محتوى يحترم عقلك

أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة

أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة كثيرة، حيث يحدث قبل الدورة الشهرية عدة تغيرات في الهرمونات والجسم لدى المرأة، فتعاني المرأة من الآلام الشديدة نوعًا ما قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية، والآن سنوضح لكم من خلال موقع زيادة جميع أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة.

أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة

يرجع الشعور بالألم قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية إلى حدوث تغيرات في هرمونات وجسم المرأة، وكذلك تغيرات نفسية لدى بعض النساء، كذلك يحدث تورم الثدي ويصبح مؤلمًا، وتحدث بعض التشنجات في أسفل البطن وأسفل الظهر أيضًا.

كذلك يعد الشعور بالألم في أسفل الظهر نتيجة التقلصات التي تحدث داخل الرحم الذي يقوم بالاستعداد لطرد الدم وأجزاء الغشاء المخاطي لجدار الرحم.

كما يحدث تغير أو خلل أو اضطراب في الهرمونات داخل الجسم، وهذا يكون بجانب التشنجات والتقلصات التي تحدث داخل جسم المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية.

أيضًا يحدث ألم أسفل الظهر بسبب نقص الأكسجين الذي يصل إلى العضلات القريبة من الرحم نتيجة حدوث تقلصات تجعل الأوعية الدموية ضيقة فتصل نسبة أكسجين أقل للعضلات.

قد تختفي هذه الآلام مع الوقت من تلقاء نفسها بعد انتهاء مدة الدورة الشهرية، أو قد يزيد الألم، ففي هذه الحالة يجب الذهاب لاستشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: شكل الناسور العصعصي

متلازمة ما قبل الحيض PMS

تعد هذه المتلازمة من أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة، والتي تصاحبها بعض الأعراض التي قد تحدث للمرأة قبل فترة الدورة الشهرية، والتي يشعر بها نسبة كبيرة من النساء في جميع أنحاء العالم.

كذلك مقدار الشعور بالألم يختلف من امرأة لأخرى، وقد تصل إلى أعلى مراحل الألم عند سن الثلاثين.

يعد الشعور بالألم أسفل الظهر من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، بجانب باقي الأعراض التي تتعرض لها أغلب النساء مثل الآتي:

  • الشعور بالتوتر والقلق.
  • الاكتئاب، والبكاء من دون سبب معين وواضح.
  • كذلك الأرق والتعب من أقل مجهود في هذه الفترة.
  • زيادة الوزن أحيانًا، وحدوث انتفاخ للبطن.
  • تجد الحالة صعوبة في التركيز والانتباه للأشياء.
  • حدوث تغير في الشهية، حيث تشعر المرأة بالجوع والرغبة في تناول الطعام طول الوقت.
  • الشعور بالصداع الشديد.
  • تورم الثدي والشعور بالألم الشديد في منطقة الثدي.

قد يتسبب التغير في مستوي السيروتونين في التعرض لمتلازمة ما قبل الحيض، حيث إن السيروتونين يعمل كناقل عصبي، وله دور في التغييرات المزاجية.

كذلك يحدث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، بسبب حدوث الإسهال أو الإمساك، وأيضًا يظهر حب الشباب بكثرة في هذه الفترة.

تتمكن المصابات من الاستفادة بممارسة بعض التمارين كرياضة اليوجا أو بعض الأساليب للاسترخاء، أو المشي السريع؛ للتخفيف من الضغوطات.

علاج متلازمة ما قبل الحيض

توجد العديد من طرق علاج متلازمة ما قبل الحيض والتي سنعرضها لكم من خلال الفقرات التالية:

1- متابعة الطبيب

بعد معرفة أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة، فيتابع الطبيب المتخصص بالحالة تدوين أعراضها ونمطها ليشخص بطريقة جيدة، ويطلب من الحالة تسجيل الأعراض لمدة دورتين على الأقل، وتدون أيضًا أيام بدء الطمث وانتهاءه.

2- استخدام العقاقير

يعد استخدام العقاقير في الحالات الشديدة للتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث ترتبط الأدوية بمدى شدة الألم التي تشعر به الحالة، فقد حققت مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية نجاح في التخفيف من أعراض الحالة المزاجية.

3- مضادات الالتهاب الاستيرويدية

تعمل مضادات الالتهاب الاستيرويدية قبل أو أثناء الدورة الشهرية على تخفيف التشنجات والتقلصات وبعض آلام الثدي، وأيضًا تساهم في تخليص الجسم من السوائل الزائدة عبر الكليتين، وتساعد وسائل منع الحمل الهرمونية على إيقاف التبويض.

4- النظام الغذائي

إن تغيير بعض من أنماط الحياة يعد مفيد للتعامل أو تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث يمكن للحالة تناول الوجبات الخفيفة لتقليل حدوث الانتفاخ وللحفاظ على السوائل.

5- الأعشاب الطبيعية

أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة

تنصح بعض السيدات اللاتي يعانين من أعراض هذه المتلازمة بتناول أو شرب بعض الأعشاب الطبيعية للتخفيف من الأعراض مثل: الزنجبيل، وتوت العفة، وأيضًا نبتة سانت جون، كما ينصح أيضًا باستشارة الطبيب قبل تناول هذه الأعشاب؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات أو أضرار.

6- استخدام الوخز بالإبر

تلجأ بعض السيدات للوخز بالإبر حيث يقوم المتخصص بالجلد بوضع الإبر في مناطق معينة في الجسم لتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، كذلك تناول فيتامين “هـ” يساعد في التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

اقرأ أيضًا: أسباب وجود ألم شديد أسفل الظهر مع تأخر الدورة

دورة الحيض المؤلمة أي عسر الطمث

تواجه نسبة من النساء في فترة الدورة الشهرية بألم دون سبب معين واضح، وهذا النوع من الألم قد تلجأ بسببه بعض النساء إلى أخذ إجازة من العمل، وأن تغيب الفتيات في سن المراهقة من المدرسة أو الجامعة.

كذلك يحدث عسر الطمث عند سن العشرين تقريبًا، ويعد ألم غير طبيعي مرتبط بالدورة الشهرية، ولعسر الطمث نوعان هما:

  • عسر الطمث الأولي: يحدث عند الفتاة التي تبدأ عندها الدورة الشهرية للمرة الأولى في حياتها.
  • عسر الطمث الثانوي: بعد مرور فترة من بدء الدورة الشهرية لدى المرأة، قد يحدث هذا النوع من العسر ليدل على الأورام الليفية في بعض الوقت، أو أورام في بطانة الرحم المهاجرة، أو الأمراض المنقولة جنسيًا.

داء بطانة الرحم المهاجرة

يعتبر مرض يسبب نمو أنسجة بطانة الرحم خارج بطانة الرحم، فيتم حدوث ذلك بسبب تغير الخلايا من اتجاهها إلى مناطق أخرى في أجزاء الجسم كالمثانة أو المبيض، أو الأمعاء والبطن، فتتشكل الأنسجة في هذه الأجزاء.

تقوم بعض السيدات بوصف الألم الناتج عن داء بطانة الرحم المهاجرة، فيقولن إن ألمه أشد من ألم الدورة الشهرية العادية وقد يزيد مع مرور الوقت.

كذلك بعض الباحثين غير واثقين في سبب حدوث ذلك، وتفسيرهم هو أن الدم الذي يشمل على خلايا بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية للمرأة، وأنه قد يسد أنابيب قناة فالوب فتتجه لخلايا الجسم الأخرى، حيث يتضخم نسيج بطانة الرحم المهاجرة وينزف كما في الرحم.

يعد النزيف خارج الرحم سبب في حدوث الالتهابات والألم، وأيضًا حدوث عسر الطمث والشعور بالألم في منطقة الحوض وبعض التشنجات، وألم أسفل الظهر وأسفل منطقة البطن.

يرجي التوجه للطبيب إذا خرج الألم عن السيطرة، وإن لم تعطي المسكنات ردة فعل فعالة، أو عند حدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية كتأخرها أسبوع أو أكثر لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

نصائح لتخفيف ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة الشهرية

كما تعرفنا إلى أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة الشهرية، لا بد أن نتعرف أيضًا إلى بعض طرق العلاج لتخفيف أو الحد من الألم المصاحب لفترة الدورة الشهرية، حيث يجب اتباع الآتي:

  • يستخدم الأسبرين أو أي نوع آخر للتسكين، إذا كان الألم خفيف وليس شديد أسفل الظهر.
  • وضع الماء الدافئ على منطقة الألم، فإن الحرارة تساعد على ارتخاء العضلات وتسكين الألم.
  • كذلك الاستحمام بالماء الدافئ للشعور بالراحة أسفل الظهر.
  • الابتعاد وتجنب الأعمال الشاقة أو حمل أشياء ثقيلة أثناء الدورة الشهرية أو قبلها عند الشعور بالألم.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تشمل على الملح الكثير.
  • تجنب شرب أي نوع من الكافيين.
  • الابتعاد عن شرب الكحوليات.
  • تجنب التدخين أو الوجود في مكان يوجد به مدخنين.
  • التدليك بحركة دائرية أسفل الظهر والبطن أيضًا.
  • ممارسة الرياضة بشكل أسبوعي أو يومي يساعد على التخفيف من ألم الدورة الشهرية، والتقليل من ألم أسفل الظهر قبل الدورة الشهرية.
  • الجلوس على وسادة يساعد من تخفيف الألم.
  • يمكن استخدام الزيوت العطرية، حيث إن زيت الطرخون العطري الأصلي يمكن استخدامه على المنطقة التي يوجد بها الألم من خلال وضع قطرتين من هذا الزيت والقيام بتدليك المنطقة، ليقلل ويحد من حدوث التشنجات.

علاج آلام قبل وأثناء الدورة الشهرية بالأعشاب الطبيعية

كما عرفنا أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة، يجب أن نعرف بعض الأعشاب التي تشتمل على الكثير من المواد التي تساهم وتعمل على تخفيف ألم التشنجات والتقلصات، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

1- الزنجبيل لتخفيف آلام الدورة

أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة

يعد شرب الزنجبيل من الأعشاب التي تساهم في تخفيف بعض التشنجات قبل أو أثناء الدورة الشهرية، حيث إنه يقلل مستوي البروستاجلاندين في الجسم، بالإضافة إلى الحد من الإرهاق والتعب أثناء فترة الدورة الشهرية.

2- الأعشاب الصينية

أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة

تساهم بعض الأعشاب الصينية كجذور انجليكا الصينية، وجذور الفاوانيا الحمراء في التخفيف والحد من التقلصات بشكل فعال، لكن ما زالت تحتاج بعض الدراسات لإثبات صحتها.

3- الشبت

أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة

يعد الشبت متشابه في تأثيره مع حمض الميفيناميك في تخفيف وتقليل التشنجات والتقلصات التي تحدث قبل أو في فترة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: هل ألم الظهر في بداية الحمل طبيعي

4- الشمر

أسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة

يشتمل على مركب الأنيثول الذي لديه خصائص مضادة للتشنجات التي تساهم في علاج وتخفيف الألم لدى السيدات.

يعد معرفتنا لأسباب ألم أسفل الظهر العصعص قبل الدورة مهم جدًا؛ لكي يجد الطبيب العلاج المناسب لكل عرض وكل سبب، فإذا كانت الأعراض شديدة يرجى الذهاب للطبيب المختص بأسرع وقت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.