أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام 

أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام تختلف من طفل إلى أخر ولكن يكون الألم بالنسبة لهم كبير، لأن الصداع يسبب الضيق والإزعاج بالإضافة إلى الألم وعدم القدرة على القيام ويفضل الطفل أن يظل نائماً حتى يتخلص من هذا الشعور، ولكنه في كثير من الأوقات لا يقدر عليه بسبب الألم، الذي يأخذ الجبهة من الامام ويمتد منطقة محيط العين في أغلب الحالات، ومن خلال المقال التالي عبر موقع زيادة سنتعرف على مزيد من التفاصيل حول الصداع عند الأطفال.

أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام

توجد أنواع مختلفة من الصداع في مقدمة الرأس frontal head pain وتختلف الأنواع عن بعضها في مدة استمارة واستجابته للعلاج وكذلك شدة الألم به، وعلى الرغم أن الصداع يكون في مقدمة الرأس أي في الأمام إلا أنه في أغلب الأمر لا يكون بسبب مشكلة في الفص الأمامي من الدماغ، ولكن دائماً يكون عرض لِمرض آخر أو لنوع آخر من أنواع الصداع، ومن أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام مايلي:

صداع إجهاد العين

إجهاد العين من أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام، ويكون بسبب الرؤية الغير واضحة أو عدم تصحيح الرؤية أي أن الطفل يعاني من مشكلة في النظر، كما أنه يحدث إذا تم إجهاد العين لفترة طويلة سواء في القراءة أو في مشاهدة التلفاز أو الحاسوب والآن أصبح بسبب الهاتف المحمول الذي يأخذ كل تركيز الأطفال، ويكون السلبي في إجهاد العين لفترات طويلة مما يسبب الصداع، بالإضافة إلى الصداع الذي يكون ناتج من أن العينان في وضع  غير متحاذيتان تماماً.

الصداع بسبب الألم المنقول

عند وجود مشكلة صحية في أجزاء الرأس ينتج عنها صداع في مقدمة الرأس، يمكن أن يحدث بسبب وجود ألم في الأسنان أو التهابات في الفك، وضغط العين المرتفع يسبب صداع، ويعد من أشهر الأسباب هو التهاب الجيوب الأنفية المختلفة وخاصة الحبوب الأنفية الخلفية( والحرية الأنفية هي فراغات توحد في الجمجمة وتتواجد بها أغشية مخاطية لحمايتها) وعند حدوث أي التهاب فيها يبدأ في الانتشار ويؤثر ويسبب صداع مزعج عند الأطفال من الأمام.

وتزداد شدة الالم مع الانحناء للأمام وعند الاستيقاظ من النوم

ويكون الألم في مقدمة الرأس وفوق الأنف وقد يأخذ محيط منطقة العين، وفي الحالات الشديدة يحدث ورم في هذه المنطقة، ولا يستطيع الطفل الضغط عليها لانه تسبب ألم.

اقرأ أيضًا: هل الصداع المستمر خطير

صداع التوتر

يوجد أطفال لديهم حساسية عالية لأي من الضغوط المحيطة كما يوجد منهم من يعاني من القلق والتوتر الوراثي، فيكون الطفل في حالة من القلق بشكل مستمر وعندما يحدث أي موقف جديد في حياته يشعر بالتوتر وهؤلاء الأطفال يحتاجون إلى رعاية خاصة.

وهذه الحالات ينتج عنها صداع في مقدمة الرأس وهذا الالم لا يزداد مع أي مجهود بدني، كما أنه لا يكون مصحوباً بالقيء أو الشعور بالغثيان، وقد يستمر من 30 دقيقة حتى عدة أيام، كما أن الحزن والوحدة تؤدي الصداع التوتر.

الصداع العنقودي

لا يتواجد في الأطفال أقل من عشر سنوات أو قليل الحدوث، يكون في مقدمة الرأس في جانب واحد وهو ليس صداع نصفي ويمتد الألم لمدة قد تصل إلى 3 ساعات، ويكون مصحوباً بسيلان الأنف والاحتقان والتدميع.

إصابات الرأس

عند اللعب يتعرض الأطفال لعديد من الخبطات في الرأس ومنها ما يكون من أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام ولكن إذا ظل الصداع لفترات طويلة يحب عمل تشخيص الطفل حتى لا تؤثر على الدماغ.

اقرأ أيضًا: أعراض جفاف العين والصداع

تشخيص الصداع عند الأطفال من الأمام

الصداع عند الأطفال يقلق الاباء ويزيد من خيرة الأطباء وهذا لانه كما ذكرنا من قبل توجد عدد من أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام، فيجب على الطبيب المعالج أن يقوم بعمل سلسلة من الفحوصات حتى يمكن من علاج وتشخيص السبب وراء الصداع وهي:

  • يجب وصف شكل الصداع للطبيب بشكل دقيق مع توضيح متى يزداد أو عند وجود أي محفز لبدء الصداع.
  • من الأمور التي تساعد الطبيب أيضاً تسجيل عدد مرات حدوث وكذلك المدة الزمنية التي يظل عليها الصداع فيها، ومدى درجة الألم في كل مرة.
  • يقوم الطبيب بعمل فحص بدني شامل للطفل من حيث الوزن والطول وقياس ضغط الدم وعمل فحوصات الدم لاستبعاد وجود فقر الدم، كما انه يقوم بفحص رقبته والعمود الفقري.
  • عمل رنين مغناطيسي ِلدماغ الطفل حتى تعطي صورة واضحة عن وجود أي أورام أو تمدد في الأوعية الدموية وكذلك الاعتلالات والسكتات  الدماغية و كذلك فحص للأوعية الدموية وسلامتها والأمراض العصبية.
  • عمل أشعة مقطعية لمنطقة الدماغ وكذلك الوجهه لتوضيح وجود أي التهابات أو عدوى في أي من هذه المنطقة وهي التي توضح وجود التهابات في الجيوب الأنفية الخلفية التي تسجل نسبة كبيرة من أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام، كما أن التصوير المقطعي يظهر وجود الأورام.
  • البزل الشوكي في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاج ويكون الطبيب قد اشتبه في وجود التهاب السحايا البكتيري أو الفيروسي.

علاج الصداع عند الأطفال من الأمام بالأدوية

يفضل العلاج عن طريق الراحة والاسترخاء وإعطاء الطفل مجموعة من السوائل حتى تساعد على تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى تناول الوجبات الصحية ولكن لأدوية دور هام في علاج أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام، ومن أهم هذه الأدوية مايلي:

أدوية المسكنات

وهي مجموعة كبيرة من مسكنات الألم التي يمكن أن تؤخذ دون استشارة الطبيب لأنها تكون أمنه ولا يوجد بها أي آثار جانبية ومنها:

باراسيتامول

وتكون المادة الفعالة في اسيتامينوفين وهو أمن على الأطفال في تسكين ألم الصداع وكذلك في خفض الحرارة.

بروفين

ألماظة الفعالة فيه هي مادة إيبوبروفين والتي توجد في عدة أنواع أخرى تحت أسماء تجارية منها البروفين الأمن جداً على الأطفال، حيث أنه يمكن أن يصرف للاطفال من عمر 6 أشهر، وهو فعال في حالات الإصابة بالصداع في المقدمة الرأس.

ملحوظة: يجب عدم أخذ الأسبرين للأطفال، فبالرغم من أنه يمكن أن يعطى للأطفال الأكبر من 3 سنوات إلا أنه يوجد ربط بينه وبين العديد من الأمراض الأخرى مثل متلازمة راي، لهذا يفضل تجنب أعطائه.

أدوية إلتريبتان Eletriptan

تصرف من خلال الطبيب المعالج وهي ذات فائدة في حالات الصداع النصفي أيضاً ويمكن استخدامها بدأ من ال 6 سنوات وهي آمنة للأطفال، ويتواجد في الأسواق تحت اسم:

  • سوماتريبتان Sumatriptan
  • ناراتريبتان Naratriptan

اقرأ أيضًا: أسباب وأنواع الصداع

أدوية علاج احتقان الجيوب الأنفية

علاج التهاب الجيوب الأنفية الشديد يحتاج إلى مجموعة من المضادات الحيوية والتي يحددها الطبيب المعالج كما يتم اعطاء بخاخ رذاذ للأنف حتى يحافظ عليها ولا يحدث الصداع مرة أخرى ومن أهم هذه البخاخات:

بخاخ Aller Dep

تستخدم بأمان مع الأطفال ويتم استنشاق بخه واحده في كل فتحة أنف صباحاً ومساء ًمما يساعد في علاج الجيوب الانفية للاطفال الذي لديهم حساسية.

ملحوظة هامة: استخدام الأدوية في علاج الصداع بشكل مفرط قد يؤدي لحدوث الصداع الارتدادي، وهو أن المسكنات لا تعد تعطي مفعول بالإضافة إلى الأثار الجانبية الأخرى التي تكون بسبب تناول المسكنات OTC بصورة متزايدة ومن أهمها أمراض الكلى والمعدة.

علاج الصداع بالأعشاب

يلجأ الكثير من الأمهات لعلاج الصداع عند أطفالهم باستخدام الأعشاب الطبيعية حتى يقللون من استعمال المسكنات والأدوية التي يكون لها دائماً آثار جانبية لأنها مواد كيميائية مخلقة، لهذا سوف نعرض مجموعة من الأعشاب التي تساعد في علاج أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام وهي:

اليانسون featherfew

يستخدم اليانسون في علاج الكثير من الأمراض ومنها الحمى والالتهاب والصداع عند الأطفال والكبار لأنه يقلل من التوتر ويساعد في الاسترخاء.

زيت اللافندر Lavandula oil

يستخدم زيت اللافندر عن طريق الاستنشاق عند بدء الصداع ويساعد في تهدئته ويقلل من الألم الناتج عن الصداع في منطقة الجبهة.

الصفصاف Salix

شجر الصفصاف يستخدم في علاج الصداع وذلك لأن المستخلص الخارج من لحاء الصفصاف يستخدم في تطوير الأسبرين، الذي هو مسكن للألم ومضاد للالتهاب لاحتوائه على مادة الساليسين، ويتم تسكين الصداع عن طريق مضغ لحاء شجرة الصفصاف.

طرق للتخلص من الصداع عند الأطفال من الأمام

توجد مجموعة من الطرق البسيطة التي تساعد الطفل على التخلص من أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام وعلى الأم أن تساعدة في ذلك حتى لا يكون كل الاعتماد على الأدوية، ومن هذه الطرق ما يلي:

الضغط الساخن و البارد

ساعدي طفلك على وضع بعض من مكعبات الثلج على جبينه لمدة 15 دقيقة، أو الاستحمام بالماء البارد مما ينشط الدورة الدموية، وعند الإصابة بصداع الجيوب الأنفية يفضل وضع قطعة دافئة من القماش على منطقة الجبين وحول الأنف حتى تقلل من الالتهاب، وفي حالة صداع التوتر يفضل وضع وسادة تسمى وسادة تسخين أو ماء دافئ عند مؤخرة الرأس.

الحصول على بعض الكافيين

عند شرب كوب من الشاي يساعد في التخلص أو تخفيف ألم الصداع ولكن مع الاطفال يفضل أن تكون كمية قليلة وذلك لا فقر الدم يسبب الصداع أيضاً، لهذا لا ينصح بالإكثار منه.

خفت الأضواء

الابتعاد عن الإضاءة القوية واستبدالها بأضواء خفيفة خاصة في الوقت الذي يكون الطفل في حالة صداع كما أنه يحب غلق الهاتف والحاسوب أيضاً وعدم النظر بهم.

التدليك والاسترخاء

يمكن أن تساعد الأم طفلها عن طريق عمل تدليك الرأس وان تساعدة على أخذ قسط من الراحة حتى يخفف عنه التوتر والاجهاد، ويمكن عمل تمارين اليوغا سوياً حتى تكون مشجعة له.

علاج مشاكل النظر

عندما يكون أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام بسبب مشاكل النظر يفضل عمل نظارة للطفل لعلاج طول أو قصر النظر وحتى لا يسبب له الصداع الازعاج.

أسباب الصداع عند الأطفال من الأمام متنوعة ويجب أن يتم استشارة الطبيب حتى يستطيع تحديد السبب الرئيسي وراء هذا الصداع، ويقوم بوصف العلاج الدوائي المناسب للطفل من حيث الحالة والسن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.