أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال تختلف من طفل لأخر، إلا أن هناك بعض الأسباب الأساسية، حيث إن الكلام مهارات مكتسبة لدى الطفل، كما أن ظاهرة تأخر الكلام قد ترجع إلى أسباب اجتماعية أو عقلية.

عندما يتعرض الأبوين إلى معاناة طفلهم من عدم الكلام حتى بعد أن يبلغ السن المناسب لذلك يبدأ القلق يداعبهم، لذلك سنقوم بتقديم كل ما يخص أسباب تأخر الكلام عند الأطفال هنا من خلال موقع زيادة

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

تأخر الكلام لدى الأطفال من المشاكل الشائعة التي قد يعاني منها الكثير من الآباء والأمهات حول العالم، وعند التعرف على أسباب عدم القدرة على النطق لدى الأطفال، نجد أن هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي ينتج عندها تأخر نطق الطفل، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

اقرأ أيضًا: أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال وأسباب تأخر الكلام

الأسباب العضوية لتأخر الكلام عند الطفل

في حالة إصابة الطفل ببعض الأمراض العضوية مثل اللسان المربوط، وتعد هذه المشكلة من المشكلات الشائعة.

حيث تكون هذه المتلازمة عبارة عن أن الطفل مولود وطرف لسانه مربوط بخيط نسيجي إلى الأسفل، وتحتاج هذه المشكلة إلى إجراء عملية بسيطة حتى يتخلص الطفل من هذا النسيج، ومن الأمراض العضوية الأخرى:

  • اضطراب طيف التوحد: عند إصابة الطفل في الصغر باضطرابات التوحد، يكون لذلك تأثير قوي على الكلام عند الطفل.
  • إصابة الطفل بالإعاقة الذهنية، ويعد هذا السبب من أهم أسباب تأخر الكلام عند الأطفال.
  • فقدان السمع: في حالة إن تعرض الطفل إلى حادث قد فقد فيه السمع وهو صغير، أو أنها إعاقة لديه منذ الولادة، يكون في ذلك نتيجة في أن الطفل يجد صعوبة في معرفة الكلام، وتكوين الجمل، ويستدل على ذلك بأن الطفل لا يمكن أن يقوم بتمييز الأشياء عند سماع أسمائهم.
  • في بعض الأحيان قد يكون تأخر الكلام هي العلامة الوحيدة على فقدان السمع.
  • في حالة إصابة الطفل ببعض المشاكل العصبية، حيث إن الاضطرابات العصبية تصيب العضلات المسؤولة عن النطق، ومن هذه الاضطرابات الشلل الدماغي، أو إصابة الدماغ بشكل عام.

الأسباب النفسية لتأخر الكلام عند الطفل

قد ترجع أسباب تأخر الحديث عند الأطفال إلى بعض المشاكل النفسية، حيث إن إصابة الطفل بمشكلة التلعثم وهي عدم خروج الحروف من مكانها الصحيح بشكل مرتب، يرجع إلى عدم تحدث الأبوين مع الطفل.

أو اتباع نظام العقاب الدائم، مما يجعل الطفل فاقد الرغبة في الكلام حتى لا يقوم بفعل شيء خاطئ يتعرض إثره للضرب أو العقاب، ومن ضمن الأسباب النفسية الأخرى:

  • قد يكون سبب تأخر الكلام لدى الأطفال هو الحزن على فقدان شيء غالي، مثل موت أحد أفراد الأسرة، أو حيوانه الأليف.
  • في حالة إن كان الطفل من أبوين يحملان جنسيات مختلفة، قد يؤثر ذلك على الطفل ويصيبه بالتشتت، حيث إن الأب والأم يقومان بالتحدث باللغة الخاصة بهم، مما يجعل الطفل يتخبط، ويعد هذا من أهم أسباب تأخر الكلام عند الأطفال.
  • في حالة إن كانت الأسرة تعيش في بلد مختلفة وتقوم باستخدام لغة أخرى في التحدث غير اللغة الأم للطفل.

اقرأ أيضًا: متى يعتبر الطفل متأخرًا في الكلام

كيفية مساعدة الطفل على الكلام

في حالة تعرض الطفل إلى التأخر في الكلام في سن يسمح له بذلك، تبدأ الأم بالبحث عن أسباب تأخر الكلام عند الأطفال وطرق مساعدة الطفل على الكلام، لكن في البداية يجب أن يتم عرض الطفل على الطبيب.

لكن هناك بعض المساعدات التي يجب أن تقدمها الأم لطفلها، لذلك سنقوم بالتعرف على الإرشادات اللازمة لمساعدة الطفل على الكلام من خلال ما يلي:

  • يجب أن ننمي حاسة السمع لدى الطفل، لذلك يجب أن نقوم بلفت انتباهه إلى صوت الجرس، أو تشغيل الموسيقى، ونقوم بإحضار له بعض الألعاب التي تصدر أصوات حيوانات مثل القطة والبطة وغيرها.
  • اللعب مع الطفل ينمي حاسة السمع، كما أنه يساعد الطفل على الكلام، لذلك على الأم أن تقوم باللعب مع الطفل وافتعال بعض الأصوات المضحكة له وجعله يقلدها.
  • قراءة بعض القصص المصورة إلى الطفل، على أن تقوم الأم بربط الحديث بالصور، مع أن تقوم بافتعال بعض الأصوات الكرتونية لكل شخصية في القصة المصورة.
  • الربط بين الكلام والإشارات عند التعامل مع الطفل، مثل أن تقوم بتحريك يدك في إشارة إلى التحذير مع قول لا لا عند منعه من القيام بشيء خاطئ.
  • قومي بتعليم الطفل اسمه واحرصي على أن تقوم بمناداته باسمه كثيرًا، ذلك بالإضافة إلى أن تقومي بتكرار نداء أشقائه بأسمائهم أمامه، أو قومي بالنداء على والده.
  • تحدثي مع الطفل باستمرار عما دار في أحداث يومك، واشراكه في بعض الأحداث اليومية، وعرض عليه بعض الأفكار وانتظري أن يبدي رأيه حتى لو بإشارة من رأسه، مع أن تقومي بدفعه على التعبير عما يريد.

نصائح لعلاج تأخر الكلام عند الأطفال

بعد التعرف على أسباب تأخر الكلام عند الأطفال، نجد أن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدنا في علاج تأخر النطق لدى الطفل، وتكون هذه الطرق مجربة من قبل بعض الأمهات ممن عانوا من هذه المشكلة، بالإضافة إلى تعليمات الطبيب المعالج.

تتلخص النصائح الخاصة بعلاج تأخر الكلام في النقاط التالية:

  • أن تقوم الأم بنطق بعض الكلمات الصغيرة والسهلة حتى يتمكن الطفل من فهمها أو نطقها، مثل أن تقوم بالرمز للطعام بكلمة مم، أو هم يا جمل، والشرب أمبو، تكون لتلك الكلمات البسيطة صوت إيقاعي سلس لدى الطفل ويسهل عليه ترديدها.
  • اللعب بالكرات الملونة، تعمل هذه اللعبة على تفتيح مدارك الطفل، حيث تقوم الأم بنطق اسم كل لون من الألوان الموجودة، وتقوم بوضعه جانبًا، وتطلب منه أن يقوم بإحضار اللون الأصفر مثلًا، وهكذا.. مما يساعد الطفل على معرفة أسماء الألوان.
  • بعد أن تشعر الأم برغبة الطفل في إخراج الكلام إلا أنه يجد صعوبة في ذلك.. لكن قد أبدى استجابة جيدة لكل الطرق السابقة، يمكن أن تقوم باستخدام بعض الجمل الكبيرة مثل قول ماما، أو نادي على بابا، تلك الجمل تحفز الطفل على التحدث.

اقرأ أيضًا: علاج تأخر الكلام عند الأطفال بالأعشاب وأسبابه

أعراض تأخر الكلام عند الطفل

يكون لكل طفل طريقة تعبير مختلفة حسب عمره، فهناك بعض الأطفال يقومون بنطق كلمتهم الأولى في سن مبكر، إلا أن هناك بعض الأطفال يعانون من مشكلة تأخر النطق، في الطبيعي عندما يبلغ الطفل سن السنتين يكون الكلام الخاص به مفسر للوالدين، وعلى مقدرة من التواصل معه.

ففي حالة إن كان الطفل قد وصل لهذا السن تكون هذه علامة من علامات تأخر الكلام لدى الطفل، وهناك بعض الأعراض التي تظهر على الطفل في سن مبكر توحي بأنه يعاني من تأخر النطق، ومن هذه الأعراض:

  • في حالة إن وصل الطفل إلى سن 12 شهر ومازال يستخدم الإيماءات والتلويح.
  • لا يقدر على أن يقوم بتقليد أي صوت من الأصوات التي تحدث حوله.
  • يكون غير قادر على فهم التعابير البسيطة التي تستخدمها الأم للتواصل معه.
  • يصعب على الوالدين معرفة ما يرغب في الحصول عليه في ذلك السن، مما يصعب التواصل بينهم.
  • تكراره لكلام الآخرين، وعجزه عن تكوين جملة بنفسه، أو أن يقوم بالنداء على أمه أو أبيه، أو يوضح ما يريد، في حالة إن كان يريد الأكل أو الشرب.

إن مسببات تعذر الكلام عند الأطفال تساعد على علاج الطفل بشكل صحيح، حيث إن التعرف على سبب المشكلة يكون له أثر كبير في التوصل إلى العلاج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.