أسباب العطس المتكرر في الصباح

أسباب العطس المتكرر في الصباح وطرق التغلب عليه وعلاجه يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أنه في بداية اليوم وعند الاستيقاظ يتفاجئ بعض الأشخاص بالعطس المستمر يومياً بالإضافة إلى العيون المائية دون معرفة السبب، ولذلك نقدم هذا الموضوع لتوضيح أسباب العطس المتكرر في الصباح وطرق العلاج.

ننصحكم بزيارة مقال: حرقان في الأنف وعطس الأمراض المسببة له وطرق العلاج

أسباب العطس المتكرر في الصباح

أسباب العطس المتكرر في الصباح كثيرة ومتنوعة وهي كالآتي:

1_ حمى القش

وبمسمى أخر التهاب الأنف التحسسي، ويحدث بسبب مواجهة مسببات الحساسية للجهاز المناعي للجسم، ومن الممكن ان تكون مهيجات الحساسية حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات أو العفن.

هناك نسبة 20% من الذين يُعانون من العطس في الصباح بسبب العث وذلك بسبب حجمها الصغير لا يُدرك المريض أن الفراش والوسائد أصبحوا ممتلئين بالعث، وعند دخولها للأنف تقوم خلايا الحساسية داخل الغشاء المخاطي بإطلاق مادة الهيستامين، وهذا ما يسبب العطس المتكرر وسيلان الأنف.

2_ الهواء الجاف

الجفاف في جو الغرفة نتيجة تشغيل التكييف وعدم الاهتمام بدخول هواء متوازن يعمل على حدوث حالة من الجفاف للأنف ولا سيما طبقة المخاط التي تحافظ على الرطوبة وتلتقط الكائنات الغير مرغوب في تواجدها لذا مع جفاف الأنف لا يستطيع المخاط حمل الأجسام وتدخل مثيرات الحساسية للأنف لذا يزداد العطس بشكل مبالغ فيه.

3_ التهاب الجيوب الأنفية

من أشهر أسباب العطس المتكرر في الصباح لأن هذا الالتهاب يقوم بتعطيل بطانة الأنف عن العمل، ويُحفز الأنف لإنتاج كمية مخاط أكثر، ولذلك إذا كنت تشعر بالدغدغة داخل الأنف ستستمر حالة العطس لمدة أطول.

4_ التهاب حركي في الأنف

إذا لم تتوافر الأسباب السابقة ولا تزال تعاني العطس المتكرر في الصباح، يمكن أن يُشير ذلك إلى التهاب الأنف الحركي الوعائي، وهو التهاب غير تحسسي ويُصيب الأغشية الأنفية بسبب حساسية الأوعية الدموية بداخلها.

وفي العادة يتم مواجهة هذا العرض بسبب اختلافات درجات الحرارة أو اضطرابات نظام المناعة خلال النوم، برغم أن ذلك السبب يعمل على إظهار أعراض البرد والعطس إلا أنها حالة ليست بالخطيرة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج انسداد الأنف عند النوم بسبب الزكام ومضاعفاته وأسبابه

مؤامرة تحتاج لعلاج

العطس عند الاستيقاظ مؤامرة يكون مدبرها الأنف والساعة البيولوجية الخاصة بك بالاشتراك مع جهازك المناعي، ويهدف العطس المتكرر إزالة التراكمات من المخاط في الأنف، ويُبين دخول المهيج للأنف مثل الغبار أو أشياء أخرى.

طرق التغلب على العطس المتكرر في الصباح

أسباب العطس المتكرر في الصباح

هناك بعض الإرشادات التي يجب الالتزام بها للتخلص من أسباب العطس المتكرر في الصباح، ويجب أولاً معرفة السبب لتحديد العلاج الملائم، ولهذا نقدم الإجراءات الوقائية التالية:

  • إن كان سبب العطس المتكرر هو التهاب الأنف التحسسي يجب استشارة الطبيب أولاً والالتزام بالعلاج مع تجنب مسببات الحساسية، وتغيير أغطية الوسائد والملاءات أكثر من مرة خلال الشهر، وغسلها بالطرق المناسبة وتعريضها لأشعة الشمس لقتل العث.
  • يجب استبدال الوسائد التي مر عليها وقت طويل يصل إلى ست أشهر، وذلك مفيد لحماية الجسم من المشاكل الجلدية وتفادي الحساسية بسبب العث.
  • يجب استخدام مرطبات الهواء لمنع جفاف الجو في الغرفة وبالتالي جفاف الأنف.
  • يُرجى الاهتمام بشرب كميات وافرة من المياه لحماية الجسم من الجفاف والعمل على ترطيبه، وبذلك يُصبح مجهز لمحاربة الالتهابات المختلفة الفيروسي منها والبكتيري أيضاً، كما ستلاحظ انخفاض حالة العطس.
  • يمكن علاج الانف بالبخار الذي نتعرض له خلال الاستحمام، وهو من أفضل العلاجات الطبيعية لحساسية الانف.

إليكم من هنا: أسباب التهاب الحلق المتكرر ومتي يجب أن تزور الطبيب في حالة التهاب الحلق؟

وبذلك نكون قد تعرفنا في نهاية موضوعنا على أسباب العطس المتكرر في الصباح، والمسببات التي تُصاحب تلك الحالة والعلاج الأمثل مع طرق الوقاية من تكرارها طيلة الوقت، كما وجب التنويه عن حساسية الأنف والمشكلات التي تطرأ بسبب تلك الحالة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. Maryprabs يقول

    [url=https://ivermectincv.quest/]how to get ivermectin[/url]

  2. Ashprabs يقول

    [url=https://effexor.quest/]can you buy effexor online[/url]