أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وطرق علاجه

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وطرق علاجه متنوع، حيث يمثل سقوط الشعر عند الأطفال صدمة كبيرة خاصة أنه من المعروف أن تساقط الشعر يحدث بدرجة كبيرة عند البالغين، فما أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، وما هي طرق علاجه المختلفة، دعونا نجد إجابات لهذه الأسئلة بين سطور هذا الموضوع عبر موقع زيادة.

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وطرق علاجه

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وطرق علاجه

قبل أن نتعرف على طرق علاج سقوط الشعر عند الأطفال سوف نتعرف معاً على أسبابه، حيث يوجد نوعين من الأسباب أو العوامل المؤدية لتساقط الشعر عند الأطفال، وهي الأسباب الطبيعية والأسباب الطبية، وإليكم تفصيل لكلا منهما:

الأسباب الطبيعية لتساقط الشعر عند الأطفال

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر هي ما يلي:

تساقط الشعر بشكل طبيعي لدى حديثي الولادة

من المعروف أن الشعر يتساقط بشكل كبير لدى الأطفال حديثي الولادة، حيث يتعرض الشعر الضعيف للتساقط لكي ينمو الشعر الجديد بشكل أفضل فيما بعد.

الاحتكاك

يؤدي فرك الطفل لرأسه أو حكه بالسرير بشكل مستمر في الأشهر الأولى لكي يتمكن من الحركة في تساقط الشعر، ونلاحظ توقف ذلك عندما يصل الطفل لمرحلة الجلوس أو الوقوف.

استخدام المواد الكيميائية

قد يؤدي استخدام المستحضرات الكيميائية عند تصفيف شعر الطفل للإضرار بفروة الرأس لديه وتساقط الشعر، لذلك يجب الحرص على استخدام الزيوت والمواد الطبيعية عند تصفيف شعر الأطفال.

التعرض للحرارة الزائدة

قد يؤدي استخدام مجفف الشعر لتجفيف الشعر بعد الاستحمام لتساقط شعر الطفل، فمن المعروف أن الحرارة تؤدي لإتلاف الشعر وتساقطه، وخاصة عند الأطفال بسبب ترقق وضعف الشعر لديهم في هذه المرحلة.

شد خصلات الشعر

قد تقوم بعض الأمهات بشد شعر الأطفال لعمل تسريحة شعر معينة مثل الجدائل وذيل الحصان مما يؤدي لحدوث التهاب في بصيلات الشعر، إضافة لحدوث تهيج بفروة الرأس، وقد يؤدي الشد المستمر للشعر لظهور مناطق فارغة أو صلع في المناطق التي تعرضت لهذا الشد.

بعد التعرف على أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وطرق علاجه يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: علاج تساقط الشعر عند الرجال بوصفات الطبيعية

الأسباب الطبية لتساقط الشعر عند الأطفال

هناك بعض العوامل المرضية أو الأسباب الطبية التي من أعراضها الجانبية تساقط الشعر، وقد يكون ذلك في شكل مناطق فارغة من الشعر، أو حدوث ترقق للشعر، وفي غالبية هذه الحالات يجب اللجوء للعلاج، ومن هذه الحالات ما يلي:

سعفة الرأس

  • سعفة الرأس هي عيارة عن بقع بشكل دائري أو بيضاوي بفروة رأس الطفل، وغالباً ما تكون هذه البقع محتوية على القشور، وقد تظهر بعض البقع السوداء بفروة الرأس نتيجة لذلك، والسبب في حدوث سعفة الرأس هي التعرض للعدوى الفطرية.
  •  لذلك يجب الامتناع عن استخدام الطفل للأدوات الخاصة بالآخرين مثل مقص الشعر، أو كيس الوسادة أو القبعة ومشط الشعر وغيرها من الأدوات الأخرى الخاصة بغيره من الأشخاص.

داء الثعلبة

يؤدي الإصابة بداء الثعلبة لحدوث تساقط الشعر لدى الأطفال بشكل سريع، وهي عبارة عن بعض البقع الدائرية والملساء، ولا يوجد بها قشور كما هو الحال في مرض سعفة الرأس، والسبب في حدوثها هو الخلل في جهاز المناعة الذي يعمل على مهاجمة بصيلات الرأس مما يؤدي لتساقط الشعر لديهم، وقد يحدث هذا التساقط بشكل كلي أو جزئي، وقد يكون من الأعراض المصاحبة له تآكل بالأظافر.

هوس شد الشعر

قد يتعرض بعض الأطفال لما يُعرف بهوس شد الشعر، حيث يقوم الطفل بشد خصلات شعره بدون سبب محدد، مما يؤدي لظهور بقع فارغة بالرأس، وقد يفعل الطفل ذلك بسبب تعرضه للتوتر أو العوامل النفسية.

التساقط الكربي

وهو الذي يحدث نتيجة للتعرض للإجهاد أو العمليات الجراحية، أو نتيجة لحدوث صدمة نفسية عند وفاة شخص من المقربين للطفل، أو الإصابة بالتهاب مزمن، فجميع هذه الأعراض تؤدي لتساقط الشعر، وبعد انتهاء هذه الأعراض يعود الشعر لطبيعته وينمو مرة أخرى.

الخلل في الغدة الدرقية

يؤدي الخلل في الغدة الدرقية لدى الطفل لتساقط الشعر بشكل واضح، ويعود ذلك لعدم إفراز الغدة الدرقية للهرمونات اللازمة لنمو الشعر، مما يؤدي لتعرضه للإجهاد والجفاف ومن ثم تساقطه في النهاية.

سوء التغذية

  • قد يسبب النقص في حصول الطفل على بعض العناصر الغذائية من خلال الغذاء على حدوث تساقط وترقق الشعر مثل النقص في فيتامين هاء وفيتامين أ والبيتوين، إضافة للزنك والنياسين وفيتامين باء المركب والبروتين والحديد.
  •  فالنقص في جميع هذه العناصر يؤدي لتساقط شعر الأطفال، ولكن يمكن تدارك ذلك من خلال تناول الأغذية الصحية مع العلاج اللازم حتى يعود الشعر لطبيعته مرة أخرى.

التعرض لإصابة في الرأس

يؤدي التعرض لإصابة في الرأس إلى تساقط شعر الطفل، حيث تؤدي الإصابات والجروح المختلفة لنقص الشعر في مكان الإصابة.

التعرض للعلاج الكيميائي

ومن ذلك العلاج الكيميائي المستخدم في التخلص من الخلايا السرطانية عند الأطفال المصابين بالسرطان، فهذا العلاج يؤدي لقتل جذور وبصيلات الشعر مما يسبب تساقطه في النهاية، وقد يكون هذا التساقط بشكل كامل.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: علاج تساقط الشعر عند النساء مضمون 100%

طرق علاج تساقط الشعر عند الأطفال

بالنسبة لطرق علاج تساقط الشعر عند الأطفال فهي تختلف طبقاً لدرجة التساقط والأعراض المصاحبة له، وفي معظم الحالات يجب توجيه النصح للطفل بأنه عرض مؤقت وسوف يتم معالجته للرفع من روحه المعنوية والنفسية، ومن العلاجات التي يتم استخدامها لعلاج تساقط الشعر عند الأطفال ما يلي:

  • الكيتوكونازول: وهو من العقاقير المستخدمة في علاج مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال المصابين بسعفة الرأس بشكل خاص.
  • الكورتيكوستيرويدات: يُستخدم هذا العقار لمعالجة الأطفال المصابين بداء الثعلبة حتى لا لا تتطور لديهم مشكلة تساقط الشعر والحد منها بشكل كبير، لأنه من الأدوية المستخدمة مع الأمراض المناعية بشكل عام.
  • السيلينيوم: وهو من أنواع مضادات الفطريات عند الأطفال، ويتميز بآثاره الفعالة في معالجة مشاكل فروة الرأس المختلفة.
  • الفيتامينات: ومنها المكملات الغذائية التي يتم استخدامها لتقوية الشعر ومنحه الصحة اللازمة إضافة للحد من التساقط.
  • العلاج النفسي والسلوكي: وهو من أنواع العلاج الهامة التي يتم اتباعها عند إصابة الطفل بالاكتئاب أو الضغوط النفسية التي تؤدي بدورها لمشكلة تساقط الشعر.

نصائح للحد من تساقط الشعر عند الأطفال

هناك بعض النصائح الموجهة للأمهات للعناية بشعر الطفل حتى لا يتعرض للتساقط، ولكي يتمتع بشعر صحي وقوي، ومنها ما يلي:

الاهتمام بالنظام الغذائي للطفل

يجب الاهتمام بالنظام الغذائي اليومي للطفل بحيث يتضمن الأطعمة المحتوية على فيتامين أ الهام لصحة الشعر ومنع تساقطه، ونجده في المانجو والجزر واليقطين، كذلك يجب أن يتضمن فتامين ب، والذي نجده في اللحوم والحبوب والبيض والفاصوليا والبطاطا.

إضافة لوضع الخضروات في قائمة النظام الغذائي والتي تساعد على وصول الأكسجين والدم لبصيلات الشعر، ومنحه الصحة اللازمة وتعزيز نموه.

قص الشعر بشكل منتظم

قص الشعر بصفة منتظمة يعزز من عملية نموه بشكل منتظم وصحي، ولكن يجب التنويه لعدم استخدام ماكينة الحلاقة لقص شعر الطفل، ولكن من الأفضل استخدام المقص في هذه الحالة.

تدليك فروة الرأس بالزيوت المختلفة

يُعتبر تدليك شعر الطفل بالزيوت الطبيعية من أهم الطرق المساعدة على منحه الصحة ومنع تساقطه، وخاصة زيت جوز الهند الذي يتميز باحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والتي تُحسن من نمو الشعر، وعلى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس بشكل عام.

استخدام نوع الشامبو والبلسم المناسب

يجب لحرص عند انتقاء نوع الشامبو أو البلسم لشعر الطفل، حيث يجب تجنب الأنواع المحتوية على المواد الكيماوية الضارة بالشعر، والتي تعمل على ترطيب الشعر وتقويته للحد من تساقطه وتقصفه وجفافه.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: تأثير نقص مخزون الحديد على تساقط الشعر

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وطرق علاجه وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.