أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر

أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر عديدة، فمن الممكن أن تكون تلك الخطوط ناتجة عن أمرًا طبيعيًا، ومن الممكن أن تكون ناتجة عن وجود مشكلة مرضية ما.

لذلك فإننا من خلال موقع زيادة اليوم سوف نعرض لكم أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر، وسنوافيكم بكافة المعلومات اللازمة.

أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر

إن الأظافر التي تغطي أطراف البنان والمتواجدة في الأيدي والأقدام في حقيقة الأمر هي عبارة عن مادة صلبة، وتتكون من عدة طبقات، ولكن الطبقة الخارجية منها والتي تتكون من الكيراتين والبروتين هي الأكثر عُرضة للعوامل الخارجية.

تعمل الأظافر بصفة عامة على توفير الحماية لكلًا من الأوعية الدموية، والأعصاب، والعظام المتواجدة أسفلها، كما أنها تعتبر جزء من جلد الأصبع، وعلى الرغم من أن البعض منا قد يظن بأن الأظافر ما هي إلا مجرد وسيلة للتزين وإبراز جمال الإصبع.

إلا أن شكل ولون وملمس الأظافر هو ما يعكس ما إذا كان هناك أي حالات أو أي اضطرابات مرضية، فمن المتعارف عليه بأن الأظافر الصحية هي التي تتمتع بقوتها، وشكلها المقوس، وأيضًا نعومتها.

أما الأظافر الغير صحية هي التي يحدث فيها خلل في كل تلك الأمور أو واحدة منهم، وهذا الخلل قد يكون أمرًا طبيعيًا، أو ربما قد يشير إلى احتمالية الإصابة ببعض الأمراض لاسيما سرطان الجلد.

في بعض الأحيان نلاحظ بشكل مفاجئ ظهور خط أسود على الأظافر، ذلك الخط على الرغم من أنه لا يعكس أي أعراض كالشعور بالألم، إلا أن وجوده يكون مزعجًا ومقلقًا.

فكما أسلفنا الذكر بأن التغيرات التي تطرأ على الأظافر تشير إلى مشكلة ما في الصحة، فنظرًا لذلك فإننا سوف نعرض لكم فيما يلي أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر، وأبرز ما تعكسه تلك الخطوط:

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فطريات الأظافر وكيف عالجتها طبيعيًا

الإصابة بمرض الصدفية في الظفر

من أبرز أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر، هي الإصابة بالصدفية، إذ أنها مرض من الأمراض الجلدية الشائعة، والتي تؤدي إلى تراكم الخلايا على سطح الجلد، وتُكوّن بعض القشور الفضية السميكة.

من أعراض مرض الصدفية هو حدوث النزيف الشظوي، ويقصد بذلك الأمر هو تكون الجلطات الدموية الصغيرة التي تظهر بشكل عمودي أسفل الأظافر.

فهذه الجلطات هي التي تؤدي إلى ظهور الخط الأسود أسفل الظفر، ويلزم عدم الإهمال لها ومعالجتها، كما أنه هناك نوع من أنواع مرض الصدفية يُعرف باسم صدفية الأظافر.

فهو نوع يظهر بوضوح على الأظافر، ويؤدي إلى التأثير على نموها، والتغيير في لونها، وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى تفتت الأظافر.

ظهور الخطوط السوداء نتيجة تغيير إنتاج صبغة الأظافر

في بعض الأحيان يحدث فرط في مادة الميلانين، وهي الصبغة الطبيعية التي يتم إنتاجها بواسطة خلايا معينة في الجسم، ذلك الفرط قد يؤثر على الأظافر ويؤدي إلى تغير لونها.

إذ أنه هناك حالة تُسمى بالظفر الخطي الناتج عن فرط الميلانين، تلك الحالة يرافقها ظهور الخط الأسود في منتصف الأظفر، وفي الأغلب تكون منتشرة في حدوثها بالنسبة للأشخاص ذو البشرة الداكنة، أو بالنسبة لمن تجاوزوا عمر العشرون.

الخط الأسود في الأظفر نتيجة اصطدامه

من أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر والتي تعتبر الأكثر شيوعًا، هي إصابة الظفر بأي ضربة أو صدمة ما.

إذ أن ذلك الأمر يُفسر على أنه في حالة الإصابة للظفر فإنه من الطبيعي أن يحدث انفجار لدى الأوعية الدموية التي تتواجد بأسفله.

فهذا الانفجار يؤدي إلى تجمع الدم على هيئة خط أسود، وفي الواقع مهما إن كانت حدة الضربة فإنها سوف تتسبب في ذلك، وستؤدي لظهور الخط الأسود.

أمراض القلب التي تظهر أعراضها على الأظافر

بعض المشكلات القلبية قد ينعكس عنها ظهور الخطوط السوداء على الأظافر، إذ أنه هناك حالة تُعرف باسم التهاب الشغاف، تلك الحالة تحدث عندما يتم حدوث التهاب في البطانة الداخلية لإحدى حجرات القلب، وكذلك صماماته.

في الغالب ذلك الالتهاب يكون ناتجًا عن عدوى بكتيرية، أو فطرية، أو فيروسية، إذ أن تلك العدوى تنتقل عبر الدم لتلتصق في القلب، مؤدية إلى حدوث مشكلات عديدة لاسيما ظهور الخط الأسود على الظفر دون مبرر.

لذا لا يمكننا إهمال الخط الأسود على الظفر، إذ أننا وكما أوضحنا بأن هناك بعض أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر قد تكون أسباب خطيرة للغاية.

سرطان الجلد والخط الأسود في الظفر

كما أسلفنا الذكر بأن الظفر هو جزء من الجلد، فإن أي تغير قد يطرأ عليه فإنه من الوارد أن نربط ذلك الأمر بالأمراض والمشكلات الجلدية، إذ أنه من المحتمل أن يكون الخط الأسود في الظفر دلالة على الإصابة بسرطان الجلد أيضًا.

من الممكن الاستدلال على ذلك من خلال ملاحظة الشخص المصاب بالخط الأسود في ظفره إلى العديد من الأعراض، والتي تتمثل في الآتي:

  • ظهور خط أسود سميك على الظفر، وذلك بمرور الوقت.
  • يتراوح لون الخط المتواجد على الظفر بين اللون البني الفاتح، وبين اللون الغامق.
  • التجمع الدوي أسفل الظفر، أو حدوث النزيف منه.
  • الضعف والتكسر للأظافر، أو تشققها بكل سهولة.

أسباب أخرى لظهور الخطوط السوداء على الأظافر

سوف نستطرد بشكل أكثر في عرض أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر، إذ أننا فيما يلي سوف نذكر لكم مجموعة أخرى من الأسباب:

  • الإصابة بمرض الذئبة، وهو من أمراض المناعة الذاتية.
  • بعض الادوية قد تؤدي إلى ظهور الخطوط السوداء في الأظافر كأثر جانبي لتناولها، مثل أدوية العلاج الكيميائي، وأدوية حاصرات بيتا، وكذلك الأدوية المضادة للملاريا.
  • قد تكون الخطوط السوداء في الأظافر ناتجة عن الإصابة بمرض الإيدز.
  • متلازمة بوتز جيغرز التي تؤدي إلى نمو السلائل الحميد من الأورام في القناة الهضمية، من الممكن أن يرافقها ظهور الخطوط السوداء في الأظافر.
  • من المحتمل أن تظهر الخطوط السوداء على الظفر نتيجة لتصلب الجلد.
  • بعض الأمراض مثل أمراض الكلى، وأمراض الدورة الدموية.

اقرأ أيضًا: كيفية تطويل الأظافر والعناية بها من التقصف

كيفية علاج الخطوط السوداء على الأظافر

بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر، حان الآن أن نعرض لكم طرق العلاج لتلك المشكلة التي تدل على الإصابة ببعض الحالات المرضية المتراوحة في حدتها بين الطبيعي وبين الخطير.

إذ أنه في حقيق الأمر علاج الخطوط السوداء يختلف باختلاف المسبب له، وفيما يلي سوف نتعرف معًا على كيفية علاج مسببات ظهور تلك الخطوط، وبالتالي اختفاءها:

  • في حالة الإصابة بالصدمة في الإصبع فإنه من الوارد أن تتم الصدمة في التعافي بشكل تلقائي وذلك بعد مرور بضعة أسابيع.
  • إذا كان السبب وراء ظهور الخطوط السوداء على الأظافر هو النزيف الشظوي، فإنه في تلك الحالة يتم علاج ذلك النزيف.
  • بمجرد الشك في ان الخط الأسود على الظفر ليس طبيعيًا أو ناتجًا عن الصدمة فإنه يلزم الكشف والتحقق من أسبابه، إذ أنه في حالة الإصابة بالتهاب الشغاف يلزم عليك على الفور أخذ المضادات الحيوية، كأدوية البنسيلين.
  • يعالج مرض الصدفية المسبب في ظهور الخطوط السوداء على الأظافر من خلال بعض العلاجات الموضعية، أو الفموية، وقد يستغرق الأمر عدة سنوات.
  • يتم علاج الورم الميلانيني أو سرطان الجلد المسبب في الخطوط السوداء على الأظافر من خلال أخذ جزعة من الورم وتحليلها ومن ثم استئصالها، أو ربما يتم استئصال الظفر على حسب ما يتطلب الأمور.
  • من الوارد أن يكون السبب وراء تراكم الخطوط السوداء أسفل الظفر هو وجود الفطريات، وفي تلك الحالة يتم علاج الفطريات بواسطة البخاخات الموضعية، أو بعض الأدوية الفموية كأدوية اتراكينازول، أو تربينافين.

تغييرات أخرى في اللون الصحي للأظافر

دفعنا موضوعنا الذي يتحدث عن أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر، بأن نخوض بشكل أوسع في الألوان الأخرى والخطوط التي قد تظهر على الأظافر، إذ أن تلك الألوان هي دلالة أيضًا على تواجد اضطراب صحي في داخل جسم الإنسان.

فلكي نكون أكثر إلمامًا بما وراء اختلاف شكل ولون وملمس الأظافر، سوف نعرض لكم فيما يلي التغييرات الأخرى في اللون الصحي للأظافر:

لون الأظافر الصفراء

كما أنه يوجد العديد من أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر، فإنه أيضًا يوجد أسباب كثيرة لتغير لون الأظافر باللون الأصفر.

إذ أنه من أبرز تلك الأسباب هو الإهمال لنظافة الظفر بصفة عامة أو بشكل جيد عند إزالة طلاء الأظافر، أو ربما يكون السبب وراء تحول الأظافر باللون الأصفر هو عدم الوصول الكافي للدم لتلك الأظافر.

بالإضافة إلى ذلك فإن الأظافر الصفراء قد تكون مؤشرًا على الإصابة ببعض الامراض كمرض الداء السكري، أو أمراض الرئة، أو أمراض الجهاز التنفسي، ويلزم معالجة تلك الأمراض لكي يتم التخلص من اللون الأصفر على الظفر.

لكن بالنسبة لتغير لون الأظافر باللون الأصفر بسبب إهمال النظافة، فمن الممكن معالجة ذلك الأمر من خلال تنظيف الأظافر جيدًا، واستخدام المواد الآمنة عليها، وكذلك استخدام الليمون بشكل منتظم باعتباره مطهر ومنظف جيد.

بقعة خضراء على الأظافر

في بعض الأحيان يتحول اللون الطبيعي للظفر إلى اللون الأخضر، وذلك الأمر في الواقع يكون ناتجًا بنسبة كبيرة عن إصابة الأصبع بالكدمة، أو تعرضه للضغط الشديد بشكل مفاجئ.

أو ربما يكون الأمر نتيجة لعدم الاهتمام بنظافة المنطقة التي تتواجد بأسفل الظفر، إذ أن اللون الأخر قد يشير إلى تكون الفطريات تحت الأظافر، ويلزم معالجة ذلك الأمر من خلال مضادات الفطريات.

الدائرة الغير مكتملة البيضاء على الظفر

من أشهر الأمور التي تطرأ على شكل ولون الأظافر هي ظهور دائرة غير مكتملة ذات اللون الأبيض عليها، فإن ذلك الأمر طبيعي، ولا يشير إلى وجود أي خطر أو حتى مشكلة مرضية ما.

لكنه يكون ناتجًا عن نقص بعض العناصر الهامة في الجسم لاسيما الكالسيوم، فإن نقص مستوى الكالسيوم عن الطبيعي يؤدي إلى تكون نص الدوائر البيضاء على الأظافر.

يتطلب علاج تلك المشكلة تناول المصاب المواد الغذائية التي تمده بالكالسيوم مثل البيض، والحليب، وكذلك الجبن، أو أخذ المكملات الغذائية.

أظافر باهتة اللون

إذا كنت تعاني من مرض فقر الدم فإن ذلك الأمر سوف ينعكس على مظهر أظافرك، إذ أن لونها سوف يصبح باهتًا أو ربما مائل قليلًا إلى الأبيض الفاتح، ويمكن معالجة ذلك الأمر من خلال معالجة فقر الدم.

يعالج مرض فقر الدم من خلال تناول المصاب الغذاء الصحي والغني بالعديد من العناصر الغذائية لاسيما الحديد، وحمض الفوليك.

خطوط ونقط بيضاء على الأظافر

في بعض الأحيان قد تظهر الخطوط البيضاء على الظفر، أو النقط الغير منتظمة، ويرجع السبب وراء ذلك عدة أمور، حيث إننا سوف نذكرها لكم فيما يلي:

  • تآكل الأظافر.
  • بعض الأمراض الجلدية كالصدفية أو الأكزيما.
  • الإصابة بالفطريات.
  • الإصابة الخفيفة في الظفر.

اقرأ أيضًا: علاج فطريات الأظافر بالخل وأسبابه وطرق الوقاية منه

كيفية الوقاية من أمراض الأظافر المؤثرة على لونها

تعرفنا بأنه هناك العديد من أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر، وجميعها في الأغلب أسباب مرضية، وتتطلب مننا معالجتها من خلال استشارة الطبيب، ووصف العلاج المناسب سواء العلاجات الدوائية أو الموضعية.

بشكل كبير ما يؤثر على الأظافر هو انتشار الفطريات بها، لكن وبصفة عامة يلزم علينا اتباع بعض النصائح لكي يتم حماية الأظافر من أي أمراض وتعزيز صحتها، وتلك النصائح تتمثل في الآتي:

  • يلزم تقليم الأظافر بشكل دوري لأنه من الممكن أن تنكسر تلقائيًا بشكل مؤلم مؤدية إلى ظهور الخطوط السوداء المزعجة.
  • من الضروري العناية بتنظيف الأظافر والمنطقة التي حولها، وذلك لكيلا تنمو الجراثيم بأسفلها.
  • ينبغي علينا أن نحافظ على نظافة اليدين وكذلك القدمين.
  • لا يجب مشاركة الأدوات الشخصية للأظافر مع الآخرين.
  • في حالة الشك في الإصابة بأي مرض مؤدي لظهور الخطوط السوداء أو غيرها يلزم مراجعة الطبيب.
  • التخلص من الجوارب الغير نظيفة، وكذلك الأحذية القديمة.
  • اتباع نظام غذائي صحي سوف يضمن لكِ الحماية من أي أمراض تصيب الأظافر.

تظهر الخطوط السوداء على الاظافر لتعكس لنا حالتنا الصحية، إذ أنها في أغلب الأحيان تشير إلى وجود مشكلة مرضية ما، وهذا الأمر يتطلب منا عدم إهماله ومراجعة الطبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.