أسباب آلام المفاصل عند النساء

أسباب آلام المفاصل عند النساء متعددة، حيث إن هناك عدة أمور قد تؤثر في ظهور آلام المفاصل للمرأة، منها الطبيعي ومنها ما يكون بسبب مشكلة مرضية، ذلك ما يجعل آلام المفاصل تظهر، وهي من المشاكل المؤرقة التي تعرقل الأنشطة اليومية للمرأة؛ ذلك ما دفعنا لذكر أسباب آلام المفاصل عند النساء من خلال موقع زيادة.

أسباب آلام المفاصل عند النساء

إن آلام المفاصل من المشاكل المزعجة التي تظهر على الركبة أو الكوع وأية أجزاء من مفاصل الجسم كالغضاريف، أو الأوتار، والعظام والأربطة بالإضافة للأوتار، وهي ما يكون لها بعض الأسباب بالنسبة للمرأة، وتتمثل في:

  • طبيعة الجسم.
  • السمنة.
  • الإصابة بهشاشة العظام.
  • انخفاض هرمون الأستروجين.
  • الإصابة بالتهابات المفاصل المختلفة وبعض المشاكل المرضية.
  • نقص فيتامين د في الجسم.

السبب العلمي في ظهور آلام المفاصل عند النساء هو تآكل الغضاريف التي تعد المادة الهلامية المتواجدة في المفصل بين العظام المكونة له بحيث تمنع من احتكاكهما ببعضهما، وهو ما يفسر ظهور الآلام بشكل عام عند تآكل الغضاريف واحتكاك العظام ببعضها، وفي الفقرات التالية توضيح تفاصيل أسباب آلام المفاصل عند النساء.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام المفاصل والركبة

1- طبيعة الجسم عامل في ظهور آلام المفاصل

تعد طبيعة جسم المرأة من أحد أسباب آلام المفاصل عند النساء الأساسية؛ حيث إن جسم المرأة يتميز بالليونة أكثر من الرجل ذلك ما يزيد من احتمالية نسبة إصابتها بالتهاب المفاصل أكثر من الرجال.

كما أن المرأة التي لديها تاريخ عائلي وراثي بمرض آلام المفاصل في الأقارب من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية، يكون أحد أسباب إصابتها بآلام المفاصل هو الوراثة.

بالإضافة إلى أن من أحد أسباب آلام المفاصل عند النساء التي تندرج ضمن طبيعة الجسم هي أن تتم ولادة المرأة ببعض العيوب الخلقية الموجودة في العظام.

2- زيادة الوزن تؤثر على مفاصل الجسم

إن الزيادة الكبيرة في الوزن لدرجة أن يكون هناك ضغط على المفاصل الخاصة بجسم الإنسان من الأمور التي تتسبب في ظهور آلام المفاصل لدى المرأة، كما أن النساء أكثر عرضة لزيادة الوزن بشكل أكبر من الرجال، ذلك ما يجعل احتمالية إصابتهن بآلام المفاصل أكبر.

3- علاقة هشاشة العظام بالمفاصل

تعد هشاشة العظام من ضمن أسباب آلام المفاصل عند النساء؛ حيث إنها تبدأ في الظهور بمفصل واحد فقط من الجسم، كالركبة أو مفصل الكوع بالذراع إلا إنها بعد ذلك تنتشر بشكل سريع في جميع أجزاء مفاصل الجسم بعد ذلك.

4- انخفاض هرمون الأستروجين وتأثيره على المفاصل

يعد انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء من أحد أسباب آلام المفاصل عند النساء، حيث إنه فور وصول المرأة لسن اليأس بعمر 60 سنة، أو التعرض لبعض المشاكل الصحية التي تتسبب في انخفاض هرمون الأستروجين.

حيث إن هرمون الأستروجين يساعد في حماية الغضاريف الموجودة في المفصل لتحمي العظام المكونة له وتمنع من احتكاكها، وحين يقل الهرمون في الجسم فإن ذلك يتسبب في ضعف الغضاريف وتآكلها، مما يتسبب في ظهور آلام المفاصل المؤرقة.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم في مفصل القدم عند المشي

5- تأثير المشاكل الصحية على المفاصل

هناك بعض المشاكل الصحية التي من الممكن أن تتسبب في ظهور الآلام بالمفاصل المختلفة بالجسم، والتي تتمثل في الإصابة ببعض الالتهابات أو الأمراض التالية:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي: يعد واحد من أنواع الالتهابات التي تتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للجزء السميك المتواجد في حول أجزاء المفصل؛ ذلك ما يتسبب في التهاب تلك المنطقة.

يعمل التهاب المفاصل الروماتويدي بدوره على ظهور آلام بالمفاصل والتي قد تتفاقم في السوء بمرور الوقت.

  • النقرس: إن الإصابة بالنقرس من ضمن أسباب آلام المفاصل عند النساء، فهو يعد من الأمراض التي تنتشر بسرعة كبيرة فيبدأ في الأصابع وبأغلب الحالات يكون في إصبع القدم الكبرى، ومن ثم ينتقل إلى أجزاء المفاصل الأخرى من الجسم.
  • الإصابة بمرض التهاب الفقار اللاصق، وهو من ضمن الالتهابات التي تتسبب في ظهور الآلام في منطقة أسفل الظهر.
  • التعرض للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي: يتسبب ذلك المرض في ظهور الآلام وتورم المفصل.

6- نقص فيتامين د في الجسم يسبب التهاب المفاصل

إن نقص الفيتامينات من الجسم من الأمور التي تتسبب في ظهور العديد من المشاكل الصحية، وهو ما يجعل من الهام تعويضها، ويعتقد البعض أنها تؤثر على الشعر فقط أو القوة، إلا إنها تؤثر كذلك على المفاصل؛ فيتسبب نقص فيتامين د من الجسم في ضعف العظام وظهور آلام المفاصل.

عوامل خطر الإصابة بآلام المفاصل عند النساء

إن آلام المفاصل من المشاكل الصحية التي قد تتسبب في تفاقم الوضع وسرعة انتشاره في الأجزاء الأخرى من المفاصل بالجسم، ومن تلك العوامل ما يلي:

  • حدوث فقدان في الوزن بشكل سريع.
  • الشعور بالحرقان في المفاصل أو التنميل بشكل مفاجئ.
  • إذا لاحظ الشخص وجود سخونة في جزء المفصل.
  • شدة الإعياء واستمرار الألم.
  • عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

تلك الأعراض التي تظهر على الشخص تجعل من اللازم أن يقوم بسرعة القيام بالكشف لتشخيص أسباب آلام المفاصل ومعالجة المشكلة.

طرق تشخيص آلام المفاصل

بعد التعرف على جميع أسباب آلام المفاصل عند النساء عليك العلم أنه فور الشعور بأعراض التهاب المفاصل المختلفة التي تتمثل في الآلام الغير محتملة، أو تيبس في المفصل أن تقومي بالفحص المخصص لتشخيص السبب الرئيسي لآلام المفاصل وتجنب تفاقم الوضع، ومن تلك الطرق:

  • الخضوع للكشف السريري عند طبيب العظام وشرح جميع الأعراض لكي يستطيع الطبيب تحديد السبب وراء آلام المفاصل.
  • القيام ببعض الفحوصات والأشعة التصويرية كأشعة الرنين المغناطيسي، الأشعة المقطعية، أو الأشعة السينية.
  • إجراء بعض فحوصات الدم التي توضح نوع الالتهاب، أو تحليل البول، أو فحص سائل المفصل.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام الظهر عند النساء من الأعلى

طرق علاج آلام المفاصل عند النساء

بعد تشخيص أسباب آلام المفاصل عند النساء يمكن أن تقوم المرأة بتناول بعض الأدوية التي تساهم في تخفيف الآلام والأعراض التابعة للالتهاب كالأدوية المضادة للالتهابات، أو الحقن، كذلك يمكن استخدام بعض الأدوية المسكنة للآلام كالإيبوبروفين، كما أن هناك بعض طرق العلاج المنزلية التي تتمثل في:

  • الحرص على تجنب استخدام المفصل أثناء الحركة وإراحته.
  • يعد استخدام كمادات المياه الباردة من الطرق التي تساعد في التخفيف من آلام المفصل.
  • استخدام حقن الكورتيزون في حالة كان المريض يعاني من مشكلة التهاب حاد في المفاصل، حيث إنها تساهم في تخفيف الأعراض.
  • يمكن استخدام كمادات المياه الدافئة من أجل تخفيف الآلام والتورم المتواجد في المنطقة؛ حيث إنها تساعد في ارتخاء العضلات.
  • محاولة اتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد من إحدى طرق علاج آلام المفاصل، حيث إن فقدان الوزن يساعد في التقليل من الضغط على المفصل ويكون عامل مساعد لتخفيف الآلام لجانب استخدام الأدوية.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد في تقوية العضلات والمفاصل بالركبة وغيرها، لكن يجب الحذر من القيام بتلك التمارين دون استشارة اختصاصي علاج طبيعي؛ لتجنب القيام ببعض الحركات المفاجئة التي تسبب سوء الوضع وزيادة احتكاك العظام ببعضها.

إن أسباب آلام المفاصل عند النساء مختلفة من حالة لأخرى، ويفضل عند ظهور أية أعراض تدل على سوء الوضع الحصول على الاستشارة الطبية من أجل تجنب تفاقم الوضع للأسوأ.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.