أسباب وجع الرأس من الجانبين

اسباب صداع الرأس من الجانبين ، الصداع هو ذلك الألم الذي يصيب الرأس ويؤدي إلى الشعور بالتعب في الرأس، قد يكون الصداع في الرأس بالكامل، أو في أحد الجانبين أو في المنطقة الأمامية أو الخلفية من الرأس، سوف نتعرف معكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني على اسباب صداع الرأس من الجانبين بالتفصيل وكيفية التخلص منه.

للمزيد من المعلومات حول أسباب الصداع النصفي وأنواعه وعلاجه يمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع: أسباب الصداع النصفي الأيمن وأنواعه ومتى يجب استشارة الطبيب؟

نبذة عن الصداع

الصداع هو ألم الرأس الذي يصيب جزء من الرأس أو يصيب الرأس بالكامل ويصيب جزء من الأنسجة الموجودة في المخ ويؤثر على الأعصاب التي تنقل الإحساس بالألم خاصة لدى الأعصاب التي تحيط بالجيوب الأنفية، العيون، الجمجمة، الأذنين.

يقسم الصداع إلى ثلاثة فئات على حسب مستوى الألم ومنها: الصداع الأولي، الصداع الثانوي، الألم العصبي القحفي.

اقرأ أيضا في هذا الموضوع حول: أسباب الصداع والدوخة وزغللة العين وطرق العلاج

اسباب صداع الراس من الجانبين

توجد العديد من اسباب صداع الراس من الجانبين ومنها:

1- الصداع التوتر

هذا الصداع يعد من أكثر الأنواع شويعًا، يحدث بشكل منتظم وتتراوح شدته ما بين خفيف وضعيف، يكون الألم متركز في جوانب الرأس وقد يستمر ما بين عشرين دقيقة إلى ساعتين.

التوتر، الإجهاد العاطفي، المشاكل المتعلقة بالرقبة أو الكتف كل هذه الأسباب من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع التوتر.

هل تعاني من الصداع في الخلف؟ هل تعرف أهم طرق علاجه؟ هيا بنا لنتعرف سويًا على كل أسباب أنواع الصداع المختلفة في هذا المقال تفضل بالقراءة: أسباب وأنواع الصداع من الخلف وأهم طرق علاجه

2- الصداع الناتج عن التمارين

يحدث هذا الصداع بعد ممارسة التمارين الرياضية فترة طويلة من الوقت بشكل مجهد، يعد رفع الأثقال والركض من أكثر العوامل التي تساعد على زيادة الشعور بهذا الصداع لأنه يزيد من تدفق الدم في الجمجمة مما يؤدي إلى خفقان الرأس من الجانبين.

هذا الصداع يصيب الرأس من الجانبين، لكنه لا يستمر لفترة طويلة من الوقت فهو يمتد ما بين بضع دقائق ويصل إلى ساعة على الأكثر.

ولتفاصيل أكثر حول اعراض الجيوب الانفية على الراس اقرأ هذا الموضوع: تعرف على اعراض الجيوب الانفية على الراس

3- صداع النوم

يعد صداع النوم أحد الحالات النادرة التي تبدأ في سن متأخر من عمر الإنسان عندما يصل إلى خمسين عام، يسبب هذا الصداع الاستيقاظ من النوم في وسط الليل.

يؤدي هذا الصداع إلى ألم بسيط في جانبي الرأس وقد يستمر لمدة ثلاثة ساعات و يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالغثيان، القيء، الحساسية تجاه الضوء وغيرها.

ماذا تعرف عزيزي القارئ عن الصداع النصفي وأسبابه وما علاجه؟ كل ذلك وأكثر سوف نجيب عليه في هذا امقال بالتفصيل تفضل بالقراءة: ما هو الصداع النصفي وأسباب حدوث الصداع النصفي

ألم الرأس من الجانب الأيمن

توجد العديد من أسباب ألم الرأس من الجانب الأيمن والتي تتمثل في التالي:

1- أسباب عصبية

  • وجود ألم عصبي قذالي الذي يحدث عندما تكون الأعصاب ممتدة من الحبل الشوكي إلى فروة الرأس والأعصاب القذالية والتي تؤدي إلى وجود ألم في مؤخرة الرأس والرقبة.
  • الإصابة بالالتهاب الشريان الصدغي الذي يؤدي إلى التهاب شرايين الرأس والرقبة مما يؤدي إلى التسبب في ألم العضلات مع وجود صداع في الجانب الأيمن.
  • الإصابة بالألم العصبي الثلاث التوائم الذي يحدث في الفص الأيمن الموجود في الرأس ويؤدي إلى وجود ألم شديد في الرأس.

ولمعرفة أبرز أسباب وجع الرأس من الخلف عليك بقراءة هذا الموضوع: أسباب وجع الرأس من الخلف .. ومتي يجب الذهاب للطبيب؟

2- الإصابة بالالتهابات والحساسية

قد تؤدي الالتهابات والحساسية التي تصيب الجيوب الأنفية إلى وجود الصداع في الفص الأيمن من الرأس مما يسبب ألم في المنطقة اليمنى من الرأس وتمتد خلف عظام الوجنتين.

3- الإفراط في استخدام الأدوية

الإفراط في تناول بعض أنواع الأدوية مثل المسكنات وغيرها قد يؤدي إلى وجود صداع في الجانب الأيمن من الرأس.

من أنواع الصداع المزعجة جدا الصداع النصفي ما أسبابه؟ وما علاجه؟ كل هذا سوف نعرفه أكثر عند قراءة هذا المقال الذي ذكرنا فيه بالتفصيل كل ما يخص: اسباب الصداع النصفي الايسر وطرق علاجه

مناطق الصداع في الرأس

يصيب الصداع عدم أماكن في الرأس وتكون كالتالي:

1- الصداع التوتري

يصيب هذا النوع الرأس بالكامل ويكون مثل الحزام الذي يلتف حول الرأس، قد يستمر هذا الصداع من بضع ساعات إلى عدة أيام قد تصل إلى 15 يوم.

2- الصداع النصفي

يعد الصداع النصفي من أنواع الصداع الأكثر شيوعًا، قد يستمر هذا الصداع ما بين يومين إلى ثلاثة ويصيب هذا الصداع نصف واحد فقط من جانبي الرأس.

يؤدي الصداع النصفي إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل: عدم وضوح الرؤية، الغثيان، القيء.

ولمعرفة كيفية علاج ضغط الدم المرتفع بالماء اقرأ هذا المقال: علاج ضغط الدم المرتفع بالماء

3- الصداع العنقودي

هذا الصداع في الغالب يحدث ما بين ربع ساعة إلى ثلاثة ساعات، قد يظهر ويختفي أكثر من مرة على مدار اليوم وقد يستمر لعدة أشهر.

يتصف هذا الصداع بأنه يكون في جانب واحد من الرأس ويكون شديد وحارق وقد يمتد الألم حتى يصل إلى ألم العينين بجانب التأثير على الممر الأنفي مما يؤدي إلى انسداد الأنف.

4- الصداع الثانوي

يحدث هذا الصداع عندما يتم تحفيز الأعصاب الحساسة في الرأس وتتمثل العوامل المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة بهذا الصداع في التالي: شرب الكحول، الإصابة بالجلطات الدموية، الأورام في الدماغ، الجفاف، الزرق، صك الأسنان أثناء النوم ونوبات الهلع.

واطلع أيضًا على مزيد من التفاصيل عن الصداع من خلال زيارة المقالة التالية: اسباب ثقل الراس والعينين وطرق الوقاية والعلاج في المنزل

علاج صداع جانبي الرأس

تتمثل طرق علاج صداع جانبي الرأس في التالي:

  • خفت الأضواء، لأن الضوء الساطع أو ضوء الكمبيوتر قد يزيد من الشعور بالصداع.
  • التقليل من مضغ العلك لأنه يزيد من استمرار وجود الصداع.
  • تناول مكمل المغنيسيوم لأنه من المعادن الهامة لتعزيز صحة الدماغ، في حالة نقص هذا العنصر في الجسم فإن الإنسان يصاب بالصداع.
  • تناول منتجات الكافيين لأنها تخفف من ألم الصداع لعدة ساعات.
  • التدليك والاسترخاء في منطقة حول الرقبة من العوامل التي تساعد في تقليل الشعور بالصداع وتساعد في التخلص من التوتر الذي يؤدي إلى استمرار وجود الصداع.
  • يمكن التخلص من الصداع الذي يصيب جانبي الرأس من خلال تناول المسكنات، لكن يجب أن يكون تحت الإشراف الطبي لتحديد الجرعة المناسبة.

هل يعتبر الصداع من علامات الولادة؟ وماذا تعرفين عن هذا النوع من الصداع سيدتي القارئة؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا هذا بالتفصيل تفضلي بالمتابعة: هل الصداع من علامات الولادة وما هو الصداع في فترة الولادة

بهذا تم التعرف على اسباب صداع الراس من الجانبين وعلى العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع وكيفية علاج الصداع الذي يصيب جانبي الرأس.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.