أسباب لتساقط الشعر عند الأطفال

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن مشكلة تساقط الشعر هي أحد المشاكل التي تشغل بال الكثير من الناس خاصة البالغون أو الأشخاص في منتصف العمر ولكن يتم استبعاد الأطفال من هذه المشكلة ولكن هناك بعض الحالات القليلة التي نلاحظ فيها الأطفال يعانون من مشكلة تساقط الشعر كالتي يعاني منها بعض الأشخاص المراهقين وفي هذا المقال سوف نناقش مشكلة تساقط الشعر وعلاقتها بالأطفال وكيفية التخلص منها.

اسباب تساقط الشعر عند الأطفال

هناك العديد من المشكلات والأسباب التي تسبب مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال وهي التي سوف نستعرضها في الاتي:

تساقط الشعر المرضي:

عند الإصابة باي نوع من الأمراض مثل مرض السكري فهذا ينعكس على الطفل فنلاحظ أنه يعاني من تساقط للشعر وهناك أيضًا مرض نقص الحديد يسبب تساقط الشعر عند الأطفال أو إذا كان الطفل مصابا بمشكلة في الغدة الدرقية فهذا يؤدي أيضًا إلى مشكلة تساقط الشعر وهذا يبين لنا أن الإصابة باي نوع من الأمراض التي ذكرناها يسبب مشكلة تساقط الشعر للأطفال وفي الغالب عند القيام بمعالجة أي مرض من الأمراض التي ذكرناها فان الطفل غالبا ما يتعافى من مشكلة تساقط الشعر.

القيام بتناول بعض الأدوية:

هناك بعض الأدوية التي إذا قام الطفل بتعاطيها لأجل مشكلة معينة فانة من مشاكلها أو أعراضها السلبية أنه تسبب مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال ومن هذه العلاجات القوية التي تسبب تساقط الشعر عند الأطفال تناول العلاجات الكيماوية التي تستخدم في علاج السرطانات.

ولكن بعد الانتهاء من العلاج والتوقف عن اخذ العلاجات الكيماوية فان الشعر يعود تدريجيا في النمو كالسابق وهناك بعض الأدوية التي تؤثر على تساقط الشعر مثل أدوية حب الشباب وهناك أيضًا أدوية تسبب تساقط الشعر مثل اضويه الحميه.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: اسباب تساقط الشعر عند الشباب وعلاجه

ويمكن التعرف أيضًا على مزيد من المعلومات عن تساقط الشعر عبر: تساقط الشعر بعد الولادة وما هو معدل تساقط الشعر الطبيعي؟

تعرض الطفل إلى الصدمة للشعر:

أن القيام بتعريض الشعر إلى الصدمات يؤدي بقوة إلى أن يتساقط وقد يتعرض الشعر إلى التساقط في حالة تعرضه لضغط القيام بشدة أو في حالة القيام بتعريض للتمشيط أو مستحضرات الشعر المختلفة مثل الميش أو استخدام الصبغات أو القيام باستخدام التمليس أو القيام باستخدام مجففات الشعر مثل الاستشوار أو مثل المكواة المخصصة لفرد الشعر.

الحالة النفسية للطفل:

أن الحالة النفسية التي يتمتع بها الطفل لها دور فعال في تعرض شعرة للتساقط وبالإضافة أيضًا في حالة ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل فهي تؤثر بشكل كبير على تساقط الشعر ويعود الشعر إلى حالة الطبيعية عند الانتهاء من حل جميع المشكلات النفسية وجعلة مرتاحا وسعيدا.

سوء التغذية للطفل:

أن تعريض الطفل إلى تغذية غير طبيعي أو غير صحية يعرضه لمشكلة تساقط الشعر فالتغذية تلعب دورا مهما في العناية بالشعر وحمايته من التساقط لأنها توفر للجسم كل الاحتياجات من الفيتامينات لأنها تقوي من الشعر وتساعد على تماسكه وهناك أيضًا مشكلة كبيرة يتعرضون لها في سن المراهقة وهي القيام باتباع الحمية التي تؤثر على الشعر بطريقة قوية.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد من خلال: اسباب تساقط الشعر من الجذور واعراضه وأفضل طرق علاجه

الإصابة بالسعف:

السعف هو من أحد الأمراض المعروفة والتي يؤثر على الشعر لأنه مرض يصيب فروة الرأس بقوة يظهر السعف في فروة الأطفال على شكل بقع تكون هذه البقع خالية من أي شعرة تظهر هذه البقع على أشكال دائرية وتكون مختلفة الأحجام ومن أجل القيام بمعالجتها يمكننا استخدام الأدوية التي تساعد في القضاء على الفطريات.

الإصابة بالحصبة البقعية:

تعرب الحصبة البقعية باسم أخر لها وهو اسم مرض الثعلبة ويعتبر مرض الثعلبة هو مرض يكون مناعي يعمل على إصابة فروة الرأس مما يسبب تساقط الشعر وحتى الإن لم يتمكن العلم من إيجاد أي نوع من الأدوية يعمل على القضاء على الثعلبة غير القيام بتقوية الجهاز المناعي ورفع مستويات عملة عند الأطفال وتستمر حتى يتعافى الطفل ويتم طرد هذا المرض الخطير من جسم الطفل ويعود الشعر إلى طبيعته المعروفة.

القيام بنتف الشعر:

أن القيام بتعريض الطفل لنتف الشعر يعرضه بقوة لأمراض نفسية ويسبب أضراب كبير للجهاز النفسي لدي الطفل وهي القيام بنتف بعض الشعر الموجود في الرأس وهذا يسبب ظهور بعض البقع التي تكون خالية تماما من وجود الشعر بها وفي وجود هذه الحالة الخطيرة يجب القيام بأخذ الطفل إلى الطبيب النفسي حتى يجد علاج لهذه المشكلة بسرعه.

الإصابة بسعفة الراس:

سعفة الرأس هي عبارة عن عدوة تكون فطرية تعمل على إصابة فروة الرأس وقد تظهر في عدة أشكال قد تظهر بشكل يكون كامل على فروة الرأس أو قد تظهر على شكل بقع متعددة صغيرة في فروة الرأس وتكون خالية تماما من وجود الشعر أو قد تحتوي بداخلة على شعر ولكنة يكون شعر ضعيف جدا أو قد يكون شعر متكسر ويكون قصير أيضًا وعادة ما تكون أشكال السعفة دائرية أو تكون بيضاوية.

إذا شعر الطبيب بان الطفل الذي أمامه مصاب بمرض السعفة فانة يقوم ببعض الفحوصات المجهرية الطبية حتى يتمكن من تشخيص الحالة بالطريقة الصحيحة والأكيدة وإذا تأكد الطبيب من أن الطفل بالفعل مصاب بمرض السعفة فانة يقوم بكتابة الدواء الطبي الذي يجب على الطفل أن يأخذه ويكون هذا الدواء مضاد للفطريات ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم.

قد يقوم بوصف نوع من أنواع الشامبو الذي تكون خصائصه مضادة للفطريات.

يجب على المحيطين بالطفل القيام بتجنب الطفل عن طريق القيام بالاحتكاك المباشر معه أو القيام باستخدام بعض الأغراض التي تكون خاصة به مثل القيام باستخدام وارتداء القبع هاو حتى القيام باستخدام الفرشاة أو المشط الخاصة وذلك لنتجنب الإصابة بنفس المرض عن طريق انتقاله.

ما هو علاج تساقط الشعر عند الأطفال؟

أن القيام بإيجاد علاج لتساقط الشعر لدي الأطفال يتم تحديده بنا على عدة عوامل منة ما هو عمر الطفل ومدي القوة التي يوجد بها المرض وما هو حجم القدرة التي يستطيع الطفل بها أن يتحمل بعض أنواع العلاجات والأدوية وسوف نشرح في الاتي بعض الوصفات التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال:

زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الخصائص الفعالة التي تعمل على القضاء على الفطريات وهي مضاد قوي وطبيعي للالتهابات التي ينتج عنها تساقط الشعر ويستخدم بوضعه على فروة الرأس وتدليكة وتركع لساعة ثم القيام بغسلة بماء يكون فاتر.

فيتامين ه:

يعتبر هذا الفيتامين أساسي وقوي للشعر المثالي وهو يقوم بإنبات الشعر من جديد ويتم تعاطيه عن طريق الطبيب كمكملات غائيه.

خل التفاح:

يحتوي خل التفاح على المواد التي تعمل على ضبط التوازن الحمضي للجلد وتقوم بإعادة الهيدروجيني إلى طبيعته والذي ينتج عنة بصيلات تكون قوية ويساعد أيضًا في القضاء على المشكلة المتعلقة بقشرة الراس.

خلطة الزيوت الطبيعية:

هناك العديد من الزيوت التي يتم استخدامها في معالجة مشكلة تساقط الشعر من النوع الغير مرضي ومن أمثل هذه الزيت زيت الزيتون أو استخدام زيت الخروع أو القيام باستخدام زيت اللوز الحلو ويتم استخدام هذه الزيوت التي ذكرناها أما تكون معا وأما تكون كل منفصلة ويتم استخدام هذه الزيوت عمن طريق دهنها على فروة الرأس لساعة وبعدها نغسل بماء يكون فاتر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اسباب تساقط الشعر عند الاطفال وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.