أسباب التنميل في فروة الرأس

أسباب التنميل في فروة الرأس، التنميل يعد حالة من فقدان الإحساس، أو فقدان الشعور الطبيعي في أحد أجزاء الجسم المختلفة، وبالأخص في اليدين أو القدمين أو الرأس، فيكون التنميل على شكل وخزات سريعة وكثيفة عندما نقارنها بتغييرات أخرى كالشعر بالدبابيس أو بالإبر، فقد يحدث التنميل في عصب واحد في جانب ما من الجسم أو قد يحدث في صورة متماثلة على جانبي الجسم، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب وعلاج التمويل الذي يحدث في فروة الرأس. 

أسباب التنميل في فروة الرأس

كما ذكرنا أن التنميل هو شعور بالوخز يحدث في بعض أجزاء الجسم، ويستمر هذا الإحساس من عدة دقائق إلى أكثر من هذا في الكثير من الأحيان، وهناك الكثير من الأسباب، التي تعرف بأنها السبب الأساسي الذي يحدث تنميل في الأطراف، وهناك بعض الأسباب التي تتمثل في عدم وجود إمدادات من الدم تصل إلى هذه الأماكن بسبب أخذ وضعية معينة لفترة طويلة، مثل الجلوس أو النوم في وضع غير صحيح. 

فهناك بعض الأسباب المباشرة أو الغير مباشرة التي تتسبب في تنميل الرأس، بما في هذه الأسباب من أدوية ومسكنات و إصابات قد تؤثر على الأعصاب في الرأس وتسبب تنميل في هذه المنطقة؛ ولأن العديد من الأعصاب في المخ تكون مرتبطة بشكل أساسي بالوجه والرأس، فمن الممكن إذا كانت الأعصاب ملتهبة أو مضغوطة أن يحدث هذا التنميل. 

ومن هنا سنتعرف على ازالة الجلد الميت من القدمين وما الأسباب التي تؤدي لوجود الجلد الميت بالكعبين : ازالة الجلد الميت من القدمين وما الأسباب التي تؤدي لوجود الجلد الميت بالكعبين ؟

بعض الأسباب الأخرى للإصابة بتنميل فروة الرأس 

  1. القلق والتوتر: إن الشعور بالقلق والتوتر الذي يعاني منه بعض الأفراد يتسبب في حدوث تنميل في فروة الرأس، والوجه، أو مناطق أخرى في الجسم. 
  2. إضطرابات المناعة الذاتية: الذين يعانون من مرض السكري يحدث دوما تلف في الأعصاب وهذا ما يسمى بالإعتدال العصبي السكري. 
  3. الأعراض الشائعة للتصلب المتعدد، والذي يعد من الحالات المزمنة التي تؤثر على الجهاز العصبي؛ قد تحدث تنميل في فروة الرأس. 
  4. الجيوب الأنفية: في حالات الجيوب الأنفية تتسبب في تنميل في الرأس أو الجسم، التي تتمثل في التهاب الأنف التحسسي، ونزلات البرد. 
  5. بعض الأدوية: قد تسبب تنميل في الرأس والجسم، حيث الكحول، والمخدرات، والعلاج الكيميائي. 
  6. الصداع: فبعض الأنواع من الصداع قد تحدث الشعور بالتنميل، مثل الصداع النصفي، أو الشعور العنقود، أو الصداع الذي ينتج عن إجهاد العين. 
  7. العدوى الفيروسية: قد تسبب العدوى الفيروسية في الإصابة بالتنميل، كالحزام الناري أو التهاب الأسنان، أو إلتهاب الدماغ، كل ذلك الأمراض تندرج تحت العدوى الفيروسية. 
  8. الإصابات المباشرة: تتسبب الإصابات المختلفة في الرأس والشعور بالتنميل؛ إذا تسبب في تلف الأعصاب، كذلك يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تكون وراء تنميل فروة الرأس مثل الأورام، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض الأخري.
  9. تهيج الجلد: قد يساهم استعمال بعض المنتجات التي تختص برعاية الشعر في حدوث بعض التنميل والتهييج في فروة الرأس، وبالأخص التي تستخدم من أجل صبغ الشعر، كذلك بعض الشامبوهات التي تحتوي على مواد كيميائية أو مواد عطرية قد تتسبب في تهييج الجلد وبالتالي تنميل الرأس، وأيضاً يتحسس البعض من انواع صابون معينة. 
  10. المشاكل الجلدية: قد تتسبب المشاكل الجلدية في حدوث بعض المشكلات من حكة وحرقة في الرأس، ومن ضمن هذه المشكلات وتعد أبرزها هي الصدفية، التي تبدأ بإنتاج الجسم لخلايا جلدية بوتيرة سريعة، وتظهر أعراض الصدفية بوق فروة الرأس لواحد من بين اثنان من المصابين بها. 
  11. إلتهاب الجلد: إن مرض التهاب الجلد المثي أو الدهني ينتمي إلى قائمة الأمراض الإكزيمة؛ التي تكون مستهدفة إلى فروة الرأس والأماكن الأخرى التي تكثر بها الغدد الزيتية في الجسم. 
  12. إلتهاب الشريان الصدغي: وعلى الرغم أن هذا المرض نادر حدوثه إلا أن أغلب حالات الإصابة به تكون من كبار السن، وينتج هذا المرض من مهاجمة الجهاز المناعي للشرايين. 
  13. عوامل الطقس: يشير الخبراء أن هناك علاقة بين الجفاف في فروة الرأس وبين فصل الشتاء، كما أن الحر والصيف قد يصل إلى حروق في فروة الرأس. 
  14. الفيبروميالجيا: المصابون بهذا المرض يشعرون بحساسية مفرطة في الألم حيث التنميل، والصداع، وتصلب العضلات، وبالأخص في الصباح. 
  15. الألم العصبي القذالي: الدماغ تتصل بمنطقة خلف وأعلى فروة الرأس بواسطة ما يسمى بالعصبان القذاليان، والذين يكونوا عرضة للتهيج في بعض الأحيان، وقد تنتج بعض الآلام عن هذا التهيج، فيكون الألم على شكل تنميل في جهة واحدة من فروة الرأس. 
  16. هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد يعاني منها الأفراد والتي تتسبب في تنميل فروة الرأس مثل قلة النظافة، والإصابة بقمل الرأس، أو أمراض التصلب المتعددة ومشاكل الأعصاب الأخرى التي قد تحدث تنميل في فروة الرأس، بالإضافة إلى التوتر والقلق وما ينتج عنه.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع علاج قرح الفم المتكررة وأسباب تقرحات الفم واللثة ومحفزات ظهور تقرحات الفم : علاج قرح الفم المتكررة وأسباب تقرحات الفم واللثة ومحفزات ظهور تقرحات الفم

أعراض الإصابة بـ تنميل الرأس 

هناك بعض الأعراض التي تظهر عند الإصابة بتنميل الرأس، حيث تظهر تلك الأعراض أو البعض منها:

  • الشعور بالوخز في الرأس، وأعلى الرأس وفي الفروة أيضاً؛ وقد يمتد هذا الشعور إلى الدماغ. 
  • يؤثر شعور الوخز على أذنيك، وفمك، ولسانك، وبعض أجزاء الجسم المختلفة. 
  • قد تتأثر ناحية معينة من الرأس، أو الوجه أكثر من الأخرى. 
  • في المعتاد فإن تنميل الرأس يظهر بشكل مفاجئ من دون معرفة السبب وراء هذا الأمر، في تلك اللحظة عليك أن تتوقف قليلاً وتفكر في الطعام، الذي تناوله، أو التوتر والقلق، الذى مررت به قبل هذا الشعور. 

وندعوكم لقراءة موضوع كريم لإزالة الخطوط الحمراء من الجسم وأسباب ظهورها وأعراضها والعلاجات المنزلية التي تقضي عليها : كريم لإزالة الخطوط الحمراء من الجسم وأسباب ظهورها وأعراضها والعلاجات المنزلية التي تقضي عليها

علاج إصابة تنميل فروة الرأس 

ليس من الممكن أن تكون هناك قاعدة عامة وواحدة من أجل علاج تنميل فروة الرأس، وذلك باختلاف الأسباب وتعددها، فهي تعتمد بشكل كبير على الحالة الصحية لكل مريض على حدة، لهذا تجري بعض الفحوصات التي تلزم من أجل تشخيص المريض ومعرفة الأسباب الأساسية لإصابته بالتنميل، فيقرر الطبيب العلاج الصحيح بعد تلك الفحوصات، لكن هناك بعض الطرق التي تخفف من شدة هذا التنميل أو تخد منه مثل:

  • الإقلاع عن التدخين والكحول. 
  • الإسترخاء والإبتعاد عن التوتر والقلق ومعرفة التعامل مع تلك المؤثرات بالشكل، الذي لا يسبب لك أي مشكلة. 
  • استشارة الطبيب إن كان الشخص يتناول أي أدوية لعلاج أمراض مزمنة؛ لأنها قد تكون السبب في تنميل الرأس. 
  • المتابعة المستمرة في فحص مستوى السكر في المنزل، حتى تتفادى حدوث أي مشكلة تضر بأعصاب الجسم. 
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل منتظم مثل المشي والسباحة، وهذا يساعد كثيرا في تحفيز الدورة الدموية ويعزز ذهاب الدم إلى فروة الرأس والرقبة. 
  • هناك تمارين معينة لإسترخاء الرقبة والكتفين. 
  • عدم إتخاذ وضعية خاطئة في الجلوس أو الوقوف، حتى لا يضر هذا بفقرات الظهر ويضغط عليها. 
  • تناول الأغذية أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة مثل فيتامين B1  و B12و B6. 
  • اتباع النظام الغذائي السليم، الذي يحتوي على مواد تقوي الدم وتمنع ترسبه في الشرايين الصغيرة. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع اعراض التهاب الاعصاب في الرأس وأسبابها ووظائفها وكيفية تشخيص المرض : اعراض التهاب الاعصاب في الرأس وأسبابها ووظائفها وكيفية تشخيص المرض

ها قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه معنى كلمة تنميل، والأسباب الأساسية في تنميل فروة الرأس، والأعراض التي تصاحب هذا التنميل، وبالرغم أن لا يوجد علاج محدد من أجل عدم الإصابة بتنميل فروة الرأس لتعدد الحالات وأسباب الإصابة إلا أن الضغط والتوتر والقلق واتباع النظام الغذائي الصحي يساعد كثيرا في التخفيف من هذا الأمر، ونتمنى الصحة الجيدة للجميع. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.