محتوى يحترم عقلك

أسباب كثرة التبول دون شرب الماء

الفهرس

أسباب كثرة التبول دون شرب الماء تجعلك تتجنب بعض العادات المسببة لهذا العَرَض، كما أنها تُجنبك ذلك الشعور المزعج المرافق إلى الرغبة في التبول بكثرة.

لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على مسببات كثرة التبول دون شرب الماء، وسنشير أيضًا إلى الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من هذا الأمر.

أسباب كثرة التبول دون شرب الماء

إن كنت تعاني من التبول بكثرة بالتزامن مع كونك لا تتناول الكثير من السوائل والماء، ففي تلك الحالة ينبغي عليك الاطلاع على أسباب كثرة التبول دون شرب الماء، والتي تتنوع بين الإصابة بمرض السكري أو وجود عدوى بالمسالك البولية.

كما يمكن أن يكون أحد أسباب كثرة التبول دون شرب الماء هو الإصابة بالتهاب الحشفة، أو وجود اضطرابات بالتبول، أو حتى التهاب بالمهبل أو مرض التبوال، والعديد من الأسباب الأخرى التي سنشير إليها ببعض التفصيل في الفقرات التالية:

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة التبول عند النساء بعد الزواج

مرض التبوال وكثرة التبول

على الرغم من أنك لا تتناول كميات كبيرة من السوائل، إلا أنه قد يكمُن أحد أسباب قلة الماء وزيادة التبول في الإصابة بهذا النوع من الأمراض، والذي يُعرف أيضًا باسم متلازمة تكرار التبول خلال النهار.

الجدير بالذكر أن هذه المتلازمة هي الأكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و6 سنوات، كما أن الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهذا الأمر عادةً ما تكون مرتبطة بكثرة التعرض إلى التوتر والضغط والقلق.

كما أن معدل التبول في تلك الحالة قد يصل إلى 10 مرات و30 مرة في اليوم الواحد؛ ما يجعل الطفل مضطرًا إلى الاستيقاظ من نومه للدخول إلى الحمام وقضاء حاجته، والغريب بالأمر أن تلك المتلازمة لا تتضمن أي أعراض مصاحبة لها يمكن التنبؤ من خلالها بإصابة الطفل بها.

إلى جانب ذلك فإنه في حال إجراء الفحوصات الطبية فسيلاحظ الطبيب أن النتائج طبيعية لا يوجد بها أي خلل، ومن هنا فلا يمكن علاج تلك المتلازمة، ولكن يمكنها أن تزول من تلقاء ذاتها عقب مرور أسابيع أو شهور.

اضطرابات التبول

أحد أسباب كثرة التبول دون شرب الماء، والتي تشير إلى أن الطفل لم يأخذ الوقت الكافي لتفريغ المثانة كاملة من البول، وفي تلك الحالة سيتوجب عليه التوجه إلى الحمام مرة أخرى بعد قليل والتبول للمرة الثانية.

عدوى المسالك البولية وكثرة التبول

في بعض الأحيان قد يُصاب الأطفال بنوع من البكتيريا أو الفيروسات في منطقة المسالك البولية، والتي تتضمن الإصابة ببعض الأعراض الأخرى المصاحبة لها مثل تكرار الحاجة إلى التبول، أو الإصابة بعسر التبول.

ناهيك عن شعور الفرد بحرقان عند التبول، أو ظهور البول المُعكر، وفي بعض الأحيان قد يكون مصاحبًا لهذا الأمر نزول قطرات الدماء مع البول، إلى جنب الإصابة بالحمى والآلام التي تُصيب الظهر والشعور بالغثيان.

في تلك الحالة ينبغي على الفرد المصاب الحصول على المساعدة الطبية، والتي تتمثل في التشخيص الصحيح للحالة، ومن ثم إجراء تحليل البول.

التهاب المهبل وتأثيره على التبول

بالنظر إلى أسباب كثرة التبول دون شرب الماء نجد أن التهاب المهبل الذي يُصيب الإناث يمكنه أن يكون من المسببات أيضًا، كما أن هذا النوع من الالتهابات يمكن أن يعمل على تحفيزه استخدام حمام الفقاعة، ناهيك عن إهمال استخدام المناشف عقب استخدام المياه.

تأثير مرض السكري على التبول

من أسباب كثرة التبول دون شرب الماء الأكثر انتشارًا وشهرة في الوقت ذاته هو أو يكون الفرد مصابًا بداء السكري من النوع الأول، وفي تلك الحالة عادةً ما يحتاج المصاب إلى التبول بكثرة عن المعدل المعتاد.

كما يعاني من العطش المستمر وهو ما يجعل البعض من الأفراد يتناولون الكثير من المياه، إلا أن هذا لا ينفي أن البعض الآخر لا يفعل وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يظل يتبول بكثرة، وتلك الحالة عادةً ما يرافقها فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

في حال كان الفرد لا يعلم بكونه مصابًا بهذا المرض من الأساس، فينبغي إجراء بعض الفحوصات والتحاليل التي يمكنها الكشف عن الإصابة به، وفي حال كان يعاني من وجود السكر في البول أو الجلوكوز أو الكيتونات فتلك علامة واضحة على كونه أصبح أحد مرضى السكري.

التهاب الحشفة وتكرار التبول

قد يكون السبب وراء كثرة التبول عند تناول الماء هو أن الفرد مصاب بالتهاب الحشفة، والذي عادةً ما يظهر على هيئة التهاب الصماخ أو ما عرف بفتحة القضيب لدى الذكور، وتلك الحالة تتطلب مراجعة الطبيب المختص على الفور؛ لتجنب تفاقم الأعراض والمضاعفات.

اقرأ أيضًا: علاج التبول الليلي عند الأطفال بالأدوية والأعشاب

السكري الكاذب والتبول المتكرر

أحد أسباب كثرة التبول دون شرب الماء قد يتمثل في الإصابة بالسكري الكاذب، وتلك الحالة تشير إلى نقص معدل الهرمون المضاد لإدرار البول في الجسم، كما يمكن أن يكون السبب فيها هو عدم استجابة الكليتين لذلك الهرمون بما يؤدي إلى كثرة الحاجة إلى التبول.

الجدير بالذكر أن الجسم في تلك الحالة عادةً ما يقوم بفقدان الكثير من السوائل، كما أن الفرد المصاب دائمًا ما تجده يشعر بالعطش، وتلك الحالة هي الأكثر انتشارًا بين الأطفال دونًا عن الراشدين.

الحمل وكثرة التبول

قد يكون أحد أسباب كثرة التبول دون شرب الماء هو أن المرأة حامل، ففي بداية تلك الفترة عادةً ما يكون الطفل ضاغطًا على منطقة المثانة؛ مما يحفز المرأة على الشعور بالرغبة في التبول.

كثرة التبول والتهاب المثانة الخلالي

قد يكون السبب وراء تكرار مرات التبول على الرغم من كون الفرد المصاب لا يتناول كميات كبيرة من السوائل هو إصابة المثانة بهذا النوع من الالتهابات، والذي عادةً ما يستهدف عضلات المثانة.

الجدير بالذكر أن الأعراض المرافقة لهذا الأمر تتمثل في الشعور بالألم في تلك المنطقة، ناهيك عن الشعور بالضغط المتزايد عليها، والذي قد يصل في أغلب الأحيان إلى منطقة الحوض.

تأثير الأدوية الطبية على كثرة التبول

في بعض الأحيان قد تتضمن بعض الأدوية الطبية عدد من الآثار الجانبية التي تنتج عن تعاطيها، ومن تلك الآثار نجد أن كثرة التبول تحتل المرتبة الأولى، وتتنوع تلك الأدوية بين المستحضرات المُدرة للبول والأدوية التي تعمل على علاج تراكم السوائل بالجسم.

ناهيك عن الأدوية المخصصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والتي من شأنها أن تكون إحدى المحفزات لإدرار البول، وينبغي الرجوع للطبيب قبل التوقف عن تعاطي تلك الأدوية.

مشاكل البروستاتا وتكرار التبول

 أحد أسباب كثرة التبول دون شرب الماء يمكنه أن يكون إصابة الفرد بالتضخم في غدة البروستاتا، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى الضغط على مجرى البول، وفي تلك الحالة غالبًا ما يُعيق هذا التضخم البول من التدفق.

تلك الحالة تقود إلى الإصابة بتشنج في جدار المثانة ومن ثم تقلصها، وهو ما يترتب عليه تقليل المساحة المخصصة لتخزين السوائل، وجعل الفرد يود التبول بشكل متكرر وفي فترات متقاربة.

الأمراض العصبية وسكتات الدماغ وعلاقتها بكثرة التبول

على الرغم من غرابة الأمر إلا أن وجود تلف في الأعصاب يمكنه أن يُعطي المثانة بعض الإشارات غير الدقيقة، وهو ما يعمل على زيادة الرغبة في التبول بشكل مستمر، على الرغم من أن الفرد لا يتناول المياه بكميات كبيرة.

اقرأ أيضًا: أسباب العطش الشديد وكثرة التبول

الإصابة بالأورام وكثرة التبول

ضمن أسباب كثرة التبول دون شرب الماء نجد أن الإصابة بالأورام سواء كانت الحميدة أو الخبيثة من شأنه أن يُساعد على تحفيز الرغبة في التبول، كما أن العلاج الإشعاعي سيقود إلى النتائج ذاتها.

تلك الحالة عادةً ما تؤدي إلى الإصابة بالتبول الليلي المتكرر، والتي ستتزايد مع التقدم بالعمر، حين تلاحظ أن إنتاج الهرمون المسؤول عن التحكم في إدرار البول أصبح منخفضًا عن المعدل المعهود.

كيفية تشخيص كثرة التبول

يلجأ الطبيب أولًا إلى التعرف على الأعراض المصاحبة لهذا الأمر، والتي تتضمن أيضًا زيادة إفرازات المهبل والقضيب، ناهيك عن الأعراض السابق ذكرها، والتعرف على العادات اليومية التي تسلكها.

من ثم فسيلجأ إلى طلب تحليل الدم، وإجراء فحص ديناميكا البول، ففي الوسيلة الأولى سيتمكن من التعرف على ما إن كان الفرد يعاني من مرض ما من خلال إجراء فحص مجهري للبول والاطلاع على مكوناته.

بينما في الوسيلة الثانية سيقوم بمراقبة ديناميكية عمل المثانة، والتي تتحكم في عملية إدرار البول، كما سيطلب الطبيب من المصاب إجراء فحص لقياس المثانة والتعرف على حجم الضغط الذي تعاني منه، وما إن كان يُسبب لك بعض المشكلات في عضلات المثانة نفسها أو في الأعصاب.

التخلص من كثرة التبول وتكراره

عقب الاطلاع على أسباب كثرة التبول دون شرب الماء وطرق التشخيص المتاحة، نشير إلى أنه يمكن التخلص من تلك الحالة بالعلاج من المسببات التي تقود إليها، وذلك في حال كانت المسببات مرضية، كما يمكن الاعتماد على العلاج التأهيلي للمثانة.

أو يمكن الاعتماد على تعديل النظام الغذائي الخاص بك، وتعديل مواعيد تناول السوائل، وإليك بعض الوسائل التي يمكنك الاعتماد عليها في العلاج من ذلك العرض في الفقرات المقبلة:

علاج كثرة للتبول بتمارين كيجل

من الوسائل المستخدمة في علاج كثرة التبول، حيث يعمل على تقوية منطقة أسفل الحوض، كما يساعد على تقوية العضلات التي تتواجد حول منطقة المثانة والإحليل، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على عملية التبول بشكل عام.

تنظيم مواعيد تناول السوائل وتأثيره على التبول

في حال تمكنت من وضع خطة دقيقة إلى المواعيد التي من المقرر أن تقوم فيها بتناول السوائل والمياه، فسيمكنك الحصول على عملية تبول أكثر تنظيمًا.

تجدر الإشارة إلى أن تجنب تناول الماء والسوائل الأخرى قبل التوجه إلى النوم مباشرةً سيمنحك النتائج المرجوة.

إعادة تأهيل المثانة وتدريبها وكثرة التبول

تلك الوسيلة المخصصة للعلاج ستتطلب 12 أسبوع، حيث إنك ستحتاج إلى زيادة الفترات التي تستغرقها في أداء المنافع الشخصية، ومن هنا سيمكنك تعويد المثانة على التبول لفترات منتظمة، بدلًا من كونها تتبول على فترات متقاربة.

اقرأ أيضًا: هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون

التخلص من كثرة التبول بتعديل النظام الغذائي

يمكن في تلك المرحلة الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الكافيين، والمواد التي تعمل على زيادة إدرار البول، كما أن الحصول على القدر الكافي من الألياف سيكون من الأمور التي تساعدك على تنظيم الهضم وإخراج البول من الجسم.

علاج كثرة التبول بالأدوية والجراحة

في حال لم تُجدي الوسائل السابق الإشارة إليها نفعًا معك فسيقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعمل على تنظيم عملية التبول، والتي يمكنها أن تشمل حقن البوتوكس المخدر لعضلة المثانة، والتي ستعمل على جعلك تشعر بالاسترخاء، كما ستعمل على تحسين القدرة على تخزين البول.

أو يمكن أن يلجأ الطبيب ببعض الحالات المستعصية إلى إجراء عملية جراحية تتضمن زرع محفزات عصبية تحت الجلد مباشرةً، بما يساعد في السيطرة على عملية التبول وجعلها تسير بصورة أكثر انتظامًا، ناهيك عن القدرة التي ستكتسبها في السيطرة على منطقة قاع الحوض.

علاج كثرة التبول بالطب البديل

عقب الاطلاع على أسباب كثرة التبول دون شرب الماء، نشير إلى أن الطب البديل يعني التداوي بالأعشاب بدلًا من الأدوية والمستحضرات الطبية، والتي يمكنها أن تتضمن الآثار الجانبية.

من تلك الأعشاب فطر جانوديرما لوسيدوم وحرير الذرة، ناهيك عن كابسيسين وغيرها من الأعشاب الأخرى التي سنشير إليها في الفقرات التالية.

حرير الذرة للتخلص من كثرة التبول

عقب الاطلاع على أسباب كثرة التبول دون شرب الماء، نشير إلى أن تلك الأعشاب التي تشبه الخيوط يمكنك غليها في الماء، وتصفيتها وتناولها لتعزيز صحة المثانة، وجعلها تقوم بوظائفها بشكل أكثر نشاطًا.

كما يمكن استخدام الأعشاب ذاتها في التخلص من التبول اللاإرادي ولعلاج تهيج المثانة، والجدير بالذكر أن تلك الأعشاب تعمل أيضًا على تقوية الأغشية المخاطية التي توجد في المسالك البولية، والتي تعمل على التخلص من أسباب سلس البول دون شرب الماء.

علاج سلس البول بفطر جانوديرما لوسيدوم

من يعرف هذا النوع من المواد الطبيعية باسم ملك الأعشاب، كما يساعد على التخلص من الكثير من الأمراض، والتي تشتمل على سلسل البول أو كثرة الحاجة إلى التبول.

الجدير بالذكر أنه يمكن الاعتماد على العشب ذاته في علاج السرطان والتهاب الكبد، ناهيك عن قدرته في علاج ارتفاع ضغط الدم والعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي، كما يعمل على تنشيط المثانة وجعلها تتخلص من مشكلة فرط النشاط.

كابسيسين لعلاج كثرة التبول

من المواد الطبيعية التي توجد داخل الفلفل الأحمر، والذي يمكن استخدامه في التقليل من معدل التبول على مدار اليوم الواحد، كما يتم استخدام المادة ذاتها في التخلص من متلازمة ألم الحوض، والتي عادةً ما تنتج عن فرط نشاط المثانة.

على الرغم من فائدة تلك المادة إلا أنها تتطلب مراجعة الطبيب المختص قبل البدء بتعاطيها؛ تجنبًا إلى التعرض إلى المضاعفات والآثار الجانبية التي قد تتضمنها تلك المادة.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة التبول عند الأطفال

بذور السمسم لعلاج كثرة التبول

يمكن الاعتماد على تلك البذور في تقليل من معدل التبول، وذلك من خلال إضافتها إلى الطعام، أو يمكن وضع زيت السمسم على الطعام للحصول على فوائده.

التخلص من سلس البول بأوراق السبانخ المسلوقة

إلى جانب الفوائد العديدة التي تتضمنها تلك الأوراق الخضراء، والتي تنعكس بالإيجاب على صحة الجسم بشكل عام، نجد أنها تساعد على تقليل معدل التبول، كما تساعد في الحفاظ على صحة المثانة.

بذور الحلبة لعلاج كثرة التبول

يمكن الاعتماد على بذور الحلبة في التخلص من مشكلة سلس البول أو كثرة التبول، وذلك من خلال غليها في الماء على درجة حرارة متوسطة، ومن ثم يتم إضافة عسل النحل والزنجبيل إليها، وعقب تحليتها يتم تناولها مرتين في اليوم للحصول على النتائج المرجوة.

علاج كثرة التبول بالفلفل الأخضر

أحد العناصر الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها في علاج تلك المشكلة بغض النظر عن مسبباتها، وذلك عقب التعرف على أسباب كثرة الحاجة للتبول دون شرب الماء، حيث يحتوي على كمية لا بأس بها من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة المثانة.

زيت الصبار لعلاج كثرة التبول

هذا النوع من الزيوت الطبيعية يعمل على تحسين الصحة العامة، كما يساعد على التخلص من مشكلة كثرة التبول، ويعمل أيضًا على تحسن وظائف الكلى بما ينعكس بالإيجاب على تنظيم عملية التبول.

الجدير بالذكر أن زيت الصبار يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات، كما يتضمن الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز البولي بشكل عام.

تأثير التوت البري على كثرة التبول

في حال كنت تعاني من كثرة التبول، فإن أفضل طريقة للتخلص من هذا الأمر هو من خلال تناول التوت البري، حيث يحتوي على فيتامين سي بكميات كبيرة.

كما يتضمن التوت البري العديد من الخصائص الهامة التي من شأنها أن تساعد على الوقاية من التهاب المسالك البولية، ناهيك عن قدرته الهائلة في تحسين مستوى أداء الجهاز البولي، والحفاظ على المثانة صحية وخالية من الأمراض؛ مما يقود للتخلص من كثرة التبول.

اقرأ أيضًا: كثرة التبول المصحوب بكمية قليلة من البول

التخلص من كثرة البول باستخدام شاي كوهكي

عقب التعرف على أسباب كثرة التبول دون شرب الماء نشير إلى أنه يمكن التخلص من تلك الأسباب والأعراض المصاحبة لها باستخدام شاي الكوهكي، حيث إنه مستخلص من نبات شبه استوائي، كما يحتوي على مضادات الأكسدة بكميات مرتفعة.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأعشاب الطبيعية له تأثير رائع ووقائي على المثانة، حيث يعمل على التخلص من مشكلة كثرة التبول، ويساعد على تنظيم تلك العملية.

أطعمة ومشروبات مفيدة للحد من كثرة التبول

بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف يمكنها أن تساهم في علاج مشكلة سلس البول، لكنها تتطلب التعرف أولًا على أسباب كثرة التبول دون شرب الماء.

حيث تشمل تلك الأطعمة الفواكه والخضراوات، ناهيك عن الفول والقمح والعناصر التي تحتوي على أوميجا 3 بكميات مرتفعة، كما أن بعض المشروبات يمكنها أن تؤدي نفس الغرض.

من هنا نجد أن حليب الصويا وعصير التوت البري وماء الشعير، بالإضافة إلى الشاي الخالي من الكافيين سيكون من المواد الفعالة للحد من مشكلة كثرة التبول.

علاج سلس البول ببذور اليقطين

إحدى أنواع البذور التي تحتوي على أوميجا 3، كما تمتاز ببعض الخصائص المضادة للالتهابات، ومن هنا نشير إلى أن استخدام زيت بذور اليقطين يساعد على تحسين وظيفة المثانة والوظيفة البولية بشكل عام، كما يعمل على التقليل من فرط نشاط المثانة.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة التبول عند الرجال

نصائح للحد من كثرة التبول

ضمن إطار الحديث عن أسباب كثرة التبول دون شرب الماء، نشير إلى أنه يمكن التخلص من هذا الأمر المزعج من خلال الحرص على التبول المنتظم، والذي عادةً ما يتم من خلال قيام الفرد بحبس البول لفترة تعادل 45 دقيقة على سبيل المثال، ومن ثم يتم التبول.

مع مرور الوقت وبشكل تدريجي سيمكنك التخلص من مشكلة كثرة التبول، كما يمكن في تلك الحالة الانشغال بأي أمر من شأنه أن يُعيقك عن التفكير في الرغبة في التبول.

في حال كان الطفل يعاني من كثرة التبول فينبغي تجنب معاقبته على هذا الأمر؛ لأنه لا يملك القدرة على السيطرة عليه.

من هنا نشير إلى أنه يجب تقديم الرعاية الخاصة له، وعرضه على طبيب مختص للتعرف على أسباب كثرة التبول دون شرب الماء والبدء بالعلاج الصحيح بما يتناسب مع الحالة.

كما أن التخلص من الضغوط النفسية والعصبية التي تؤثر بالسلب على الفرد ستجعله يحصل على عملية تبول منتظمة، كما ستحافظ على الصحة العامة.

بالنسبة إلى السيدات فينبغي تجنب استخدام حمام الفقاعة الذي من شأنه أن يكون أحد أسباب كثرة التبول دون شرب الماء في الأساس؛ والسبب في ذلك الأمر يرجع لكونه يحتوي على بعض المواد التي تعمل على تحفيز الرغبة في التبول.

كما يساهم هذا النوع من المستحضرات في رفع معدل الإصابة بتهيج فتحة المسالك البولية، وهو ما يقود بالتبعية إلى الرغبة المتكررة في التبول.

للتخلص من أسباب فرط التبول دون شرب الماء يمكنك تجنب تناول الأطعمة الحارة والمشروبات الغازية، ناهيك عن الشاي والقهوة والحمضيات والشوكولاتة والمحليات الصناعية.

قد يشعر الأفراد بالقلق تجاه الرغبة المُلحة للتبول، خاصة إن كانوا لا يحصلون على القدر الكافي من الماء، لذا يجب التحقق من الأسباب للحصول على العلاج المناسب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.