أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه عديدة، فمنها ما هو مرضيًا، ومنها ما يكون طبيعيًا أو نتيجة للاتباع العادات السيئة، فإن هذه المشكلة مزعجة للغاية بالنسبة للمصابين وإذا لم يتعرف التعرف إلى أسبابها ومعالجتها فسوف يحدث مضاعفات على المدى البعيد تؤثر على المظهر الجمالي الخارجي، لهذا فإننا من خلال موقع زيادة سوف نعرض لكم أسباب الحبوب الحمراء في الوجه وعلاجها.

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

إن ظهور الحبوب الحمراء على الوجه والبثور يعد من أبرز المشكلات التي تصيب البشرة، ويعاني منها على وجه التحديد العديد من الشباب والفتيات لا سيما في مرحلة المراهقة، فهذه المشكلة مزعجة للغاية بالتحديد إذا كانت الحبوب تنمو في طبقات الجلد العميقة.

فإنها تفسد المظهر الجمالي، فضلًا عن ذلك فبعض أنواع الحبوب الحمراء يرافقها الشعور بالألم، ومن الجدير بالذكر قول إن هذه الحبوب لها أحجام مختلفة ومتباينة، وقد تكون في بعض الأحيان متقيحة وفي بعض الآخر يابسة.

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الحبوب الحمراء على الوجه وتطور نموها، حيث إنه ينبغي على المصابين التطلع إليها لكي يتوجهوا لاختيار الطريقة العلاجية الأنسب لكل منهم.

ذلك قبل تفاقمهما والتسبب في تغيير لون الجلد والتأثير على صحته، وعلى المظهر الخارجي، ففي السطور التالية سوف نتناول عرض أسباب الحبوب الحمراء في الوجه بالتفصيل:

1- تطور الحبوب الحمراء في الوجه لانسداد المسام

من أبرز أسباب الحبوب الحمراء في الوجه هي انسداد المسام، حيث إن الغدد الدهنية المتواجدة أسفل الجلد تكون غير قادرة على إفراز المواد الدهنية التي تعمل على ترطيب البشرة بسبب مواجهتها عدة مشكلات.

فمن هذه المشكلات هي تراكم الزيوت، وكذلك الخلايا الميتة من الجلد، والبكتيريا على الوجه، إلى جانب تناول الأطعمة المليئة بالدهون، مما يسرع من انسداد المسام، وبالتالي ظهور الحبوب الحمراء والبثور.

اقرأ أيضًا: إزالة آثار الحبوب من الوجه من أول مرة

2- العوامل الجينية وظهور الحبوب الحمراء في الوجه

تلعب الجينات الوراثية دورًا كبيرًا في ظهور الحبوب الحمراء في الوجه، حيث إنها هي التي تحدد مدى حساسية البشرة تجاه الاضطرابات الهرمونية في الجسم.

كما أن الجينات تحدد أيضًا قدرة تجدد خلايا البشرة وسرعتها، إلى جانب الكمية التي تقوم البشرة بإفرازها من الزيوت، وأيضًا مدى استجابتها للتعرض للالتهابات.

يجدر بالإشارة قول إن الحبوب الحمراء التي تظهر نتيجة للعوامل الوراثية تُعرف باسم حب الشباب الوراثي.

3- حبوب حمراء في الوجه نتيجة لخلل الهرمونات

إن الخلل في الهرمونات يعد سبب هام من أسباب الحبوب الحمراء في الوجه، حيث إنه خلال فترة المراهقة ترتفع نسبة مستويات الهرمونات الأندروجينية في جسم كلًا من الذكور والإناث.

ففي حالة ارتفاع هذه المستويات يحدث التضخم للغدد الدهنية المتواجدة أسفل الجلد مما يؤدي على زيادة إفرازها للزيوت والدهون على البشرة، وبالطبع يؤدي ذلك الأمر إلى انسداد المسام الذي بدوره يعمل على ظهور الحبوب الحمراء.
كما أنه من الجدير بالذكر قول إن التغييرات الهرمونية التي تطرأ في المرأة خلال فترة الحمل يرافقها ظهور الحبوب الحمراء في الوجه، وكذلك وسائل منع الحمل التي يتم تناولها عبر الفم فهي تزيد من إفراز زيوت البشرة.

4- التوتر يظهر الحبوب الحمراء في الوجه

التوتر والضغوطات النفسية من أسباب الحبوب الحمراء في الوجه أيضًا، حيث إن التوتر يرافقه إفراز العديد من الهرمونات الستيرويدية لا سيما هرمون الكورتيزول الذي يعمل على خفض مناعة الجسم وبالتالي ظهور الحبوب الحمراء على الوجه.

فإن الزيادة في نسبة هذه الهرمونات يكون تأثيرها منعكسًا على الغدد الدهنية المتواجدة أسفل الجلد والخلايا، ويمكن تفسير ذلك بوضوح في النقاط التالية:

  • تعمل هرمونات التوتر على تحفيز نمو خلايا البشرة المتواجدة في الطبقة الخارجية من الجلد بشكل مفرط إلى الحد الذي يجعل سمكها يبلغ 10 أضعاف الحجم الطبيعي مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب.
  • الهرمونات الستيرويدية كالكورتيزول والأندروجينات الناتجة عن التوتر تؤدي إلى زيادة إفراز الزهم وهو السائل المكون من الدهون الثلاثية وكذلك الأحماض الدهنية ويتم إفرازه بواسطة الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى زيادة الدهون في المسام وتكون الحبوب.
  • هرمونات التوتر تخفض المناعة، وبالتالي تزيد من فرص تراكم البكتيريا على البشرة مكونة الحبوب الحمراء.

5- التدخين وحبوب الوجه الحمراء

للتدخين أضرار عديدة على الصحة لا سيما البشرة حيث إن أطباء الجلدية قاموا بإدراجه في صدارة قائمة أسباب الحبوب الحمراء في الوجه، وذلك لأن التدخين يحول دون قدرة الأكسجين على التدفق مع الدم إلى داخل خلايا الجلد.

مما يؤدي إلى حدوث خلل ملحوظ في التوازن الهرموني داخل الجسم، وبالتالي انتشار الحبوب الحمراء في الوجه، فضلًا عن ذلك فالتدخين إذا تم اتباعه مع علاجات الحبوب فإنه سوف يبطئ من عملية الشفاء.

6- أطعمة غذائية تظهر الحبوب الحمراء في الوجه

من المحتمل أن يكون نظامك الغذائي سببًا من أسباب الحبوب الحمراء في الوجه، وذلك بسبب تناولك الأطعمة التي تزيد من إفراز الدهون من الغدد الدهنية للبشرة والعمل على انسداد مسامها.

من أبرز الأطعمة التي قد تؤدي إلى ظهور الحبوب الحمراء فجأة في الوجه، ما سوف نشير إليه في النقاط التالية:

  • اللبن الخالي الدسم.
  • بعض أنواع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البطاطا، والخبز.
  • الشوكولاتة لا سيما المهدرجة.
  • المكسرات وبالتحديد إذا تم تناول الكميات الكبيرة منها.

7- أدوية تسبب ظهور الحبوب الحمراء في الوجه

إذا كنت لا تعاني مسبقًا من الحبوب الحمراء في الوجه ولاحظت ظهورها بشكل مفاجئ ومترافق مع تناولك بعض أنواع الأدوية فإن هذه الحبوب ظهرت كأثر جانبي لاستخدام تلك الأدوية.

من أبرز أنواع الأدوية التي تعمل على تفاهم ظهور الحبوب الحمراء في الوجه هي الأدوية التي تحمل هرمونات الستيرويدات القشرية، والأدوية الغنية بهرمون التستوستيرون، وكذلك أدوية الليثيوم.

كما أنه يُجدر بالإشارة قول إن حبوب الوجه الحمراء من الممكن أن تظهر كرد فعل تحسسي تجاه تناول أي نوع من الأدوية، ومن أشهر الاضطرابات التحسسية للأدوية متلازمة ستيفنز جونسون.

فإن هذه المتلازمة نادرة الحدوث حيث إنها تكون على هيئة اضطراب ناتج كرد فعل للأدوية يصيب الجلد وكذلك الأغشية المخاطية مؤديًا إلى حدوث الطفح الجلدي المؤلم والمنتشر في مختلف أجزاء الجسم لا سيما الوجه.

8- المستحضرات التجميلية تظهر الحبوب في الوجه

هناك بعض أنواع المستحضرات التجميلية التي ينبغي أن نعدها من أسباب الحبوب الحمراء في الوجه نظرًا لاحتوائها على كلًا من زيت البرافين، والفازلين.

فإن هذه المواد تعمل على تهيج بشرة الجلد لا سيما لمن هم يعانون من الحساسية تجاهها، ومن الجدير بالذكر قول إن الاستخدام المفرط للمستحضرات الآتية ينتج عنه أيضًا ظهور الحبوب الحمراء في الوجه:

  • وضع واقي الشمس على الوجه بشكل مكثف.
  • الاستخدام المتكرر لمزيل المكياج.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة بشكل مبالغ فيه.

9- الحبوب الحمراء في الوجه نتيجة للأمراض الجلدية

هناك مجموعة من الأمراض الجلدية تعد من أسباب الحبوب الحمراء في الوجه، حيث إننا سوف نشير إليها بوضوح في النقاط التالية:

  • التهاب الجلد التحسسي: إن هذا المرض ينتج عن ردود الفعل التحسسية، ويكون على هيئة طفح جلدي لونه أحمر ويرافقه الحكة الشديدة، ومن أبرز مسببات ذلك المرض هي استخدام الصابون أو المستحضرات العطرية.

إلى جانب التلامس مع بعض أنواع المواد النباتية أو التلامس مع المجوهرات، كما أن الاستخدام لمدة طويلة للمنتجات التجميلية من الممكن أن ينتج عنه الإصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي المؤدي إلى ظهور حبوب الوجه الحمراء.

  • مرض التهاب الجلد التأتبي: هذا المرض شهير باسم مرض الأكزيما، فهو عبارة عن طفح جلدي لونه أحمر أيضًا ويرافقه الحكة الشديدة، وفي الأغلب يظهر في الوجه على هيئة حبوب حمراء.
  • مرض الشري: وهو مرض جلدي ينتج في الأغلب عن تناول بعض أنواع الأدوية أو الإصابة بمرض حديث، فهو عبارة عن رد فعل ناتج عن الأوعية الدموية في الجلد، ويظهر على هيئة حبوب لونها وردي فاتح.

10- أسباب أخرى للحبوب الحمراء في الوجه

إليكم فيما يلي المزيد من أسباب الحبوب الحمراء في الوجه:

  • تناول المأكولات السكرية: فإن السكر يعمل على زيادة ظهور الحبوب الحمراء في الوجه بسبب تفاعله مع الإفرازات الدهنية للغدد.
  • تنظيف البشرة بشكل مبالغ فيه: حيث إن كثرة التنظيف للبشرة يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية منها مما يترتب عليه إصابتها بالجفاف وسهولة تهيجها وظهور الحبوب الحمراء.
  • إزالة شعر الوجه بشكل متكرر: فإن الإزالة الدورية لشعر الوجه تؤدي إلى تهيج البشرة وسهولة ظهور الحبوب الحمراء فيها.
  • الانتقال إلى مكان جديد: فربما السفر إلى خارج البلد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالبشرة بسبب تغيير البيئة.
  • إصابة البشرة بالجراثيم: من الممكن أن تؤدي تنتشر الجراثيم بسهولة على البشرة بسبب ملامستنا للأشياء الملوثة ومن ثم وضع اليدين على الوجه، حيث إن هذه الجراثيم سوف تعمل على تحليل المواد الدهنية داخل الغدد مؤدية إلى ظهور الحبوب.
  • التعرق المفرط للبشرة: ينتج عن التعرق لا سيما في فصل الصيف ظهور الحبوب الحمراء في الوجه، وذلك بسبب عمله على سد مسام البشرة.
  • الدورة الشهرية: فعند اقتراب موعد الدورة الشهرية تحدث تقلبات في الهرمونات لدى المرأة تؤدي إلى ظهور الحبوب الحمراء في الوجه لا سيما في منطقة الذقن وعند خط الفك.
  • الاكتئاب بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: علاج احمرار الوجه من الشمس

طرق علاج الحبوب الحمراء في الوجه

بعد أن تعرفنا إلى أسباب الحبوب الحمراء في الوجه، فحان الآن أن نتعرف إلى طرق العلاج، حيث إنه يمكن علاج هذه المشكلة المزعجة بواسطة العديد من الطرق سواء كانت منزلية، أو طبية، وإليكم فيما يلي بيانًا واضحًا عن هذه الطرق:

أولًا: علاج حبوب الوجه الحمراء منزليًا

يمكن التخلص من بعض أسباب الحبوب الحمراء في الوجه بواسطة العلاجات المنزلية، حيث إنها تساهم بفاعلية في إخفاء هذه الحبوب وإزالة أثرها، وفيما يلي سوف نتعرف إليها:

1- قناع الأسبرين لإزالة حبوب الوجه الحمراء

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

يمكن عمل قناع من الأسبرين في المنزل للتخلص من الحبوب الحمراء في الوجه، حيث إن الأسبرين غني بحمض الساليسيليك إلى جانب مضادات الأكسدة التي تعمل على جعل البشرة صافية وخالية من الحبوب.

فإذا كنت ترغب في معرفة كيفية عمل قناع الأسبرين بكل سهولة، فيما يلي سوف نعرض لكم الخطوات البسيطة والسهلة والتي من خلالها سوف يتم الحصول على نتائج مرضية:

  1. أفرغ شريط من حبوب الأسبرين في وعاء ثم قم بطحنها جيدًا.
  2. ضع ثلاثة ملاعق كبيرة من الماء على الأسبرين المطحون.
  3. أضف ملعقة عسل أو زبادي إلى قناع الأسبرين وقلب جيدًا.
  4. ثم بوضع ماسك الأسبرين على الوجه بعد الحصول على خليط متجانس ومتماسك.
  5. أترك الماسك لمدة نصف ساعة على وجه، ثم امسحه بواسطة منديل ناعم.
  6. اغسل وجهك بالماء الفاتر، ويكرر استخدام الماسك مرتين في الأسبوع.

2- معالجة حبوب الوجه الحمراء بزيت شجرة الشاي

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

يلعب زيت شجرة الشاي دورًا كبيرًا في السيطرة على أسباب الحبوب الحمراء في الوجه والحد من تفاقم أعراضها، وذلك من خلال قدرته على محاربة الالتهابات والبكتيريا بفاعلية.

لكن من الجدير بالذكر قول إن وضعه بشكل مباشر على الجلد قد يؤدي إلى تهيج البشرة، لهذا يلزم تخفيفه، واستخدامه بطريقة صحيحة، فإن الطريقة الآمنة لزيت شجرة الشاي لعلاج الحبوب الحمراء في الوجه تكون كالآتي:

  1. أضف ملعقة من زيت شجرة الشاي إلى ما يعادل 8 ملاعق كبيرة من الماء، وقلب جيدًا.
  2. قم بغمس قطنة في زيت شجرة الشاي المخفف وضعها على مكان الحبوب في الوجه.
  3. انتظر نصف ساعة، ثم اغسل وجه بالماء الفاتر، وضع مرط الوجه.
  4. كرر هذه العملية مرة في اليوم أو مرتين على حسب.

3- التخلص من حبوب الوجه الحمراء بالشاي الأخضر

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

إن احتساء الشاي الأخضر يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن من الممكن أن يتم حصر فوائده في التخلص من حبوب الوجه من خلاله تطبيقه مباشرة على البشرة بدلًا من احتسائه.

فالشاي الأخضر غني بمركبات الفلافونويد إلى جانب مركبات التانينات، حيث إن هذه المركبات تساهم بفاعلية في قتل البكتيريا التي تعد من أبرز أسباب الحبوب الحمراء في الوجه.

يمكن استخدام الشاي الأخضر لمعالجة حبوب الوجه الحمراء بمختلف أحجامها من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بوضع الشاي الأخضر في كوب من الماء على النار واتركه إلى أن يغلى لمدة 4 دقائق.
  2. اترك الشاي يبرد قليلًا.
  3. استخدم قطعة من القطن واغمسها في الشاي الأخضر ثم ضعها على الحبوب الحمراء في الوجه، أو من الممكن أن تضع الشاي في زجاجة وترشه على الوجه.
  4. اترك الشاي الأخضر على الوجه لمدة 10 دقائق ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر.
  5. كرر هذه الوصفة مرتين يوميًا.

4- جل الصبار للتخلص من الحبوب الحمراء في الوجه

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

لجل الصبار العديد من الفوائد للتخلص من ظهور الحبوب الحمراء في الوجه، حيث إنه يعمل بفاعلية على تقليص المسامات الواسعة التي تزيد خطر تكون الحبوب والبثور، إلى جانب أنه يقي البشرة من الإصابة بالبكتيريا.

فضلًا عن ذلك فإنه يعمل على ترطيب البشرة ومنحها الحيوية، ويمكن التمتع بهذه المزايا من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. احضر نبات الصبار وقم بكشط الجل من داخله بواسطة ملعقة.
  2. ضع جل الصبار بشكل مباشر على الوجه، واتركه نصف ساعة.
  3. اغسل وجهك بالماء الفاتر، وكرر هذه العملية مرتين يوميًا وفي غضون مدة قليلة سوف تلاحظ اختفاء الحبوب الحمراء من الوجه.

5- القضاء على حبوب الوجه الحمراء بقناع الخيار

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

يمتاز الخيار بامتلاكه فوائد لا حصر لها للبشرة، حيث إنه يعمل على تهدئة الجلد وتبريده، والتقليل من التورم الناتج عن الحبوب الملتهبة، إلى جانب توفيره منحه الرطوبة المناسبة للبشرة.

فلكي يتم الاستفادة من الخيار في القضاء على حبوب الوجه الحمراء فإننا سوف نقدم لكم فيما يلي خطوات تحضير قناع الخيار للوجه:

  1. احضر نصف قطعة من الخيار، وقم بتقطيعها إلى شرائح صغيرة بعد تقشيرها.
  2. ضع شرائح الخيار المقطعة مع ملعقتين من جل الصبار في الخلاط الكهربائي.
  3. أضف نصف ملعقة من عصير الليمون إلى الخيار والصبار، وقلب جيدًا حتى تحصل على خليط متجانس.
  4. ضع ماسك الخيار على الوجه مع التأكد من تغطية جميع الحبوب الحمراء، واتركه لمدة نصف ساعة، ثم اغسله بالماء الفاتر.

6- الكركم لعلاج حبوب الوجه الحمراء

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

يمكن التخلص من حبوب الوجه الحمراء بواسطة الكركم فهو غني بمركب الكركمين الذي يساهم بفاعلية في تثبيط نمو البكتيريا المسببة لظهور الحبوب، كما أنه يضمن إخفاء الآثار المحتملة أن تتركها تلك الحبوب على البشرة، ويمكن استخدامه كالآتي:

  1. خلط ملعقة صغيرة من الكركم مع القليل من الماء أو ماء الورد إلى أن يتم الحصول على مزيج قوامه يشبه المعجون.
  2. يتم وضع معجون الكركم على الحبوب في الوجه، ثم تركه حتى يجف.
  3. شطف الوجه بالماء الفاتر، وتكرار استخدام ذلك العلاج مرة يوميًا.

7- خلطات طبيعية أخرى لعلاج حبوب الوجه الحمراء

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم أسباب الحبوب الحمراء في الوجه، فإننا فيما يلي سوف نذكر لكم المزيد من الخلطات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من هذه المشكلة المزعجة:

  • البابونج: فهو يعمل على تهدئة الحبوب والحد من التهاباها، حيث يمكن عمل شاي البابونج وضعه على الحبوب يوميًا.
  • الفراولة: يمكن استخدام أوراق الفراولة على وجه التحديد ووضعها على الحبوب الحمراء لكي يتم التخفيف من احمرارها أو انتفاخها.
  • الثوم: يمتلك الثوم خصائص مضادة للالتهابات، حيث يمكن استخدامه لمعالجة حبوب الوجه الحمراء من خلال هرس فص منه ومسح الوجه به.
  • اللبن الرائب: يحتوي اللبن الرائي على مضادات البكتيريا والفطريات، حيث إنه يعزز من صحة البشرة ويضمن بقاءها صافية، فإذا كنت تعاني من الحبوب الحمراء في الوجه ضع اللبن الرائب عليها.
  • العسل: يقلل العسل من الزهم الذي يتم إفرازه بواسطة الغدد الدهنية مؤديًا إلى ظهور الحبوب الحمراء في الوجه، كما يصلح خلايا الجلد التالفة، فهو علاج جيد لهذه الحبوب.
  • الليمون والقرفة: يعملان على معالجة حبوب الوجه الحمراء والتخلص من آثارها بفاعلية، حيث يمكنك مزج ملعقة من مطحون القرفة مع ملعقة من عصير الليمون ووضع الخليط على الوجه يوميًا وستلاحظ الفرق.
  • قشر البرتقال: يساعد قشر البرتقال في إزالة حبوب الوجه نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، فإننا ننصح بطحن كمية منه مع الماء ووضعه على الوجه في حالة وجود الحبوب الحمراء.
  • زيت الزيتون: يساهم في الوقاية من تهيج الجلد أو ظهور الطفح الجلدي، حيث يمكنك غمس قطعة من القطن فيه كل يوم وتمريرها على الوجه للتخلص من الحبوب الحمراء فيه.

ثانيًا: العلاج الطبي للحبوب الحمراء في الوجه

هناك العديد من العلاجات الطبية التي يمكن اللجوء لها للتخلص من الحبوب الحمراء بالوجه، ولكن لا يلزم اتباع أي نوع منها دون استشارة الطبيب المختص لكي يتم القضاء على أسباب الحبوب الحمراء في الوجه بفاعلية دون حدوث الضرر، وإليكم بها:

1- كريمات ومراهم موضعية لإزالة حبوب الوجه الحمراء

عادةً ما تساهم الكريمات والمراهم الموضعية في إخفاء آثار الحبوب الحمراء في الوجه وتحسين حالة البشرة في غضون 6 إلى 8 أسابيع، وهي كالآتي:

  • كريم بنزويل بيروكسيد: فهو يساهم في قتل البكتيريا التي تتراكم على سطح البشرة وتؤدي إلى ظهور الحبوب الحمراء، كما يبطئ إنتاج الزيوت والدهون داخل المسام، إلى جانب أنه يقشر البشر ويساهم في مساعدة الجلد على تجديد نفسه.
  • مرهم حمض الساليسيليك: يقتل بفاعلية البكتيريا المسببة للحبوب والبثور، ويدمر الرؤوس بمختلف أنواعها سواء كانت البيضاء أو السوداء، كما يعمل على إزالة الجلد الميت، مما يسمح للخلايا الجديدة من البشرة بالتكون بسهولة.
  • كريم أو مرهم الكبريت: فإن ذلك الكبريت يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ويساهم في تدمير الحبوب الحمراء بفاعلية.
  • مرهم أو كريم ريتين A: فذلك المرهم يحتوي على حامض فعّالة يتكون من فيتامين أ ويعمل على تقشير البشرة مثل التقشير الكيميائي، ويضمن فتح المسام المسدودة.
  • كريم حمض الأزيليك: فهو يقلل من ظهور الحبوب الحمراء في الوجه بسبب قدرته على منع تراكم الدهون في المسام، والتقليل من الالتهابات، وتثبيط النمو البكتيري.

2- علاج حبوب الوجه الحمراء بالمضادات الحيوية

يمكن استشارة الطبيب بشأن استخدام المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية من أجل التخلص من حبوب الوجه الحمراء، حيث إنه يوجد أنواع فعّال مثل مضادات الاريثروميسين، ومضادات الكليندامايسين.

فإن فاعلية هذه الأدوية تظهر بوضوح في الأغلب بعد مرور 6 أسابيع من العلاج، ولكن ينبغي أن يتم المداومة عليها حتى 6 أشهر أو على حسب ما يحدد الطبيب المختص.

3- علاج حبوب الوجه الحمراء بالليزر

من أبرز الطرق العلاجية لأسباب الحبوب الحمراء في الوجه المتعلقة بالعوامل الوراثية أو الإصابة بالأمراض الجلدية هي العلاج بالليزر.

حيث إن العلاج بالليزر يهدف على تدمير الغدد الدهنية التي تعمل على إفراز دهونها بشكل مفرط داخل مسام الجلد مؤدية إلى ظهور الحبوب بشكل مستمر.

كما يمكن أيضًا اللجوء إلى العلاج بالضوء من أجل القضاء على البكتيريا المسببة لظهور تلك الحبوب المزعجة على الوجه.

4- التقشير لعلاج الحبوب الحمراء في الوجه

يمكن القضاء على حبوب الوجه الحمراء وآثارها من خلال إجراء التقشير، فهناك نوعان منه، وهما كالآتي:

  • التقشير الكيميائي لحبوب الوجه: فهو يعمل على التخلص من الحبوب العميقة المتواجدة أسفل الجلد، كما يخفي آثارها التي ترتكها وذلك من خلال حرق السطح الخارجي للبشرة والكشف عن السطح الجديد الذي أسفله.
  • التقشير السطحي لحبوب الوجه: يستخدم ذلك النوع من التقشير فرشاة سلك دوارة تقوم بإزالة الطبقة السطحية من الجلد للسماح بالطبقة التي أسفلها في الظهور.

منتجات مُرجحة لعلاج حبوب الوجه الحمراء

هناك مجموعة من المنتجات حصلت على تقييمات مرتفعة من قِبل العملاء نتيجة لقدرتها في السيطرة على أسباب الحبوب الحمراء في الوجه ومكافحتها، حيث إنه من الجدير بالذكر أن نعرضها لكم في السطور التالية:

1- علاج حبوب الوجه الملتهبة بسيروم ديرما E

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

يتميز هذا السيروم باحتوائه على نسبة جيدة من حمض الساليسليك وهي 0.5% والذي يساهم في معالجة الحبوب والقضاء عليها، كما أنه يحتوي أيضًا على مجموعة من المواد المهدئة لالتهابات البشرة لا سيما أعشاب البابونج.

فضلًا عن ذلك فهو غني بزيت شجرة الشاي، واللافندر، وكذلك الصبار، ويمكن حصر وفوائده بوضوح في النقاط التالية:

  • لا يحتوي سيروم ديرما E على المواد التي تضر البشرة مثل الصويا، أو الغلوتين، أو البارابين، وكذلك العطور الصناعية.
  • خالِ هذا السيروم من المواد الكيميائية القاسية على البشرة.
  • يمكنه عمل التنظيف العميق للبشرة والوصول إلى الطبقات العميقة من الجلد للمساهمة في فتح المسام المسدودة.
  • يحارب أيضًا الرؤوس السوداء.

من المؤسف أن استخدام سيروم ديرما E مع بعض الأدوية الموضعية لحب الشباب قد يؤدي إلى تهيج الجلد بسبب حمض الساليسيليك المحتوي عليه، كما أن الاستخدام المفرط له قد يغير من لون البشرة بسبب احتوائه على المكونات الطبيعية.

لهذا يلزم استشارة طبيب الجلدية بشأن استخدامه للتعرف إلى كيفية استخدامه بشكل آمن، ومن الجدير بالذكر أن سعر العبوة التي تبلغ 60 مل من سيروم ديرما E سعرها 64 ريال سعودي.

2- سيروم ايرث كير لعلاج حبوب الوجه الحمراء

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

حظي هذا السيروم على تقييمات مرتفعة أيضًا من قِبل العملاء، فهو يساهم في القضاء على حب الشباب لا سيما الكيسي كما لا يتسبب مطلقًا في الحساسية، ومن مميزاته ما يلي:

  • لا يحتوي سيروم ايرث كير على البارابين أو الفازلين، أو العطور الصناعية.
  • به نسبة 10% من الكبريت الذي يعزز من صحة الجلد ويحول دون قدرة الزيوت على التراكم في المسام.
  • يزيل أثار حب الشباب بفاعلية لا سيما المستعصية.
  • يعالج الحبوب الحمراء في الوجه المؤلمة وكذلك الملتهبة.

يجدر بالإشارة قول إن هذا السيروم لا يمكن استخدامه إلا خارجيًا فقط، ويحذر تقريبه من منطقة العينين لكيلا يتم حدوث التهيج فيها، أما عن سعره فإنه يكون بنحو 40 ريال سعودي.

3- التخلص من حبوب الوجه الحمراء بصابونة بالمرز

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

تساهم صابونة بالمرز في معالجة الحبوب الحمراء في الوجه بسبب احتوائها على تركيبة فريدة تعمل على إزالة الدهون الزائدة فعلى البشرة وتنظف الشوائب المتواجدة عليها، كما أنها تتمتع بالمزايا الآتية:

  • تنظف البشرة بعمق وتزيل البثور والرؤوس السوداء.
  • تزيل العوامل التي تسد المسام كالبكتيريا بفاعلية.
  • تمنح البشرة النضارة والشعور بالانتعاش.
  • لا تحتوي على الكبريتات أو الغلوتين، أو الأصباغ.
  • غنية بفيتامين H الذي يغذي البشرة ويعزز من صحتها.
  • تساهم في تنظيف المسام، وفتح المسدود منها.

سعر صابونة بالمرز 100 جرام يكون 11.45 ريال سعودي، ومن الجدير بالذكر قول إنه لا يمكن استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور حبوب في الجسم

نصائح لمنع تفاقم حبوب الوجه الحمراء

هناك مجموعة من الأمور التي ينبغي مراعاتها لمنع تفاقم أسباب الحبوب الحمراء في الوجه، حيث إنها تكون كالآتي:

  • لا يجب العبث في حبوب الوجه لكيلا يتم تأخير عملية شفائها إلى جانب تركها الآثار المزعجة على البشرة.
  • ينبغي استخدام مرطب الوجه المناسب للبشرة حتى لا يتم انسداد المسام.
  • التجفيف الجيد للوجه عقب غسله أمر ضروري، كما يلزم استخدام المناشف النظيفة والناعمة لمنع تهيج البشرة.
  • يلزم إزالة الجلد الميت بشكل دوري من خلال استخدام الأقنعة الطبيعية للبشرة والتي أسلفنا الذكر عنها.
  • في حالة الرغبة في التعرض للشمس ينبغي وضع الكريمات الواقية لكيلا يتم التهاب الحبوب بشكل أكثر.
  • بالنسبة للنساء اللاتي تعانين من حبوب الوجه فإنه ينبغي التقليل من وضع المكياج على بشرتهن لأنه يعمل على غلق المسام إلى جانب السماح للأوساخ بالتراكم، فضلًا عن ذلك فهو يزيد من دهون البشرة.
  • مراجعة المصابين بالحبوب الحمراء في الوجه للأدوية التي يقومون بتناولها فربما تكون هي السبب وراء ظهورها.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز صحة الدورة الدموية، والحفاظ على التوازن الهرموني والتخلص من السموم في الجلد، مما يؤدي إلى الحماية من ظهور الحبوب الحمراء على الوجه.
  • اتباع النظام الغذائي الصحي وتجنب تناول المأكولات الدهنية أو السكرية بإفراط.
  • شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على صحة البشرة.
  • يمكن تمرير مكعبات الثلج على الوجه لكي يتم إزالة الدهون الزائدة على البشرة والأوساخ وبالتالي معالجة الحبوب سريعًا.
  • اختيار مستحضرات التجميل التي لا تحتوي على الزيوت.
  • استشارة الطبيب بشأن أي أدوية يتم تناولها لعلاج حبوب الوجه لكيلا يتم تفاقم المشكلة وحدوث النتائج الغير مرغوبة.

العوامل الوراثية والتوتر من أسباب الحبوب الحمراء في الوجه الطبيعية، بينما الإصابة بالمشكلات الجلدية من الأسباب المرضية، ويمكن معالجة كلًا منهم بالطرق المنزلية أو الطبية على حسب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.