أسباب النغزات في المهبل

أسباب النغزات في المهبل متعددة وكثيرة وتتنوع بتنوع الشخص الذي يشعر بها، حيث أن النغزات التي تأتي إلى الفتيات الغير متزوجات غير النغزات التي تأتي إلى السيدات المتزوجات غير السيدات الحوامل، حيث تتنوع الأسباب بتنوع الشخص، وقد تدل تلك النغزات التي تحدث في المهبل على بعض الأمراض التي يجدر علاجها على الفور سواء كانت الأمراض بكتيرية أو جنسية وقد تدل على بعض الأشياء الأخرى الغير مقلقة، تابع تفاصيل أكثر مع موقع زيادة.

أسباب النغزات في المهبل

يوجد سيدات وفتيات كثيرات يعانين من التشنجات والنغزات المهبلية في بعض الأوقات، ويمكن أن تتراوح حدة النغزات ما بين البسيط إلى القوى، ولكنها في العموم مزعجة إلى حد كبير وهذا لأن هذه المنطقة من المناطق شديدة الحساسية، وقد تكون هذه النغزات إما في الحوض وإما في أسفل البطن وإما في المهبل نفسه.

ويُمكن أن تكون تلك النغزات في أعضاء الجهاز التناسلي من الداخل مثل عنق الرحم، قناة فالوب، الفرج أو في المهبل نفسه.

وهناك أطباء كثيرين ينصحون بعدم التوتر من الفحوصات التي يمكن للسيدات أن تجريها، لأن القلق يمكنه أن يتسبب في نغزات ويكون هذا طبيعي ولا يشكل خطورة، ويمكن أن تكون تلك النغزات إشارات لأمور خطيرة، وهذا بناءً على المرأة إذا كانت حامل أو متزوجة أو فتاة.

اقرأ أيضاً: نغزات المهبل ونوع الجنين وأسباب النغزات

آلام الطمث

من أسباب النغزات في المهبل بالنسبة إلى الفتاة العذراء عسر الطمث، حيث أن عسر الطمث يقصد به  الآلام الشديدة المصاحبة للدورة الشهرية والذي يسبق أو يصاحب الدورة ويكون بمنطقة الحوض.

ولقد جاءت الدراسات لتثبت أن نسبة النساء المعانين من تشنجات أثناء دورة الطمث هي 16: 91٪، ويمكن أن يختلف الألم باختلاف المرأة.

وعسر الطمث يحدث قبل الدورة الشهرية بيوم أو اثنين ويستمر لأول يومين منها، ودوما يصاحب تلك التشنجات إسهال وقيء، وغيثان، وإرهاق عام.

نوعان من آلام الطمث

  • آلام الطمث الأساسي: وهذا النوع من آلام الطمث يكون مصاحب للدورة الشهرية، ويحدث هذا النوع بسبب انقباض عضلات الرحم وانبساطها ليتم طرد هذا الدم إلى خارج الجسم، وهذا النوع من النغزات لا يدل على أي مرض وإنما طبيعي جدا، ويمكن أن تختلف شدة النغزات والتشنجات باختلاف السيدات، ولكن هذا الأمر غير مقلق أبدا.
  • النوع الثاني وهو آلام الطمث الثانوية: هذا النوع من الآلم يدل على مرض عضوي بإحدى أعضاء الجهاز التناسلي، مثل الأورام الليفية بالرحم، أو بطانة الرحم المهاجرة، والمفترض معرفته هو أن تلك المشكلات تؤثر على إمكانية الإنجاب لاحقاً.

التهابات المهبل

إن التهابات المهبل من أكثر أسباب النغزات في المهبل انتشاراً بين الفتيات العذراوات، حيث أكدت بعض الدراسات على أن هناك ما يزيد فوق 30٪ من الفتيات يعانين من التهابات المهبل، كما أن هذه النسبة تقع بين أعمار 14: 49 عام، وهذا بناءً على الدراسات التي تم إجرائها بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي الأغلب تتزامن تلك الالتهابات مع الأعراض التالية:

  • إفرازات ذات رائحة كريهة.
  • إفرازات بلون أصفر أو أخضر أو أبيض.
  • ألم في المهبل بالإضافة إلى الحكة.
  • إفرازات شبه كثيفة.

أسباب التهابات المهبل

هي إما نتيجة عدوى طفيلية أو بكتيرية، أو داء مشعرات وهي كالتالي:

التهابات المهبل البكتيرية: وهذه النوعية من التهابات المهبل تكون بسبب بكتيريا مضرة بمنطقة المهبل، وهذا يتسبب في وغز وألم بالمنطقة الحساسة.

العدوى الفطرية: تحدث بسبب بعض الفطريات التي تكون موجودة بالجهاز التناسلي.

مرض المشعرات: وهذا المرض هو مرض جنسي يحدث نتيجة الاتصال بشخص مصاب.

اقرأ أيضاً: أنواع الإفرازات المهبلية وألوانها وأبرز أسبابها

التشنج المهبلي

أسباب النغزات في المهبل
أسباب النغزات في المهبل

من ضمن أسباب النغزات في المهبل هو التشنج المهبلي، ويحدث هذا التشنج نتيجة دخول جسم غريب إلى داخل الجهاز التناسلي.

ويمكن أن يحدث التشنج المهبلي بسبب الجماع، ويمكن أيضاً أن يحدث بسبب الفحوصات الطبية واستعمال الأدوات الكاشفة عن منطقة الرحم والحوض.

لا توجد سيدات كثيرات تعانين من التشنج المهبلي، لأن المهبل في الأغلب يتكون من عضلات لها القدرة على الانبساط بسهولة، ولكن توجد نسبة محددة يمكنها أن تعاني من التشنج المهبلي وهي 4: 6٪ من السيدات يعانين منه.

ويمكن أن يحدث التشنج المهبلي بسبب القلق والخوف الذي يلازم المرأة عندما يتم إدخال أحد الأدوات الطبية إلى داخل المهبل كما يتسبب في انقباض عضلة المهبل وتشنجها، ويمكن أن ينتج عن التشنج المهبلي فقدان رغبة المرأة الجنسية.

أمراض المسالك البولية

أمراض المسالك البولية يمكن أن تكون من ضمن أسباب النغزات في المهبل وهذا السبب من أكثر الأسباب شيوعاً لدى النساء، حيث أن التهابات الكلى، أو التهابات المثانة أو التهابات الحالب من أمراض المسالك البولية المسببة لوغزات بالمهبل، كما يمكن أن تشعر السيدة بالآلام قاسية عند التبول أو عند الجماع.

كما تدل بعض الدراسات على أن الرجال أقل عرضة للإصابة بهذا النوع من الالتهابات من النساء، وهذا النوع من الأمراض يتسبب في وجود بعض الأعراض الأخرى بجانب نغزات المهبل وهي:

  • حرقة شديدة أثناء التبول.
  • تحول لون البول من الأصفر إلى الأحمر الخفيف.
  • التبول المستمر.
  • ظهور رائحة كريهة أثناء التبول.

الأمراض الجنسية

يمكن أن تتسبب التهابات الحوض في حدوث نغزات بمنطقة المهبل، والسبب الأساسي في هذه الالتهابات هي الأمراض الجنسية.

  • وتنقل مثل هذه الأمراض عبر الاتصال الجنسي بالمريض.
  • ويمكن أن يكون النغز بمنطقة المهبل بالنسبة إلى الغير متزوجات بسبب العدوى الفطرية.
  • إن أصحاب هذه الفئة من الأمراض يعانون من الآلام شديدة بمنطقة الحوض، كما يعانون من وغز بمنطقة العانة.
  • وهناك ما يزيد عن 1 مليون سيدة بالولايات المتحدة الأمريكية يعانون من التهابات الأعضاء التناسلية كل عام.

اقرأ أيضاً: الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة والبنية والشفافة المخاطية والمائية وأسبابها

تكيسات المبايض

تكيسات المبايض إحدى أسباب النغزات في المهبل حيث تؤكد بعض الدراسات على إصابة 8 : 18 امرأة بمرض تكيسات المبايض.

لا توجد أي أعراض أساسية ملازمة لتكيسات المبايض، حيث تتلخص الأعراض في الغثيان، الانتفاخ، القئ، عدم انتظام دورة الطمث.

وبأغلب الأحيان الألم يكون بمنطقة أسفل البطن كما تشعر فيه السيدة بوغز بمنطقة المهبل.

الأورام الليفية

إن الأورام الليفية من بين الأمراض الشائعة في النساء، وهذا لأنه وفقاً للدراسات فهناك ما يصل إلى 70٪ من السيدات يعانين من الأورام الليفية.

وتتراوح أحجام تلك الأورام ما بين الصغير والكبير، ولكن في المجمل تتسبب تلك الأورام في النغزات بمنطقة المهبل، ويمكن أن ينتج عن هذه الأورام ضغوطات على المبايض، مما يتسبب في حدوث ألم بمنطقة الرحم كما يتسبب في حدوث نغزات بمنطقة المهبل.

وينتج عن هذه الأورام الليفية التي تضغط على المبايض والمهبل الآتي:

  • يمكن أن يحدث نزيف بين الدورة الشهرية.
  • الشعور الدائم بامتلاء المثانة.
  • ألم بالساق.
  • الآلام بمنطقة نهاية الظهر.
  • الإمساك الشديد.
  • الحاجة الدائمة إلى التبول.
  • نزيف حاد بفترة دورة الطمث.
  • ألم لا يمكن احتماله عند الجماع.
  • ألم شديد في أثناء التبول.
  • عدم قدرة السيدة على إفراغ مثانتها بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة وأنواعها وطرق علاجها ومتى يجب القلق وزيارة الطبيب؟

يمكن أن يحدث نغزات بمنطقة المهبل لدى السيدات والفتيات لأسباب عدة، ومن تلك الأسباب ما هو خطير ويلزم إلى العلاج ومنهم من لا يحتاج إلى العلاج نظراً لأنه غير مقلق وطبيعي، ولكن بالرغم من ذلك قدمنا جميع أسباب النغزات في المهبل سواء المرضية أو غير مرضية لكي تتعرفي على حالتك وتتوجهي للطبيب إذا كانت مرضية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.