أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج

أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج من أشدّ وأصعب أنواع الآلام التي يعاني منها الكثيرين، فقد تكون هذه الأسباب غير محتمل وتمنع ممارسة الأنشطة الحياتية المُعتادة وتتسبب في الشعور بعدم الراحة بشكل دائم، وفي مقالنا اليوم عزيزي القارئ عبر موقع زيادة الإلكتروني سنتابع الأسباب المؤدية إلى ألم الركبة أثناء الصعود بالإضافة إلى طرق العلاج المناسبة وما يمكن اتباعه للمساعدة على تقليل آلام الركبة وتقوية العضلات والمفاصل والعظام بشكلٍ عام.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: مشاكل وطرق علاج آلام الركبة اليمني و6 أسباب تؤدي للإصابة بها

أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج

أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج

الركبة هي مجموعة من أجزاء متحركة تشتمل على عظم الفخذ والساق والركبة، وخلال الحركة والمشي يعمل الغضروف كوسادة تعمل على وقاية الركبة ومنع تآكلها نتيجة الاحتكاك، وفي حال حدوث أي مشكلة أو تلف للغضروف يبدأ حينها الإحساس بالألم في الركبة وبخاصة عند صعود الدرج ومن أبرز أسباب آلام الركبة أثناء صعود السلالم ما يلي:

1- حدوث إصابات في الركبة

قد يتسبب التعرض للإصابة بحادث أو السقوط أو رَكلة قوية في الركبة إلى تمزق الأربطة من الاتجاه المناسب أو تلف للغضروف أو هذين السببيين معًا، ممّا يؤدي إلى حدوث آلام الركبة وقت الصعود على السلالم أو على أي مكان مرتفع.

2- ضعف العضلات

تقوم عضلة الفخذ بالمساعدة على دعم وتعزيز الركبة وجعلها في المكان المناسب لها، وفي حالة أن لم تكن العضلات قوية بالقدر الكافي فإنها تفقد محاذاتها وهذا بدوره يتسبب في تآكل الغضروف بمرور الوقت، ومن ثم يحدث آلام للركبة خلال صعود الدرج أو عند القيام بالتمارين أو في حالة عمل الأنشطة الاعتيادية اليومية.

3- القيام بتمارين رياضية عنيفة

إن استخدام الركبة والساق عند ممارسة التمارين الرياضية العنيفة مثل القفز لمسافات طويلة أو الجري السريع وغيرها، قد يؤدي إلى الشعور بألم الركبة أثناء الصعود كما أن البقاء على وضع محدد واحد لمدة كبيرة قد يؤدي أيضًا إلى الاحساس بالألم وقت صعود الدرج مثل ممارسة بعض الأعمال الشاقة والتي تتطلب استخدام الساق والركبة بصورة دائمة.

4- تعرض الغضروف والأربطة للتمزق

  • قد يتسبب تمزق الغضروف أو الأربطة إلى آلام شديدة تختلف من حالة إلى أخرى، وذلك عند ثني أو فَرد الركبة أو خلال القيام ببعض الممارسات اليومية والتي منها صعود الدرج.
  • كما أن زيادة الوزن قد يكون سبب في حدوث آلام الركبة عند الصعود نتيجة لكثرة الضغط على الغضروف وتحمله وزن أكثر من الطبيعي، وهذا يؤدي إلى التهابات وتآكل للغضروف ومن ثم آلام شديدة أثناء انحناء الركبة وقت صعود السلالم، ولكن عند المشي قد يختفي هذا الشعور بالألم لأن الركبة ستكون في حالة استقامة.
  • كما أن الجلوس أو القرفصاء مع ثني الركبتين وأي أنشطة أخرى تتطلب ثني الركبة قد تتسبب في حدوث آلام يشعر بها الشخص أثناء صعود الدرج.

واقرأ لمزيد من الإفادة حول: أسباب آلام الركبة عند ثنيها وكيفية تشخيصها وأساليب علاجها

طرق علاج آلام الركبة

أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج2

من خلال أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج يمكن تحديد طرق العلاج وذلك حسب حالة الشخص المريض وذلك على النحو التالي:

  • في حالة الآلام الشديدة يمكن استخدام حذاء تقويمي مناسب يعمل على دعم القدم ويساعد على تقليل الألم الذي يحدث عند ثني أو انحناء الركبة.
  • كما يمكن وصف مسكنات تعمل على تقليل الألم مثل الإيبوبروفين وقد لا تستوجب الوصفة الذهاب إلى الطبيب.
  • استخدام أحزمة تساعد على دعم الركبة.
  • كما يمكن استخدام أجهزة تقويم العظام والمفاصل التي تساعد على تعزيز الركبة.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم للمساعدة على تخفيف حِدةً الآلام.

كما أدعوك للتعرف على: أفضل مرهم لعلاج آلام الركبة ونصائح للحفاظ على الركبة من الألم

إرشادات وقائية لتقوية عضلات الركبة

حتى تتمكن من حماية نفسك من آلام الركبة وقت صعود الدرج عليك اتباع النصائح التالية:

  • ينبغي عدم ممارسة أي أنشطة تؤدي إلى ألم عضلات الركبة، وكذلك يجب التوقف عن تحميل الركبة لأي ممارسات فوق قدرتها قد تعمل على زيادة الشعور بالألم أثناء الصعود.
  • الاهتمام بتناول الفيتامينات والمعادن والعناصر المُفيدة والألياف الطبيعية والتي توجد في الفواكه والخضروات الطازجة والأسماك.
  • الحرص على المحافظة على وزن يتناسب صحيًا مع الجسم وألّا تكون هناك أي زيادة تؤثر على الركبتين.
  • الالتزام بمُمارسة المشي وركوب الدراجات، والتي تساعد على تقوية عضلات الركبة وتزيد من مرونتها خلال صعود الدرج.
  • الاهتمام بشرب الماء على مدار اليوم، إذ أن المياه تساعد على الاحتفاظ بالمادة الجيلاتينية الموجودة في الركبة والتي تمنع التعرض للألم أثناء الاحتكاك وقت ثني وانحناء الركبة.

اقرأ أيضاً للتعرف على: الاكلات التي تعوض السائل في الركبة وأهم نصائح لتعويضه

وبذلك نكون قد تعرفنا على أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج والتي قد تتفاوت بين شخص وآخر حسب حالته الصحية، كما أوضحنا أيضًا مجموعة من التعليمات أو النصائح المُفيدة لتجنب التعرض لألم الركبة وذلك بالمحافظة على تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات والبروتينات وأيضًا ممارسة رياضة المشي وتجنب الوقوف بشكل مستمر أو الجلوس لمدّة طويلة مع تحريك الركبة والعضلات بين وقت وآخر حِفاظًا على ليونة الركبة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.