أسباب ألم العنق من الأمام

أسباب ألم العنق من الأمام يرغب في معرفتها العديد من الأشخاص التي تعاني من آلام مبرحة في منطقة الرقبة، نتيجة الكثير من الأسباب المختلفة، والتي تؤدي في النهاية إلى إصابتهم ببعض الآلام الشديدة التي تؤثر على قدرتهم في ممارسة أعمالهم اليومية، كما قد يصاحب هذا الألم نوبة شديدة من الصداع، تؤدي إلى اضطرارهم إلى الذهاب إلى الطبيب المختص لتفقد الأمر، وعبر السطور التالية على موقع زيادة سنتعرف على مزيد من التفاصيل حول ألم الرقبة من الأمام.

 ألم العنق من الأمام

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى آلام الرقبة من الأمام، وعادة ما يكون هناك ترابط بين تلك الأسباب وبعض المشاكل الصحية التي يمر بها الشخص، لذا يفضل حال الشعور بها الذهاب إلى الطبيب واستشارته.

نظراً لكون آلام الرقبة من أكثر المشاكل إزعاجاً التي تصيب الكثير من الأفراد، وفي الغالب تكون تلك الآلام من الخلف ونادراً ما تكون من الأمام.

اقرأ أيضا: غضروف الرقبة الفقرة الخامسة والسادسة

أعراض الإصابة بآلام الرقبة من الأمام

عادة توجد بعض العوارض والإشارات التي تدل على وجود آلام في الرقبة تتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • زيادة الألم في كثير من الأوضاع المختلفة مثل تثبيت الرأس على وضعية واحدة لفترة زمنية طويلة، مثل القيادة، أو الجلوس على الحاسوب للعمل.

  • الإصابة ببعض التشنجات العضلية يصاحبها شد في تلك المنطقة.

  • فقد القدرة على تحريك الرأس.

  • الإصابة بنوبة شديدة من الصداع.

أسباب ألم العنق من الأمام

توجد بعض الأسباب المرضية والمشاكل الصحية التي تؤدي إلى تضرر فقرات الرقبة الأمامية وإصابتها، مما ينتج عنه الشعور ببعض الآلام المبرحة التي تؤثر بالسلب على صحة المريض من أهمها ما يلي:

التهاب الغدة الدرقية الحاد

هو أحد أنواع الالتهابات النادرة الحدوث يصيب الغدة الدرقية يرجع سبب الإصابة به إلى التعرض لإشعاع أو التعرض لصدمة أو تناول دواء خاطئ،  وإذا كان السبب ناتج عن عدوى سيؤدي بطبيعة الحال إلى إصابة المناعة بخلل ما، وبالتالي سيبدأ الجهاز المناعي من تلقاء نفسه باعتبار الغدة الدرقية عدو والبدء في مهاجمتها.

من أهم الأعراض الدالة على إصابة الغدة الدرقية بالتهاب حاد هو الإصابة بالحمى، التهاب الحلق، وفي بعض الأوقات الشعور بألم شديد في الجزء الأمامي من منطقة الرقبة.

كما قد يؤدي التهاب الغدة إلى بعض المضاعفات الخطيرة مثل الإصابة بفقر الدم، وبعض مشاكل القلب، وزيادة نسب الإصابة بمرض السكر، وعادة يحتاج هذا الإلتهاب تدخل الطبيب المختص.

خراج خلف البلعوم

هو عبارة عن تقيح داخل الأنسجة تحديداً في الجزء الخلفي من منطقة الحلق، وعادة يصاحب هذا الخراج بعض الأعراض المختلفة مثل فقد الشهية، التهاب الحلق، الإصابة بالحمى، والشعور بضيق حاد في التنفس، هذا كله بجانب ألم الرقبة من الأمام.

الذبحة الصدرية لودفيغ

تختلف هذه الذبحة تماماً عن الذبحة الصدرية التي تعرف بآلام في القلب نتيجة الإصابة بمرض الشريان التاجي، أما ذبحة لودفيغ هي عبارة عن التهاب شديد الخطورة يصيب نسيج الفم الخلوي، ويعد من أكبر المشكلات الصحية التي تشكل خطر على الحياة.

عادة تحدث تلك الذبحة بسبب التعرض إلى الإصابة بعدوى بكتيرية شديدة الخطورة أسفل منطقة اللسان. يصاحبه تورمات شديدة تؤدي إلى ارتفاع اللسان لأعلى.

كما تؤدي بدورها إلى سد مجرى التنفس، وينتج عن هذا الكثير من الأعراض مثل آلام الرقبة والوجه، والبلع بصعوبة، وصعوبة عملية تحريك اللسان، كل تلك المشاكل بجانب آلام الرقبة من الأمام.

التهاب لسان المزمار

لسان المزمار هو عبارة عن غطاء غضروفي ذات حجم صغير يقوم بتغطية القصبة الهوائية، مما يؤدي إلى منع تدفق الهواء إلى الرئة، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب لسان المزمار منها تناول بعض المشروبات الساخنة، أو الإصابة بعدوى بكتيرية في منطقة الحلق.

تعد من أهم الأعراض الدالة عليه صعوبة التنفس، الإصابة بالحمى، التهابات الحلق، الشعور بألم مع البلع، بالإضافة إلى آلام الرقبة من الأمام، ويجب إدراك تلك المشكلة فوراً وسرعة حلها.

اقرأ أيضا: أعراض الديسك في الرقبة

سرطان الرأس والرقبة

تعد الإصابة بأحد أنواع السرطانات من أهم الأسباب للإصابة بآلام الرقبة من الأمام، ومن أبرز هذه السرطانات سرطان الغدة اللعابية، والحنجرة، وسرطان تجويف الأنف.

معظم تلك الأنواع من السرطانات تبدأ في منطقة الخلايا المسطحة” الحرشفية” والتي تغلف الطبقة السطحية الخفيفة من هيكل الجمجمة في الرقبة والرأس ومن أهم الأعراض فقد الشهية، وخسارة الوزن، وآلام الرقبة بالإضافة إلى آلام قناة الأذن.

العدوى الفيروسية في الحنجرة

تعد تلك العدوى أحد الأسباب الرئيسية لآلام الرقبة من الأمام، حيث أنها بطبيعة الحال تؤدي إلى الإصابة بتضخم الأحبال الصوتية، وبالتالي تغيير الصوت، كما أن التهاب الحنجرة ينتج من خلال المعاناة من تكرار نزلات البرد أو الانفلونزا.

عادة ترتفع فرص الإصابة بهذا الإلتهاب عند الأفراد الذين يعانون من مشكلة ضعف المناعة وأهم الأعراض الدالة عليه وجود بحة في الصوت، سيلان منطقة الأنف، السعال، وأحياناً الحمى.

اقرأ أيضا: أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

تمزق المفاصل

عادة تصاب الرقبة بالإجهاد عندما تتمزق الأربطة التي تصل عظام الرقبة ببعضها، ومن الطبيعي أن تؤدي الحركات المفاجئة للرقبة إلى إجهادها بشكل مبالغ فيه.

كما الحال عند تعرض الرقبة  للارتطام في أحد الحوادث، أو السقوط بشكل تلقائي خلال أداء التمارين الرياضية.

لذا يجب توخي الحرص عند تحريك الرقبة بغرض الحفاظ على قوة عظامها، كما ينصح بالنوم على وسادة مريحة ومرتفعة.

إجهاد العضلات

حيث أن الإكثار من استخدام العضلات مثل الجلوس فترات طويلة بشكل منحني أما الحاسوب أو الهاتف النقال، في العادة يؤدي إلى إجهاد العضلات، بالإضافة إلى بعض الأمور الأُخرى مثل القراءة في السرير من شأنهم الإصابة بآلام الرقبة من الأمام.

متى تزور الطبيب

يتساءل الكثير من المصابين بآلام الرقبة من الأمام عن الوقت الصحيح الذي يلجأون فيه إلى زيارة الطبيب، حيث أنه في الغالب معظم آلام الرقبة تتحسن تدريجياً بشكل تلقائي مع العلاج المنزلي.

في حال التزمت بالعلاج المنزلي ولم تلقى تحسن، يجدر بالمريض التوجه إلى الطبيب المختص وزيارته، كما عليك بالاستعانة بالرعاية الفورية إذا كان الألم ناتج عن الإصابة بحادث سيارة أو غوص، أو نتيجة السقوط.

هناك حالات تستوجب الاتصال على الفور بالطبيب وهي:

  • شدة آلام الرقبة.

  • استمرار الآلام لعدة أيام دون التحسن أو الشعور بالراحة.

  • انتشار الألم في منطقة الساقين والذراعين.

  • إذا صاحب الألم تنميل أو الصداع أو الشعور ببعض الوخز.

كيفية الوقاية من آلام الرقبة من الأمام

عادة ما يكون هناك ارتباط وثيق بين آلام الرقبة وبين وضع الجسد بشكل سئ والتي يصاحبه تآكل أو التمزق نتيجة كبر السن، وعادة هناك عدة ضوابط من شأنها المساعدة في الحفاظ على وضعية الرقبة، منها الحفاظ على الرأس في منتصف العمود الفقري بالإضافة إلى أداء بعض التغييرات في مجال الروتين اليومي، والتي قد تكون مفيدة منها ما يلي:

  • الالتزام بوضعية جيدة في جميع المواقف مثل الجلوس والوقوف، لذا عليك التأكد من كون الكتفين في وضعية خط مستقيم مع الوركين، وأن الأذنين فوق الكتفين مباشرة.

  • الحرص على أخذ فترات استراحة بشكل مستمر ومتكرر وذلك عند السفر لفترات طويلة أو العمل مطولاً على الحاسوب، حيث يفضل النهوض والتحرك في الجوار، كما يجب مد الرقبة والكتفين.

  • يجب ضبط وضعية الجلوس بحيث يجب  أن تكون  الشاشة مساوية للعين، كما يجب أن تكون الركبتين منخفضتان بنسبة قليلة عن الوركين، لذا يفضل استعمال مساند الذراعين ووضعهم على الكرسي.

  • اجتناب وضع الهاتف في منطقة الأذنين والكتف عند التحدث، يفضل اللجوء إلى استخدام سماعة الرأس.

  • يجب الإقلاع عن التدخين، حيث أنه يؤدي إلى الإصابة بآلام الرقبة من الأمام.

  • الابتعاد عن حمل الحقائب الثقيلة فوق الكتف، حيث أن الوزن الثقيل يؤدي إلى إجهاد الرقبة وإصابتها بالضرر.

كيفية علاج آلام الرقبة طبياً

عادة يعتمد علاج آلام الرقبة على العلاج المنزلي، وعلى الرغم من ذلك يوجد أكثر نوع مختلف من العلاج وهما:

العلاج الطبيعي

يساعد هذا النوع من العلاج على تقوية العضلات، وممارسة بعض التمارين الرياضية من شأنها شد العضلات كخطوة أولى من العلاج، كما يمكن استخدام الجهاز الخاص بسد الرقبة وتحسين وضعها، وذلك حال اضطر الأمر إلى ذلك.

عادة تستمر فترة العلاج الطبيعي مدة من ستة أسابيع وحتى ثمانية أسابيع، بمعدل مقتضاه من جلستين إلى ثلاث جلسات في الأسبوع.

العقاقير الطبية

هناك بعض أنواع العقاقير الطبية التي تساعد في تهدئة الألم وتخفيفه من أهم هذه العقاقير ما يلي:

  • باراسيتامول ويتم وصفه في حالة الآلام الخفيفة.

  • بعض الأدوية المضادة للالتهاب ” الغير الستيرويدية” بمعنى الأدوية المسكنة والتي يتم وصفها بجانب عقار الباراسيتامول من أهمها الإيبوبروفين، وعقار النابروكسين، وتعد تلك الأدوية من العقاقير الأساسية لعلاج آلام الرقبة، كما أنها تساهم في إزالة التورم، كما يمكن تناولها لعدة أسابيع.

  • كما يتم وصف العقاقير التي تساعد على ارتخاء العضلات، وعادة توصف عند الإصابة بالتشنجات المؤلمة العضلية.

إلى هنا تنتهي رحلتنا لمعرفة أسباب ألم العنق من الأمام، حيث تحدثنا معكم باستفاضة عن آلام الرقبة من الأمام، وذكرنا جميع الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بها، وتحدثنا معكم عن كيفية الوقاية منها، والوقت الذي يجب عنده زيارة الطبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.