محتوى يحترم عقلك

أسباب الهجرة الغير شرعية وعيوبها والنتائج المترتبة عليها

أسباب الهجرة الغير شرعية لا بد أن توضع تحت المجهر لمعالجة مشكلة الهجرة التي يلجأ لها معظم الشباب من العالم الثالث بسبب الظروف الحياتية الصعبة التي يعيشونها متطلعين في ذلك اكتساب عيشة كريمة، والهجرة إلى الخارج لها الكثير من السلبيات والإيجابيات، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على أهم أسباب الهجرة الغير شرعية.

أسباب الهجرة الغير شرعية

أسباب الهجرة الغير شرعية

تعتبر الهجرة هي مشكلة العصر الحالي ومشكلة العالم، حيث يشمل مفهوم الهجرة الغير شرعية كل شخص يدخل بلد أو غيرها بطرق غير قانونية، مع نية البقاء أو الاستمرار في المكان الجديد أي ليس الغرض منه الزيارة أو التنزه، بل للبحث عن مستوى معيشي أفضل، دون تصريح أو للعمل من الدولة المستضيفة، فمن أجل معالجة هذه المشكلة لا بد من التعرف على أسباب الهجرة الغير شرعية ومن أهم الأسباب ما يلي:

  • توفر أسواق العمل وازدهار الاقتصاد في الدول الغنية والمتطورة، مما يتيح للمهاجرين خيارات أفضل للبحث عن فرصة كريمة أفضل من البلاد التي تعاني من فقر وبطالة.
  • الزيادة السكانية الكثيفة والبطالة الناشئة عن الاقتصاد العام والحكومة المغلقة، وذلك يؤدي إلى صعوبة الحصول على الوظيفة، أيضا الحالة النفسية الصعبة والإحباط المسيطر على فئةٍ من الشباب الذين لا يملكون المال الكافي لتوفير أقل سبل الحياة، مما يجعله في حالةٍ من عدم الرضا فيفكر في الهجرة مهما كانت الأسباب والمخاطر المؤدية لذلك.
  • الصراعات والحروب وما ينتُج عنها من هروب المدنيين وكثير من المتضررين وعدم اهتمام الحكومات بالشباب، وموجات اللجوء التي تضر معها كثير من الجماعات النازحة للهجرة غير الشرعية، خاصةً إن لم تملك أوراق سليمة أو جوازات سفر.
  • السعي للالتحاق بالعائلة وصعوبة الإجراءات الازمة لذلك يلجأ المهاجر لطرق غير شرعية ليجمع شمل العائلة من جديد.
  • عدم تقدير الكفاءات والنوابغ العملية أصحاب الفكر المتطور من قبل الدولة مما يجعلهم باحثين عن دول أخرى تقدر الموهبة العلمية ومهاراتهم وكفاءتهم المختلفة.
  • ظهور نمو اقتصادي سريع لبعض الأسر التي هاجر أحدٌ من أفرادها، من ثم التباهي والاستعلاء على أبناء عائلته الذين لم يتمتعوا بمثل هذه الرفاهية والمعتقدات والانفتاح الذي لا يعيشونه، خاصةً في الغرب مما يجعل الشباب متحمس للسفر حتى لو كان بطريقة غير تقليدية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعريف الهجرة لغةً واصطلاحًا

مخاطر الهجرة الغير شرعية

بعد طرح أسباب الهجرة الغير شرعية، نذكر الآن مخاطر الهجرة الغير شرعية، حيث يتحمل المهاجرين كثيرًا من المخاطر المتوقع حدوثها، والتي من الممكن حدوثها بشكل غير متوقع أثناء الرحلة الغير شرعية، ومن أهم هذه المخاطر ما يلي:

  • كثيرًا ما الرحلات الغير شرعية تتم عبر النقل البحري في قوارب غير مؤهلة لذلك وبأعداد كثيرة لا يستوعبها القوارب دون أي شروط سلامة أو تأمين لحياتهم، مما يؤدي في أي لحظة لغرق القارب مع مخاطر البحر مثل الغريق أو الموت من البرد، والذي يحدث بصورة مستمرة.
  • من أهم المخاطر تعرض المهاجرين إلى خطر العصابات والقراصنة الذين يعملون في التجارة في البشر أو بيعهم في سوق الرقيق والجواري، مع تعرض النساء والأطفال إلى الاستغلال الجنسي.
  • يضطر المهاجر الغير شرعي إلى القبول بأي سكن حتى لو كان غير مؤهلة لطرق العيش الآدمي.
  • يظل المهاجر الغير شرعي في قلق ورعب تام، لأنه في أي لحظة إذا تم القبض عليه من قبل السلطات فإنه سيتم ترحيله إلى بلدة او الألقاء به في السجن.
  • قد تؤدى الطرق الغير شرعية إلى فقدان الكثير من الأموال في حالة إذا نُصب عليه من قبل المحتالين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التقديم للهجرة إلى كندا وشروط التقديم على الهجرة

عيوب الهجرة الغير شرعية والنتائج المترتبة عليها

تعد عيوب الهجرة الغير شرعية كثيرة نظرًا لما يترتب عليها من أضرار للإنسان المهاجر داخل البلد التي يهاجر إليها، وذلك مثل الأمور الطارئة التي تحدث له والتي تكون معظمها أضرارًا له وإهانة له بسبب عدم حمله الأوراق القانونية، مما يجعله يُستغل من قبل الناس ساكني هذه البلدان، كما أن هناك آثارًا جانبية أخرى سنعرض لكم أهمها في النقاط التالية:

  • البعد عن البلد والأهل والأقارب والأصدقاء مما يؤدي إلى الإحساس بالوحدة والحنين للأهل.
  • يتخلى المهاجر عن كثير من العادات والتقاليد التي تربى عليها والبعد عن الفطرة السليمة والتأقلم مع الحياة الجديدة.
  • عدم الانتماء للبلد والإحساس بالقلق والخطر الدائم، والإحساس بالغربة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موقع تقديم الهجرة إلى أمريكا والبيانات المطلوبة وطريقة التقديم

الحلول والمقترحات للحد من الهجرة الغير شرعية

إن البحث في أسباب الهجرة الغير شرعية يقدم لنا وضع الحلول في ضوء لمعرفة شاملة للموضوع، مما لا شك فيه أن الهجرة السرية هي ظاهرة شبابية، لذلك لا بد على المسؤولين إعادة النظر في أحوال هذه الفئة من الشباب، وذلك باتخاذ مجموعة من الحلول والتدابير مما يلي:

  • التركيز على التدريب في البرامج الدراسية وغيرها لتحفيز الشباب، مما يؤدي إلى تعلق الشباب بموطنهم بل وإعطاء أقصى ما لديه في سبيل نمو وازدهار بلده.
  • الاستثمار في الدول النائية وخلق مشروعات وفرص كثيرة لعمل الشباب لخلق روح التنافس في سبيل نمو الاقتصاد.
  • القضاء على المحسوبية، خلق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة والعدل بين الشباب وعدم تعرضهم للظلم.
  • فتح مجالات لاستثمارات الشباب وتقديم حلول وتسهيل الإجراءات للشباب كالنوادي الثقافية والجمعيات.
  • تسهيل مبدأ التنقل بين الدول وغيرها، فهو حق من حقوق الإنسان، والذي سيقلل كثيرًا من اضطرار الشباب إلى الهجرة الغير شرعية.
  • الاهتمام بالمؤهلات المعيشية التي توفر للشباب بعض الامتيازات كوسائل المواصلات والمسكن والتأمين الصحي حتى لا يتواجد سبيل للشباب إلى الذهاب للبلدان الأخرى.
  • التعاون الدولي بين الدول وبعضها ونقل الخبرات العلمية والتقنية والتنموية وتطبيقها في البلدان المُحتاجة إليها.
  • الحد من الصراعات والحروب التي تكلف الكثير من الدول الكثير من مدخراتها وأهلها، ومما يضطر أهل البلد إلى الهجرة، ومحاولة خلق جو من الراحة والطمأنينة والاستقرار داخل البلاد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط الهجرة إلى استراليا والأوراق الخاصة بالتقديم

نسبة عدد المهاجرين حسب الإحصائيات

تأتى السعودية في المرتبة الثانية عالميًا بعد أمريكا في نسبة المهاجرين إليها، وأن عدد المهاجرين في العالم حوالي ربع مليار نسمة، مما يجعل نسبة المهاجرين تشبه عدد الأفراد داخل دولة ما، وإذا تم الحساب بهذا الشكل فسيشكلون خامس دولة في العالم حسب تصريح المنظمة الدولية للهجرة.

تأتى أمريكا في الصدارة بحوالي 40 مليون مهاجر حيث إنهم يشكلون 13% من عدد سكانها، وبعدها روسيا 12 مليون، وألمانيا 10 ملايين، ثم بأكثر من 6 ملايين لكلٍ من أوكرانيا وفرنسا والسعودية وكندا على الترتيب حسب إحصائيات 2005، وهذه النسبة تغيرت وتتغير بشكلٍ ملحوظ كل سنة.

يحدث ذلك نسبةً إلى التغيرات التي تطرأ على المجتمعات والبلدان من ظروفٍ اقتصادية وحروب وصراعات داخلية وفتن طائفية وفتن عنصرية، وعلى ذلك تزداد وتقل نسب هذه الإحصائيات من دولةٍ لأخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسهل دولة يمكن الهجرة إليها لم تخطر على بالك من قبل

يجب على كل الدول التي يوجد بها الكثير من المهاجرين بطرق غير تقليدية التوعية من مثل هذه المشاكل لما فيها من أضرار، لذا عرضنا لكم في الفقرات السابقة أسباب الهجرة الغير شرعية وأضرار الهجرة الغير شرعية، وكافة المعلومات التي تساعدنا على الحد من هذه المشكلات، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.