أسباب ألم كوع اليد اليسرى

أسباب ألم كوع اليد اليسرى يظن البعض أنها تختلف عن أسباب ألم كوع اليد اليمني، فما مدى صحة ذلك الاعتقاد؟ فمن منا لم يتعرض لآلام في منطقة الكوع على مدار حياته؟ نعم فتلك المشكلة تحدث للجميع على الرغم من تعدد الأسباب، من خلال موقع زيادة سنوافيك تلك الأسباب وطرق العلاج.

أسباب ألم كوع اليد اليسرى

تظهر عظمة الخالق فيما أبدع أثناء تصويره وتركيبة للجسم البشري، فما كانت من عظمة ولا عضو ولا مفصل إلا وصوره الخالق في أحسن وضع، فترى تلك العظمة مستندة في مكانها لا تتزحزح مرتكزة لتفرد للجسم بنيانه على القوام الصحيح.

كذلك فتجد فقرات الرأس والرقبة مصممين حتى يحملوا ذلك البدن ويجعلوه ممشوقًا مفرود القوام مرفوع الرأس كما كرمه ربه، وتظل هكذا تتأمل فيما خلق الله حتى تصل إلى ذلك المفصل الموجود في منطقة الكوع، فتجده معقد التركيب إلى حد كبير، فتعرف عظمة خالقه.

فتجد مفصل الكوع ليكن نقطة التقاء الثلاثة عظمات الطويلة المكونين للذراع، وهم عظمتي الزند أو الساعد وعظمة العضد، والذي يدوره يتيح تدوير الساعد للداخل أو الخارج، كذلك ستجد عند نهايته وسادة تعمل على حماية المفاصل من الصدمات.

يعد مفصل الكوع هو أقل المفاصل تحمل لأعباء وزن الجسد، ولكن وبسبب كونه مفصل طرفي بهو كثير التعرض للإصابات المختلفة.

بناءً عليه تجد فقط الصدمات هي التي تؤثر عليه بالسلب وتتسبب في شعورك بالألم، فيوجد العديد من الأسباب التي تجعله محل دائم للشعور بالألم، لذا فها نحن نعرض عليك فيما يلي أسباب ألم كوع اليد اليسرى.

اقرأ أيضًا: هل تنميل اليدين خطير

التهاب الأوتار وتسببها في ألم في كوع اليد اليسرى

نبدأ عرض أسباب ألم كوع اليد اليسرى بهذا السبب الناتج عن بعض العادات الخاطئة، فبسبب الضغط الناشئ على ذلك الكوع والحادث بسبب الاستخدام المفرط له فقد تحدث حالة من التمزق في الأوتار والتهابها بشكل مبرح.

مما يتسبب في الشعور بألم شديد ومستمر في مفصل الكوع، والذي غالبٌا ما ينشأ في الجهة العليا من الذراع أو إلى الأسفل باتجاه مفصل الرسغ.

في أغلب الأحيان تجد معظم المصابين بمشكلة التهاب الأوتار في منطقة الكوع هم من الرياضيون الذين يمارسون رياضة معينة وبشكل احترافي، مثل لاعبو التنس والجولف والسباحة، وذلك لما يقومون به من استخدام مفرط وكثيف لأذرعهم أثناء التدريب.

كذلك ومن جهة أخري تجد بعض المهنيين المستخدمين بشكل كثيف لأذرعهم أيضًا من أكثر المصابين بمشاكل التهاب الأوتار في مفصل الكوع، ومن تلك الأعمال المهنية الرسام والطباخ والنجار والسباك.

توصل الأطباء إلى وجود نوعان مختلفان من أنواع الالتهابات التي تصيب الأوتار وهما كما يلي:

  • مرفق لاعب التنس وهو المسمى بالاسم الطبي (التهاب اللقيمة الجانبي) وهو التهاب شديد الألم يصيب الأوتار الواقعة ناحية الجهة الخارجية لمفصل الكوع.
  • مرفق لاعب الجولف وهو الذي أطلق عليه المصطلح الطبي (التهاب اللقيمة الداخلي) وهو يشبه مرفق لاعب التنس ولكنه يصيب الأوتار التي تقع في الجهة الداخلية للكوع.

التهاب الجراب الناتئ المرفقي

ثاني أسباب ألم كوع اليد اليسرى هو التهاب الجراب الناتئ المرفقي، والذي يطلق عليه أيضًا التهاب الجراب الزجي، حيث إنه التهاب يصيب الكيس المصلي المملوء بالسوائل، والذي يكمن عند منطقة الحافة الخارجية المدببة لمفصل الكوع، والذي يكمن ألمه في تورم في مفصل الكوع ويتسبب في الحد من حركته.

أمراض التهاب المفاصل وتسببها في آلام الكوع

تأتي أولى أسباب ألم كوع اليد اليسرى على هيئة أمراض التهاب المفاصل حيث تنشأ في بعض الأحيان آلام مفصل الكوع كنتيجة لحدوث إصابة بواحدة من أمراض المفاصل الالتهابية، والتي نعرضها عليك كما يلي:

  • الفصال العظمي.
  • التهاب العظم الغضروفي السالخ.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.

مشكلات أخرى تتسبب في ألم كوع اليد اليسرى

إلى جانب ما تم ذكره مسبقًا فيمكن اعتبار الأسباب التالية هي أهم أسباب ألم كوع اليد اليسرى وأكثرها انتشارًا، ومنها الآتي:

  • قد تصاب بآلام كوع اليد اليسرى كنتيجة منطقية لحدوث كسور بتلك المنطقة بسبب حوادث أو إصابات مختلفة.
  • يمكن أن تتسبب العدوى في بعض الأحيان بإصابة مفصل الكوع، والذي بدورة سيتسبب لك في بعض الآلام.
  • قد تتعرض من قبيل الحادثة أو الشد والجذب بالأيدي إلى التواء بالأربطة مما يتسبب في تألم صاحبها بشدة.
  • كذلك تلك المنازعات أو الحوادث قد تتسبب في حدوث خلع في مفصل الكوع.
  • قد تأتيك الآلام بمنطقة الكوع الأيسر بطريقة النيران الصديقة، بمعنى أنه قد يؤدي اضطراب العمود الفقري أو مشكلات الفقرات العنقية إلى حدوث آلام في الكوع بشكل مباشر.
  • يوجد بتلك المنطقة عدة أعصاب مختلفة، منها العصب الكعبري، أو العصب الزندي، في حالة حدوث ضغط على تلك الأعصاب فإنك تصاب بما يسمى علميًا بالعصب المقروص، ومن ثم تبدأ في الشعور بآلام بتلك المنطقة.
  • يمكنك إصابة الكوع عن طريق الخطأ عن طريق الرضوخ او غيره من الطرق.

العلامات والأعراض المشيرة إلى مشكلة بالكوع الأيسر

تكون علامات وأعراض حالات آلام المرفق كما يلي:

  • الشعور بحالة من التصلب أو التورم ناتجة عن التهاب الاوتار.
  • انخفاض نطاق حركة الذراع والشعور بالضعف.
  • ظهور نتوء أو ألم خلف منطقة المرفق أو خارق المرفق في حال ثني وفرد الكوع.
  • إحساس داخلي بالحرقة والتنميل في منطقة الكوع.

اقرأ أيضًا: بروز عروق اليد فجأة مع ألم

هل يختلف ألم كوع اليد اليسرى عن اليمنى؟

قد يساورك نوع من أنواع الغرابة حين تحدثنا عن أسباب ألم كوع اليد اليسرى، وبدأت بشكل تلقائي تسأل نفسك لماذا اليد اليسرى؟ هل تختلف اليد اليسرى عن اليمنى في شيء؟

كونه قد خطر على بالك ذلك السؤال فأنت إنسان دائم التفكير لا تفوتك شاردة ولا واردة، لذا سنقوم بمكافأتك والإجابة عن سؤالك حتى ولو بدى فقط في خاطرك ليس إلا.

أثبت العلماء عن طريق العديد من الدراسات والأبحاث حول التركيب التشريحي لكلا الذراعين الأيمن والأيسر أنه لا يوجد اختلاف تشريحي بين الذراعين نهائيًا، إذا يتكون كلا الذراعين من مفصل واحد، واصل إليه ثلاثة عظمات منفصلة رئيسية، مرتبطين بمجموعة من الأربطة والأعصاب والعضلات والأوتار.

يتم ذلك التركيب بنفس الطريقة وعلى نفس المنوال، وعليه فإنه نفس التركيب التشريحي الذي يدعم القيام بجميع الأعمال بكلتا اليدين، وبناءً عليه فتعرض كلتا الذراعين لنفس الألم سيتسبب في حدوث نفس الألم.

إلا في بعض الحالات النادرة الحدوث، حيث تتم الإصابات المنفردة والقليلة العدد والتي تتسبب في حدوث ألم بذراع دون الآخر، وهذا ما سنذكره لاحقًا فيما بعد.

العلاقة بين ألم كوع اليد اليسرى والجلطة القلبية

استمرارًا في حديثنا عن أسباب ألم كوع اليد اليسرى، واستكمالًا لما ذكرناه من عدم وجود اختلاف في التركيب التشريحي لإحدى الأذرع دون الآخر، مما يترتب عليه عدم حدوث إصابة ما تؤثر على أحد الأذرع بطريقة مختلفة دون الاخرى.

لكن جدير بالذكر ومن باب الأمانة المهنية، فقد أوضح الأطباء انه في حالة حدوث جلطة بالقلب فسيكون الذراع الأكثر تألمًا دون الأخر هو الذراع الأيسر، ذلك كونه واقعًا بالجانب الأيسر تجاه القلب والذي يستدعي تأثره بشكل مباشر في حال إصابة القلب بحالة من حالات الجلطات.

كذلك قد يرجع التفسير العلمي لحدوث ذلك التمييز بأن الأعصاب المتفرعة من القلب والتي تقوم بدورها في إرسال الإشارات المختلفة لخلايا الدماغ ذاتها.

في تلك الحالة وبسبب ذلك الألم الشديد فإن الدماغ لا يتمكن من فصل وتمييز مصر الألم تحديدًا فيظهر الألم في الجانب الأيسر بما فيه الكوع والذراع الأيسر.

كما أنه جدير بالذكر كون الجلطات القلبية تستدعي الاستدعاء الفوري والسريع للإسعاف، وذلك كونها تحدث بشكل مفاجئ وتتنامى بدرجة سريعة وتتفاقم في دقائق حتى أنها قد تؤدي للوفاة الفورية.

لكي نكون على علم كاف فإن ألم الذراع الأيسر الحادث بسبب وجود جلطة يصاحب معه عدة أعراض مختلفة منها الشعور بعدم الراحة والألم الشديد بمنطقة الصدر، كذلك الغثيان والقيء والضيق في التنفس، إلى جانب شعور المريض بتنميل في الظهر أو الرقبة أو الفك أو الجزء السفلي من البطن.

تشخيص اضطراب مفصل الكوع

في حالة شعورك بألم بمنطقة الكوع الأيسر او الأيمن، وفي حال علمك بأسباب ألم كوع اليد اليسرى وتيقنك بأنك قد مررت بأحد تلك الأسباب، فعليك التوجه للطبيب فورًا لعمل الفحوصات اللازمة ووصل الدواء الشافي لتلك المشكلة، أما عن تلك الفحوصات اللازمة فستكون طبقًا للآتي:

  • يبدأ الطبيب بالقيام بالفحص السريري البدني بهدف تبين أماكن الشعور بالألم وتبين الشكل الخارجي للكوع للعثور على أي تورمات أو نتوءات غير طبيعية.
  • يوجه الطبيب بضرورة عمل تصوير بالأشعة السينية للكشف عن وجود أي مشاكل بالعظام.
  • كذلك يطلب الطبيب عمل تصوير بالرنين المغناطيسي لتبين حدوث أي مشاكل بالأوتار المحيطة بالمفصل.
  • أما في بعض الحالات المتفاقمة يوجه الطبيب بضرورة عمل تحليل لعينة من سوائل المفصل لفحصها تحت المجهر.

طرق علاج وتخفيف آلام مفصل الكوع

بعد تبين الطبيب لطبيعة حالتك عن طريق الاشاعات والتحاليل المطلوبة، وبعد وضوح أسباب ألم كوع اليد اليسرى لديك فيبدأ الطبيب وبناءً على ما سبق ذكره في الشروع بوصف العلاج المناسب لك طبقًا لطبيعة حالتك وأسباب ألم كوع اليد اليسرى لديك.

أدوية تخفيف وعلاج آلام مفصل الكوع

قد يصف لك الطبيب واحدة من الأدوية التالي ذكرها، حيث إن لها فوائد عدة تساعد على تخفيف آلام مفصل الكوع لديك، ومن تلك العلاجات ما سيأتي ذكره في النقاط التالية:

  • مسكنات الألم مثل الباراسيتامول (paracetamol).
  • مضادات الالتهاب مثل الأيبوبروفين (Ibuprofen) أو حقن الكورتيزون.
  • المضادات الحيوية المختلفة والتي يمكن استخدامها إذا ما حدثت إصابة مفصل الكوع بالعدوى، كما ما يحدث عادة في التهاب الجراب الناتئ.

الجبائر والمثبطات لتخفيف آلام مفصل الكوع

في بعض الحالات الخطرة والتي تتمثل في حدوث كسر كامل في منطقة الكوع أو الخلع قد تكون الجبيرة أو المثبطات هي الحل لعلاجها، حيث يتم تثبيتها لفترة معينة يحددها الطبيب طبقًا للكسر الحادث لديك، كذلك فإنه يحدد ما إذا كانت الجبيرة ثابته أو متحركة.

الجراحة لعلاج مشاكل آلام مفصل الكوع

فيما يفوق الكسر العادي وفي بعض الحالات الحرجة قد يضطر الأطباء إلى اللجوء إلى العمليات الجراحية بهدف تصحيح أو معالجة مشاكل الكوع او المفصل، وتكون تلك المشاكل التي تستدعي التدخل الجراحي كما يلي:

  • في حالات الكسور الحرجة لتصحيح موضع العظام وتجبيرها على الوضع السليم.
  • الالتهاب الشديد للأوتار وذلك بهدف إزالة الأنسجة التالفة في الأوتار ومعالجة المشكلة الحادثة قدر الإمكان.
  • في بعض الأحيان تحدث عملية خلع للكوع والعظام الموجودة حوله، فتتم تلك العملية بهدف رد العظام لموضعها الطبيعي.
  • في حالات التهاب الجراب الزجي يتكون قيح بمنطقة مفصل الكوع، والذي يلزم له عملية جراحية لإزالته وتنظيف منطقة الكوع لتجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة.

اقرأ أيضًا: ألم في الكتف الأيسر يمتد إلى الثدي

طرق علاجية أخرى لألم الكوع

في بعض الحالات تأتي الطرق الدوائية للأطباء مختلفة عما ذكر من قبل ويقوموا بإعطائك بعض النصائح والممارسات التي يمكنك فعلها منزليًا ومن ثم تخفيف الألم وعلاج المشكلة، والتي منها الآتي:

  • التدليك لما له من الشعور بحالة من الاسترخاء العام والتي تخفف من مشاكل المفاصل بوجه عام.
  • الوخز بالإبر فجانب مناطق الشعور بالألم كوسيلة تسكينيه ومعالجة، ولكن لا تداوم عليها فقط عند الحاجة وفي حال تفاقم الألم بشدة.
  • استخدام كمادات الثلج، لما لها من قدرة على تسكين الآلام بوجه عام.
  • ارتداء واقيات ومثبتات الذراع، وذلك في حال ما رأى الطبيب أنك لست بحاجة لعلاج معين ولكن بحاجة إلى إراحة ذراعك، فعندها يقوم بنصحك بتثبيت الذراع عن طريق مثبتات الأذرع المباعة في الصيدليات.
  • تمارين العلاج الطبيعي، فلا أحد ينكر مدى قدرتها العظيمة على علاج مشاكل الجسم المختلفة دون اللجوء إلى العلاجات الكيميائية أو الجراحية.

فقط وعن طريق المداومة على عدد من جلسات العلاج الطبيعي أو العلاج الفيزيائي كما يسمى ويمكنك استعادة صحتك وانهاء الشعور بألم مفصل الكوع.

لا أحد ينكر ما للذراعين من أهمية في الجسم البشري، فهم أدوات التغيير وتنفيذ الإرادة الداخلية، فلا تستهن في حال ما شعرت ببعض الآلام في الذراعين أو المفاصل وأبدأ فورً حينها بالسؤال عن أسباب ألم كوع اليد اليسرى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.