أسباب النسيان عند الشباب

أسباب النسيان عند الشباب تكون أغلبها نفسية وليست فسيولوجية، حيث إن مرض النسيان عادة ما يصيب كبار السن والمتقدمين بالعمر مما يجعله غريبًا أن يصاب به الشباب بالسن الصغير، لذا سيعرض لكم موقع زيادة من خلال السطور التالية أسباب النسيان عند الشباب وأعراضه وكيفية التعامل معه وعلاجه.

أسباب النسيان عند الشباب

لم يقتصر مرض النسيان حاليًا على المتقدمين بالسن فقط، بل أصبح يصيب الشباب الصغير الذي يصاب بحالة من الذعر عند ملاحظة أنهم بدأوا بنسيان الأمور الطبيعية.

كما قال بعض الأطباء إن النسيان هو شيء طبيعي مهما كانت المرحلة العمرية، وبرر ذلك بأن المخ يقوم بالاحتفاظ بالمعلومات الهامة في حين أنه يهمل المعلومات الغير مهمة وينساها مما يُحسن وظائف المخ.

كما تعددت أسباب النسيان في مرحلة الشباب، ومنها:

اقرأ أيضًا: كثرة النسيان سببها انكماش الدماغ

النسيان بسبب تناول الأدوية

فهناك بعض الأدوية التي يتناولها البعض دون الرجوع للاستشارات الطبية فتسبب هذه الأدوية مشاكل بالذاكرة ينتج عنها النسيان الدائم ومن هذا الأدوية: المهدئات، مضادات القلق والاكتئاب، أدوية ترخية العضلات، المنومات والمسكنات وغيرها.

النسيان بسبب اضطراب النوم

يعد عدم الحصول على ساعات كافية من النوم من الأسباب التي تساعد على حدوث بعض التلف بالذاكرة، حيث إن الراحة عامل مهم جدًا من عوامل تقوية الذاكرة، لذا عند قلة النوم لا يشعر الشخص بالراحة الكافية فيسبب ذلك النسيان للأمور البسيطة واليومية.

النسيان بسبب سوء التغذية

سوء التغذية يعني عدم حصول الجسم على القدر الكافي من الفيتامينات والعناصر المهمة التي يحتاجها من الغذاء، فأغلب الشباب هذه الأيام يلجأ للوجبات السريعة والطعام الغير صحي الذي يفتقر للعناصر الغذائية المهمة التي تعمل على تحسين وتقوية الذاكرة، ومن أهم الفيتامينات المُساعدة في تنشيط وتقوية الذاكرة هي فيتامينات B1 , B12.

كما يعتبر فيتامين B12 من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، حيث يعمل فيتامين B12 على المساهمة بشكل كبير في إنتاج كلًا من الأحماض النووية بالجسم ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء.

كما أن فيتامين B12 تساعد في عملية الحفاظ على الغطاء الذي يلتف حول الأعصاب ويقوم بحمايتها، لذلك حين ينقص هذا الفيتامين من أجسام الشباب يؤدي ألي تلف الأعصاب والنسيان وظهور أعراضًا تشبه كثيرًا أعراض الخَرف الذي يصيب كبار السن والمتقدمين بالعمر.

بعد أن عرفنا أن نقص فيتامين B12 من أهم وأول أسباب النسيان عند الشباب لنعرف ما هي الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين.

يمكن إمداد الجسم بفيتامين B12 عن طريق تناول الأطعمة التالية:

  • التونة.
  • البيض.
  • سمك السلمون.
  • الخميرة.
  • الحليب النباتي.
  • اللحم البقري.
  • السردين.
  • لحم الأبقار خاصة الكبد والكلى.

النسيان بسبب تعاطي المخدرات

من المعروف أن كلًا من المخدرات والكحوليات والتبغ الموجود بالسجائر يسببون ذهاب العقل وتلفه، وبالتالي يكونون سببًا رئيسيًا في معاناة الشباب من النسيان في المراحل المتقدمة من العمر، فالتدخين يقلل بشكل كبير نسبة الكحول التي تصل للمخ مما يقلل كفاءة عمل الذاكرة، والمخدرات تعمل على حدوث تغيير جذري بكيمياء المخ مما يسبب صعوبة في تذكر الأشياء والوجوه والأشخاص والاسماء.

النسيان بسبب حالات الاكتئاب والقلق

فالاكتئاب أو القلق قد يكونان سببًا في فقد التركيز باستمرار وقد يجعلان عملية التذكر مستحيلة في بعض الأحيان.

النسيان بسبب قصور عمل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة موجودة بمقدمة العنق، تكون سببًا في تنظيم العديد من وظائف الجسم، وهي تعمل على إفراز الهرمونات وتقوم بضخها إلى مجرى الدم، ففي حالة قصورها تسبب نقص هرمون الغدة الدرقية بالجسم.

فقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص المصابون بخلل في وظائف الغدة الدرقية أكثر عرضة لأمراض ضعف الذاكرة والنسيان، كما تسبب الاضطرابات الحادثة بالغدة الدرقية انخفاضًا لحجم الحُصين، وهو الجزء من المخ المسؤول عن التعلم والنسيان.

النسيان بسبب كثرة المهام

في حياة الشباب اليومية تطلب منهم الكثير من المهام سواء بالعمل أو بالمنزل، مما يسبب لهم الإرهاق الشديد ويزيد من الضغط النفسي والبدني الذي يتعرضون له، فيحدث ذلك تشتيتًا بدماغهم ويسبب نسيان بعض المهام المطلوبة منهم، كما أنه يسبب اضطرابًا بعملية تخزين المعلومات ويُصَعب عملية تكوين ذكريات جديدة.

النسيان بسبب إصابة الرأس

إصابات الرأس الحادثة نتيجة الضرب على الرأس أو التعرض لصدمة شديدة ينتج عنها فقدان بالذاكرة قد يكون هذا الفقدان مؤقت ويزول بمرور الوقت وبعده يستطيع المريض التذكر بشكلٍ طبيعي، أو يكون دائم وهذه الحالة تكون أكثر خطورة.

النسيان بسبب السكتة الدماغية

تعد السكتات الدماغية من أحد أسباب النسيان عند الشباب الواضحة، فالسكتات الدماغية تحدث بسبب انسداد الأوعية الدموية المتصلة بالدماغ واضطراب وصول الدم إليها، مما يسبب أضرارًا بالغة بالدماغ ويفقد القدرة على التركيز أو التذكر.

كما قد تكون أسباب النسيان عند الشباب بسبب حدوث بعض الاضطرابات النفسية، مثل الصدمات العاطفية وكثرة القلق والتفكير، أو الدخول في حالة حزن مستمرة أو الانفعال بشكل غير مبرر.

بذلك نكون قد أوضحنا بشكلٍ مستفيض أسباب النسيان عند الشباب، وحان دور توضيح الأعراض التي ترافق النسيان عن الشباب.

أعراض النسيان عند الشباب

توجد بعض الأعراض التي تصاحب ضعف الذاكرة أو النسيان عند الشباب، ومن أهم هذه الأعراض:

  • الشعور الدائم بالدوار والصداع خاصة عند محاولة الفرد لتذكر شيءٍ ما.
  • عدم القدرة على تذكر بعض الأحداث التي قد تكون حدثت منذ وقت قليل مضى.
  • كما تتعدد وتختلف الأعراض المصاحبة لمرض النسيان حيث إن الأعراض تظهر حسب الموقف وحسب الحالة وحسب مدى سوء الذاكرة.

بعد سرد أسباب النسيان عند الشباب والأعراض التي قد تواجههم، سنقوم الآن بذكر كافة طرق العلاج التي تساعد الشباب في تحسين وتقوية الذاكرة.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج قلة التركيز وتشتت الانتباه للكبار والأطفال

العلاج التدريبي لضعف الذاكرة والنسيان عند الشباب

يكون هذا النوع من العلاج عبارة عن ممارسة بعض تدريبات تقوية الذاكرة أو اتباع نظام حياة معين يزيد التركيز ويقلل من تشتت الذاكرة، ومن طرق العلاج ما يلي:

علاج ضعف الذاكرة بالتمارين

قامت الدراسات العلمية بإثبات أن العقل البشري مثله مثل عضلات الجسم، أي أنه يزداد قوة بممارسة التمارين والمواظبة عليها، ومن التمارين التي من الممكن ممارستها لتقوية المخ والذاكرة:

الألغاز، حل المسائل الخاصة بالرياضيات، ألعاب الترفيه مثل الشطرنج والكلمات المتقاطعة، التدريب المستمر على حفظ أرقام الأقارب والأصدقاء والقريبين الذين تقوم بالاتصال بهم بشكل مستمر.

الأهم من ممارسة هذه التمارين هو المواظبة عليها حتى تعتاد الذاكرة على التذكر بشكلٍ مستمر.

شرب الماء بكثرة لعلاج النسيان

يجب الإكثار من شرب الماء باستمرار، فكما تأكد جميع الأبحاث أن الماء مهم جدًا لصحة الجسم ولكفاءة جميع أجهزته، لذا فيجب شرب الماء بكميات كبيرة خلال اليوم لا تقل عن لترين على مدار اليوم، وذلك حتى لا يصاب الجسم بالجفاف الذي قد يسبب اضطرابًا في وصول الدم للمخ وبالتالي يؤثر بدوره على قوة الذاكرة.

تناول الوجبات الغذائية باتزان لعلاج النسيان

يجب اتباع الأنظمة الغذائية التي تساعد الجسم والمخ على الحصول على كافة العناصر التي يحتاجها، ومن هذه العناصر:

  • الفيتامينات.
  • الأحماض الدهنية المتمثلة في كلًا من أوميجا 3 وأوميجا 6.
  • الأملاح المعدنية.
  • الطعام المليء بالألياف.

كل تلك العناصر تساهم بشكل كبير في عملية وكفاءة بناء الخلايا الجسدية والعقلية، كما أنها تساعد في الحفاظ على سلامة الخلايا العقلية وتعمل على تحسين الذاكرة.

الابتعاد عن الضغوطات النفسية لعلاج النسيان

يفضل في حالات ضعف الذاكرة إذا كنت ترغب بتقوية ذاكرتك والتعود على نظام صحي نفسي يقي من اضطرابات الذاكرة، يجب على المريض أن يبتعد بقدر المستطاع عن أي مسببات للقلق أو الضغط، كما يفضل بجانب ذلك عدم تعريض الجسم للإجهاد الجسدي الذي يعتبر أكثر من طاقة تحمل الجسم، حيث إن كلًا من الضغوطات النفسية أو الضغوطات الجسدية تكون عاملًا لتأثر الذاكرة بالسلب وتقلل قدرة الفرد على استعادة أي معلومات خزنها بخلايا مخه.

أداء التمارين الرياضية لعلاج النسيان

من المعروف أن الرياضة تساعد بشكل كبير في عملية تدفق الدم بالمخ كما أنها تنظم تلك العملية وتحسن من الحالات النفسية والمزاجية للمريض، كما أن هناك بعض الرياضات التي تقوي خلايا المخ على وجه الخصوص، ومن هذه الرياضات: التأمل واليوجا وغيرها من الرياضات الذهنية، كما أن الرياضة بشكل عام تساعد على التخلص من الدهون الزائدة وتجلب لممارسها الثقة العالية بالنفس.

وتلك هي بعض طرق العلاج التدريبية التي تقي من أسباب النسيان عند الشباب.

علاجات ضعف الذاكرة بالأعشاب الطبيعية

هناك بعض الأعشاب الطبيعية المصنفة كعلاجات ومقويات لأمراض الذاكرة، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

الزنجبيل لعلاج النسيان

من المعروف عن أعشاب الزنجبيل أنها تساعد بشكل كبير على حرق الدهون كما يصفها أطباء السمنة في أغلب الأنظمة الغذائية.

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يدخل الزنجبيل في تركيبها تساعد على تقوية الذاكرة والوصلات العصبية بالدماغ، وهي:

خلط البعض من الزنجبيل ولبان الدكر وحبة البركة السوداء مع عسل النحل الطبيعي وتناول معلقة منه يوميًا مع الزبيب، مما يساعد على تقوية الذاكرة بشكل كبير، كما أن للزنجبيل العديد من الفوائد الصحية للجسم.

الميرمية لعلاج النسيان

يتم تناول الميرمية يوميًا عن طريق غليها ونقعها بالماء لمدة ساعات ثم شرب هذا المنقوع الذي يساعد بشكل كبير في الوقاية من الخَرف والزهايمر، كما يمنع أسباب النسيان عند الشباب من الحدوث.

القرفة لعلاج النسيان

تكون القرفة إما على شكل أعواد أو على شكل بودرة مطحونة، كما أنه يمكن إضافة القرفة في العديد من وصفات الطهي الحلوة أو المالحة، كما أن القرفة من المشروبات الساخنة المفيدة جدًا للجسم بشكلٍ عام، فالقرفة تعمل بشكل فعال على تقوية الذاكرة وتساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية لدى النساء، وتحسن كثيرًا من عملية تدفق الدم داخل شرايين وأوردة الجسم.

الروزماري لعلاج النسيان

يعتبر الروزماري من الأعشاب العطرية التي تُحسن من الذاكرة وتعمل على تنشيطها، كما أن الروزماري يضاف إلى الكثير من الأطباق المختلفة، كما أنه يعتبر مفيد لفروة الرأس عند وضع القليل منه على الشامبو المستخدم في تدليك الرأس.

اقرأ أيضًا: اسباب ضعف الذاكرة عند الشباب وطرق العلاج بالاعشاب والقرآن

الجوز لعلاج النسيان

يشبه الجوز شكليًا دماغ الإنسان، وينصح به للتخلص من مشاكل النسيان وضعف الذاكرة، كما أنه يساعد بشكل كبير في تحسين الحالات المزاجية.

ننصح باللجوء للطبيب النفسي في حالة التعرض لأي ضغوطات نفسية قبل تأثر الذاكرة بالضرر الذي قد يصاحبكم مدى الحياة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.