محتوى يحترم عقلك

أسباب حكة اليدين من الداخل

أسباب حكة اليدين من الداخل تتعدد تبعًا لعوامل كثيرة، حيث يعتبر الجلد هو الجدار الأول للجسم وبالتالي يكون معرضًا بشكل مستمر لحدوث العديد من الأضرار له، والتي من ضمنها وجود الطفح الجلد واحمرار بعض المناطق التي تساهم في حكة اليدين.

بالتالي يجب على الشخص أن يكون على دراية كاملة بهذا المرض للوقاية منه، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على أسباب حكة اليدين من الداخل.

أسباب حكة اليدين من الداخل

يعتبر الشعور بالحكة بشكل عام شعور غير مريح بالمرة بالنسبة للإنسان، وذلك لأنه يشعر بهيجان في منطقة معينة من الجسم والتي تجعلها يرغب في حكها بشكل قوي جدًا، ويوجد العديد من الأسباب التي من خلالها يمكن أن يشعر الإنسان بالحكة.

حيث يمكن أن يكون بسبب جفاف الجلد، وهذا السبب منتشر بشكل كبير لدى كبار السن، وذلك لأنه كلما تقدم الإنسان في العمر أصبحت البشرة الخاصة به أكثر جفافًا، ولا يشترط أن يتغير اللون الخاص بالجلد عند الشعور بالحكة.

فيمكن أن يظهر باللون الطبيعي الخاص به أو يمكن أن يتغير لونه إلى اللون الأحمر، كما يمكن أن يصبح أكثر خشونة ويوجد به بعض البثور التي تساعد الإنسان في الشعور بالحكة بشكل قوي، وبالتالي فإن القيام بحكة اليدين لفترة طويلة بشكل مستمر يسبب المتاعب.

حيث تتواجد العديد من المناطق السميكة في الجلد، والتي يمكن أن تنزف في أي وقت، كما تعتبر من أكثر المناطق التي يمكن أن تتعرض للإصابة بالعديد من الأمراض لأنها تعتبر من نقاط الضعف الموجودة في هذا الجسم.

بالتالي يجب على الشخص الحصول على حل لهذه المشكلة في أسرع وقت، ولذلك فإن العلاج الذاتي من ضمن أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في التخلص من الحكة، حيث يمكن أن يتم وضع العديد من المرطبات والمنظفات اللطيفة.

كما يوجد أيضًا علاج طويل الأمد والذي يتطلب أن يقوم الشخص بالتعرف على السبب الخاص بالحكة، وهذا يأخذ وقت طويل، حيث يوجد العديد من الأسباب لها، ولذلك سوف نتعرف على أسباب حكة اليدين من الداخل من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: احمرار اليدين مع حكة

الحساسية من أسباب حكة اليدين

تعتبر الحساسية من ضمن أهم الأسباب التي من خلالها يشعر الشخص بحكة في اليدين بشكل مستمر، والتي يتم الحصول عليها من النيكل والعطور والمواد الكيميائية الموجودة في البيئة، بالإضافة إلى الكرومات والعديد من أنواع المراهم.

يمكن أن تتواجد الحساسية بالجسم في حالة توافر بعض الأسباب التي تساعد في ذلك، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يظهر في جسم الإنسان طفح جلدي باللون الأحمر يسمى التهاب الجلد التحسسي التماسي، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يحدث نتيجة تعرض الجسم للمس من قِبل بعض المواد المعينة والتي قمنا بذكرها، أو بسبب رد فعل من الإنسان تحسسي تجاه هذه المواد.

مثل: مستحضرات التجميل، والمواد المعدنية، بالإضافة إلى المطاط والبلوط والعديد من المواد الأخرى.

  • كما يمكن أن تظهر الحساسية على شكل طفح جلدي آخر يسمى الشرى، والذي يعتبر من الأنواع الشائعة للحساسية، حيث أصاب أكثر من 20% من الناس الموجودين في العالم في مرحلة معينة من حياتهم.

حيث إنه عبارة عن طفح جلدي آخر يظهر فجأة ثم بعد ذلك يختفي.

  • الأكزيما هي من ضمن الأنواع الخاصة بالحساسية والتي تسمى أيضًا بـ التهاب الجلد التأتبي، والذي يعتمد بشكل رئيسي على ضعف الوظائف الهيكلية الموجودة في الجلد، وبالتالي يشعر الإنسان بالحكة في هذه المناطق.
  • تعتبر الصدفية من ضمن الأنواع الخاصة بالمرض المناعي الذاتي، حيث من خلالها يقوم الجهاز المناعي الموجود في الجسم بمهاجمة العديد من الخلايا السليمة.

كما يمكن أن يتم استهداف أي جزء من أجزاء الجسم بكل سهولة، وفي حالة الإصابة بالصدفة في اليدين، يحدث العديد من الأشياء والتي من ضمنها الشعور بالحكة وتشوه الأظافر وغيرها من الأضرار.

  • سعفة اليد تعتبر سبب من ضمن الأسباب التي يمكن من خلالها أن يكون هناك طفح جلدي وبالتالي يتواجد الشعور بالحكة، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد أسباب حكة اليدين.

الأدوية من أهم أسباب حكة اليدين

تعتبر الأدوية سبب من ضمن أسباب حكة اليدين من الداخل بشكل كبير، كما تعتبر من ضمن الأسباب المنتشرة في العديد من المناطق والدول حول العالم، وذلك لأنه يوجد العديد من الأنواع التي يقوم المرضى بتناولها بهدف معالجة وظيفة معينة أو جهاز في الجسم.

لكن لهذه الأدوية العديد من الآثار الجانبية التي تؤثر على الجسم في حالة تناولها، ومن ضمن هذه الآثار هي الشعور بالحكة، كما يمكن أن تسبب الجرعات الكبيرة والزائدة عن الحد الطبيعي والذي يحتاجه الجسم الشعور بالحكة أيضًا.

كما يمكن أن تكون هذه الأنواع الإستروجين والأميوداروان والإيثيل ومدرات البول والمسكنات الأفيونية، بالإضافة إلى مثبطات الإنزيم الذي تم تحويله إلى الأنجيوتنسين، إلى جانب العديد من الأدوية الأخرى التي تسبب حكة في اليدين.

بذلك نكون قد تعرفنا على سبب من ضمن أهم أسباب حكة اليدين من الداخل.

الأكزيما سبب للحكة

تعتبر الأكزيما من ضمن الأمراض الغير معدية، ولكنها تظهر من خلال وجود مناطق توجد باللون الأحمر في الجلد، كما يحدث هيجان في هذه المناطق بشكل كبير، ويمكن أن يستهدف هذا المرض الجلدي يد واحدة أو اليدين معًا.

كما يمكن أن يتواجد في العديد من المناطق الأخرى مثل: القدمين وثنيات الجسم، ويمكن أن تحدث الأكزيما من خلال العديد من الأسباب والتي يمكن أن تكون وجود تاريخ طويل مع العائلة الخاصة بالمريض مع هذا المرض.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن تتم إصابة الجسم بهذا المرض بسبب الاستجابة الغير طبيعية التي يقوم بها الجهاز المناعي الموجود في الجسم، وبذلك نكون قد تعرفنا على سبب من ضمن أهم أسباب الشعور بحكة في اليدين.

رائحة العرق من أسباب حكة اليدين المنتشرة

الإنسان في الحياة اليومية الخاصة به يقوم بالعديد من المهام والتي يمكن أن تكون في العمل أو في المنزل أو في المدرسة أو في الجامعة وغيرها، وبالتالي يبذل مجهودًا كبيرًا جدًا لإنجاز هذه المهام، وهذا ينتج عن وجود عرق في الجسم.

الذي يظهر نتيجة الحركة بشكل كبير وسريع، أو يمكن أن تظهر دون عمل شيء، فإذا تواجد الإنسان في المناطق التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة سوف يظهر العرق، ويعتبر العرض من ضمن أهم الأسباب التي يمكن أن تسبب حكة في اليدين.

بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى التي تساعد في ذلك، وبالتالي يجب على الشخص التخلص من العرق الموجود حتى لا يشعر بالحكة، وهذا يحدث من خلال استخدام مزيلات العرق، وبذلك نكون قد تعرفنا على أسباب حكة اليدين من الداخل.

الحشرات الأكثر شيوعًا لحكة اليدين

تتواجد الحشرات في العديد من الأماكن والتي يمكن أن تكون في المنزل الخاص بك، وذلك بسبب عدم نظافة البيت بشكل كبير أو في بعض المناطق فيه، وبالتالي سوف تتواجد الحشرات بكميات أكبر، وهذا قد يسبب لك العديد من المشاكل.

من ضمن هذه المشاكل مهاجمة هذه الحشرات لجسم الإنسان، وبالتحديد في فصل الصيف حيث تتواجد بكميات كبيرة جدًا، وتقوم الحشرات بمهاجمة المناطق المكشوفة الموجودة في جسم الإنسان، والتي تساعد في وجود حكة في اليدين بشكل مستمر.

لم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل في بعض الأحيان تقوم الحشرات بلدغ هذه المناطق والتي يمكن أن تجعل الجسم أكثر عُرضة للأمراض، وهذا يحدث من أنواع معينة من الحشرات مثل البعوض، أو البراغيث التي تتواجد بالتحديد في الأثاث الخاص بالمنزل.

كما يمكن أن تتواجد في العديد الزوايا الموجودة في المنزل والتي لم يتم الاهتمام بتنظيفها بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى العديد من الحشرات الأخرى، وبذلك نكون قد تعرفنا على سبب من ضمن أسباب حكة اليدين من الداخل الأكثر شيوعًا.

اقرأ أيضًا: هل الحكة من أعراض البهاق؟

الأمراض الخبيثة سبب لحكة باطن اليد

 يوجد العديد من الأمراض الخبيثة التي من الممكن أن تصيب جسم الإنسان وتلحق به الضرر بشكل كبير جدًا، ولكل مرض من هذه الأمراض الأعراض الخاصة به التي إذا ظهرت على الشخص يجب عليه أن يعرف أنه من ضمن الأشخاص المصابين بهذا المرض.

لكن يوجد العديد من الأمراض الخبيثة التي لا تظهر لها أعراض على الجسم بشكل واضح، ولكن يشعر الإنسان بحكة في الجسم بشكل قوي، ومن ضمن هذه الأمراض مرض السرطان، ولكن نوع واحد فقط منه وهو الذي يصيب الخلايا اللمفية.

لذلك يسمى هذا النوع من السرطان بـ اللمفوما، وبذلك نكون قد تعرفنا على العديد من أسباب حكة اليدين من الداخل ومن ضمنها الأمراض الخبيثة.

جفاف اليد من أسباب حكة اليدين من الداخل

يعد جفاف اليد من ضمن أهم الأسباب التي يمكن من خلالها شعور الإنسان بحكة فيها بشكل قوي، ويمكن أن يحدث الجفاف في منطقة اليد من خلال العوامل الجوية، والتي يمكن أن تكون على شكل التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر، أو التعرض للهواء البارد مباشرة.

بالإضافة إلى العديد من العوامل الجوية الأخرى، كما يوجد أسباب أخرى يمكن من خلالها أن يحدث جفاف في اليد ومن ضمنها تعرض اليد للعديد من المواد الكيميائية دون أن يكون هناك واقي بدرجة عالية من الكفاءة لحمايتها.

بالتالي عند جفاف اليدين سوف يشعر الإنسان بشكل كبير بحكة في هذه المنطقة والتي يجب أن يتم التوجه إلى الطبيب لعلاجها على الفور، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد أهم أسباب حكة اليدين من الداخل.

هل للأغذية علاقة بحكة اليدين؟

في العديد من الحالات نستطيع أن نجيب على هذا السؤال بنعم يوجد علاقة بينهما، حيث يوجد العديد من أنواع الأغذية التي يمكن للإنسان من خلالها الشعور بحكة في منطقة اليدين سواء من الداخل أو من الخارج.

كما يمكن أن تكون هذه الأنواع هي الحليب والقمح والبيض والسمك والفول السوداني، بالإضافة إلى العديد من أنواع الأغذية الأخرى التي تساعد في ذلك، وهذا لا يحدث لجميع الأشخاص.

بل يوجد بعض الأشخاص فقط الذين يمتلكون حساسية تجاه هذه الأنواع من الأغذية، وبالتالي يجب عليهم الابتعاد عنها بأي طريقة ممكنة لأنها سوف تسبب لهم المتاعب، وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم أسباب حكة اليدين من الداخل.

أشعة الشمس من أسباب حكة اليدين من الداخل

يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بسبب تعرضهم إلى الشمس، حيث بمجرد التعرض لهذه الأشعة يقوم الجهاز المناعي الموجود في الجسم بمهاجمة جميع الخلايا الخاصة بالجلد، والذي ينتج عنه العديد من الأضرار.

من ضمن هذه الأضرار هي وجود طفح جلدي في العديد من الحالات، بالإضافة على شعور الإنسان بحكة في المناطق التي تعرضت لأشعة الشمس بشكل مباشر، وبالتالي تتواجد الحساسية، وذلك بسبب وجود العديد من التغيرات التي حدثت في الجلد.

حيث من خلال هذه التغيرات أصبح اختراق الجلد أمر في غاية السهولة وبالتالي يمكن أن تتم الإصابة بالحساسية بشكل قوي، وبذلك نكون قد تعرفنا على العديد من أسباب حكة اليدين من الداخل ومن ضمنها التعرض لأشعة الشمس.

هل تؤثر الرطوبة على وجود حكة في اليدين؟

بكل تأكيد نعم تؤثر بشكل كبير، وذلك لأنه إذا كانت نسبة الرطوبة في المكان الذي يتواجد فيه الإنسان قليلة سوف يحدث جفاف للجلد، وبالتالي سوف يكون الجلد معرضًا بشكل كبير للإصابة بحكة فيه وبالتحديد في منطقة اليد.

يزداد هذا الأمر كثيرًا بالتحديد في فصل الشتاء والذي يصاحبه برودة شديدة جدًا، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى التي تساعد في جفاف الجلد، والذي منه الإصابة بحكة في اليدين، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد أسباب حكة اليدين من الداخل.

اقرأ أيضًا: علاج أكزيما اليدين بالأعشاب الطبيعية

هل للحالة النفسية علاقة بالشعور بحكة في اليدين؟

بالطبع نعم تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على الشعور بحكة في اليدين، وذلك لأنه في حالة الشعور بالقلق والتوتر الكبير في وقت من الأوقات، هذا يجعل الدماغ تقوم بالاتصال مع النهايات العصبية الخاصة بالبشرة بشكل مباشر.

في حالة الشعور بالقلق سوف يجعل هذا الجسم يزيد من سرعته في الاستجابة، وهذا سوف يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي الموجود في الجسم، وبالتالي سوف يتسبب ذلك في وجود العديد من الأعراض الحسية والتي من بينها الشعور بحكة في العديد من المناطق.

التي يمكن أن تكون حكة في منطقة اليدين، وبذلك نكون قد تعرفنا على أحد أهم أسباب حكة اليدين من الداخل.

تشخيص حالة الشعور بحكة في اليدين

كما ذكرنا من قبل أن العلاج طويل الأمد يحتاج أن يتم التعرف على السبب وراء الشعور بهذه الحكة في منطقة اليد، وسوف يحدث ذلك من خلال التوجه إلى الطبيب، والذي بدوره سوف يقوم بطلب إجراء العديد من الفحوصات التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المريض إجراء التحليل الخاص بالدم، وذلك لأن تحليل الدم الكامل يساعد التعرف على السبب الخاص بهذه الحكة، وذلك لأنه يقوم بفحص الحالة الداخلية والتي تسبب الحكة، والتي يمكن أن يكون سببها وجود فقر في الدم.
  • من ضمن الفحوصات التي يجب على المريض عملها هي التحاليل الخاصة بالغدة الدرقية والكلى والكبد، حيث يمكن أن تحدث الحكة من خلال وجود العديد من الاضطرابات الموجودة في وظائف الكلى أو في الكبد.

كما يمكن أن تكون بسبب فرط في إفراز هرمون الثايروكسين الموجود في الغدة الدرقية.

  • يجب على المريض إجراء فحوصات على الصدر وذلك من خلال استخدام الأشعة السينية، وذلك لأنه من الممكن أن يكون هناك تضخم في العقد اللمفية، والتي من أهم الأعراض الخاصة بها الشعور بالحكة في العديد من المناطق والتي من بينها اليدين.

بذلك نكون قد تعرفنا على أسباب حكة اليدين من الداخل، بالإضافة إلى التحاليل والفحوصات التي يجب عملها.

طرق علاج حكة اليدين من الداخل

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الحكة الموجودة في اليدين، حيث يوجد العديد من الأدوية التي يمكن الحصول عليها للقضاء على هذه الحكة.

بالإضافة إلى بعض الطرق المنزلية التي تفي بالغرض، وسوف نتعرف على الطرق في الفقرات التالية.

طرق علاج حكة اليدين بالأدوية

قد قامت العديد من الأبحاث والتقارير بالكشف عن وجود العديد من الأدوية التي يمكن من خلالها القضاء على الحكة الموجود في اليدين أو في أي منطقة أخرى موجودة في الجسم، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال النقاط التالية:

  • يعتبر العلاج من خلال الأشعة فوق البنفسجية من ضمن الطرق التي يمكن من خلالها علاج حكة اليد، حيث يتم وضع الأشعة على المنطقة التي يحدث فيها تهييج أو التي تحتوي على أكزيما اليدين، ومن خلال هذه الأشعة يتم تخفيف هذا الهيجان حتى يختفي من البشرة.
  • من ضمن أهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج حكة اليد هي بعض أنواع الكريمات والمستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة والتي تقوم بترطيبها، ويتم استخدام هذه المرطبات بالتحديد في حالة الإصابة بالأكزيما.

بالتالي حتى يتم استخدام هذه الطريقة يجب أن يتم وضع الكريم في الثلاجة لفترة معينة ثم يتم وضعه على المنطقة المصابة حتى يكون أكثر فاعلية.

  • يجب على المصاب الاهتمام بالصحة الخاصة به، وذلك من خلال الالتزام بنظام غذائي يحتوي على العديد من أنواع الأغذية الصحية التي تساعد في الحفاظ على الصحة وتمنع الإصابة بالعديد من الأمراض التي تسبب الحكة في اليد، والتي من ضمنها مرض السكر.
  • يلزم أن يتم تناول العديد من المضادات التي تساعد في القضاء على هذه الحكة، ومن ضمنها الهيستامين والكورتيكوستيرويدات، ويتم الحصول على هذه المضادات إذا كانت هذه الحالة قد حدثت من خلال رد فعل تحسسي تجاه بعض المواد.
  • إذا كان الشخص قد تم إصابته بالصدفية والتي تعتبر من أسباب حكة اليدين من الداخل فيجب عليه تناول بعض أنواع الأدوية المعينة التي تحتوي على حمض الصفصاف والكورتيكوستيرويدات والقطران.

توجد هذه العناصر بالتحديد في العديد من أنواع الكريمات والمستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة.

طرق علاج حكة اليدين المنزلية

بعد أن تعرفنا على أسباب حكة اليدين من الداخل والأدوية التي يتم استخدامها في علاجها، وسوف نتعرف على بعض الطرق الأخرى التي يمكن أيضًا من خلالها علاج الحكة، ويتم عملها في المنزل، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يمكن أن يتم خلط الدقيق الخاص بالشوفان مع المياه التي يتم استخدامها للاستحمام، والتي يجب أن تكون نظيفة “فاترة”.
  • من ضمن أهم الطرق العلاجية المنزلية التي يمكن من خلالها القضاء على حكة اليدين هي وضع مخدر على المنطقة المصابة، ويمكن أن يكون هذا المخدر تركيبة البراموكسين.
  • يستطيع المصاب القضاء على الحكة الموجودة في اليدين من خلال استخدام مرطب لا يحتوي على أي نوع من أنواع المعطرات حتى يتم ترطيب الجلد من خلاله.
  • من ضمن الطرق العلاجية المنزلية هي استخدام الكريمات أو اللوشن الذي يحتوي على الكالامين أو المنثول، ويتم وضع هذا الكريم على المنطقة المصابة، وبالتالي سوف يتم تخفيف الشعور بالحكة.
  • يجب عليك حتى تستطيع القضاء على الحكة الموجودة في الجلد عدم حك هذه المنطقة حتى لا يتفاقم الأمر بشكل كبير.
  • كما ذكرنا في السابق فإن الحالة النفسية والتي يمكن أن تكون على هيئة التوتر أو العصبية تؤثر بشكل كبير على الجسم ومن ضمن هذه التأثيرات هي الشعور بالحكة، وبالتالي يجب الابتعاد عن التوتر حتى لا يتم الإصابة بالحكة.
  • يجب أن يتم استخدام الكمادات الرطبة والباردة ووضعها على المنطقة المصابة بالحكة، وذلك لمدة تبدأ من 5 دقائق ويمكن أن تصل إلى 10 دقائق.

بذلك نكون قد تعرفنا على أسباب حكة اليدين من الداخل بالإضافة إلى العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاجها سواء من خلال الأدوية أو عن طريق المنزل.

اقرأ أيضًا: علاج تشقق اليدين من الغسيل

طرق الوقاية من حكة اليدين

يمكن للإنسان حماية نفسها من وجود طفح جلدي أو حكة في اليدين وذلك من خلال استخدام بعض الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من الإصابة بحكة في اليدين، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يتم استخدام المياه النظيف (الفاتر) في تنظيف اليدين بشكل جيد، كما لا يُنصح أبدًا باستخدام المياه الباردة أو الساخنة، حيث يجب أن يتم استخدام المياه المعتدلة.
  • من المفضل الابتعاد عن العطور، وبالتالي يجب على الإنسان غسل يديه من خلال الصابون أو الغسول الذي لا يحتوي على العطور المخصصة لغسل الأيدي.
  • يجب بعد تجفيف اليدين استخدام العديد من المرطبات الخاصة بالبشرة، والتي يجب أن تحتوي على الزيوت، حيث إنه من خلال هذه الزيوت يتم الحفاظ على مستوى الرطوبة الموجود في الجلد.
  • على الرغم من أننا في وقت صعب جدًا ونحتاج فيه لكافة الوسائل التي تحافظ على صحتنا وتمنع الإصابة بوباء الكورونا، والتي من ضمنها المعقمات، إلا أنه لا يجب أن يتم استخدام هذه المعقمات الخاصة باليدين، وبالتحديد الهلامية.

ذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكحوليات، والتي تساعد في جفاف الجلد.

  • إذا كنت من ضمن الأشخاص الذين يقومون باستخدام العديد من المواد الخاصة بالتنظيف أو المواد الكيميائية فيجب عليك استخدام القفازات في الوقت الذي سوف تقوم باستخدام هذه المواد فيه.

ذلك لأنها تعمل على إصابتك بالجفاف والشعور بالحكة الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

  • يجب أن يتم شرب كميات كبيرة من الماء في اليوم حتى يتم الحفاظ على درجة الرطوبة الموجودة في الجسم، وبذلك نكون قد تعرفنا على أسباب حكة اليدين من الداخل والطرق التي يمكن من خلالها الوقاية منها.

أسباب حكة اليدين من الداخل من ضمن أهم المعلومات التي يجب على أي شخص الاستعلام عنها بشكل مستمر، وذلك لأنها تساعده في الوقاية من هذا المرض بشكل كبير.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.