أسباب ألم الأسنان الملبسة

أسباب ألم الأسنان الملبسة تعتمد على الحالة الصحية لفم المصاب، فتختلف الأعراض من شخص لآخر حسب السبب المؤدي لهذا النوع من آلام الأسنان، والتي تقود في النهاية إلى الانزعاج والغضب بشكل كبير.

فالوقوف على المسببات يسهل على الطبيب تحديد العلاج المناسب لكل حالة، لذا من خلال موقع زيادة سنتعرف على أسباب ألم تاج الأسنان وطرق علاجه.

خلاصة الموضوع

أسباب ألم الأسنان الملبسة

من المتعارف عليه أن استخدام تاج الأسنان والتقويم وما إلى ذلك من الأمور التي يمكنها أن تُعرض الفرد إلى الشعور بالألم، كما أن أسباب ألم الأسنان الملبسة يشتمل على العدوى أو التسوس أو حساسية اللثة بعد تركيب التاج.

إلى جانب ذلك فإنه توجد العديد من المسببات الأخرى، والتي تتضمن صرير الأسنان وعدم ملائمة تلبيسة الأسنان مع السن نفسه، والعديد من العوامل التي سنشير إليها تفصيلًا في الفقرات المقبلة.

اقرأ أيضًا: أفضل مسكن لألم الأسنان 

صرير الأسنان وألمها

أحد الأسباب التي تؤدي إلى ألم الأسنان الملبسة يتمثل في صرير الأسنان الذي عادةً ما يعاني منه الفرد في الليل على وجه الخصوص، ومن هنا نجد أنه يضغط على تلك التلبيسة التي تُمثل جسم غريب عن السن بما يجعله يعاني من الألم في تلك الحالة.

تسوس الأسنان تحت التاج

أحد أسباب ألم الأسنان الملبسة تتمثل في تسوس السن التي تم تركيب التلبيسة لها، وفي تلك الحالة ينبغي علاج السن أولًا قبل تركيب التاج، كما أنك ستحتاج أيضًا إلى علاج القناة الجذرية للتخلص من هذا الألم.

حساسية اللثة وألم تاج الأسنان

بالنظر إلى أسباب ألم تاج الأسنان نجد أن اللثة قد تكون معرضة إلى الإصابة بالحساسية عقب تركيب تلك التلبيسة، ومن هنا يشعر المرء بألم خفيف لكنه في بعض الأحيان قد يستمر إلى 14 يومًا، كما أنه في حال تزايد تلك المضاعفات فينبغي مراجعة الطبيب على الفور.

الإصابة بالعدوى وألم الأسنان الملبسة

أحد أسباب ألم الأسنان الملبسة تتمثل في إصابة الفرد بالعدوى، وتلك الحالة عادةً ما تحصل في حال أن أغفل الطبيب إيجاد القناة الجذرية قبل تركيب التاج، حيث إن الأعصاب في تلك الحالة ستكون في داخل السن بشكل مستمر.

من هنا نجد أن السبب في هذا الألم يتمثل في الإصابة بالتلوث والعدوى، كما استخدام تلك الحشوات القديمة تحت التاج من شأنه أن يؤدي إلى تسرب البكتيريا إلى الأعصاب نفسها؛ مسببة الألم لصاحبها في تلك الحالة.

الجدير بالذكر أن أحد الأعراض المصاحبة لتلك الحالة عادةً ما تتمثل في تورم اللثة والشعور ببعض الألم حولها، ناهيك عن الحساسية التي يُصاب بها المريض تجاه الحرارة والحمى التي تزيد فرص الإصابة بها.

ألم التاج وعلاقته بالسن المكسور

في حال تم تركيب التاج على سن مكسور فمن الممكن أن يعاني المريض في تلك الحالة من الألم البسيط، والذي سينتج عنه الإصابة بالحساسية تجاه المشروبات والأطعمة شديدة البرودة أو السخونة.

كما أن التعرض إلى الهواء من شأنه أن يزيد من فرص الإصابة بالألم في الأسنان الملبسة التي تعاني من الكسر.

اقرأ أيضًا: علاج ألم الضرس مع الأذن

انحسار اللثة وألم السن الملبسة

استكمالًا للتعرف على أسباب ألم الأسنان الملبسة، نشير إلى أن التحسس وانحسار اللثة من الأمور التي تؤدي بالتبعية إلى الشعور بالألم في تاج الأسنان، كما أنه في حال أن أصبح جزء من الجذر مكشوفًا فإن فرص الإصابة بالألم ستكون في تزايد مستمر.

الجدير بالذكر أن التنظيف القاسي للأسنان في تلك الحالة أيضًا سيكون من الأفعال التي تقود إلى النتيجة ذاتها، كما أن انحسار اللثة من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض وتراكم اللويحات، مسببة معها الألم الذي لا يُحتمل.

التاج غير الملائم للسن والشعور بالألم

أحد أسباب ألم الأسنان الملبسة تتمثل في اختيار تاج غير ملائم للسن من الأساس، ففي تلك الحالة لن تشعر بالراحة، كما أنه في أغلب الأحيان ستتعرض إلى الألم أيضًا، وفي حال المضغ وتناول الطعام عادةً ما ستعاني من الألم أيضًا.

الجدير بالذكر أن إطباق الفك العلوي على السفلي في تلك الحالة سيؤدي إلى شعورك بالألم أيضًا، كما أن ملامسة اللسان بمحض الصدفة إلى تلك السن سيكون من الأمور المؤلمة التي تتعرض لها.

مخاطر إجراء تلبيس الأسنان

توجد بعض المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن يتعرض إليها الفرد في تلك الحالة، والتي تتنوع بين الإصابة بالعدوى أو النزيف، ناهيك عن إمكانية الإصابة بفرط التحسس تجاه الأدوية المخدرة، وإصابة العصب بفقدان جزئي أو كلي في بعض الحالات.

نصائح هامة عند تركيب تلبيسات الأسنان

توجد بعض التعليمات التي ينبغي على الفرد الالتزام بها في حال أن أراد القيام بتركيب تاج الأسنان، والتي تتنوع بين الحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل مستمر، والرجوع إلى الطبيب في حال الشعور بالألم.

كما أن تلك النصائح تشمل أيضًا تناول المضادات الحيوية التي تمنع الإصابة بالعدوى والالتهابات، ناهيك عن ضرورة تجنب تناول الطعام أو الشراب عقب القيام بتركيب تلك التلبيسات ولمدة ساعتين على أقل تقدير.

كيفية علاج ألم الأسنان الملبسة

عقب الاطلاع على أسباب ألم الأسنان الملبسة نشير إلى أنه يمكنك التخلص من ذلك الألم بالاعتماد على تناول الأدوية المسكنة، كما أنه يمكن الاعتماد في تلك الحالة على تناول بعض الأدوية الأخرى عقب الحصول على موافقة الطبيب، والتي تتنوع بين الأسيتامينوفين والإيبوبروفين.

إلى جانب ذلك فإن المضمضة باستخدام الماء والملح ستكون من الأمور الفعالة في تسكين الألم والتخلص من الجراثيم والبكتيريا التي عادةً ما تنمو في الفم واللثة، إذ يمكنك القيام بهذا الأمر لمدة 30 ثانية بصورة يومية للحصول على النتائج المرجوة.

كما أن معالجة صرير الأسنان سيكون من الأمور الفعالة بشأن التخلص من الألم، والذي يتم من خلال استخدم حامي الفم وواقيات الأسنان، بالإضافة إلى ذلك فإن تجنب تناول الأطعمة الساخنة جدًا أو الصلبة أو الحلوة سيعود بالإيجاب على ذلك الألم الذي تشعر به.

اقرأ أيضًا: كيف أخفف ألم الضرس وأنا صائمة

علاج ألم الأسنان الملبسة بالأعشاب

بعض الأفراد يلجؤون إلى هذا النوع من العلاجات لكونه فعالًا، كما أنه لا يتضمن الآثار الجانبية، وتتنوع تلك الأعشاب بين الزعتر وجذر الزنجبيل، بالإضافة إلى الكركم، وعشبة يارو، والبابونج وغيرها من الأعشاب الأخرى.

الثوم لعلاج ألم الأسنان الملبسة

يحتوي الثوم على العديد من الخصائص المضادة إلى الالتهابات، كما أنه بمثابة أحد المطهرات والمضادات الحيوية القوية المفعول، ويمكنه التحكم في ألم الأسنان وعلاج اللثة الملتهبة.

الجدير بالذكر أنه يمكنك استخدامه من خلال تقطيعه وتناوله، أو يمكنك سحقه وخلطه مع الملح ووضعه على السن التي تعاني من الألم.

أوراق النعناع للتخلص من ألم تاج الأسنان

يتيح لك هذا النوع من الأعشاب الطبيعية إمكانية التخلص من الألم عقب التعرف على أسباب ألم الأسنان الملبسة، كما أن زيت النعناع يمكنه التخفيف من الألم من خلال تغميس قطعة من القطن في هذا الزيت وتمريرها على السن التي تُشعرك بالألم.

تأثير القرنفل على ألم الأسنان الملبسة

عقب الاطلاع على أسباب ألم الأسنان الملبسة نشير إلى أنه يمكن استخدام القرنفل في التخلص من هذا الألم؛ والسبب في ذلك يرجع إلى أنه يحتوي على الخصائص المضادة إلى البكتيريا والالتهابات.

كما أن هذا النوع من الأعشاب الطبيعية يعمل على تخدير الألم وتسكينه، ويساعد على الحد من الالتهابات التي من الممكن أن تنتج عنه.

تأثير البابونج على ألم تاج الأسنان

ضمن إطار الحديث عن أسباب ألم الأسنان الملبسة نجد أن البابونج له العديد من الخصائص التي يمكنها أن تتمثل في تسكين عوامل ألم الأسنان ذات التلبيسة، كما أنه يعمل على الحد من نزيف اللثة الذي يمكنه أن يأتي مصاحبًا إلى هذا الألم.

الجدير بالذكر أن البابونج يعمل على تخفيف التورم أيضًا ويساعد على مكافحة الجراثيم، ناهيك عن كونه يحتوي على المواد المضادة للبكتيريا والالتهابات.

كما أنه يمكن استخدامه من خلال إضافة كيس منه إلى كوب من الماء، ويتم تركه إلى أن تهدأ درجة حرارته، ومن ثم يتم تناوله مع مراعاة أن يتم استخدامه على هيئة غسول لتطهير الفم.

اقرأ أيضًا: علاج ألم الضرس في المنزل

علاج ألم السن الملبسة بعشبة اليارو

تمتلك تلك العشبة العديد من الخصائص المضادة إلى الالتهابات، كما أنها تعمل على الحد من الألم الناتج عن تلبيسة الأسنان، وتجدر الإشارة إلى أن تلك العشبة يتم استخدامها من خلال فرك أوراقها بالأسنان وتركها لبعض الوقت حتى يمكنها تسكين الألم.

كما أن تلك العشبة تساعد في عملية التئام الجروح، والحد من النزيف الذي تتعرض له اللثة بسبب المشكلات التي تتعرض لها الأسنان.

الكركم لعلاج ألم السنة الملبسة

ضمن إطار الحديث عن أسباب ألم الأسنان الملبسة نشير إلى أن الكركم يمكنه مقاومة السرطان الذي يصيب الأسنان واللثة بشكل عام، كما أنه يعمل على تسكين الآلام وحماية الكبد من العديد من الأمراض.

تجدر الإشارة إلى أن الكركم يعمل أيضًا على تهدئة التهاب المفاصل كما يساعد على التخلص من الألم الناتج في الأسنان، ومن ثم يتم وضع ملعقة صغيرة منه على الماء لحين الحصول على قوام يشبه العجين.

كما أن استخدام هذا الخليط على اللثة والأسنان سيعمل على تخفيف الألم، إلى جناب ذلك فإنه سيعاونك في الحفاظ على صحة الأسنان بشكل عام.

علاج ألم الأسنان الملبسة بالزعتر

أحد العناصر الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها في التخلص من ألم الأسنان الناتج عن تركيب التاج، حيث يمكن فرده على السن المصابة للتخلص من الألم، فهو يحتوي على العديد من الخصائص المطهرة، والتي تعمل كمضاد للفطريات.

إلى جانب ذلك فإنه يساعد على تطهير الأسنان، كما أنه يساعد على الحد من تلك الأعراض المصاحبة لها، ناهيك عن أن وضع قطرة واحدة منه على كوب الماء واستخدامه كغسول مطهر إلى الفم سيجعلك تحصل على النتائج المرجوة.

جذر الزنجبيل للتخلص من ألم السن الملبسة

إلى جانب أسباب ألم الأسنان الملبسة السابق الإشارة إليها فإن جذر الزنجبيل أثبت فعالية كبيرة في التخلص من هذا النوع من الآلام، حيث يمكنه علاج اضطرابات المعدة وألم الأسنان، بالإضافة إلى علاج السعفة والصداع.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأعشاب الطبيعية يمكنك استخدامه للحصول على خصائصه المضادة من الجراثيم، حيث يساعد على تخفيف ألم اللثة، كما يساعد على الحد من التورم الناتج عن التهابها.

أما عن طريقة استخدامه فإنها تتم من خلال تقطيع طبقة منه والقيام بمضغها إلى أن تصل إلى المنطقة التي ينبعث الألم منها، ومن ثم سيمكنك التخلص من الألم، ولكن يجب المضغ برفق وببطء.

الفلفل والملح لعلاج ألم تاج الأسنان

بالنظر إلى أسباب ألم الأسنان الملبسة نجد أن هذا الخليط يمكنه مساعدتك في التخلص من الألم، حيث يمكن الحصول على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والمضادة للالتهابات والمُسَكِنَة من خلاله.

كما أنه يتم من خلال وضع كمية متساوية من الملح والفلفل إلى بضع قطرات من الماء، ويتم مزج الخليط إلى أن يصل لقوام العجين، ويتم تطبيقها على السن المصابة مباشرةً وتركها لبعض دقائق.

اقرأ أيضًا: خراج تحت الضرس بدون ألم

مسحوق الحلتيت لعلاج السن الملبسة

هذا النوع من الأعشاب الطبيعية سيكون من العناصر الفعالة والمفيدة التي يمكنها تسكين الألم، حيث تُضاف ملعقتين صغيرتين منه إلى عصير الليمون، ويتم مزج الخليط وتقليبه على درجة حرارة متوسطة، ومن ثم يتم تطبيقه على السن المصاب باستخدام قطعة من القطن.

علاج السن الملبسة بأوراق الجوافة

تحتوي تلك الأوراق على بعض مضادات الالتهابات، كما أنها تعمل كمسكن ومضاد لنمو البكتيريا والميكروبات، إلى جانب ذلك فإنه مضغ ورقة أو اثنين منها سيعمل على تخفيف الألم، كما أن خلط تلك الأوراق مع الماء المغلي واستخدامه كمحلول سيكون من الأمور المفيدة في تلك الحالة.

عصير القلطة وعلاج ألم الأسنان الملبسة

يمكن استخدام هذا النوع من المشروبات أو ما يعرف باسم عصير قمح الحنطة في التخلص من الألم الناتج عن تركيب التاج على السن، كما أن هذا النوع من الأعشاب الطبيعية يحتوي على العديد من الخصائص المضادة إلى الجراثيم.

خلاصة الفانيليا للقضاء على ألم السن الملبسة

بإمكانك الاعتماد على خلاصة الفانيليا في التخلص من الألم الناتج عن هذا العرض، كما أنه يمكنك استخدامها من خلال تغميس قطعة من القطن بها وتمريرها على المنطقة المصابة للتخلص من الألم.

اقرأ أيضًا: أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأسنان للحامل

البصل لعلاج ألم تاج الأسنان

يحتوي البصل على العديد من المواد المطهرة، كما يحتوي على مضادات البكتيريا، ومن هنا نجد أنه يتيح لك فرصة التخلص من الألم أيضًا، ويتم ذلك من خلال قتل البكتيريا التي تسبب العدوى، ويمكنك وضعه على السن المصاب لبضع دقائق لتسكين ألم الأسنان.

يبقى ألم الأسنان من أشد أنواع الآلام سوءً، كما أنه من الأمور المزعجة التي يمكن أن تُعيق الفرد عن القيام بأعماله، لذا يجب الاطلاع على أسبابه وطريقة علاجها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.