أسباب كبر بطة الساق

أسباب كبر بطة الساق وكيفية علاجها من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص وبالأخص السيدات، حيث أن كبر بطة الساق يعتبر أمر مشوه للمظهر الخارجي، لذا سنوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة أسباب كبر بطة الساق وكيفية حل هذه المشكلة بأبسط الطرق.

أسباب كبر بطة الساق

أسباب كبر بطة الساق متعددة، ويمكننا توضيحها فيما يلي:

  • السبب الرئيسي في أغلب الحالات هو تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير من الدهون، وبالتالي تكثر بها السعرات الحرارية، والدهون سهلة الامتصاص بالنسبة للجسم.
  • الدهون المتناولة في الأطعمة الغير صحية التي يتناولها الإنسان تتراكم في منطقة الساق، مما تعرض الإنسان للكثير من المشكلات ومنها كبر بطة الساق.
  • شرب كمية كبيرة من المشروبات الغازية، وهذا السبب من الأسباب الرئيسة وفقًا للأبحاث العلمية والتي أكدت أن هذه المشروبات تساعد على تراكم الدهون والسمنة في منطقة بطة الساق.
  • التفريط في تناول كميات كبيرة من الماء، فأغلب الأعراض البسيطة المتعلقة بالسمنة يكون الحل له هو تناول كمية كبيرة من الماء.
  • تناول الأطعمة السكرية بكميات كبيرة، وتلك المأكولات هي السبب في زيادة وزن الجسم بشكل عام، ولاسيما منطقة الساق، ومن أبرز المأكولات التي تتسبب في ذلك الشكولاتة.
  • تناول الطعام قبل النوم مباشرة بدون أي فاصل في الوقت من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك أيضًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جلطة الساق

كيفية التخلص من بطة الساق

لابد لنا بعد أن عرضنا لكم أسباب كبر بطة الساق أن نذكر أنه يوجد العديد من الطرق التي يمكن إتباعها للتخلص من بطة الساق الكبيرة، ومن هذه الطرق:

1- تنحيف بطة الساق بالليزر

أسباب كبر بطة الساق

إن الليزر يعتبر من أفضل الطرق التي تخلص الإنسان من الكثير من المشكلات سواء الصحية أو الجمالية، وعلى رأسها مشكلة كبر بطة الساق، وذلك يرجع إلى أن تلك الطريقة آمنة كثيرًا وفعالة بالنسبة للطرق الأخرى.

ففي أغلب الحالات يكون التخدير لتلك الجلسات موضعي في الساق فقط، إلا أنه في بعض الحالات الأخرى يحتاج الطبيب إلى التخدير الكلي، وذلك يرجع إلى حالة المريض الصحية.

وبعدها يقوم الطبيب بإعطاء المريض حقنة بسيطة تحت جلد الساق موضع التخدير والتي تضمن عدم حدوث أي نزيف أو أعراض مؤذية أو حتى آثار جانبية نتيجة الجلسات.

وبعدها بحوالي 30 دقيقة يقوم الطبيب بتوجيه الأشعة على المكان موضع الإصابة، فتعمل تلك الأشعة على التخلص من الدهون المتراكمة وتفتيتها، وبعدها يضع الطبيب كانولا في تلك المنطقة ليتم من خلالها إخراج الدهون نهائيًا من الساق.

2- تنحيف بطة الساق بالتدليك

أسباب كبر بطة الساق

من الطرق الفعالة أيضًا في علاج كبر بطة الساق هو التدليك لتلك المنطقة باستخدام مواد معينة تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتسخينها مما يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة.

من أبرز تلك المواد القهوة، حيث يمكنك عمل ماسك من القهوة والماء وتطبيقه على منطقة بطة الساق، ثم تقوم بتدليك تلك المنطقة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة كاملة وتركه على القدم لمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعة ونصف.

وأيضًا يوجد العديد من الزيوت والكريمات التي تساعد في ذلك، بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة من المواد الطبيعية التي تساهم في التخلص من بطة الساق الكبيرة المزعجة، ومنها الشاي الأخضر والكافيين.

3- تنحيف بطة الساق بالتمرينات الرياضية

أسباب كبر بطة الساق

أما عند الحديث عن الطرق الآمنة والتي لا يتم فيها تناول أو استعمال أي منتج أو التعرض للجلسات الطبية فإننا نتحدث عن التمرينات الرياضية، تلك التي يظهر مفعولها على سائر أجزاء الجسم وليس منطقة الساق فقط.

فجميع الأشخاص وبالأخص السيدات ترغبن في أن يكون جسمهن مشدود ولا يوجد أي تراكمات في أي منطقة بالجسم، لذا تبحث الكثير والكثير وفي النهاية تعود إلى التمرينات الرياضية التي لا غنى عنها.

بغض النظر عن أسباب كبر بطة الساق إلا أنها تتسبب في الكثير من المشكلات كسوء المظهر العام، وبالأخص أن تلك المنطقة هي أكثر عرضة للظهور، وأيضًا تعيق الحركة فهي تعمل على تبطئ الحركة والعرقلة أثناء السير.

فبعد تناول لمأكولات الدهنية وتناول المشروبات الغزية والتفريط في شرب الميه وتناول الوجبات الصحية يمكنك بكل سهولة التخلص من مشكلة بطة الساق، عن طريق بعض التمرينات البسيطة التي يمكنك عملها في المنزل بكل سهولة، ومنها:

أولًا: نط الحبل

يمكنك التخلص من مشكلة بطة الساق نهائيًا عندما تمارس رياضة نط الحبل، فإذا قمت عزيزي القارئ بعمل هذا التمرين 15 مرة في اليوم الواحد في نفس الوقت سوف يساعدك ذلك في التخلص من المشكلة في مدة أقل من الشهر.

 ثانيًا: تمرين الكعب

هذه الطريقة هي الأخرى من التمرينات الفعالة جدًا في التخلص من بطة الساق الكبيرة، حيث يقوم الشخص بالوقوف بزاوية مستقيمة، وبعدها يقوم برفع القدم اليمنى من على الأرض بزاوية صغيرة ولتكن 30 سم.

وبعدها رفع القدم اليسرى هي الأخرى بنفس الزاوية، فيساعد ذلك على التخلص من بطة القدم الكبيرة وإنزالها مرة أخرى، مع تكرار هذه الحركة 50 مرة متتالية لكل قدم على الأقل ويمكنك الإكثار عن هذا الحد.

ثالثًا: تمرين القرفصاء

وفي هذا التمرين يقوم الشخص بالوقوف بشكل مستقيم وإبعاد الساقين عن بعضهما بمسافة بسيطة، وبعد ذلك عليه مد الذراعين بشكل مستقيم، ويقوم الفرد بالنزول إلى أسفل بجسده ليأخذ وضع الجلوس.

هذا التمرين كفيل ان يقضي على الدهون الموجودة في منطقة بطة الساق خلال 10 أيام فقط إذا قام به الفرد 20 مرة في اليوم الواحد، كما انه يساهم في تنحيف الجسم بشكل عام.

اقرأ أيضًا: علاج الدوالي في الساقين عند الرجال

وصفات طبيعية للتخلص من بطة الساق الكبيرة

أسباب كبر بطة الساق

الوصفات الطبيعية من آمن الطرق التي تساعد في التخلص من أسباب كبر بطة الساق نهائيًا، وسوف نقدمها لكم في السطور التالية:

1- وصفة الزنجبيل وخل التفاح

إن الزنجبيل من المواد التي تساهم في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وبالأخص في منطقة الكرش والجوانب وبطة الساق، وإليكم المكونات والطريقة:

أولًا: مكونات وصفة الزنجبيل وخل التفاح

مكونات الوصفة بسيطة وتتمثل في:

  • 4 ملاعق كبيرة من خل تفاح النقي.
  • 4 ملاعق كبيرة من الزنجبيل المطحون.
  • 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.

ثانيًا: طريقة استخدام وصفة الزنجبيل وخل التفاح

طريقة عمل واستخدام الوصفة سهلة وبسيطة وتتمثل في:

  1. في إناء عميق يجب مزج المكونات معًا جيدًا وإذا احتاجت المكونات إلى مياه لا ضرر من إضافة بعض القطرات حتى تصبح المكونات شبه سائلة.
  2. وبعدها يتم وضع العجينة على منطقة بطة الساق ومن ثم تغطيتها بورق النايلون مع لفه جيدًا حولها.
  3. تترك العجين على الساق لمدة نصف ساعة تقريبًا وبعدها يتم شطف المنطقة بالماء الدافئ.
  4. للحصول على النتائج المرغوب بها والتخلص من بطة الساق الكبيرة في غضون شهر فقط، يجب عمل الوصفة أربعة مرات في الأسبوع.

2- وصفة الكركم والزنجبيل

عند خلط الكركم مع الزنجبيل يعطي مادة شديدة التأثير على الدهون الموجودة في منطقة الساق، وإليكم المكونات وطريقة التحضير والاستخدام:

أولًا: مكونات وصفة الكركم والزنجبيل

المكونات بسيطة ويمكنك شراءها من أي محل عطارة، وتتمثل في:

  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
  • ملعقة صغيرة من الكركم.
  • كمية من الماء تكفي للمزج.

ثانيًا: طريقة تحضير الكركم والزنجبيل

طريقة التحضير وبسيطة ولا تستغرق الكثير من الوقت، وتتمثل في:

  1. أولًا يجب خلط المكونات معًا جيدًا حتى تتكون مزيج سائل.
  2. ثم يتم وضع المزيج على نار عالية حتى تمام الغليان.
  3. وفي بداية كل صباح على الريق يتم تناول كأس من الخليط، وأيضًا كأس أخر قبل الغداء، وكأس قبل تناول وجبة العشاء.
  4. يتم الاستمرار على تناول هذا المشروب حتى تصل إلى الوضع الذي ترغب به، وإذا شعرت بألم في المعدة أو إسهال يجب التوقف عنه مباشرةً، وذلك لأنه قد يكون الفرد لديه حساسية من مزج الكركم مع الزنجبيل.

3- وصفة الخل لتنحيف الساق

الخل له فاعلية كبيرة في التخلص من الدهون الموجودة في منطقة الساق وعند خلطه مع مواد أخرى يكون أكثر فاعلية، وإليكم المكونات وطريقة التحضير:

 أولًا: مكونات وصفة الخل لتنحيف الساق

تتمثل مكونات وصفة الخل لتنحيف الساق فيما يلي:

  • 5 ملاعق كبيرة من الخل الأبيض.
  • 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل المطحون.
  • 3 ملاعق صغيرة من النعناع الناشف.
  • 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.

ثانيًا: طريقة العمل والاستخدام

طريقة تحضير الوصفة بسيطة وتتمثل في:

  1. في البداية يجب هرس النعناع الناشف جيدًا في إناء، وبعدها يجب إضافة إليه باقي المكونات مع التقليب حتى يصبح الخليط متجانس.
  2. وبعدها يتم وضع المزيج على بطة الساق مع التدليك لمدة 5 دقائق على الأقل وبعدها نضع كمية أخرى على الساق ونقوم بتغطيتها بواسطة ورق النايلون.
  3. يتم لف الساق بورق النيلون جيدًا وبعدها ارتداء الملابس، وبعدها يقوم الشخص بعمل تمرين القرفصاء 20 مرة على الأقل.
  4. ويجب عمل هذه الوصفة قبل عمل تمرين القرفصاء، وبهذه الطريقة سوف تلاحظ تطور كبير خلال أيام بسيطة، وتكرار ذلك 3 مرات في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: أسباب تورم القدمين عند كبار السن

إلى هنا نكون وصلنا معكم إلى نهاية مقال اليوم وتحدثنا عن الكثير من الأمور وعلى رأسها أسباب كبر بطة الساق وكيفية التخلص منها بالكثير من الطرق.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.