أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء

أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء وطرق زيادتها يعتبر من الأمور الهامة جدا، والتي يجب أن نكون على علم ودراية شاملة بها، حيث تعتبر كريات الدم البيضاء بمثابة الجنود التي تحمي الجسم ضد أي مرض أو عدوى، وأي ضرر يصيبها يؤثر على الجهاز المناعي للجسم بشكل كلي، وسنوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء وطرق زيادتها بالتفصيل.

كما يمكنكم الاطلاع على: أسباب نقص كريات الدم البيضاء وأعراضه وكيفية علاجه ومضاعفاته ومخاطره

أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء وطرق زيادتها

أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء وطرق زيادتها

 

كرات الدم البيضاء تعتبر من أهم أسلحة الجهاز المناعي في جسم الإنسان، فهي تهاجم البكتيريا التي تدخل الجسم وتعمل على تنقية مجرى الدم منها وتقتلها، لكن أحيانا قد يحدث انخفاض في عدد كريات الدم البيضاء بشكل مفاجيء مما قد يتسبب في مهاجمة الجسم بالأمراض وانخفاض المناعة، وإليكم فيما يلي أهم أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء وطرق زيادتها :

أولا: أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض كريات الدم البيضاء في الجسم ويمكن إجمال تلك الأسباب فيما يلي:

  1. الالتهابات الفيروسية: تعتبر الالتهابات التي تصيب الجسم بواسطة الفيروسات من الأسباب الرئيسية في إصابة الجسم بانخفاض كريات الدم البيضاء، وهذه العدوى تتضمن إصابة الجسم بالإنفلونزا ونزلات البرد، حيث تعمل على تعطيل النخاع العظمي عن إنتاجها، مما يؤدي إلى انخفاض كريات الدم البيضاء.
  2. أمراض الدم والنخاع الشوكي: من أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء أيضًا هو إصابة الشخص بأمراض الدم والنخاع العظمي، مثل أمراض الطحال وفقر الدم اللا تنسجي، وأيضًا إصابة النسيج النخاعي بالخلل والاضطراب.
  3. سرطان الدم: تؤدي إصابة الجسم بسرطان الدم إلى انخفاض كريات الدم البيضاء، وذلك بسبب حدوث خلل لنخاع العظم، وأيضا بسبب استخدام الأدوية الكيميائية والتي بدورها تؤثر على أعداد كريات الدم البيضاء.
  4. إصابة الشخص بأحد الأمراض الفيروسية المعدية: مثل السل ومرض الإيدز والتهاب الكبد الفيروسي بدورها تثبط من أداء جهاز المناعة وتعيقه عن إنتاج كريات الدم البيضاء.
  5. أمراض المناعة الذاتية: هناك بعض الأمراض التي تعمل على إصابة الجهاز المناعي بالاضطرابات، مثل الروماتويد والذئبة، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج كريات الدم البيضاء.
  6. سوء التغذية والإهمال في تناول الأكل الصحي: وخاصة الخضروات والفاكهة، وتناول الأطعمة غير المفيدة للجسم، مما يفقد الجسم الاستفادة بالعناصر الهامة والمعادن والفيتامينات وخاصة فيتامين B12 والتي تعتبر مواد مهمة جدا في تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء.
  7. الإصابة بالجلطات: والتي بدورها تسبب العديد من المشكلات للطحال، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي تعتبر الجلطات أحد أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء.
  8. إصابة الإنسان منذ الولادة ببعض الاضطرابات الخلقية مثل متلازمة كوستمان Kostmann: يعمل على خفض عدد كريات الدم البيضاء، حيث إن هذه المتلازمة تؤثر على النخاع العظمي بشكل سلبي جدا، وتمنعه من إنتاج كريات الدم البيضاء.
  9. إصابة الجسم ببعض الأمراض المناعية مثل مرض الساركويد: يكون هذا المرض يكون عبارة عن خلايا التهابية على هيئة مجموعات، ويعتبر هذا المرض من الأمراض التي تصيب العديد من أجهزة الجسم، ولهذا يعتبر هذا المرض من الأمراض التي تخفض من كريات الدم البيضاء.
  10. بعض الأدوية النفسية: هناك بعض الأدوية التي إذا تناولها المريض بشكل متكرر وخاطئ، تؤدي إلى الإصابة بانخفاض كريات الدم البيضاء مثل: مضادات الاكتئاب وأيضا مثبطات المناعة.

اقرأ أيضا للتعرف على: عدد كريات الدم البيضاء 30000 وأسباب تغير المعدل الطبيعي لها في الجسم

ثانيا: طرق زيادة كريات الدم البيضاء في الجسم

طرق زيادة كريات الدم البيضاء في الجسم

هناك العديد من الطرق سواء الطرق الطبيعية أو العناصر الغذائية التي تساعد في زيادة كريات الدم البيضاء، والتي سوف نوضحها فيما يلي:

  • الثوم: حيث يعتبر الثوم من النباتات التي تحتوي على بعض العناصر والمواد التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وتحفيزه على إنتاج كريات الدم البيضاء مثل مادة الأليسين، بجانب بعض الخصائص المناعية التي يتميز بها الثوم والتي تعتبر مضادة للالتهاب.
  • أوراق البابايا: تعتبر أوراق البابايا من النباتات الهامة جدا للجسم، ويتم الاستفادة منه عن طريق تناوله كمشروب، حيث يحتوي هذا النبات على الاسيتوجينينات والتي تعتبر معزز قوي في إنتاج كريات الدم البيضاء.
  • السبانخ: تحتوي السبانخ على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج وأيضا فيتامين ه، وجميعها فيتامينات تعمل على المساعدة في زيادة نسبة كريات الدم البيضاء.
  • الزبادي: من المواد الهامة جدا والتي تساعد الجهاز المناعي في تحسين أدائه وإنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم هو حمض البروبيونيك بيوتيك، والذي يوجد في بعض الأطعمة مثل الزبادي، وبالتالي ينصح بتناول كوب من الزبادي كل يوم باستمرار، للحفاظ على صحة الجهاز المناعي لإنتاج كريات الدم البيضاء.
  • أحماض الأوميجا 3: تعتبر أحماض الأوميجا 3 من المواد التي تساعد جدا في إنتاج كريات الدم البيضاء وتحسين أداء الجهاز المناعي، وللاستفادة من أحماض للأوميجا 3 يجب تناول الأسماك التي تتميز باحتوائها على نسبة من الدهون مثل: “أسماك السردين والماكريل، والتونة، والسالمون”، كما توجد أيضًا أحماض الأوميجا3 في المكسرات.
  • زيت اللافندر: يعتبر زيت اللافندر من الزيوت التي تستخدم في علاج انخفاض كريات الدم البيضاء حيث يعزز من إنتاجها، ويستخدم عن طريق خلطه بزيت جوز الهند ودهن الجسم به.

للمزيد من الإفادة اضغط هنا: هل نقص كريات الدم البيضاء خطير؟ وما هي أعراضها وأسبابها ومضاعفاتها؟

بعض النصائح لعلاج انخفاض كريات الدم البيضاء

بعد أن تعرفنا على أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء، ننتقل إلى معرفة طرق زيادتها، حيث أن هناك الكثير من الطرق الهامة جدا والتي تستخدم في علاج انخفاض كريات الدم البيضاء وهي:

  • تناول بعض الأدوية والبروتينات التي تصرف تحت استشارة الطبيب، والتي بدورها تعمل على زيادة أعداد كريات الدم البيضاء.
  • الحرص على تناول الطعام الصحي والمواظبة على تناول الخضراوات والفاكهة التي تتميز باحتوائها على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغنية التي تحفز على إنتاج كريات الدم البيضاء.
  • يجب الحرص عند التعامل مع الأدوات الحادة حتى لا يتم الإصابة بأي جرح في الجسم، والذي بدوره يعتبر طريق أسهل لنقل العدوى أو إصابة الجسم بالالتهابات البكتيرية، حيث يؤدي ذلك إلى نقص في إنتاج كريات الدم البيضاء.
  • يجب أن يحرص الإنسان على نظافته جسمه، وأن يحرص على غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام، وأيضا بعد العودة إلى المنزل، وذلك لتجنب الإصابة بأي نوع من أنواع العدوى التي قد تتسبب في الإصابة بانخفاض كريات الدم البيضاء.
  • يجب على المريض في فترة تناول الأدوية الخاصة بانخفاض كريات الدم البيضاء أن يأخذ وقتا من الراحة، ولا يبذل أي مجهود خلال فترة العلاج.

أهمية كريات الدم البيضاء في الجسم

لكريات الدم البيضاء أهمية بالغة في جسم الإنسان كما يلي:

  • تعمل على حماية الجسم ضد أي مرض أو عدوى.
  • تؤثر كريات الدم البيضاء على رد الفعل الناتج عن جهاز المناعة ضد أي مرض يصيب الجسم، فإذا كانت كريات الدم البيضاء في حالة جيدة ومستواها طبيعي في الجسم، فإن هذا يساعد جهاز المناعة في محاربة جميع الأمراض التي تصيب الجسم، أما إذا حدث أي خلل أو اضطراب لهذا النوع من الخلايا، فإن الجهاز المناعي سوف يتأثر أيضا بهذا الخلل.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل وكيفية العلاج في حالة الزيادة أو النقصان

أعراض انخفاض كريات الدم البيضاء

أعراض انخفاض كريات الدم البيضاء

 

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الجسم بسبب انخفاض نسبة كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي في الدم، وهذه الأعراض هي:

  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.
  • إصابة الجسم بالعرق الغزير.
  • يعاني المريض من الشعور بالقشعريرة والبرد.
  • يعاني المريض من التهاب يصيب الحلق.
  • ظهور بعض علامات الطفح الجلدي.
  • شعور المريض بالتعب والإرهاق.

المخاطر التي يسببها نقص كريات الدم البيضاء

يعتبر مرض انخفاض كريات الدم البيضاء من الجسم من الأمراض التي يجب علاجها فورا واستشارة الطبيب، حيث إنه في بعض الحالات قد يؤدي إلى حدوث العديد من المخاطر مثل:

  • إصابة الجسم بأمراض نقص المناعة، وإصابة النخاع الشوكي ببعض المشكلات.
  • إصابة المريض ببعض الأمراض التي لها علاقة بالمناعة الذاتية مثل مرض الذئبة.
  • نقص بعض العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، والتي تساعد في إنتاج كريات الدم البيضاء.
  • إن يقوم الإنسان باستخدام المضادات الحيوية بشكل خاطئ.

كما نقدم لكم من هنا: ارتفاع كريات الدم البيضاء 17000 عند الأطفال والبالغين وكيفية الوقاية منها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال حول أسباب انخفاض كريات الدم البيضاء وطرق زيادتها ، وقد أوضحنا لكم أعراض انخفاض كريات الدم البيضاء وأهميتها للجسم والمخاطر التي يسببها نقص كريات الدم البيضاء على جسم الإنسان، ونرجو أن يكون المقال أعجبكم و استفدتم منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.