أسباب النوم المتقطع عند الرضع وبعض النصائح للحد منه

أسباب النوم المتقطع عند الرضع عديدة، وتعاني الأمهات بسبب النوم المتقطع لأطفالهم حديثي الولادة كثيرًا، وقد قال أطباء الأطفال أن النوم المتقطع أمر طبيعي للرضع حتى عمر الستة أشهر، أما ما بعد ذلك فإنه يعتبر خلل غير طبيعي، ويجب معرفة السبب لكي يتم وضع التشخيص والعلاج المناسب، ويقدم لكم موقع زيادة أهم أسباب النوم المتقطع عند الرضع.

أسباب النوم المتقطع عند الرضع

أسباب النوم المتقطع عند الرضع

تختلف أسباب النوم المتقطع عند الرضع من رضيع لآخر ويجب أن تقوم الأم بمتابعة طفلها باستمرار لمعرفة الأسباب التي تؤدي لاستيقاظه خلال فترات النوم الليلية، ومن هذه الأسباب ما يلي:

اقرأ أيضًا: علاج قلة النوم عند الرضع بالاعشاب

الجوع

بعد بلوغ الطفل عمر الستة أشهر يدرك بشكل تلقائي الفرق بين الليل والنهار ويبدأ جسده في التعود على النوم ليلًا، ويبدأ كذلك في التوقف عن طلب الطعام، لكن في حالة عدم نوم الطفل ليلًا فإنه يشعر بالجوع ويبدأ في طلب الطعام وذلك يشير إلى وجود مشكلة متعلقة بالتخلص من عادة طلب الطعام أثناء الليل.

تسريب حفاضة الطفل

يؤدي تسريب الحفاضة إلى عدم الشعور بالراحة مما يؤدي إلى استيقاظ الطفل، وقد يؤدي أيضًا إلى بعض الالتهابات التي تسبب ألم للطفل.

الشعور بألم في البطن

قد يشعر الطفل الرضيع بغازات وآلام في البطن، تسبب له الإزعاج خلال نومه وتجعله يستيقظ أكثر من مرة خلال الليل.

اختلاف درجة الحرارة

قد يؤدي تغيير الجو في مكان الطفل إلى قلق نومه، فإن اختلاف درجات الحرارة تسبب بعض الإزعاج لنوم الطفل الرضيع.

الرضاعة غير المشبعة

قد تتسبب الرضاعة بشكل غير مشبع إلى شعور الطفل بالجوع باستمرار مما يجعله يستيقظ من نومه لكي يطلب الطعام.

التغذية الخاطئة

قد تتسبب التغذية الخاطئة في بعض المشاكل مما يؤدي إلى شعور الطفل بالآلام، ولأنه لا يستطيع تفسير ذلك يستمر في الانزعاج والاستيقاظ خلال الليل لكي تقوم الأم بتهدئته أو مساعدته في تقليل الآلام.

هز الطفل

قد يؤدي هز الطفل الرضيع لفترات طويلة إلى انقطاع نوم الرضيع باستمرار.

وجود طفح جلدي

إذا أهملت الأم في تنظيف الطفل بعد تغيير الحفاضة، أو أنها لم تنظف بشكل جيد فذلك قد يتسبب في ظهور طفح جلدي وهو ما يتسبب في إزعاج الطفل أثناء نومه.

وجود مشكلة صحية

قد يكون قلقه ليلًا بسبب مرضًا عضويًا، أو بسبب وجود خلل في جهازه العصبي، ولكن هذه الحالة تكون نادرة جدًا، وعند ملاحظة أي أعراض يجب استشارة الطبيب على الفور.

الضوضاء

وجود أصوات مرتفعة ومزعجة بجانب الطفل يقلق نومه ويجعله يستيقظ باستمرار كلما شعر بإزعاج بجانبه.

الإضاءة المفرطة

إشعال أضواء كثيرة بجانب الطفل تؤدي إلى هروب نعاسه وتجعله يستيقظ باستمرار، وتُسبب له صعوبة في النوم.

تعود الطفل على النوم برفقة أحد

عندما يتعود الرضيع على النوم برفقة أحد فإنهم يستيقظون على الفور في حال تركه بشكلٍ تلقائي، وأيضًا إذا تعود على أن يتم تهدئته وحضنه أثناء نومه، فإنه يستيقظ في حال توقف ذلك، وبعضهم يتعود على النوم في حضن الأم أثناء الرضاعة لكي يتم إرضاعهم باستمرار ليلًا فإذا شعر الطفل بابتعاد أمه، وتوقف الرضاعة فإنه يستيقظ على الفور.

هل يؤثر نوم الرضيع المتقطع على نموه؟

قد يؤثر النوم المتقطع للطفل الرضيع على تغيير سلوكه فقد يصبح الطفل أكثر عصبية وتوترًا، وقد تتسبب قلة نومه في خفض درجة تركيزه وانتباهه، فهو يؤثر على المخ بشكل سلبي ويدمر الجزء المسئول عن الذاكرة والجزء المسئول عن النمو العقلي، وكل تلك الأعراض الجانبية لا يظهر تأثيرها على الفور ولكنها تظهر على المدى البعيد.

هناك بعض الأقاويل عند الأهل تعتقد أن كثرة النوم تؤدي إلى زيادة معدل طول الطفل وهذه الأقاويل خاطئة تمامًا وليس لها أي أساس من الصحة، حيث إن الأبحاث الطبية لم تتوصل إلى أي تأكيد بخصوص هذه الأقاويل، وهذا ما يؤكد أن النوم لا يؤثر على زيادة الطول.

اقرأ أيضًا: انين الطفل الرضيع أثناء النوم وما هو علاجها

نصائح للحد من النوم المتقطع عند الرضع

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لمحاولة تنظيم أوقات نوم طفلك وكذلك للحد من أسباب النوم المتقطع عند الرضع، ومن هذه النصائح ما يلي:

تقليل فترة الرضاعة الليلية

ينصح بأن تبدأ الأم في تقليل فترة الرضاعة الليلية بشكل تدريجي ليتمكن الطفل من التعود على أخذ احتياجاته من الرضاعة خلال فترات النهار، وينام طوال الليل بشكل مستمر.

وضع مجموعة من الطقوس الروتينية الليلية

يفضل أن تقوم الأم بوضع بعض الطقوس الروتينية للنوم ليلًا حتى يتعود الطفل على النوم بعد انتهاء هذه الطقوس، مثل ارتداء ملابس مخصصه للنوم، والاستحمام قبل النوم، حكاية قصة قصيرة أو سماع أغنية معينة أو موسيقى هادئة.

تدريبه على النوم في وسط مليء بالأصوات

إذا لاحظت الأم أن طفلها يستجيب للأصوات بسرعة ويستيقظ فور سماعه لأي صوت، فيفضل أن تقوم الأم بتحميل بعض الأصوات من الضوضاء البيضاء الموجودة على الإنترنت وتشغيلها كل يوم ليلًا حتى يتعود الطفل على النوم في وسط به أصوات.

عدم اللعب معه خلال فترات الليل

في حالة استيقاظ الطفل خلال الليل للعب لا يفضل أن تستجيب الأم، ذلك لأنه سوف يتعود على ذلك، ويمكن أن تتأكد الأم من أن الطفل لا يعاني من أي مشكلة وأن حفاضته نظيفة وتتركه لينام مرة أخرى دون الاستجابة له حتى يتعود على النوم بشكل مستمر.

تخصيص مكان للنوم فقط

جعل السرير مكان للنوم فقط يجعله يربط بين السرير والنوم، وعند وضعه في السرير سوف ينام بشكل مباشر نتيجة تعوده على أن هذا المكان مُخصص للنوم فقط، والابتعاد بقدر الإمكان عن إطعامه أو ملاعبته على سريره لكيلا يتعود على ذلك.

التأكد من أن ملابسه مُريحة

التأكد من أن الملابس التي يرتديها الطفل نظيفة ومريحة ولا تُسبب له الإزعاج، وكذلك التأكد من أن فراشه نظيف ومريح.

التغذية الصحية السليمة

تغذية الطفل بشكل صحي وسليم لتجنب تعرضه إلى أي مشكلات صحية، والتأكد قبل النوم أنه قد حصل على رضاعة كافية قبل وضعه في سريره، لتفادي استيقاظه خلال الليل بسبب الجوع.

تغيير الحفاضة

قبل وضع الطفل في سريره يجب التأكد من أن حفاضة طفلك جافة وأنه لا يعاني من أي مشكله في الجلد يمكن أن تتسبب في إزعاجه خلال نومه.

توفير جو مناسب

يجب التأكد من توفير جو مناسب للطفل وكذلك التأكد من عدم شعوره بالحر أو البرودة على حسب طبيعة الطقس.

اقرأ أيضًا: علاج الطفل قليل النوم وما هي مراحل النوم الصحيحة عند الطفل ؟

متابعة الطبيب

تابعي مع طبيبه باستمرار حالته الصحية ولا تترددي في سؤاله عن أي شيء متعلق به، ويمكنك الاستفادة من النصائح التي يقدمها لكي.

 

بهذا الشكل نكون قد ذكرنا أهم أسباب النوم المتقطع عند الرضع، فبمعرفة الأسباب يبدأ العلاج، وأوضحنا كذلك تأثير قلة النوم والنوم المتقطع عند الأطفال الرضع وأهم النصائح التي يمكن للأم من خلالها السيطرة على فترات نوم رضيعها، والتي يمكنها من خلالها أن تجعله يتعود على النوم خلال فترة الليل وعدم استيقاظه باستمرار، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.