أسباب ألم الأذن من الخارج

أسباب ألم الأذن من الخارج قد تكون ناتجة لعدة عوامل، فالأذن من الأعضاء التي تعمل على إسماع الإنسان، وأي آلام فيها قد تتسبب بضرر في السمع، وعلى هذا فإننا نرى أن آلام الأذن من الخارج تكون مزعجة ومؤلمة، لذلك ومن خلال موقع زيادة سنتعرف أكثر على الأسباب الخاصة بآلام الأذن من الخارج.

أسباب ألم الأذن من الخارج

سنتعرف الآن على بعض الأسباب التي من الممكن أن تسبب آلامًا كبيرة في الأذن الخارجية، حيث إن الأذن الخارجية هي الجزء الخارجي من الأذن، والذي يكون مغطى بالجلد، بالإضافة إلى انضمام صيوان الأذن والقناة السمعية، لهذا تعتبر لها جزء داخلي أيضًا.

مهمة الأذن الخارجية هي تجميع الأصوات وتوجيهها إلى الطبلة، وكل مكونات الأذن متصلة ببعضها، لذلك فإن أي آلام في الأذن يمكنها أن تؤثر على أي منطقة فيها، لذلك سنعرض لكم بعض الأسباب التي تؤدي لآلام في الأذن الخارجية من خلال التالي:

  • البرد: أسباب ألم الأذن من الخارج يمكنها أن تكون بسبب نزلات البرد التي في العادة تصيب الإنسان، فتتسبب في وجع الأذن بسبب زيادة في إفراز المخاط.

هذا ما يجعلها تتجمع في الأذن الوسطى، والتي يمكنها التكاثر لتنتقل للأذن الخارجية، فيكون هذا المخاط سببًا في الضغط على طبلة الأذن.

فيستحسن حينما تشعر بألم في الأذن نتيجة لنزلة برد، أن تقوم باستنشاق بعض الأبخرة، أو قم بأخذ بعض المسكنات مثل الباراسيتامول، لكن قم باستشارة الطبيب أولًا.

  • التهابات الأذن: هذا المرض من أكثر أسباب ألم الأذن من الخارج، حيث إنه شائع جدًا خصوصًا عند الأطفال، فمن الممكن أن يتسبب في خروج صديد من الأذن، وهو سائل يشبه الماء.

بالتالي يكون سببًا رئيسيًا في ألم الأذن الخارجية هو التهابها، فيكون عبارة عن التهاب في قناة الربط بينها وبين طبلة الأذن.

  • في الأغلب هذا الالتهاب يختفي من تلقاء نفسه، أو من الممكن أن تأخذ بعض القطرات أو المضادات الحيوية.

اقرأ أيضًا: هل ثقب طبلة الأذن خطير

بعض الأمراض المؤلمة في الأذن الخارجية

سنذكر الآن لكم بعض الأمراض التي في أحيان كثيرة تكون من أسباب ألم الأذن من الخارج، هذه الأمراض يمكن أن يكون من أعراضها أو من آثارها الجانبية التهاب الأذن الخارجية، لهذا فهي تصنف من أسبابها، وسنقوم الآن بعرض هذه الأوبئة عبر الأسطر التالية:

  • التهابات الحلق: أحد أعراض التهاب الحلق هو آلام في الأذن، فببساطة عند التهاب الحلق يؤدي ذلك إلى وجود خراج في الجزء الجانبي الخلفي له، ويكون ناتج من خلال التهاب اللوزتين، مما قد يجعل هذا الخراج ضارًّا على الأذن.

يمكنك التعرف على التهاب اللوزتين إن وجدت صعوبة في ابتلاع أي شيء، حتى الماء.

  • خراج الأسنان: سنتعرف الآن على إحدى عوامل ألم الأذن الخارجية وهو الخراج الناتج من تجمع الصديد في الأسنان، وقد يكون هذا الخراج في اللثة أيضًا بسبب عدوى من خلال بكتيريا ضارة.

حيث إن الألم الموجود في أسنانك من الممكن أن ينتقل إلى أذنك وهذا عن طريق الخراج، فيجب عليك التوجه للطبيب بسرعة.

  • القوباء المنطقية: يسمى أيضًا هذا المرض بالهربس النطاقي، وهو عبارة عن طفح جلدي، من أقوى أسباب ألم الأذن من الخارج، فيقوم بتنشيط فيروس الحماق النطاقي، والذي يكون هو المسؤول أيضًا عن مرض الجدري المائي.

بالتالي يذهب لمنطقة عصب الأذن ويقوم بعمل طفح جلدي، مما يسبب ألمًا مزدوجًا.

قد تشهد أيضًا بعض الأعراض الهامة مثل: “الدوار، آلام شديدة في أذنك الخارجية والداخلية معًا، رنين وتصفير في أذنك.

  • الفك: أحيانًا تكون عظام الفك من مسببات آلام الأذن الخارجية، وهذا من خلال ضغط العظام الخاصة بالفك على الأذن من الداخل، فيتسبب في مشاكل كثيرة مثل التهابات في الفك، وبالتالي فإن الأذن عُرضة أيضًا للالتهاب.

أسباب متنوعة داخلية لألم الأذن الخارجية

عبر تعرفنا على أسباب وجع الأذن الخارجية، سنذكر لكم الآن بعض الأسباب التي قد تكون ناتجة من داخل الأذن نفسها، نتيجة لبعض الإفرازات أو الاضطرابات الداخلية، وهي ما تجعل الأذن من الداخل ملتهبة، وهذا ما يؤثر عليها خارجيًا، وهي كالآتي:

  • الأذن الصمغية: هذا المصطلح معروف أيضًا بالأذن اللاصقة، وهو من إحدى أسباب ألم الأذن من الخارج، فهو عبارة عن سائل يشبه الصديد، وقد تراكم في أعماق الأذن.

فمن الممكن أن يكون أحد أعراضه فقدان في السمع مؤقتًا، وفي الطبيعي هذه الحالة تكون مزعجة لكنها ليست مؤلمة.

  • لكن إن زاد هذا السائل في الضغط فقد يتسبب في وجع في الأذن الخارجية، إن كنت لا تستطيع تحمل هذا الألم إلى أن يتم تصريف السائل، فقم بوضع بعض الأنابيب الصغيرة “حلقات الأذن”، وهذا لكي تقوم أنت بتصريف السائل بنفسك.
  • تلف الأذن: الإصابة داخل الأذن يمكن أن يكون إحدى أسبابها تلف في الأذن نفسها، فعندما يقوم الإنسان بتنظيف أذنه أحيانًا يقوم بذلك بطريقة خاطئة، فيتسبب في حك شمع الأذن من قناة الأذن، مما يسبب ثقوبًا في الطبلة، والتي في العادة تعالج ثقوبها من تلقاء نفسها.
  • لكن المشكلة أن قناة الأذن عند الإنسان حساسة جدًا، ومن الممكن أن تتلف من أقل الأعراض، وشفاء الطبلة قد يأخذ شهرين على الأقل، وهنا لا ينصح بوضع قطرات الأذن.
  • الشموع الموجودة في الأذن: الشموع هي مادة كيميائية تستخدمها الأذن كنوع من أنواع الحماية، ويجب كل فترة أن تقوم بتنظيف أذنك منها حتى لا تُختزن في الأذن.

فتصبح إحدى أسباب ألم الأذن الخارجية، بالإضافة إلى أنه لا بد أن تحذر من إزالته بنفسك، فقم بالذهاب للطبيب أو للصيدلية.

أسباب خارجية لألم الأذن من الخارج

من الممكن أن تتعرض لبعض الأشياء الخارجية التي ليس لك دخل بها، مثل السفر والرحلات فتكون الأذن عُرضة للإصابة، خصوصًا في ظل هذا التغيير في الجو العام وفي ضغط الجو، على وجه التحديد الأشخاص الذين يمتلكون أذن حساسة.

سنقوم بعرض الأسباب الخارجية لآلام الأذن من الخارج وذلك عبر السطور التالية:

  • الصدمات والإصابات: من الممكن أن تكون هناك أشياء قد دخلت في أذنك، مما أدى إلى تلف القناة الأذنية، فمن خلال وضع أي شيء في أذنك فأنت تُلحق الضرر بنفسك بشكل كبير.

حتى يمكن أن يتطور الأمر بتمزيق طبلة الأذن، فترى أن الأذن بدأت في إفرازات مصاحبًا لآلام كثيرة.

  • الضجيج واضطرابات الرأس يمكنها أيضًا أن تؤثر على الأذن، فتندفع هذه المؤثرات ناحية الطبلة مباشرة، مما يؤدي إلى ثقبها أو إلى الإضرار بها بأي شكل من الأشكال، إلى أن يتطور الأمر لنزيف حاد من الأذن.
  • الغوص والطيران: الضغط على سطح الأرض يكون طبيعيًا، يبدأ الضغط بالانخفاض او بالازدياد عندما نتجه إلى أعلى أو ننزل إلى أعماق البحار، وفي كلتا الحالتين فهذا يؤثر على الأذن، ففي الطائرة لا مشكلة من التحليق، لكن عند الهبوط يكون الضغط كبيرًا.
  • نفس المشكلة في الغوص لأنك مطالب بتحمل ضغط الأرض مع ضغط البحر، فيمكن أن يسبب هذا ثقبًا كبيرًا في طبلة الأذن.

أعراض ظهور آلام في الأذن الخارجية

سنتعرف الآن على الأعراض الخاصة بآلام الأذن الخارجية، فبعد أن قمنا بالتعرف على أسباب ألم الأذن من الخارج، سنقوم بعرض الأعراض التي تصاحب هذا المرض، أو بمعنى أدق علامات المرض الخارجية التي تظهر على الإنسان، وتختلف الأعراض طبقًا لقوة الحالة وعمرها.

فعلى سبيل المثال أعراض الآلام في الأذن الخارجية عند الأطفال لها نوع واحد، أما بالنسبة للكبار فلها أربعة أعراض، علاوة على ذلك هناك بعض الأعراض التي تستلزم الذهاب إلى الطبيب، سنتعرف أولًا على أعراض الأذن الخارجية عند الأطفال من خلال النقاط التالية:

  • الطفل في العادة يبكي وللبكاء أسباب عديدة، ولكنه من الممكن أن يزيد في البكاء إن كان يشعر بألم ما في جسمه، فقم بتفقد أذنه وتأكد من أن درجة حرارتها غير مرتفعة، بالإضافة إلى أنها ليست محمرة، لأن هذا يدل على وجود مشاكل بها.
  • من الممكن أن يكون أحد أعراض الألم في الأذن الخارجية هو فقدان في السمع، فمن خلال تعرفنا على أسباب ألم الأذن من الخارج قلنا إنه من إحدى الأسباب انسداد في الطبلة، مما يؤدي إلى فقدان السمع المؤقت.
  • خروج بعض الإفرازات الغريبة من الأذن ومن الممكن أن يكون صديد.
  • إن كان الطفل مصابًا بإحدى الأمراض الجلدية، فمن الممكن أن تلاحظ بعض الفقاعات على جلد الأذن، وهنا يجب أن تستفسر من طبيبك أن هذا ليس طفحًا جلديًا.

اقرأ أيضًا: هل طنين الأذن خطير

أعراض الأذن الخارجية للكبار

أعراض الأذن الخارجية عند الكبار موضوع آخر يستحق العرض، وهذا بسبب جوانبه التي تؤدي في النهاية إلى إصابة الأذن، ومن خلال تعرفنا على أسباب ألم الأذن من الخارج، تعرفنا على الأعراض التي يصاب بها الأطفال، وفي تلك الفقرة سنستكمل باقي الأعراض.

التهاب الأذن الخارجية للكبار تسمى بالسباح، ولها بعض العلامات التي تؤكدها، فكبار السن يبدأ الجهاز المناعي لديهم بتقليل كفاءته، ولهذا يكونوا عُرضة لأغلب الأمراض، والعوامل التي تؤثر على ألم الأذن من الخارج ثلاث درجات من القوة، سنتعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

الأعراض الخفيفة لآلام الأذن الخارجية

في سياق تعرفنا على أسباب ألم الأذن من الخارج، سنقوم بالتعرف على الأعراض التي من الممكن ملاحظتها على الإنسان المصاب بمشاكل في الأذن من الخارج.

تلك الأعراض تشير إلى أن الأسباب لا زالت في البداية، فلا داعي للقلق وقم فقط بتنظيف أذنك، إذا أن الأعراض هي التي في النقاط التالية:

  • الشعور ببعض التنميل في الأذن، وهذا لأن هناك ضغط على صيوان الأذن، بالإضافة إلى بعض الشموع بداخل الأذن كثيرة.
  • يكون الشخص كثير الحكة في أذنه، مما يجعلها محمرة للغاية، وهذا الاحمرار يكون بسبب قناة الأذن.
  • في بعض الأحيان تخرج بعض السوائل الشفافة والتي لا تمتلك رائحة من الأذن، وقد يظن البعض أن هذا الأمر خطير، لكنه في الحقيقة من الأعراض الخفيفة.

أعراض الأذن من الخارج متوسطة القوة

هذه الأعراض قد تكون خطيرة نسبيًا لكن من الممكن أن يتم علاجها في المنزل، وإن استلزم الأمر يمكنك الذهاب للطبيب المختص، فأسباب ألم الأذن من الخارج متنوعة، فيمكنها أن تسبب إحدى الأعراض التي سنعرضها في النقاط الآتية:

  • إذا كان السائل الشفاف الذي يخرج من الأذن لا زال يخرج بلا توقف.
  • زيادة الرغبة في حك الأذن، مما يجعلها محمرة بشدة، فيتضح من خلال ذلك أن هناك مشاكل في قناة الأذن.
  • إن شعرت وكأن الأصوات تصل إليك مكتومة أو منخفضة قليلًا، فتلك مشكلة واضحة في السمع، وقد صنفها الأطباء من الأعراض المتوسطة.
  • بسبب تراكم السوائل وتورم قناة الأذن، قد يشعر الشخص وكأن أذنيه بها حمل ثقيل، أو أن بها بعض الأشياء التي تملؤها، مما يجعلها مزعجة جدًا، ومثيرة للحكة.

أعراض ألم الأذن الخارجية المتقدمة

هذه الأعراض لا يمكن أن تتغاضي عنها، ويجب أن تجد حلًّا لأذنك حال الإصابة بها، لأن هذه المرحلة هي المرحلة ما قبل الأخيرة من الأعراض، والتي تكون من إحدى أسباب ألم الأذن من الخارج.

في تلك الحالات تكون زيارة الطبيب لازمة، وإلا فستنتقل إلى مرحلة الطوارئ، لذا نتعرف على تلك الأعراض في النقاط الآتية:

  • تعرق شديد وارتفاع في درجة الحرارة، وفي أوقات أخرى قد يصاب الإنسان بالحمى.
  • عدم الاستماع لأحد، فيكون الصوت أقرب للخفض، وهذا يدل على أن قناة الأذن قد تم سدها كليًا.
  • الرقبة المنتفخة تدل على أن الغدد اللمفاوية ملتهبة، وهذا يدل على مشاكل في الأذن الخارجية.
  • تورم كبير في الأذن المصابة، واحمرارها بشدة.
  • ألم في الرأس والوجه، إلى أن ينتشر ويصل إلى الرقبة.
  • ألم عند تحريك الأذن.
  • إفرازات ذات رائحة كريهة، تكون على هيئة صديد.
  • تورم في الحلق، ويكون في الأغلب بسبب الغدد الليمفاوية.

متى نذهب للطبيب في حالة ألم الأذن الخارجية؟

بعد أن عرضنا أسباب ألم الأذن من الخارج، سنقوم الآن بعرض العلامات والأعراض، التي إن تم اكتشافها تستدعي فورًا زيارة الطبيب، لأن هذه الأعراض تكون غير طبيعية، وتؤكد بأن الصديد أو الألم المتواجد في الأذن الخارجية قد تطور.

لذلك سنعرض لكم هذه الأعراض الهامة عبر السطور التالية:

  • ألم حاد: عند الشعور بالآلام حادة في الأذن، وشعرت بأن درجة حرارتها قد ارتفعت للغاية، فعلى الأغلب فهذا صديد داخلي، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب.
  • الدوار: من الأعراض التي يجب عليك فورًا التوجه إلى الطبيب الشعور بالدوار والدوخة، بالإضافة إلى الصفير الذي تسمعه دائمًا، وهذا يدل على وجود مشكلة في الأذن.
  • طفح جلدي: الطفح الجلدي إن نشأ بالقرب من الرأس أو قريب من الأذن فاعلم أن هذا العرض خطير جدًا، لأنه من الممكن أن يتطور إلى أن يصل إلى تعفن جلدي، فيجب عليك زيارة الطبيب.

كيفية علاج الآلام في الأذن الخارجية

في الأغلب يكتب لك الطبيب على بعض الأدوية المشهورة، لكننا في تلك الفقرة سنعرض لكم أبرز العلاجات، والتي يتم استخدامها في علاج هذا الألم.

فأولًا يجب على الطبيب أن يقوم بإزالة الفضلات من قناة الأذن، وهذا عن طريق بعض الأعواد القطنية الجافة، بالإضافة إلى اتباعه إجراءات الحفاظ على جفاف الأذن.

يمكن بعد ذلك أن ينصحك الطبيب ببعض القطرات التي يتم وضعها في الأذن لتنظيفها، حيث إنها تحتوي على بعض الستيرويدات القشرية والخل، أو القطرات التي تحتوي على مضادات حيوية، وهذا إن كان السبب في ألم الأذن الخارجية يعود إلى البكتيريا أو الفيروسات.

من النادر أن يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول، أو الآيبوبروفين، لكن في تلك الحالة يجب عليك اتباع كلام الطبيب، بعد ذلك تقوم بالذهاب للمنزل. كما ينبغي عليك الحرص على وضع كمادات دافئة على أذنك المصابة، لأن هذا سيقوم بتخفيض الأعراض عليها.

اقرأ أيضًا: هل التهاب الأذن يسبب ألم في الرقبة

كيفية وقاية الأذن الخارجية

تتضمن نصائح الوقاية بالنسبة للأذن الخارجية بعض الأمور الهامة، والتي تتعلق في الأغلب بنظافة الأذن، واتباع الطرق الآمنة في تنظيفها، وسنقوم بعرض هذه الطرق الوقائية عبر النقاط التالية:

  • لا تقم بتنظيف الأذن عن طريق الأظافر أو الأقلام أو أي شيء صلب، لأن هذا يعمل على تمزق الجلد، فإن كان الغرض من التنظيف هو إزالة الشمع الزائد، فيمكنك استخدام قطعة من القطن الجافة، ومن الأفضل الذهاب للطبيب المختص.
  • حتى لا تلتهب الأذن الخارجية من إحدى أسباب ألم الأذن من الخارج، يمكنك ببساطة أن تمنع دخول الماء إلى أذنك، فهذا يعمل على زيادة الرطوبة في قناة الأذن، والتي لا بد وأن تظل جافة، فبعد السباحة أو الاستحمام، قم بتجفيفها جيدًا.
  • قم بعلاج الأمراض أولًا بأول، وخصوصًا أمراض الجلد، والأمراض المتعلقة بالبرد.
  • احرص على عدم الاختلاط بالناس المصابين بالأمراض، حتى لا تنتقل إليك العدوى، فيكون تأثيرها على الأذن خطيرًا.

أسباب ألم الأذن من الخارج متنوعة للغاية، فالأذن تكون أكثر تعرضًا للعوامل المحيطة بها، فيجب عليك اتباع الطرق الوقائية المتنوعة، حتى تتجنب المضاعفات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.