشكل خطرًا أو تكون نذيرًا لوجود أمر أكبر ومنها

  • في حالة كان الألم شديدًا ومزعجًا للغاية، بحيث لا يستطيع المصاب تحريك الجزء المصاب أو ممارسة حياته بشكل طبيعي.
  • الشعور بتخدر في العضلة المتشنجة، ويزداد الأمر خطرًا عند تغير لون الجلد عند الضغط عليه بالإبهام.
  • استمرار الألم لمدة طويلة تقدر بالأسابيع حتى بعد محاولة تخفيف أسباب الشد العضلي أثناء النوم بالعلاجات المنزلية.
  • ظهور دم أو تورمات على المكان المتشنج أو ظهور ما يعرف بالعقد الدموية.
  • ففي حالة ظهور واحدة من هذه العلامات أو أكثر، وحده الطبيب المختص الذي يستطيع وصف العلاج المناسب وذلك بعد خضوع المريض للفحص، فأحيانًا يكتفي الطبيب بالعلاج الطبيعي لتقوية العضلة، وأحيانًا يصف بعض المسكنات والأدوية المضادة للإلتهاب أما إذا كانت الحالة شديدة للغاية،  فقد يلجأ الطبيب للعمليات الجراحية.

خلاصة موضوع أسباب الشد العضلي أثناء النوم في 5 سطور

  1. يحدث الشد العضلي أثناء النوم في الغالب بسبب التحميل الزائد على عضلات الجسم.
  2. النساء أكثر إصابة بالشد العضلي أثناء النوم من الرجال.
  3. يمكن التغلب على أسباب الشد العضلي أثناء النوم بتدابير منزلية بسيطة وغير مكلفة.
  4. لا يقتصر الشد العضلي على كبار السن فقط بل يصاب به الأطفال أيضًا.
  5. بالرغم من أن الشد العضلي بسيط في الغالب إلا أن تجاهله قد يتطلب التدخل الجراحي.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.