أسباب تساقط الشعر عند الشباب

اسباب تساقط الشعر عند الشباب نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الشعر من النعم الجميلة التي وهبها الله لنا وهو مصدر الجمال عند النساء والأطفال والشباب ومن المشاكل التي تواجه الشعر هي تساقطه وتقصفه وهناك أسباب عديدة لهذا التساقط نذكر منها الآتي.

اسباب تساقط الشعر عند الشباب

الصلع الوراثي من الأسباب التي تسبب تساقط الشعر وهو مرض وراثي ينتقل من الأم أو الأب وهو تساقط للشعر في مناطق محددة من فروة الرأس ويعتقد الكثير من الناس أن هذا المرض مرتبط بالجهاز المناعي للجسم  ولكن أثبتت الدراسات أنه مرض وراثي يصيب الأطفال والكبار والنساء ولذلك تعد من الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر في الرأس والجسم وفي الغالب يعود الشعر في الظهور مرة أخرى ولكن لابد من استشارة الطبي والعمل بنصائحه.

هوس نتف الشعر حيث أنه الكثير من الأشخاص الذين يتأثرون بموقف معين أو الذين يقعوا تحت ضغط  كبير أو توتر شديد أو الذين يتأثرون باضطراب نفسي شديد يقومون بثني الشعر ولفه وشده واقتلاعه وليس فقط شع الرأس وأيضا شعر الحاجب وشعر الرموش لدى الأطفال لذلك تعتبر ظاهرة سيئة يجب التخلص عنها وذلك باستشارة الطبيب النفسي واتباع تعليماته.

سعفة الرأس من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر بشكل مباشر وهي ناتجة من تلوث فطري يسببه فطر جلدي ويكون شكلها مثل البقعة المغطاة بالقشرة على فروة الرأس وتكبر هذه البقعة وتتسع وتنتشر على فروة الرأس مما يؤدي إلى إضعافه وتساقطه وهو من الأمراض المعدية لذلك يجب توخي الحيطة والحذر ومعالجة مثل هذه الأمراض باستشارة الطبيب وتناول الأدوية المعالجة لهذا للمرض .

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن تساقط الشعر من خلال: أفضل زيت لتساقط الشعر وأسباب تساقطه وكيفية علاجه

كما أننا نرشح لك المزيد عبر: أسباب تساقط الشعر بكثرة وعلاماته وكيفية علاجه

تساقط الشعر الكربي

وهو من الأمراض المزمنة والتي تسبب تساقط الشعر بكميات غزيرة وهناك بعض العوامل التي تسبب هذا التساقط منها ارتفاع درجة الحرارة، والتلوث الشديد، أمراض الغدة الدرقية، قلة البروتينات في الجسم، نقص الحديد في الدم ، تناول الأدوية، تناول أقراص منع الحمل لذلك لابد من زيارة الطبيب.

نقص العناية بالشعر من أهم أسباب تساقطه لأن الاهتمام بالشعر وغسله بالماء والصابون والشامبو والبلسم المناسب من الأسباب الهامة لنموه كما لابد الإهتمام بتنظيف الشعر من العرق والعوادم والملوثات من الأشياء الهامة للمحافظة على حيوية الشعر.

كثرة تعرض الشعر للكي والإستشوار والفرد الكيميائي والحرارة والصبغات المختلفة والألوان على الشعر كل ذلك يعمل على إضعاف الشعر وضعف بصيلة الرأس لما في هذه الأشياء من مواد كيميائية ضارة للشعر مما يؤدي إلى تساقطها.

عدم استخدام الزيوت الطبيعية ومحسنات الشعر والمستحضرات الطبيعية كل ذلك بدوره يعمل على اتلاف الشعر وتساقطه كما لابد  من تهوية الشعر وتجفيفه وعدم تغطيته وهو مبلل حيث يعمل ذلك على منع تنفس بصيلة الشعر وموتها.

تغيرات الجسم بسبب مرحلة أو حالة نفسية مثل الحمل وما بعد الولادة حيث تصاب الحامل بنوع من الإكتئاب يسمى إكتئاب ما بعد الولادة يؤثر ذلك على الشعر مما يعمل على تساقطه حيث تجد أن الحامل يكون شعرها كثيف وجميل ثم يتساقط شعرها بغزارة بعد الولادة وذلك بسبب تغير في الهرمونات والحالة النفسية والصحية.

خلل في الغدة الدرقية من الأسباب المنطقية لتساقط الشعر حيث يعمل الخلل في الغدة الدرقية على الاضطراب في إفراز الهرمونات سواء بالزيادة أو النقصان مما يؤدي إلى ضرر الشعر واتلافه.

مرض متلازمة تكيس المبايض أصبح هذا النوع شائع بين  السيدات  ويسبب هذا المرض تغير في افراز الهرمونات مما يسبب تساقط الشعر من على فروة الرأس .

ضغط الدم المرتفع يؤدي إلى تساقط الشعر نظرا لارتفاع الكوليسترول في الدم  كما يعتبر الإكتئاب والتوتر والقلق النفسي له علاقة طردية بتساقط الشعر وتقصفه.

حالات طبية مختلفة تؤثر على تساقط الشعر منها فقر الدم ومشاكل في القلب ، أو السرطان بأنواعه المختلفة، والتهاب المفاصل.

ولمعلومات أكثر عن تساقط الشعر اطلع على: اسباب تساقط الشعر من الجذور واعراضه وأفضل طرق علاجه

التساقط المفاجئ للشعر

أحد أسباب تساقطه بكثرة وذلك عند تمشيط الشعر أو غسله ويكون سبب هذا التساقط صدمة عصبية أو عاطفية أو بدنية ويسبب هذا النوع ترقق للشعر بشكل كامل وليس صلع.

تسريح الشعر بشدة وعدم عمل تسريحات الشعر الضيق مثل الضفائر ،وذيل الحصان والكعك وعدم استخدام البكرات الساخنة وتمشيط الشعر بالمشط الواسع وتجنب الأدوية والمكملات التي تسبب تساقط الشعر بكثرة.

الأدوية والمكملات الغذائية تسبب تساقط الشعر حيث يمكن أن تسبب الادوية المستخدمة لعلاج السرطان والتهابات المفاصل والإكتئاب والنقرس وارتفاع ضغط الدم كل هذه الأدوية لها أثر قوي في تساقط الشعر وضعفه كما أن تناول التدخين يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر.

الثعلبة الندبية وهي من الظواهر النادرة والتي تسبب ظهور بقع صلعاء مع الشعور بالحكة فيها وتكون احول بصيلات الشعر مما يشعر الشخص بالألم ويؤدي إلى تساقط الشعر وتساقطه.

   كيفية علاج تساقط الشعر

  • زرع الشعر من الأساليب الحديثة والمكلفة ويعتمد زرع الشعر على أخذ الشعر من المكان السليم وزرعه في الأماكن الخالية لكي ينمو الشعر في المكان الخالي من فروة الرأس وتتطلب هذه العملية الجراحية العديد من الأمور وهي نزع أتلام من جلد فروة الرأس وهي المناطق الخلفية في فروة الرأس لأن بها شعر ينمو مدى الحياة، كما يتطلب إصلاح وترميم المنطقة الخالية وتكون نتيجة هذه العملية ندبة صغيرة يغطيها الشعر المحيط بها، قص أتلام من جلد فروة الرأس التي تحتوي على المنطقة المصابة غي الشعر وزرع الشعر بها وتختلف المساحة باختلاف حجم بقعة الصلع.
  • توسيع جلد فروة الرأس ويتم ذلك من خلال زرع جهازين تحت جلد فروة الرأس لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع ووظيفة هذه الجهازين هو شد الجلد الذي يحمل الشعر وتحسين نتائج العملية الجراحية لتقليص جلد فروة الرأس والجهازان هما جهاز الشد والذي يشبه الشريط المرن وجهاز التوسيع مثل البالون وهما يتيحان تقليص مساحة الجلد الخالي من الشعر ولهذه العملية أعراض جانبية مثل ظهور كدمات حول العينين ومن الممكن أن يفقد المريض الإحساس في المنطقة التي تم أخذ الشعر المزروع منها.
  • عملية جراحية لترميم الشعر

  • وهي من العمليات التي تهدف إلى استعادة الشعر وترميمه وإعادة ترميم المكان الذي يتساقط منه الشعر وذلك لإضافة الشعر مظهرا جذابا .
  • الفينيسترايد وهو علاج يحد من تأثير الهرمون في الشعر ويمنع أن يلتصق الهرمون بالشعر ويستحب تناول الفيتامينات وبعض المركبات الطبية التي تساعد في التقليل من التساقط.
  • حقن الخلايا الجذعية في فروة الرأس وهي من الطرق فبل مرحلة الصلع وهو علاج مستحدث يحتاج إلى المزيد من الوقت وخضوعه للتجارب قبل تنفيذه ويعتبر باهظ الثمن ومكلف ويمكن زراعة الشعر عن طريق الروبوت ونتيجته مضمونة ودقيقة.
  • العلاجات المنزلية لتساقط الشعر

  • وذلك بتناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات ، والمعادن ، والدهون ، والبروتينات، والكربوهيدرات كما يكون الاهتمام بالشعر ومنع تساقطه بتناول الفواكه والخضروات ذات الألوان المختلفة كما أن تناول الأسماك الدهنية والغنية بالأحماض الدهنية والأميجا3 كما أن الزبادي والسبانخ واللحوم والدجاج والديك الرومي والبيض والمحار وسرطان البحر لاحتوائها على الزنك كلها تفيد الشعر وتمنع تساقطه.
  • شرب الماء بكميات كافية تعمل على ترطيب الجسم مما يحفز نمو خلايا البشرة والشعر ولذلك ينصح الأطباء بتناول ثمانية أكواب من الماء يوميا على الأقل.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اسباب تساقط الشعر عند الشباب وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.