محتوى يحترم عقلك

أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى

نسمع كثيرًا عن تشوه الجنين في الشهور الأولي لكن لا نعرف عن أسباب ماهي أسبابه، وذلك لأن الوالدين عندما يتعرفوا على هذا الخبر يشعرون وكأن صاعقة قد ضربتهم ولا يستطيعون فهم ما حدث وما أسبابه، لذلك قررنا أن نخبركم عن أدق تفاصيل أسباب تشوه الجنين وبالتحديد في الشهور الأولى من خلال موقع زيادة.

أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى

السؤال الذي يراود أكثر النساء خاصًة الحوامل، ماهي أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى؟ لأن إجابة هذا السؤال بالتحديد بداية حياة إنسان، أو هدم حياة إنسان، حيث يوجد كثير من الأسباب المُطلقة في ظهور تلك الحالات، والآن سوف نتناول أهم أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى:

1- البيئة المحيطة بالأم

من الممكن أن يخضع سبب تشوه الجنين في الشهور الأولي أو ما بعدها من شهور إلى أسباب بيئية بحتة ليس لها علاقة بالتفسيرات الفسيولوجية، لأن احتمال وجود بعض المشاكل النفسية التي تواجه الأم مما يجعلها في حالة غير مستقرة تمامًا.

إذا كانت المرأة لا تريد الإنجاب من الأساس، ففي تلك الحالة يصبح الجنين غير مهيئ ايضًا لوضع الجنين به، فيحدث حالات من التوتر للرحم، وينعكس هذا التوتر على حالة الجنين التي من الممكن تخلق له بعض التشوهات الجنينية.

اقرأ أيضًا: هل التهابات المهبل تشوه الجنين

2- العوامل الوراثية

أن العوامل الوراثية من أهم العوامل في التأثير على مدى صحة الجنين، حيث يحتوي جسم الإنسان على عدد مُحدد من الخلايا، إذن كل خلية تحتوي على عدد مُحدد ايضًا من الكروموسومات، وبما أن كل كروموسوم مسئول عن وظيفة عضو معين، فبالتالي أي خلل سوف يحدث في عدد الكروموسومات سوف يحدث في العضو المسئول عنه.

لك الكثير من الأمثلة في حالات خلل في عدد الكروموسومات مثل نقصها أو زيادتها، وعلى سبيل تلك الأمثلة من المتلازمات: متلازمة داون، ومتلازمة تيرنر.

3- وزن المرأة

إن وزن المرأة من العوامل الهامة المؤثرة على خلق الجنين بداخلها، فمثلًا في حالة المرأة النحيفة ضعيفة الجسد يتكون الجنين مثل الأم تمامًا ضعيف الجسد أعضائه تكتمل بصعوبة، وأن كانت الأم في حالة مُفرطة من السمنة ايضًا احتمال كبير جداً أن يصاب الجنين بالسمنة المُرطة مثلها.

بالإضافة إلى العديد من التشوهات الأخرى التي ترفع نسبة الإصابة بالإجهاض، أو الولادة القيصرية، لكن وارد أن يعاني الطفل من أمراض كثيرة مثل أمراض القلب أو السكر.

4- تناول المشروبات الكحولية أو التدخين

أن تناول المشروبات الكحولية من أكثر الأشياء خطورة على صحة الأم والجنين لأنها تؤدي إلي زيادة الاضطرابات النفسية لدى الأم مما يؤدي إلى عدم استقرار الرحم وتوتر حركة الجنين بداخله، بالإضافة إلى أن المشروبات الكحولية تحتوي على مواد خطرة على صحة الأم ذاتها.

التدخين بشكل عام هو شيء سلبي لأنه يدمر الجسم بالتدريج، ولكن خاصًة في حالات الحمل، يؤدي التدخين إلى ظهور مشاكله بصورة واضحة من اضطرابات على الجنين مما يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض.

5- تعرض الأم للأشعة وأخذ الأدوية

أي نوع من أنواع الأدوية خاصًة الأدوية الخاصة بأمراض سرطانية أو أمراض الصرع، أو أي دواء به مضاد حيوي قوي يؤدي إلى خلق بعض التشوهات في أعضاء الجنين مُنذ بداية تكوينه خلال الشهور الأولي في الحمل، فيجب الاستشارة الطبية.

ايضًا تعرض الأم لعمل كثير من أنواع الفحوصات عن طريق الأشعة يؤثر على الجنين بصورة سلبية حتى احتمال إصابته بتخلف في العقل، أو صغر حجم علقه، وبالتالي يؤدي إلى وفاة الجنين وإجهاض الأم.

اقرأ أيضًا: أسباب تشوه الجنين

6- عُمر المرأة

يعتبر عُمر المرأة الحامل من أول أسباب تشوه الجنين في الشهور الأولى عندما تكون في عُمر متأخر، لأن تعتبر بداية العشرينات هي الفترة الأفضل للحمل والولادة، أما فيما بعد من بداية الثلاثينات يشكل القليل من الخطر، وفي بداية الأربعينات يعتبر الخطر الأكبر حيث يبدأ حدوث الخلل في هرمونات الانوثة وخاصًة البروجيسترون.

لأن هرمون البروجيسترون يلعب دور هام في تشكيل أعضاء الجنين ونموه، عن طريق تسريع النمو أو ابطاءه داخل جوف الرحم، فتعرض ذلك الهرمون إلى الخلل يؤدي إلى تشوه الجنين بطريقة مباشرة.

7- العلاقة بين الجنين والمشيمة

تعتبر المشيمة وسيلة النقل الأساسية بين الأم والجنين، حيث تنقل له المواد الغذائية وتنقل عن الجنين الفضلات ايضًا، كما أنها تعمل على حصن منيع يحافظ على الجنين من أي أمراض ضارة أو بكتيرية تدخل جسم الأم، وتفرز العديد من الهرمونات المسئولة عن صحة الجنين ونموه، بالتالي أي حدوث مخاطر في المشيمة سوف تؤدي بالمخاطر على صحة الجنين.

8- عوامل أخرى متعلقة بالحمل

من ضمن الأسباب الهامة في التشوهات للجنين ايضًا، بعض العوامل الأخرى التي تتعلق بمرحلة الحمل نفسه لدى المرأة التي تؤدي إلى حدوث بعض التشوهات، مثل:

  • يوجد مرض يُسمي بمرض الريسوس، ويعني ذلك المرض عدم توافق دم الأم مع دم الطفل داخل الجنين، في تلك الحالة الصعبة في الغالب يتشوه الجنين ثم يحدث إجهاض للأم.
  • في حالة إذا كان مصاب أحد من أفراد العائلة بأي مرض من الأمراض المتعلقة بالتشوه، فبنسبة كبيرة جداً أن يصاب الجنين بالتشوه مُنذ بداية تكوينه.
  • إصابة الأم بالأمراض المزمنة مثل: مرض السكر، أو أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم.
  • المشاكل النفسية المتعلقة بالأم أثناء فترة الحمل، والخوف من الولادة وتربية طفل خاصًة أن كانت أول تجربة لها في الحمل، كلًا من ذلك العوامل تؤدي إلى حدوث اضطرابات نفسية واضطرابات في الرحم ايضًا تخلق بعض التشوهات في الجنين.

اقرأ أيضًا: هل كوبال ف يمنع تشوهات الجنين

نصائح للوقاية من التشوه

تري أن العلم ليس له حدود أي لا بداية أو نهاية، لذلك يحدث تجديدات يومية من خلال العلماء والأطباء في اكتشاف كل ما هو جديد لعلاج تلك التشوهات ومعرفة مدى مسبباتها، ومن أهم النصائح التي أجمع عليها الأطباء هي:

  • زيارة الطبيب الخاص بشكل دوري، وليس الطبيب الخاص بالحمل فقط، على كل سيدة حامل إجراء الفحوصات اللازمة للجسم بأكمله كل فترة والأخرى، للاطمئنان على صحتها، ومعالجة كل أزمة أول بأول.
  • محاولة الابتعاد عن المشاكل النفسية سواء في العمل أو المنز، وواجب أخذ فترات استرخاء وراحة في اليوم، ومن الممكن أن تمارس رياضة اليوجا لأنها من أكثر الأشياء التي تهدأ الأعصاب.
  • المراجعات للأمراض الوراثية الخاصة بعائلتها وعائلة زوجها، حتى أن وجد أي من المتشوهين بالقبل في العائلة واجب الزيارة للطبيب وراثي في أسرع وقت.
  • تحسين الحالات المزاجية عن طريق ممارسات الأشياء المفضلة لديها من هوايات، والاقتراب من الأصدقاء في تلك الفترة العصيبة.
  • محاولة الحفاظ على الوزن، وليس الوزن المثالي بل علي أقل الوزن الصحي لها، لكي ينمو الجنين بصورة جيدة.
  • تقليل التدخين أو البعد عن التدخين نهائي أو حتى الأشخاص المدخنة، وبالطبع الابتعاد عن المشروبات الكحولية.
  • أخذ الدواء لأي مرض خاص بها يكون باستشارة طبية.
  • محاولات الإبتعاد عن الاشعة في فترة الحمل بالتحديد أي من الممكن تأجيل الاشعة، والابتعاد ايضًا عن المبيدات أو المواد الضارة، والتقليل من المسكنات.
  • اتباع نظام صحي وممارسة القليل من الرياض من الأشياء الهامة في فترة الحمل حتى يتم تكوين الجنين بصورة جيدة دون أي تشوهات به، وان تكون الأم بصحة جيدة ايضًا.

الوعي بأسباب تشوه الجنين والأخذ بالنصائح من الأشياء الهامة في حياة السيدة الحامل، وذلك لأنها سوف تساعدها في حماية جنينها على مدار فترة الحمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.