أسباب تأخر التبرز عند حديثي الولادة

في الولادة الحديثة يتأخر معظم الرضع من إخراج العقي (البراز) بعد الولادة مباشراً ومن المفترض إخراج هذا العقي خلال يومين من الولادة وفي حالة عدم الإخراج فيصبح الطفل هنا في مشكلة في هذا المقال سوف نتحدث عن تأخر التبرز لحديثي الولادة وأسبابه وطرق علاجه من خلال موقع زيادة.

أقرأ أيضًا. علاج الترجيع عند الأطفال حديثي الولادة

أسباب تأخر التبرز عند حديثي الولادة

يعتبر تأخر التبرز عن حديثي الولادة من الأمراض المنتشرة في عصرنا الحالي وهي مشكلة لا داعي القلق منها ومن المفترض إخراج العقي خلال 48 ساعة من الولادة وفي عدم خروجه يظهر هنا مشكلة لدي الطفل تسمي إخراج العقي ويشعر الطفل بمشكلة ما لا أحد يتفهمها، فإليكم الأسباب كاملة:

  • وجود مشكلة في نضج الخلايا الخلالية.
  • ضعف وقلة الهرمون المسؤول عن التغذية المعوية.
  • انسداد الأمعاء الغليظة.
  • مشكلة وإصابة التشوه الشرجي والذي من الممكن أن يظهر فيه تضييقًا شرجيًا.
  • ظهرت بعض التقارير أيضًا أن من الأسباب أيضًا نوع الحليب وهذا يحدث نادراً عن الأطفال من تناول الحليب يحدث مشكلة التبرز ولابد من الذهاب للطبيب في هذه الحالة.
  • عدم الحصول على الرضاعة الكافية.
  • قلة تناول الفيتامينات والفاكهة والأطعمة الغنية بالألياف من حديثي الولادة إلى سن الثالثة.
  • الإحساس بالضغط أثناء النونية.
  • عند الانتقالات لدى الأطفال يشعرون بقلق شديد تجاه هذا الانتقال.
  • بعض الأطعمة الخارجية التي من الممكن تسبب هذا التبرز.
  • شرب الماء له عامل أساسي في هذه المشكلة وعلاجها ومن الممكن عدم شرب الماء للطفل يؤدي الي هذه الإصابة.

أسباب أخرى لتأخر التبرز لحديثي الولادة

 

1-هرمون الغدة الدرقية

نقص هرمون الغدة الدرقية من الأسباب لهذه المشكلة من الرغم من أعراض المرض غير شائع لكن يصاب كل طفل من أربع آلاف طفل وينتج عنة بعض التأثيرات لكل عضو من أعضاء الجسم.

2- الجهاز العصبي

يحدث التبرز لبعض الأطفال حديثي الولادة الذين لديهم مشاكل في الجهاز العصبي ويرجع لذلك لقلة الحركة لهؤلاء الأطفال او في حالة مشكلة للعمود الفقري وتنتج عن ذلك تأثر الأعصاب المغذية للقولون او عدم تغذية العضلات في بداية هذه المرحلة.

3-الشرخ الشرجي

ومن الممكن يحدث ذلك عند عمل براز صلب يابس من خلال فتحة الشرج ويؤدي إلي ذلك آلام شديدة بفتحة الشرج عن التبرز ويؤدي إلي منع الطفل على قدرة التبرز حتي يشعر بآلام في العضلة الخارجة  المتحكمة في التبرز فيجتمع التبرز في المستقيم و القولون فيؤدي ألي ذلك عدم التبرز للطفل والعلاج في هذه الحالة مراهم لتخفيف آلام ويمنع من انقباض العضلة المتحكمة للتبرز.

4- الأدوية

بعض الأدوية تكون سبباً في عدم التبرز الجيد للطفل وعلى المثال فيتامين الحديد ومشتقات الكوديين ولذا يجب الحرص الشديد عن تناول الادوية لمعالجة هذه المشكلة أو توجه أستشاره لطبيب.

5- الانسداد المعوي

الانسداد المعوي من الممكن أن يترافق مع التليف الكيسي الذي يعاني منه تقريبا من 82%  ألي 92% من الأطفال العرضة المصابين من العقي من هذا التليف.

أقرأ أيضًا. علاج الإمساك عند الأطفال وأسبابه

علاج أسباب تأخر التبرز عند حديثي الولادة

 

يجب على الوالدين التفهم جيدًا أن مشكلة التبرز للأطفال مشكلة تحتاج لوقت وعدد من الأشهر مع تقدم عمر الطفل لبعض الحالات من الأطفال، وتوقف العلاج من هذه المشكلة يؤدي إلى إرجاع المشكلة مرة أخرى،  لذا سنتعرف على بعض طرق العلاج لحل مشكلة أسباب تأخر التبرز عند حديثي الولادة وهي:

  1. استخدام بعض الملينات المرشدة من قبل الطبيب للتخلص من كميات البراز المتراكم داخل القولون حتي يستعيد قدرته على الانقباض بصورة طبيعية.
  2. الاكثار من السوائل والخضروات وبعض الفيتامينات المساعدة للتخلص من هذه المشكلة.
  3. لتسهيل إخراج البراز ومن طرق الحل أن من الأسهل إخراج البراز في وضع القرفصاء من الاستلقاء.
  4. تدريب الطفل على التبرز بصورة طبيعية وعلى المثال تعود الطفل على الجلوس داخل الحمام لمدة من 15 دقيقة إلي 30دقيقة يومياً بعد الوجبة الرئيسية للطفل ولا تكون هذه الجلسة من العقاب بل من الممكن يصطحب من العابه الخاصة عن الجلوس حتي يجلس هادئاً في هذه المدة حتي لو لم يكن عند الإحساس بالتبرز بل بالتدرج سيتولد عنده هذا الإحساس ومن الضروري أن تكون هذه الجلسات في فتره التي يتم استخدام الملينات لدي الطفل.
  5. عمل بعض التمارين المساعدة للطفل برفق حتي يكون قادراً على إخراج البراز.
  6. تدليك البطن برفق أيضًا حتي يسترخي.
  7. الملينات قد تساهم الملينات بشكل فعال وسريع لمعالجة هذه المشكلة ومن الملينات مثل البولي إيثلين جلايكول و اللاكتولوز و الدوكوسات والسنا ويمكن الحصول عليها من أحدى الصيدليات ويتم أستشاره الطبيب مرة أخري.
  8. الحفاظ على نظافة الطفل وتحميته يومياً قبل النوم و التأكد من درجه الماء حتي لا يصابه بأي حروق.

وفي نهاية مقالنا عن أسباب تأخر التبرز عند حديثي الولادة نود أن نذكر ولادة الطفل نعمة من نعم الله التي قد وهبنا بها كما ذكر في كتابه الكريم وولادة الطفل قد تجلب الكثير من السعادة لحياة الزوجين ولذلك ننصح برعاية و اهتمام الطفل رعاية صحية متكاملة من الرضاعة الطبيعية وهي تقلل احتمالات وفاه الطفل في أول 30يوم تقريباً بشكل كبير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.