اسباب تساقط الشعر من الامام وأفضل طرق العلاج

اسباب تساقط الشعر من الامام ، يعانى الكثير سواء من الرجال أو النساء من مشكلة تساقط الشعر عموما من منطقة الامام بشكل خاص، الأمر الذي يسبب لهم الكثير من الاحراج وعدم الشعور بالثقة بالنفس أمام الآخرين مما يسبب بعض المشاكل النفسية لذا يبحثون عن الطرق والاسباب التى تسبب تلك المشكلة لمعرفة كيفية علاجها بشكل صحيح،سواء عبر اللجوء الى استخدام بعض الخلطات الطبيعية المنزلية او الادوية او اجراء جراحة لزراعة الشعر، وهذا ما ستحدث له بالتفاصيل ما هي أسباب تساقط الشعر من الامام وكيفية حلها.

ما هو تساقط الشعر من الامام

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من الامام من المشاكل التى تواجه الاشخاص سواء رجال او نساء بعد بلوغ س الثلاثي وقد يطلق علية البعض بمرض الثعلبة كما انه من الممكن أن يصيب الأطفال وقد يكون عبارة عن فقدان بعض البصيلات من الشعر من المنطقة الأمامية للرأس مما يجعل الشعر يبدو كأنه خفيف وتبدأ فروة الرأس في أن تكون واضحة وظاهرة.

وهو مظهر غير لائق ويسبب الكثير من الاحراج وقد يرجع الاصابة به الى عدة اسباب منها مشاكل وراثية أو خلل في بعض الهرمونات او عدم التغذية بشكل جيد وسليم او ممارسة بعض الروتين اليومي الخاطىء بخصوص الاهتمام بالشعر وغيرها من الأسباب، ولكن مع التطور الحديث في مجال الطب والتجميل اصبح امر علاج تساقط الشعر من الامام أمر ليس بالمستحيل كما انه ظهرت العديد من الادوية والطرق العلاجية والتقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج تلك المشكلة.

يمكن التعرف على معلومات عن طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين وأفضل الزيوت المستخدمة في تنعيم الشعر أضغط هنا: طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين وأفضل الزيوت المستخدمة في تنعيم الشعر

اسباب تساقط الشعر من الامام

توجد العديد من الاسباب التى تؤدى إلى الاصابة بتساقط الشعر من الامام ومنها:

العمر

حيث يمثل عام السن والتقدم في العمر دورا كبيرا في تساقط الشعر حيث انه مع التقدم في العمر تبدأ دورة البصيلات في التوقف يصبح الشعر خفيفا وضعيفا ويصبح أكثر عرضة للتساقط.

عوامل وراثية

يعتبر امر الصلع وفقدان الشعر أمر وراثي في حالة كانت أحد الأبوين مصاب به فيصبح الابن نسبة الاصابة بفقدان الشعر عالية وخصوصا عند الرجال حيث انه امر الصلع الوراثي أمر منتشر بين الذكور ويظهر مبكرا عند بلوغ العشرينات أما بالنسبة للنساء فإن الإصابة به تبدأ في الظهور بشكل كبير وملحوظ بعد الاربعين.

الإصابة بأمراض الشعر

قد يؤدى الاصابة ببعض الامراض والمشاكل الصحية في الجسم بالتأثير على  الشعر  وتعد من أحد العوامل التي تتسبب في فقدانه وتساقطه ومن أمثلتها :

  • الثعلبة.
  • الحزاز المسطح.
  • مرض هودجكن.
  • قصور الغدة النخامية.
  • مرض هاشيموتو.
  • تقصف الشعر العقدي.
  • اختلال عمل الغدة الدرقية.
  • تكيس المبايض.
  • فقر الدم.
  • الإصابة بالذئبة الحمراء.
  • مرض التصلب الجهازي.

نقص فيتامينات الشعر

نعلم جميعا أن الجسم يحتاج الى الحصول على الفيتامينات بشكل جيد وكثير نظرا لان لها دور كبير في تغذية كل اعضاء الجسم ومساعدتها على تادية وظائفها بشكل جيد وسليم ومن ضمنها الشعر، حيث انه يحتاج الى مجموعة من الفيتامينات حتى يتغذى ويقوى.

لذا في حالة نقصان تلك الفيتامينات من الجسم فيكون الشعر ضعيفا وعرضة للتساقط بشكل غزير ويرجع سبب نقص تلك الفيتامينات الى عدم حصول الجسم على التغذية السليمة أو عدم اتباع الأنظمة الغذائية الصحية التى تحتوى على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الهامة في تغذية الشعر مثل الحرص على تناول الخضروات والفاكهة والأسماك والبقوليات.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن حل مشكلة تساقط الشعر عند البنات والرجال طبيعيا وأسبابها أضغط هنا: حل مشكلة تساقط الشعر عند البنات والرجال طبيعيا وأسبابها

الضغط النفسي

قد يؤدى التعرض الى ضغط نفسي وتوتر وقلق بشكل مستمر الى اصابة الشعر ببعض المشاكل ومن أمثلتها تساقط الشعر بشكل مفاجىء وبكثرة، وذلك لأن في حالة التعرض لبعض الصدمات النفسية أو القلق والضغط النفسي فإن البصيلات ودورة نمو الشعر تتوقف مثل التعرض لصدمة عاطفية أو موت احد افراد العائلة او الخضوع لعملية جراحية أو فقدان الوزن بشكل كبير، كل تلك الأسباب تزيد من القلق والتوتر والضغط النفسي.

تسريح الشعر بشكل غير صحيح

القيام باتباع الطرق الخاطئة في تسريح الشعر او عدم الاهتمام به واتباع روتين عناية خاطىء يؤدى الى تساقط الشعر فمثلا القيام بعمل الشعر على هيئة كعكة مستديرة يضعف من بصيلات الشعر ويقصفها وخصوصا من منطقة الامام حيث انه يزيد من الضغط على بصيلات الشعر ومنع الدماء والهواء ان يصل اليها.

لذا يفضل عند تسريح الشعر ان يتم اعطاء الشعر حرية أكبر في الحركة حتى يتمكن الهواء والماء من التدفق في الصلاة وعدم تساقط الشعر، كما انه يفضل ترك الشعر حرا في الليل حتى يتمكن من ان يتنفس.

الحمل

يعتبر الحمل من أحد العوامل التى تسبب تساقط الشعر ايضا وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم اثناء الحمل والولادة والرضاعة مما يؤدى الى تساقط الشعر بمعدلات أعلى من المعدلات الطبيعية.

كما أنه توجد بعض حبوب منع الحمل التي تكون من الآثار الجانبية لها تساقط الشعر.

تناول الأدوية

توجد الكثير من الادوية التى يتناولها الانسان لعلاج بعض الامراض المزمنة او المشاكل الصحية تؤدي الى التأثير وتساقط الشعر كعرض جانبي لها مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم وادوية القلب وادوية الاكتئاب والتهاب المفاصل أو التعرض للعلاج الإشعاعي الكيميائي لعلاج الأمراض السرطانية.

عادات خاطئة

توجد بعض العادات الخاطئة التي نتبعها مثل نتف الشعر وهو مرض نفسي يسمى ب trichotillomania يتسبب في أن يقوم الشخص بنتف الشعر وخصوا الذي يوجد في المنطقة الامامية من الرأس وبالتالي يؤدي إلى ضعف البصيلات مسببا شعر خفيف ويتساقط.

كما انه عدم الاهتمام بغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو المخصص لها وعدم تعرض الشعر لاشعة الشمس بين الحين والاخر وعدم الاهتمام بعمل ماسكات من البلسم او الزيوت الطبيعية  او الاكثار في استخدام السشوار وتعريض الشعر للحرارة العالية بشكل مستمر، كل هذا يؤدى الى فقدان الشعر ونضارته وقوته وبالتالي يتساقط.

ويمكن التعرف على معلومات عن أفضل زيت لتساقط الشعر وأسباب تساقطه وكيفية علاجه أضغط هنا: أفضل زيت لتساقط الشعر وأسباب تساقطه وكيفية علاجه

طرق علاج تساقط الشعر من الامام

توجد العديد من الطرق التى يمكن استخدامها في علاج تساقط الشعر سواء بالعلاج أو استخدام بعض الخلطات الطبيعية المنزلية او اللجوء إلى إجراء جراحة ومن أمثلة تلك الطرق ما يلي:

الأدوية العلاجية

يمكن استخدام دواء مينوكسيديل وهو عبارة عن علاج موضعي يتم وضعه على المنطقة الأمامية من فروة الرأس حتى يساعد بصيلات الشعر ويحفز من نمو الشعر ويبطئ من معدلات تساقط الشعر كما انه يساعد على اعطاء الشعر القوة و الكثافة والطول.

ولكن هذا العلاج يحتاج الى الاستمرار على استخدامه عدة أشهر للحصول على نتائج فعالة  ولكن في حالة ان فقدان الشعر كان بسبب خلل في بعض الهرمونات والغدد أو نتيجة التعرض للإشعاعات والعلاج الكيميائي فإن هذا الدواء يكون غير فعال.

استخدام بعض الخلطات المنزلية

توجد بعض الخلطات التي يمكن تطبيقها على منطقة الرأس والشعر من الأمام لمنع التساقط وتقليلة مثل:

خلطة البصل

وذلك نظرا لأن البصل يحتوي على الكبريت بنسب عالية مما يساعد في تعزيز نمو البصيلات ونموها وذلك عبر وضع بعض العصير من البصل المفروم وتدليك فروة الرأس بها ويترك هذا الخليط لمدة ساعة تقريبا ومن ثم غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو مع الاستمرار وتكرار هذا القناع مرتين في الشهر.

قناع الفلفل الأسود

يساعد استخدام الفلفل الأسود على تدفق الدم في فروة الرأس بشكل جيد ويعزز من نمو بصيلات الشعر عبر طحن بعض حبات الفلفل الأسود حتى نحصل على بودرة واضافة بعض قطرات عصير الليمون وتكوين عجينة ووضعها على المناطق الفارغة في الشعر وتركها حتى تجف ومن ثم شطف الشعر جيدا بالماء والشامبو.

الجراحة

توجد بعض الحالات التى قد تحتاج الى تدخل جراحي مثل زراعة الشعر حيث يتم اقتطاف بعض البصيلات من منطقة الراس الخلفية وزراعتها في المنطقة الأمامية من الرأس.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات كافية حول أسباب تساقط الشعر من الامام وكيفية علاجه بالطرق المختلفة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.