أسباب تنميل الجسم بالكامل

أسباب تنميل الجسم بالكامل تتعدد وتختلف، حيث إنه من الممكن أن ترجع إلى وجود بعض الحالات الصحية، أو ممارسة بعض العادات الخاطئة، كما أن تنميل الجسم حالة من الشعور بالخدر أو الوخز في بعض أعضاء الجسم أو الجسم بالكامل، لذلك سنعرض لكم عبر موقع زيادة أسباب تنميل الجسم بالكامل مع عرض الأساليب العلاجية الممكنة.

خلاصة الموضوع

أسباب تنميل الجسم بالكامل

بالحديث عن أسباب تنميل الجسم بالكامل يجب أن نشير إلى أن إصابة الشخص بالخدر أو التنميل في بعض أجزاء جسمه أو جميعها من المشاكل المزعجة، وفي الغالب تحدث تلك الحالة دون سبب واضح، ولكن يوجد بعض الأسباب التي قد نُرجِع إليها حالة تنميل الجسم بالكامل، وسنعرض لكم تلك الأسباب من خلال الفقرات الآتية:

1ـ التحميل الزائد على أعصاب الجسم

يُعد الضغط أو التحميل الزائد على أعصاب الجسم من أبرز أسباب تنميل الجسم بالكامل، حيث إن استقرار الجسم على وضعية واحدة لمدة طويلة، مثل: الجلوس لمدة طويلة، أو الاستلقاء على الذراعين، أو الوقوف لمدة طويلة، يمثّل ضغطًا هائلًا على الأعصاب.

فبالتالي يتسبب ذلك في الشعور بالألم والوخز الشديد عند محاولة تحريك الجسم، ولكن سرعان ما يختفي هذا الألم والوخز بصورة تدريجية، كما أن تلك الحالة ليست مشكلة صحية ولا تدعو للقلق، وهذا لأنها قد تكون سلوكًا سيئًا فحسب، ويمكننا القضاء عليه باتباع الطرق الصحية للجلوس أو الوقوف أو وضعيات النوم، لعدم تشكيل الضغط على الأعصاب.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب تنميل الفخذ والرجل بالكامل

2ـ انخفاض مستوى فيتامين B12 في الجسم

قد يتسبب فقر نصيب الجسم من فيتامين B12 في الكثير من المشاكل الصحية، حيث إنه مهم جدًا لممارسة الجهاز العصبي وظائفه الحيوية بصورة طبيعية.

فبالتالي نقصه في الجسم قد يؤدي إلى قلة كرات الدم الحمراء، والذي يترتب عليه عدم وصول الأكسجين إلى أجزاء الجسم كافة، مما يتسبب في تلف الأعصاب، والشعور بالخدر في بعض أجزاء الجسم أو الجسم بالكامل.

كما يمكن أن يتسبب انخفاض مستوى فيتامين B12 في الجسم في الإصابة بمرض الاعتلال العصبي المحيطي، والذي من أبرز الأعراض الصحية له الشعور بالخدر والوخز في الجسم.

3ـ انخفاض مستوى المعادن في الجسم

يُعد انخفاض مستوى بعض المعادن في الجسم من أسباب تنميل الجسم بالكامل، ومن أهم المعادن اللازمة لقيام الجهاز العصبي بوظائفه بصورة طبيعية: الماغنيسيوم والكالسيوم.

كما أن هذين العنصرين لهما العديد من الفوائد للجسم بشكل عام وللجهاز العصبي بشكل خاص، حيث إنهما يساعدان في زيادة تدفق كرات الدم الحمراء المحمّلة بالأكسجين لجميع أعضاء الجسم، وبالتالي فنقصهما يتسبب في الشعور بالتنميل والخدر في الجسم.

4ـ مرض التصلب اللويحي أو المتعدد

استكمالًا للحديث عن أسباب تنميل الجسم بالكامل، نجد أن الخدر والوخز في بعض أجزاء الجسم كالوجه والذراعين والقدمين قد يكون علامة مبكرة للإصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدد.

كما أن التنميل والخدر الناتج عن الإصابة بهذا المرض العصبي غالبًا ما تكون أعراضه مؤقتة ولا تدعو للقلق، ولكن إذا تسبب في عدم قدرتك على الحركة أو ممارسة أنشطتك اليومية فيجب عليك التوجه للطبيب على وجه السرعة حتى يجد حلًا لتلك المشكلة.

كما يجب أن يحترس المصابون بمرض التصلب اللويحي عند لمس الأشياء الساخنة؛ وهذا لتجنب الإصابة بالحروق.

5ـ السكتات الدماغية

قد يكون الشعور بالتنميل والخدر في أحد جانبي الجسم من الأطراف، مثل: الشعور بالوخز والألم في جزء من الوجه أو في إحدى الذراعين أو القدمين مؤشرًا مبكرًا للإصابة بالسكتة الدماغية، فيجب عليك التوجه للطبيب؛ لُيقدِّم لك الحلول الطبية المناسبة لحالتك.

6ـ التهابات المخ والحبل الشوكي

قد تتسبب الإصابة بالالتهابات في المخ ومشاكل الحبل الشوكي، مثل: انكماش القنوات التي تنقل إفرازات الحبل الشوكي لأطراف الجسم في التنميل وعدم القدرة على الشعور ببعض أطراف الجسم.

7ـ الإصابة بالأورام الغير حميدة

تُعد الإصابة بالأورام السرطانية الغير حميدة من أسباب تنميل الجسم، حيث إن إصابة الحبل الشوكي أو القشرة الخارجية للمخ بالأورام السرطانية قد يؤدي إلى الإصابة بالخدر والتنميل في الجسم بالكامل أو في ناحية واحدة من الجسم، مثل: الوخز في القدمين أو الذراعين أو العنق أو الظهر.

8ـ بعض الأمراض المزمنة

حيث إن إصابة الشخص ببعض الأمراض المزمنة سواء بالوراثة أو لظروف صحية، مثل: داء السكري وداء البورفيريا المزمن أو كما يُعرف بمتلازمة دراكيولا، حيث إن تلك الأمراض تتسبب في الإصابة بضعف الأعصاب وتلفها، وبالتالي الشعور بالخدر والتنميل المستمر في أجزاء الجسم.

9ـ بعض الأمراض المناعية

قد تكون الأمراض المناعية من أحد أسباب تنميل الجسم بالكامل، حيث يوجد بعض الأمراض التي تتسبب في مهاجمة جهازك المناعي للأنسجة والأعضاء في الجسم، ومن تلك الأمراض: مرض الذئبة، ومرض غيلان باريه، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

حيث تتسبب في كثرة التهابات الجسم الناتجة عن هجوم الجهاز المناعي لها بطريقة خاطئة، وبالتالي تشكيل الضغط على الأعصاب، وهذا بدوره يتسبب في الشعور بالخدر والتنميل في أطراف الجسم.

10ـ قصور الغدة الدرقية

من المعروف أن الغدة الدرقية تفرز بعض الهرمونات التي تساعد الجسم على ممارسة الوظائف الحيوية بشكل طبيعي، وبالتالي فقصور الغدة الدرقية واضطراب إفرازها لبعض الهرمونات قد يتسبب في الوذمات واحتباس السوائل في أجزاء كثيرة من الجسم، مما يشكّل ضغطًا على أطراف الجسم، وبالتالي الإصابة بالتنميل والخدر في الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خمول الغدة الدرقية

11ـ الأزمات القلبية

إن الأزمات القلبية هي حالة من انسداد الأوعية الدموية، وبالتالي عجز كرات الدم الحمراء المحمّلة بالأكسجين عن الوصول لجميع أجزاء الجسم من القلب وإليه، وبالتالي الشعور بالتنميل والوخز في القدمين أو الذراعين.

12ـ الإصابات والصدمات

تُعد الصدمات الناتجة عن السقوط أو الحوادث أو الضغط الزائد على الأعصاب من أبرز أسباب تنميل الجسم بالكامل، حيث إن الإصابة خاصة في الظهر أو العنق أو المفاصل قد تشكّل ضغطًا هائلًا على الأعصاب، وبالتالي الإصابة ببعض الأمراض مثل: الانزلاق الغضروفي، أو متلازمة العصب العضدي، والتي من أعراضها الشعور بالخدر والتنميل في أطراف الجسم.

13ـ أعراض الحمل

قد تدخل أعراض الحمل ضمن أسباب تنميل الجسم بالكامل، حيث إنه كلما تقدمت فترة الحمل، كلما زاد ضغط وتحميل الرحم على الأعصاب في ساقي الحامل، مما يتسبب في الشعور بالوخز والتنميل في الساقين لدى الحامل، كما أن الاستلقاء بوضعية مريحة للجسم ورفع الساقين قد يساعد في تقليل حدة الخدر والوخز.

14ـ الإفراط في شرب الكحوليات

يُعد شرب الكحوليات من العادات السيئة التي لها الكثير من الأضرار التي تعود على الجسم، فالإفراط في شرب الكحوليات لدرجة إدمانها قد يتسبب فيما يُعرف بمرض اعتلال الأعصاب الكحولي.

حيث إن الكحوليات تتسبب في تقليل فيتامين B1 وغيره من الفيتامينات الهامة للجسم كما ذكرنا سابقًا، وبالتالي تتسبب المشروبات الكحولية في تلف الأعصاب، مما ينتج عنه شعور بالخدر والتنميل في بعض أطراف الجسم أو الجسم بالكامل.

15ـ العدوى البكتيرية

قد يرجع سبب الشعور بالتنميل والخدر المستمر في الجسم إلى الإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن العدوى البكتيرية، ومن تلك الأمراض: الإيدز والزهري والسل والجذام والهربس النطاقي.

16ـ انخفاض حمض الفوليك وفقر الدم

يتسبب انخفاض مستوى حمض الفوليك في الجسم أو الإصابة بالأنيميا في الشعور بالخدر والتنميل في أطراف الجسم، ويرجع هذا إلى تسببهما في قلة كرايات الدم الحمراء المحمّلة بالأكسجين، وبالتالي عدم وصول الأكسجين لأطراف الجسم، مما يترتب عليه الشعور بالخدر والتنميل فيها.

17ـ تناول بعض الأدوية

حيث يوجد بعض الأدوية التي يستخدمها الشخص والتي لها بعض الآثار الجانبية على الأعصاب، مما قد تتسبب في اعتلال العصب المحيطي، والذي من أعراضه الشعور بالتنميل والخدر في أطراف الجسم، ومن تلك الأدوية:

  • علاجات القلب وضغط الدم.
  • علاجات مرض نقص الماعة أو الإيدز.
  • العلاجات المضادة للكحول.
  • الأدوية الجلدية.
  • المضادات الحيوية.
  • العلاجات المقاومة للفيروسات والبكتيريا التي تسبب العدوى.

18ـ التعرض للإشعاع والمواد السامة

قد تشمل أسباب تنميل الجسم بالكامل التعرض للإشعاع والمواد السامة، حيث إن التعرض للتسمم بالرصاص أو العلاجات الكيماوية، أو التعرض لجلسات العلاج الإشعاعي، أو كثرة التدخين قد يتسببوا في الإصابة بالتنميل الأطراف.

19ـ التعرض للدغ أو العض أو تلف الجلد

إن تعرضك للدغ أو العض سواء من حشرة أو حيوان قد يتسبب في شعورك بالتنميل في المنطقة المصابة، كما أن الطفح الجلدي أو التهيجات الجلدية أو الإصابة في الجلد قد تؤدي للشعور بالوخز والتنميل في الجسم.

20ـ بعض الحالات الصحية

يوجد بعض الحالات الصحية التي يمكن اعتبارها من أسباب تنميل الجسم بالكامل، ومن تلك الحالات:

  • الصداع النصفي.
  • زيادة مستويات المعادن في الجسم بشكل غير طبيعي، مثل: الماغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
  • التهاب السحايا البكتيرية.
  • الاعتلال العصبي السكري.
  • تضخم الشرايين.
  • ألم الأسنان.
  • تصلب الأوعية الدموية.
  • داء راينوود.
  • أمراض الكبد.
  • أمراض الكلى.
  • اضطرابات النسيج الضام.
  • حصول الجسم على فيتامين د بصورة زائدة عن الحاجة.
  • قضمة الصقيع.
  • التهاب النخاع المستعرض.
  • تضخم العصب السمعي.
  • فقر الدم غير الحميد.

اقرأ أيضًا: أسباب خمول الغدة الدرقية

الفحوصات التشخيصية لتنميل الجسم بالكامل

بعد عرض أسباب تنميل الجسم بالكامل بصورة مفصّلة، نتطرق لعرض الإجراءات التشخيصية التي تساعد على الاستدلال على السبب المرضي وراء تنميل الجسم بالكامل، ومن تلك الفحوصات:

1ـ إجراء الفحص الشامل للدم

حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من المريض وفحص تلك العينة في المعمل بالأدوات المجهرية للاستدلال على سبب تلف العصب والذي ينتج عنه الشعور بالتنميل والخدر.

2ـ فحص مستوى إفراز الغدة الدرقية

حيث يقوم الطبيب في هذا الإجراء بفحص الغدة الدرقية للتأكد من مستوى إفرازها، فإذا كانت الغدة تفرز الهرمونات بشكل أقل من الطبيعي، كان هذا سبب الخدر والتنميل في أطراف الجسم.

3ـ فحص السموم

يقوم هذا الإجراء على فحص الطبيب لمستوى سمية الدم، للتحقق من نسبة الرصاص أو التبغ أو معرفة نسبة الإشعاع والمواد الكيمائية الضارة في حال تعرضه للعلاج الإشعاعي أو الكيماوي.

4ـ اختبار مستوى الكهارل في الدم

وهذا الاختبار يقوم على فحص نسبة المعادن والأملاح في الجسم، وبالتالي الاستدلال على سبب الخدر والتنميل.

5ـ الاختبارات التصويرية

وتتمثل الاختبارات التصويرية فيما يلي:

  • التصوير بالأشعة السينية.
  • تصوير الأوعية الدموية.
  • التصوير الطبقي المحوري.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.

اقرأ أيضًا: اسباب تنميل اصابع اليد اليسرى

علاج مشكلة تنميل الجسم بالكامل

ضمن إطار عرض أسباب تنميل الجسم بالكامل، تجدر الإشارة إلى الوسائل العلاجية المختلفة لمشكلة تنميل الجسم بالكامل، والتي تتعدد لتنقسم لعدة اتجاهات:

1ـ علاج شخصي

يتمثل العلاج الشخصي بصدد مشكلة تنميل الجسم الغير مزمن في الحصول على الراحة وعدم الضغط على الأطراف وأجزاء الجسم، أو عدم النوم بطريقة خاطئة أو الوقوف والجلوس على وضعية واحدة لمدة طويلة، مما يقلل من الضغط على الأعصاب، كما أنك إذا كنت تعاني من متلازمة العصب العضدي فمن المفيد في تلك الحالة ارتداء الجبيرات أو الدعامات في منطقة العضد أو الرسغ، حيث إنها تساعد على تخفيف الضغط على الأعصاب.

2ـ علاج طبيعي

يعتمد العلاج الطبيعي على تقوية وتعزيز العضلات التي تحيط بالعصب التالف، مما يقلل من الضغط على هذا العصب، وبالتالي تقليل الشعور بالخدر والتنميل.

3ـ علاج دوائي

يوجد بعض العلاجات الدوائية التي يمكنك اللجوء إليها لتخفيف التنميل الناتج عن ضغط الأعصاب، ومن تلك الأدوية:

  • الأيبوبروفين.
  • نابروكسين الصوديوم.
  • حقن الستيرويدات.
  • البريغابالين.
  • الديولوكسيتين.
  • المكملات الغذائية للفيتامين والمعادن، وهذا في حالة رجوع سبب التنميل إلى نقص الفيتامينات والمعادن.
  • أدوية علاج الجلطات في حالة التعرض للسكتة الدماغية.
  • مضادات البكتيريا والتشنجات في حالة الإصابة بالتهاب السحايا.

4ـ علاج جراحي

إذا لم تنجح الوسائل العلاجية السابقة يتم اللجوء للعلاج الجراحي، حيث يقوم هذا النوع من العلاج بصدد التنميل على الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب، أو استئصال النتوءات العظمية أو الأجزاء الغضروفية المنزلقة في العمود الفقري، أو تحرير العصب الرسغي.

اقرأ أيضًا: أسباب تنميل اليدين أثناء النوم

دواعي الخضوع للكشف الدوري والعلاج لمشكلة التنميل

يوجد بعض الأعراض التي إذا رافقت التنميل كان هذا مؤشرًا خطيرًا للإصابة ببعض المضاعفات الخطيرة، ومن تلك الأعراض:

  • الشعور بالضعف العام.
  • ضبابية الرؤية.
  • قصور العضلات والتعرض للتشنجات المستمرة.
  • اضطرابات الأمعاء.
  • مشاكل المثانة والجهاز البولي.
  • الشعور بالألم في الظهر والعنق.
  • فقدان الشهية.

أعراض خطيرة لتنميل الجسم بالكامل

كما يوجد بعض الأعراض التي تُعد ناقوس للخطر، وبالتالي تتطلب التوجه للطبيب بسرعة، ومن تلك الحالات:

  • الإصابة بالتنميل والوخز في ناحية واحدة من الجسم.
  • العجز عن التحدث بصورة طبيعية.
  • الشعور بالألم في الصدر.
  • الصداع الحاد.
  • ارتفاع درجات الحرارة بصورة مفاجئة والحمى.
  • الإصابة بالتشنجات المتكررة.
  • التقيؤ.
  • الدوار والغثيان.
  • تصلُّب العنق.
  • المعاناة من حساسية تجاه الضوء بشكل مفاجئ.
  • شحوب أو اصفرار البشرة.
  • زيادة معدّل تسارع ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: أسباب تنميل أصابع القدم

بعض النصائح للوقاية من تنميل الجسم

تنميل الجسم من الأعراض المزعجة بلا شك، وسنقدم لكم بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في مشكلة تنميل الأطراف والوقاية منها، ومن تلك النصائح:

  • الحرص على ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام، وهذا بهدف زيادة تدفق الدم للأطراف.
  • عدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة على وضعية واحدة بلا حراك.
  • تجنب النوم بطريقة غير صحية، كالاستلقاء على الذراعين.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الإقلاع عن المشروبات الكحولية أو المواد المخدرة.
  • تغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي متوازن.
  • الحصول على وقت للراحة والاسترخاء وتجنب الضغوطات العصبية.
  • اللجوء إلى استخدام المكملات الغذائية للمعادن والفيتامينات بعد استشارة الطبيب.
  • الخضوع للفحص الدوري للتحقق من الإصابة بالأمراض التي تسبب الخدر والتنميل في الأطراف.
  • يمكنك وضع كيس بلاستيكي يحتوي على الثلج على المنطقة المصابة بالتنميل لمدة خمس عشرة دقيقة، فهذا يساعد على تخفيف الشعور بالخدر.

الشعور بالتنميل في الجسم بالكامل من الأعراض المزعجة والتي ترجع لعدة أسباب منها المرضية ومنها الشخصية، والتي يجب علاجها حتى لا تتسبب في المضاعفات الخطيرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.