اسباب مرارة الفم والغثيان وطرق العلاج

اسباب مرارة الفم والغثيان  ، إن مرارة الفم والغثيان من الأمور المزعجة لكثير منا وتسبب لنا الإحراج، وليس هذا فقط بل إنها قد تدل على وجود بعض المشاكل الصحية التى يعانى منها الجسم، حيث مع الفم من المؤشرات الأساسية التي تدل ويجعلنا نطمئن على صحتنا، لذا عند حدوث أى منها  لابد من استشارة الطبيب، لمعرفة سبب حدوثها وكيفية وطرق علاجها.وهذا ما يتناوله بالتفصيل لتجنب الإصابة بمرارة الفم والغثيان.

ما هى مرارة الفم

لأن الفم واللسان هم أساس حاسة التذوق فيمكنهم التفرقة والتعرف على المذاق الحلو والمر والاذع وغيرها من الأطعمة ولكن قد يحس المرء بمرارة في الفم دون تناول شيء مر وهذا الأمر يكون بسبب وجود بعض الخلل أو مشاكل صحية ولا تختفي هذه المرارة إلى بعض التعرف على أسبابها وعلاجها.

يمكن الحصول على معلومان عن تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات ما هي الاسباب واهم أساليب العلاج ومتى تستشير الطبيب أضغط هنا: تاخر الكلام عند الاطفال 3 سنوات ما هي الاسباب واهم أساليب العلاج ومتى تستشير الطبيب

اسباب مرارة الفم

توجد العديد من الأسباب التى تؤدي إلى الشعور والإحساس بمرارة في الفم فكثيرا ما يكون السبب بسبب تناول بعض الطعام السىء ويختفى هذا الإحساس فوراً عند غسل الفم بالماء وتنظيفه جيدا ولكن في حالة أنه استمر لفترات طويلة فيكون لعدة أسباب ومنها:

مشاكل في الأسنان

فقد يؤدى وجود بعض المشاكل أو الإصابة بأمراض في اللثة مثل الخراج أو الالتهابات إلى التأثير على الاستشعار في اللسان مما يؤدى إلى الشعور بمرارة في الفم وتغير طعم الأكل عند تناوله.

ارتجاع المعدة

من أحد الأسباب التى تؤدى إلى حدوث مرارة الفم هو خروج أو ارتجاع العصارة من المعدة إلى الفم منا يغير من مذاق الطعام بالفم.

تناول الأدوية

توحد بعض الأدوية التى يصفها الطبيب للأشخاص مثل الفيتامينات أو أدوية للاكتئاب تسبب مرارة في الفم.

خلل الهرمونات

يؤدي حدوث خلل في هرمونات الجسم إلى خلل في جميع وظائف الجسم ومنها الفم مما يسبب الإحساس بالمرارة.

الإصابة بالأمراض

توجد بعد الأمراض التى تكون من أعراضها الاحساس بالمرارة في الفم نقل مرض السكر أو أمراض الجهاز التنفسي وأيضا الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

سوء التغذية

يؤدى سوء التغذية إلى نقص فيتامين ب 12 وهو من العناصر الهامة والأساسية بالجسم لكى يؤدى وظائف ونقصه يؤدى إلى خلل في تلك الوظائف ومنها الإصابة بمرارة في الفم.

الحساسية

يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض الأطعمة لذا فإنه عند تناولها عن غير قصد يصابون باعراض الحساسية ومنها مرارة الفم.

بعد إجراء العملية الجراحية

كثيراً ما يشعر الأشخاص الذين تعرضوا إلى إجراء عملية جراحية الإحساس بمرارة في الفم بعد العملية مباشرةً.

جفاف الفم

في حالة عدم شرب الماء كثيرا أو بشكل كافى يؤدى إلى الإصابة بمرارة في الفم وذلك لأن الفم يحتاح إلى الترطيب بشكل مستمر.

عدم نظافة الفم

إن عدم الاهتمام بنظافة الفم أو اللسان واللثة يؤدى إلى تراكم البكتيريا والجراثيم التي تسبب رائحة كريهة ومرارة في الفم.

التدخين

إن عادة التدخين السيئة من أحد الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بمرارة في الفم وتغير مذاق الطعام.

التسمم

عند التعرض إلى تناول بعض الأطعمة الملوثة أو التى تحتوى على عناصر تسبب التسمم مثل الرصاص أو الزئبق أو النحاس يسبب ذلك في الشعور بمذاق معدنى ومرارة في الفم.

الحمل

يعد من أحد أشهر أعراض الحمل وخصوصاً في الشهور الاولى الإصابة والشعور بمرارة في الفم أو تذوق طعم معدنى بالفم وذلك بسبب تغيير الهرمونات في الجسم والتي تؤثر بدورها على الحواس كلها.

انقطاع الطمث

عند وصول المرأة إلى مرحلة انقطاع الطمث او سن اليأس تشعر بمرارة في الفم وذلك بسبب انخفاض مستوى الاستروجين في الجسم.

القلاع الفموي

يعد مرض القلاع الفموي هو عبارة عن إصابة الفم ببعض الفطريات المسببة لظهور حبوب بيضاء على اللسان وفي الحلق والفم مما يسبب الشعور الدائم بالمرارة.

يمكن الحصول على معلومات عن علاج سريع للحمى عند الأطفال وأعراضها واسبابها وأفضل طرق طبيعية للتخلص منها أضغط هنا: علاج سريع للحمى عند الأطفال وأعراضها واسبابها وأفضل طرق طبيعية للتخلص منها

طرق علاج مرارة الفم

يتوقف تحديد طريقة علاج مرارة الفم بناء على السبب الذي أدى إلى حدوثها فمثلاً:

  • إذا كان السبب فيها هو الإصابة بمرض ارتجاع المريء يجب استشارة طبيب لعلاج هذا العرض بتناول بعض أدوية الحموضة للتخلص من مرارة الفم.
  • انا اذا كان السبب هو وجود بعض المشكلات في الأسنان فيجب التوجه إلى طبيب الأسنان لعلاج المشاكل في الأسنان واللثة.
  • وفي حالة كان السبب هو الإصابة بمرض السكر أو غيره فيحب القيام ببعض الفحوصات والذهاب إلى طبيب مختص بالعدد للتحكم في السكر وخلل الهرمونات والغدد علاج مرارة الفم.
  • يحب أيضا الاهتمام جيداً بن آفة الفم والاسنان واللثة وتنظيفها جيدا في المنزل باستخدام فرشاة الأسنان.
  • الحرص على شرب الكثير من الماء.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر لتحفيز وزيادة إنتاج وإفراز اللعاب.
  • الامتناع عن التدخين أو شرب الكحوليات.
  • تجنب تناول الأطعمة التى التى تحتوى على توابل كثيرة.

الغثيان

يعد الغثيان من الأعراض الشائعة والتي تسبب الكثير من الالام والانزعاج للأشخاص، وقد يكون سببه الإصابة ببعض الأمراض أو اديمون عرض من أعراض الحمل، ونادراً ما يكون هذا العرض يشير إلى وجود  مشاكل صحية  خطيرة تهدد حياة الفرد.

أسباب الغثيان

توجد العديد من الأسباب التي تحدث في الجسم ويصاحبها الغثيان أو تكون هى السبب الأساسي للإصابة بالغثيان مثل:

حيث يعد من الأعراض المصاحبة للصداع النصفى الشعور بالغثيان والقىء وذلك يكون بسبب أن الناقل العصبى يقوم بإرسال إشارات إلى الدماغ مما يؤثر على الجزء المسؤول عن الإحساس بالغثيان والقيء.

التعرض للقلق أو الضغط والتوتر

في حالة تعرض الجسم إلى ضغط نفسي وتوتر وقلق شديد بشكل طويل أو مستمر فإن النظام العصبى يصبح أكثر نشاط عن ذي قبل مما يسبب تدفق كميات كبيرة من الدم إلى العضلات ينتج عنها الإحساس بالغثيان.

الجفاف

في حالة أن الجسم لا يحصل على كميات كافية من الماء أو السوائل فلا يستطيع القيام بوظائف الأعضاء بشكل جيد وسليم وإحساس الحسم بالعطش والذي يعد من أعراض الإحساس بألم في البطن وغثيان.

انخفاض مستوى السكر

في حالة الانخفاض المفاجئ للسكر في الدم فهذا يؤدي إلى تحفيز الجلوكوز في الدم على الإنتاج بكميات كبيرة مما يؤدى إلى الإحساس بألم في المعدة وغثيان.

الإصابة بأمراض المعدة

توحد بعض المشاكل الصحية التى تصيب المعدة والتى تكون من اعراضه الغثيان والقيء ومن أمثلة تلك الأمراض القرحة الهضمية و داء الجزر المعدي المريئي.

الحمل

حيث أن من أعراض الحمل وخصوصاً في الشهور الاولى هو الغثيان والقيء وألم في البطن بسبب تغير الهرمونات.

للحصول على معلومات عن اسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب ومضاعفاته وطرق علاجه أضغط هنا: اسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب ومضاعفاته وطرق علاجه

طرق لعلاج الغثيان

توحد بعض المرق التى يمكن تطبيقها بالمنزل للتخلص من الغثيان مثل:

  • شرب الكثير من الماء والسوائل.
  • امتصاص مكعب من الثلج .
  • تحبني تناول أطعمة دسمة وصعبة الهضم.
  • الابتعاد عن منتجات الألبان لأنها قد تزيد من الغثيان.
  • في حالة زيادة الأغراض وعدم نجاح الحلول المنزلية معها يجب التوجة إلى الطبيب الاستشارة ووصف أدوية لعلاج الغثيان.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية حول مرارة الفم والغثيان من حيث أسبابها وأعراضها وكيفية التخلص منهم، حتى تتمكنوا من تحبين الإصابة به.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.