أسباب ألم الكلى اليمنى

أسباب ألم الكلى اليمنى كثيرة ومتعددة، حيث أن ألم الكلى من أكثر الآلام المزعجة التي يعاني منها الكثير من الناس، والسبب في الشعور بهذا الألم هو وجود التهابات أو إصابة أو التعرض لحادث لقدر الله، ونحن في هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نقدم لكم أسباب ألم الكلى وعلاجه.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب ألم الكلى المفاجئ

أسباب ألم الكلى اليمنى

أسباب ألم الكلى اليمنى

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تسبب الشعور بألم في الكلى اليمنى، وتتمثل أسباب ألم الكلى اليمنى فيما يلي:

كيس الكلى

من الممكن أن يتكون كيس واحد على الكلى أو عدة أكياس تكون مليئة بالسوائل، وهذه الأكياس من أهم أسباب ألم الكلى اليمنى حيث تسبب ألمًا كبيرًا، خاصة إذا كانت الأكياس كبيرة، لأن هذه الأكياس تتوسع وتؤثر على الأنسجة الخاصة بالكلية، وبالتالي يحدث انخفاض لوظائف الكلى ومن الممكن أن يحدث تضخم لها.

حصى الكلى

تعتبر الحصوات هي السبب الأساسي للشعور بألم في الكلى، وسبب تكون الحصوة وجود أملاح مترسبة على جدار الكلى أو الحالب أو المثانة، وهذه الحصوات تسبب مشاكل كثيرة، ومنها مغص كلوي أو تضخم في الكلى أو انسداد الحالب، وفي بعض الأوقات يحدث ضمور للكلي بسببها.

وجود أملاح في الكلى

عندما توجد نسبة عالية من الأملاح التي لا يستطيع الجسم التخلص منها، مثل أملاح اليورات أو الأكسلات، وهي عبارة عن كريستالات صغيرة تكون ملتصقة بجدار الكلى والحالب، وتسبب الشعور بألم شديد أو ما يعرف باسم المغص الكلوي، وهي من أهم أسباب ألم الكلى اليمنى.

عدوى في الكلى

يحدث التهاب في الكلى نتيجة الإصابة بعدوى وبالتالي يشعر المريض بالألم، ويحدث هذا الالتهاب نتيجة وجود نسبة عالية من الصديد، أو بسبب وجود ميكروب في الجهاز البولي عن طريق الدم، أو عن طريق الجهاز التناسلي، وهذا الأمر منتشر جدًا بين الأطفال والكبار ويحدث بسبب الإصابة بأمراض الحلق أو اللوزتين أو ضعف المناعة.

اقرأ أيضًا: هل رمل الكلى يسبب فشل كلوي

أسباب آلام الكلى الخطيرة

يمكن وصف تلك الأسباب بأنها أسباب خطيرة تلزم العلاج الفوري، وهي كالتالي:

الجفاف

عدم تناول الماء بكميات كافية من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف بسبب تراكم الفضلات داخل الكليتين، وذلك لأن الجسم يفقد الماء عن طريق العرق والإسهال وكثرة التبول أو بسبب الإصابة بمرض السكري.

حدوث انسداد الدم في الكلية

يعرف باسم الجلطة الكلوية، ويحدث ذلك نتيجة بطء الدم في التدفق من وإلى الكلى بشكل مفاجئ، وهذه الحالة خطيرة جدًا وقد تسبب تلف الكلى لقدر الله.

نزيف الكلى

يعتبر نزيف الكلى من أكثر الأمراض خطورة خاصة إذا جاء في الكلى اليسرى، ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بمرض أو التعرض لضربة قوية في الكلى أو حادث، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى الراحة التامة من أجل الشفاء بشكل سريع.

أورام أو تكيسات كلوية

هذه الأورام لا تسبب أي ألم في الكلى إلا إذا كانت الحالة متقدمة، وهي عبارة عن 3 أنواع من الأورام وهم: الورم الحميد الكلوي وسرطان الخلايا الكلوية ومرض الكلى متعدد الكيسات.

اقرأ أيضًا: ألم في الجانب الأيسر من البطن والظهر

أسباب ألم الكلى المفاجئ

هناك عدة أسباب ألم الكلى اليمنى المفاجئ، منها على سبيل المثال:

  • وجود انسداد في الحالب بسبب الحصوات، وينتج عن ذلك حدوث ألم شديد في المنطقة بين الحجاب الحاجز والعمود الفقري.
  • الإصابة بالتهاب المسالك البولية خاصة إذا كانت هذه الالتهابات مستمرة وطالت الكلى.
  • حدوث تخثر في الدم داخل الكلى وتضيق الحالب ووجود مشاكل في الحالب.
  • الإصابة بسرطان الكلى أو الإصابة بعدوى في الكلى ومجرى البول.
  • توجد عوامل أخرى تسبب الشعور بألم في الكلى ولكنها غير مرتبطة بها، ومنها: وجود ألم في الأعضاء والأنسجة المجاورة لها مثل مشاكل في العمود الفقري والألم العضلي والالتهاب الرئوي ووجود مشاكل في الطحال أو الكبد.

متى يجب مراجعة الطبيب في حالة الشعور بألم في الكلى؟

إذا شعرت بوجود ألم في الكلى يجب مراجعة الطبيب من أجل الوقوف على السبب ومعالجته، ولكن توجد بعض الأعراض التي يجب مراجعة الطبيب فورًا عند ظهورها، وهي:

  • الإصابة بحمى وخروج دم مع البول وتغير لون البول.
  • وجود ألم أثناء التبول، وأيضًا الشعور برغبة في التبول بشكل مستمر.
  • إذا ظهرت كتل صلبة في البول وأيضًا إذا كنت تشعر بالخمول والمرض بشكل مستمر.
  • الإصابة بعدوى في المسالك البولية ووجود ألم خفيف ومستمر في أحد جانبي الظهر.

اقرأ أيضًا: ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع

علاج ألم الكلى اليمنى في المنزل

شرب الماء

شرب الماء

تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم يقوم بطرد البكتيريا والسموم من الجسم، وبالتالي يقضي على العدوى بشكل سريع، ويقوم بتنظيف الجهاز البولي بشكل كامل.

عصير التوت البري

عصير التوت البري

هذا العصير يستخدم منذ قديم الزمان في علاج التهاب المسالك البولية والتهابات المثانة، وتوجد تجارب كثيرة أثبتت صحة هذا الكلام.

تناول المشروبات التي تعزز البروبيوتيك

تناول المشروبات التي تعزز البروبيوتيك

البروبيوتيك هي البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء والجهاز الهضمي، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بها إذا كان الأمر متعلق بالتهابات الكلى والمسالك البولية، فهي معروفة بقدرتها الهائلة على طرد البكتيريا والسموم من الجسم.

وهي تعتبر علاج أمن وفعال أكثر من المضادات الحيوية، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك الزبادي والثوم والموز الأخضر ومخلل الملفوف والخيار.

عصير البقدونس

عصير البقدونس

البقدونس من المشروبات المدرة للبول، ولذلك فهو يساعد على التخلص من البكتيريا التي توجد في الكلى بشكل سريع، ويمكنك مزج البقدونس مع عصير التوت البري أو عصير فواكه ذو نكهة قوية.

عصير التفاح

عصير التفاح

يحتوي التفاح على عناصر غذائية كثيرة مفيدة للكلى، حيث يساعد مستواها الحمضي العالي في الحفاظ على حموضة البول وبالتالي يمنع نمو البكتيريا، كما يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك فهو مفيد لعلاج الكلى.

الشعير

الشعير

يعتبر الشعير من المشروبات المعروفة والتي تستخدم في علاج أسباب ألم الكلى اليمنى سواء حصوات الكلى أو الالتهابات، لأنه يقوم بتطهير مجرى البول، ويساعد على تفتيت الحصوات، ويطرد السموم من الجسم لأنه مدر للبول.

اقرأ أيضًا: هل أملاح الكلى خطيرة

علاج آلام الكلى اليمنى بالأعشاب

توجد بعض الأعشاب التي لها تأثير مباشر في علاج آلام الكلى، ومنها ما يلي:

الحلبة

الحلبة

للأشخاص الذين يعانون من التهابات في الكلى ينصح بتناول 2 كوب من مشروب الحلبة يوميًا فهي مفيدة جدًا للصحة العامة والكلى.

عشبة رجل الحمامة

عشبة رجل الحمامة

هذه العشبة معروفة لدى العطارين وتستخدم في مجال العلاج بالطب البديل، فهي مفيدة جدًا لعلاج أمراض الكلى، لأنها تقوم بتطهير مجرى البول وتساعد على تنظيف الكلى من السموم.

حصى اللبان المر

حصى اللبان المر

يستخدم في علاج التهاب الكلى ويساهم في التخلص من الحصوات المتراكمة بها، وذلك من خلال نقع كمية مناسبة منه في كوب ماء ويترك طوال الليل وفي الصباح يتم تناوله على الريق.

بذور الخلة المرة

بذور الخلة المرة

نقوم بغلي 150 جرام من البذور في 2 لتر من الماء ونتركها حتى تبرد، ثم يتم تناول المشروب مرتين يوميًا لعلاج أمراض الكلى.

اقرأ أيضًا: المشروبات التي تغسل الكلى

طرق تسكين ألم الكلى

في بعض الأوقات يكون ألم الكلى غير محتمل وفي هذا الوقت يمكنك فعل بعض الأشياء لحين الذهاب للطبيب، ومنها ما يلي:

استخدام مسكن لا يحتوي على الأسبرين

المسكنات التي لا تحتوي على أسبرين تساعد على تخفيف الشعور بالألم، ومنها مسكن الإيبوبروفين و الأسيتامينوفين والذي يقوم بخفض الحرارة التي تسببها العدوى، وهو يعتبر أفضل مسكن للكلى.

الاستحمام بماء ساخن

الجلوس في حمام ماء ساخن به كمية مناسبة من الملح يساعد على تخفيف الألم بشكل سريع.

تطبيق الحرارة

نقوم بوضع زجاجة بها ماء دافئ أو قربة على المكان المصاب بالألم، ويترك لمدة 20 دقيقة ونكرر هذه الطريقة عدة مرات خلال اليوم حتى بعد الذهاب للطبيب وتناول الأدوية من أجل تخفيف الألم بشكل نهائي.

اقرأ أيضًا: أفضل أعشاب لتحسين وظائف الكلى

وفي الختام قدمنا لكم في هذا المقال أسباب ألم الكلى اليمنى وأسباب ألم الكلى المفاجئ، وأيضًا تعرفنا على متى يجب مراجعة الطبيب أثناء الشعور بألم في الكلى، بالإضافة إلى علاج ألم الكلى اليمني بالأعشاب في المنزل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.