أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن

أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن تظل محط تساؤل من يعاني من تلك المشكلة، عندما يشعر الإنسان بالألم في أي من أعضاء جسمه يشعر بالقلق والتوتر، يبدأ العقل في تلك اللحظة تهيئة بعض الأسباب المقلقة التي تفسد على الإنسان حياته.

لذلك يسعى المريض بشكل مستمر للتعرف على سبب ذلك الألم لذلك سنتعرف من خلال موقع زيادة على كل ما يخص أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن.

أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن

قد يتعرض الإنسان إلى الشعور بألم أسفل منطقة القفص الصدري جهة اليمين، حيث إن ذلك الألم يسبب للإنسان قلق كبير، لذلك يبدأ المصاب بالبحث وراء أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن، ونجد أن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تندرج تحت الإصابة بذلك الألم، وتتعدد أسباب الشعور بهذا الألم.

1-الإصابة بالعدوى الفيروسية

في حالة أن تعرض الإنسان إلى الإصابة بالعدوى الفيروسية المتمثلة في الإصابة بنزلات البرد القوية، التي تتسبب في منطقة الصدر بأكمله، ذلك بالإضافة إلى أن المصاب يشعر بأن تلك الآلام تتزايد عند التنفس.

يصاحب الإصابة بالعدوى الفيروسية السعال، ونجد أن ذلك السبب من أهم مسببات الإصابة بألم تحت القفص الصدري الأيمن.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم في الجانب الأيسر من الخصر

2- التهاب الرئتين من أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن

إن تعرض الإنسان إلى الالتهاب الرئوي يسبب له العديد من الآلام الحادة، ذلك بالإضافة إلى أن الالتهابات التي تصيب المنطقة المحيطة بالرئة من ضمن أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن.

في حالة أن كان الإنسان يتنفس بصعوبة إثر تلك الالتهابات نجد
أنه يبذل مجهود مضاعف مما يتسبب في الشعور بآلام كبيرة أسفل القفص الصدري.

3- مشاكل الجهاز الهضمي

من أهم أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن، هو إصابة الإنسان ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، فاضطرابات الجهاز الهضمي قد تتعلق بالمريء.

مما يتسبب في حدوث شد في عضلات المريء الصدر، فينتج عن ذلك الشد ألم كبير في المنطقة السفلى من القفص الصدري من الناحية اليمنى، والتهاب البنكرياس من أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن فالبنكرياس من الأعضاء الموجودة أسفل القفص الصدري.

فتعرضه للاتهاب يسبب في إصابة البطن بالانتفاخ، وانخفاض مستوى الأكسجين مما ينتج عنه الإصابة بتقلصات في الناحية اليمنى أسفل القفص الصدري.

تناول مضادات الحموضة يؤثر على ألم القفص الصدري، فهناك بعض الحالات التي يتناول الإنسان فيها الأدوية المضادة للحموضة، ولتلك الأدوية بعض الآثار الجانبية.

من أهم تلك الآثار الجانبية التي تنتج عنها إصابة المنطقة اليمنى أسفل القفص الصدري بالتقلصات.

بالإضافة إلى التهاب المعدة، يعد أحد الأسباب الرئيسية في أحد ألم أسفل القفص الصدري الأيمن، أو الإصابة بالتهاب في المعدة بشكل عام، يتسبب ببعض الآلام الحادة تحت القفص الصدري من الناحية اليمنى.

قد تنتج تلك الالتهابات نتيجة الصيام، أو عدم تناول الطعام لفترة طويلة.

4- الإصابة بمتلازمة انسداد المريء

إن الإصابة بتلك المتلازمة من أهم أسباب تقلصات أسفل ضلوع القفص الصدري الأيمن، ففي حالة قيام الإنسان بملء فمه بالطعام الزائد، يحدث ازدحام في الطعام والمشروبات التي تمر عبر المريء، مما يتسبب في إصابة المريء بالانسداد.

في حالة أن تعرض الإنسان إلى بعض أنواع الإصابات المختلفة مثل تمزق الأضلع أو إصابة الرقبة، يشعر الإنسان بالآلام الحادة في منطقة أسفل القفص الصدري من الناحية اليمنى، أو الألم المبرحة في الصدر كله في بعض الحالات.

5- الإصابة بعسر الهضم

تعد الإصابة بعسر الهضم من أهم المشاكل المسببة لآلام أصل القفص الصدري، ويرجع ذلك لتناول الطعام بسرعة دون المضغ الجيد، وتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والتوابل.

كما أن ذلك السبب قد يكون المسبب للإصابة بالتهابات المعدة، والمرارة وانسداد المريء المسببين لذلك الألم الحاد.

6- إصابة المرارة يسبب ألم أسفل القفص الصدري

إن المرارة من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهي التي تهضم الدهون التي تدخل إلى الجسم، وتعرضها للالتهاب يتسبب في شعور الإنسان بالألم، لذلك نجد أن إصابتها من أهم أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن، كما أن الألم الخاص بها يؤثر في تجويف البطن كله.

يمكن أن تتأكد أن تلك الآلام ناتجة عن إصابة المرارة، عند تناول بعض العناصر التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والحصوات المرارة من أسباب زيادة الألم في منطقة أسفل القفص الصدري.

7- التهاب الكبد من أسباب وجع أسفل القفص الصدري من الناحية اليمنى.

إن الكبد من أهم الأعضاء المركزية في الجسم، لذلك نجد حال تعرض الكبد إلى الالتهاب يؤثر ذلك بشكل واضح على صحة الإنسان بشكل عام ويتسبب في الإصابة بألم أسفل منطقة القفص الصدري اليمنى، ذلك بالإضافة إلى أنه يتسبب في الشعور ببعض الآلام في منطقة أسفل الظهر.

لذلك يجب أن تتوجه إلى الطبيب بشكل مباشر حتى تقوم بكل الإجراءات الطبية المطلوبة للسيطرة على هذا الورم والالتهاب، ذلك بالإضافة إلى أهمية تشخيص سبب تلك الحالة وعلاجها بسرعة.

8- الإصابة بأورام الثدي

في حالة إصابة المرأة بأحد الأورام الخبيثة في منطقة الصدر، مثل الإصابة بأورام الثدي، فإنها تعاني من أثر ذلك الورم من تقلصات شديدة أسفل القفص الصدري، لذلك نجد أن الإصابة بأورام الثدي من أهم أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهتين وكيفية علاجه

9- الشد العضلي يتسبب بألم أسفل القفص الصدري الأيمن

إن العضلات من أهم المكونات الجسدية التي تتحكم في حركة الصدر، لذلك في حالة أن تعرضت تلك العضلات إلى التشنج، نجد أن ألم الصدر من الأعراض الطبيعية المصاحبة لها.

من ضمن الأسباب الشعور بالألم في هذه المنطقة تعرضت العضلات إلى الإصابة أو التلف، وتناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول لها يد في الإصابة بذلك الألم وتلك الالتهاب.

التعرض للإجهاد الشديد في العضلات من الأسباب القوية في الإصابة بتقلصات أسفل القفص الصدري، فالإجهاد البدني والنفسي الذي يتعرض له الإنسان يؤثر بشكل مباشر على الجهاز الهضمي، مما ينتج عنه الإصابة ببعض الاضطرابات.

إن الإرهاق الناجم عن القيام بالأنشطة الجسدية مثل تمارين الكارديو من أهم أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن، ويرجع ذلك الألم إلى إرهاق العضلات، كما أن الألم يأخذ في الزيادة كلما قام المصاب بالتحرك بشكل خاطئ.

10- الإصابة بحصوات الكلى

من علامات الإصابة بحصى الكلى هو الألم أسفل القفص الصدري، يمكن أن ينتشر هذا الألم في البطن بشكل عام، ويسبب القيء والغثيان، لذلك يجب أن نحرص على التوجه إلى الطبيب لعلاج تلك الحالة.

الآثار الجانبية لأسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن

عند تعرض الإنسان إلى ألم أسفل القفص الصدري جهة اليمين، نجد أن هناك بعض المضاعفات التي قد يتعرض الإنسان إلى الإصابة بها، ومن أهمها:

  • المعاناة مع شعور الألم والحرقان في منطقة الصدر من الجهة اليمنى.
  • التعرض للإصابة بطعم الحموضة في الفم بشكل مستمر.
  • وجود صعوبة في ابتلاع الطعام أو الشراب.
  • العجز عن ممارسة عملية التنفس بشكل طبيعي.
  • في حالة تعرض المريض إلى القيام ببعض الحركات المفاجئة قد تزيد من الألم، بل وقد يتطور إلى تمزق في الأنسجة.

تشخيص ألم أسفل القفص الصدري الأيمن

بعد أن يتعرض المريض على الإصابة بتلك الآلام يجب أن يتقدم إلى زيادة الطبيب بشكل مباشر حتى يتحقق من السبب الفعلي وراء الإصابة بذلك الألم الحاد، عندما يبدأ الطبيب بتشخيص سبب الألم يقوم بالآتي:

  • الكشف بالمناظر: يحدث ذلك عن طريق إدخال أنبوب مرن على أن يكون هناك كاميرا مثبتة في نهاية ذلك الأنبوب، وتمريرها عبر الفم لتكشف ما يدور في منطقة الألم بالضبط.
  • عمل صورة أشعة سينية.
  • صورة رنين مغناطيسي.
  • صورة طبقية.

محاذير ألم أسفل القفص الصدري الأيمن

في حالة أن تعرض المصاب بتك الأعراض مع الشعور بألم أسفل القفص الصدري من الناحية اليسرى يجب أن يتوجه على الطبيب حتى لا يعرض حياته للخطر، وهي:

  • تغير لون البراز إلى اللون الأسود القاتم.
  • تحول لون الجلد إلى اللون الأصفر.
  • تعكر لون العين.
  • خسارة الوزن بدون سبب واضح.
  • تعرض منطقة البطن إلى الانتفاخ.
  • مصاحبة الدم للتقيؤ، وخروج إفراز يشبه القهوة عند السعال.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الكتف عند التنفس العميق

علاج ألم أسفل القفص الصدري الأيمن

بعد أن عرضنا لكم أسباب ألم أسفل القفص الصدري الأيمن، سنقدم بعض الحلول التي تساعد على الحد من ذلك الألم، ومن تلك الطرق:

  • تناول مضادات الحموضة لمعادلة حموضة المعدة.
  • تناول المضادات الحيوية المساعدة على قتل البكتيريا في حالة التعرض للإصابة بعدوى فيروسية.
  • في حالة أن كان السبب الإصابة بمرض السرطان يجب أن تبدأ بعلاج مرض السرطان أولًا.
  • في حالة ان كان السبب حصوات المرارة أو الكلى، يجب أن تخضع للتدخل الجراحي.

إن أسباب وجع أسفل القفص الصدري الأيمن تتعدد، وتختلف من شخص لآخر، كما أن التوجه إلى الطبيب هو الحل الأمثل للتعرف على سبب ذلك الألم والبدء في علاجه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.