أسباب ألم فروة الرأس من الوسط

أسباب ألم فروة الرأس من الوسط متنوعة للدرجة التي يحتاج إليها الفرد إلى التعرف على كل سبب بشكل منفرد ومفصل لتحديد كيفية العلاج وطرق التخلص من هذا الألم، لذلك فيما يلي عبر موقع زيادة سنتعرف على أهم هذه الأسباب التي ينتج عنها هذا الشعور مع تحديد سبل العلاج الملائم لكل منها وذكر للطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تجنب الشعور بهذه الأوجاع مرة أخرى والتقليل من حدة الأعراض المصاحبة لها.

فروة الرأس

يتم تعريف فروة الرأس على أنها طبقة الجلد التي تتواجد أعلاه، ومن الطبيعي أن يستمر الشعر في النمو عليها في حالة عدم وجود أي أسباب تمنع ذلك.

قد يحدث ظهور بعض المشاكل المرضية في هذه الطبقة والتي يكون من أهم أعراضها الإحساس بألم فروة الرأس من الوسط أو Scalp tenderness.

أسباب ألم فروة الرأس من الوسط

تعُود أهم أسباب ألم فروة الرأس من الوسط إلى ما يلي ذكره، حيث تجدر الإحاطة والعلم بها لمنع التعرض لمُضاعفاتها التي قد تكون خطيرة لدرجة ما:

وجود إصابة بِفروة الرأس

عند التعرض لأي نوع من أنواع الإصابة بالرأس والتي قد تسبب في ظهور كدمة أو جرح بفروة الرأس، من الممكن أن يؤدي هذا الشعور بألم فروة الرأس من الوسط.

يعتبر هذا الألم علامة على الضرر الذي لحق بالجمجمة نفسها أو بأحد الأعصاب، لذلك لابد من الاهتمام بعلاج هذا الألم في أسرع وقت لكونه دليل على احتمالية الإصابة بارتجاج في الدماغ أو كسر بأحد عظام الجمجمة أو نزيف داخلي أو خارجي في الرأس، بالإضافة إلى التعرض لضربة خفيفة في منطقة الدماغ.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

الإصابة بمرض جلدي

تؤدي الإصابة بالأمراض الجلدية المتنوعة إلى الإحساس بألم فروة الرأس من الوسط، هذا بجانب العديد من العوامل التي من شأنها إحداث خلل بجلد هذه المنطقة ومنها تواجد بعض الحشرات بالرأس مثل القمل أو التعرض لحروق الشمس أو الإصابة بحب الشباب أو مرض الصدفية أو وجود التهاب في الجلد أو مرض هربس أو وجود التهاب في الجريبات بالإضافة إلى ظهور الطفح الجلدي والالتهاب التماسي بالجلد.

الإحساس بالصداع

هو أحد أسباب ألم فروة الرأس من الوسط وبالأخص عند التعرض بالإصابة بواحد من أنواعه التالية وهي: صداع العنق أو صداع الشقيقة أو الصداع الناتج عن التوتر.

التعرض لتساقط الشعر

حالة الإصابة بتساقط حاد في الشعر يتم الشعور بألم فروة الرأس من الوسط، وذلك باختلاف المسببات المؤدية لهذا التساقط سواء كانت ناتجة عن سوء التغذية أو الإصابة بمرض الثعلبة أو وجود مشاكل مرضية بالغدة الدرقية أو الوقوع الدائم تحت توتر كبير.

وجود التهاب أو مرض معدي

حدوث الإصابة بمرض معدي وخاصةً تلك الأمراض المتعلقة بالمناعة أو ظهور أي التهاب في بعض المناطق بالجسم مثل التهاب الأوعية الدموية في منطقة فروة الرأس أو الإصابة بمرض الحصبة أو وجود حساسية أو التعرض لالتهاب الحزام الناري، كل ذلك من شأنه إظهار ألم فروة الرأس من الوسط.

العادات الغير صحيحة

يرجع ألم فروة الرأس من الوسط في كثير من الأحيان إلى بعض العادات الغير صحيحة التي يقوم بها الأفراد تجاه الشعر أو فروة الرأس، ومنها على سبيل المثال: الإسراف في استخدام الأدوات الخاصة بتصفيف الشعر من خلال درجات الحرارة المرتفعة، ربط الشعر بطريقة عنيفة مما تجعله في صورة مشدودة باستمرار، كثرة استخدام الصبغات الضارة للشعر ولفَروة الرأس، كما أنه قد يؤدي ارتداء بعض أنواع القبعات الضيقة إلى الشعور بألم فروة الرأس من الوسط.

اقرأ أيضًا:  طريقة عمل الحناء للشعر الأسود 

العوامل والأعراض الخاصة بألم فروة الرأس من الوسط

يوجد بجانب أسباب ألم فروة الرأس من الوسط عدد من العوامل التي تزيد من فرصة حدوث تلك الأسباب بالإضافة إلى أعراض تصاحبها منها الآتي:

عوامل ظهور ألم فروة الرأس من الوسط

قد يكون منها طبيعة فروة الرأس نفسها من حيث كونها جافة أو دهنية، بالإضافة إلى الإصابة بمرض الربو أو الحساسية المفرطة تجاه بعض المواد، مع الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر، بجانب التواجد في بيئة ذات درجة حرارة منخفضة أو مناخ حاد ومتقلب.

الأعراض المصاحبة لألم فروة الرأس من الوسط

بالطبع تصاحب الآلم فروة الرأس من الوسط ظهور بعض الأعراض ومنها التالي: الشعور بالرغبة في الغثيان ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مستمر الإحساس بألم شديد في محيط العنق، وجود بعض التورم في أنحاء مختلفة من الجسم، الشعور بالحكة أو ظهور طفح جلدي مع وجود ازدواجية في الرؤية.

هذا بجانب وجود بعض الالتهابات في فروة الرأس مع الإحساس بتنميل في هذه المنطقة وألم حاد عند لمسها، مع ترقق جلد هذه المنطقة وتعرضها للحساسية الشديدة لبعض المركبات.

أسباب أخرى ألم فروة الرأس من الوسط

إضافة إلى ما سبق ذكره من أسباب ألم فروة الرأس من الوسط توجد بعض الأسباب الأخرى لبعض الحالات الخاصة ومنها التالي:

جرعات العلاج الكيميائي

نتيجة الإصابة ببعض الأمراض السرطانية المختلفة يتم اللجوء إلى الاستعانة بعدد من العلاجات ذات التكوين الكيميائي التي تسبب في أضرار بالجسم بشكل عام وفي حدوث بعض الخلل في خلايا فروة الرأس والشعر بشكل خاص.

حيث في أغلب الأحوال يتم التعرض لتساقط الشعر بعد مرور فترة تتراوح ما بين أربعة عشر يومًا إلى ثمانية وعشرين يومًا لتسَاقط شديد في الشعر يتسبب بشكل مباشر في الشعور بألم فروة الرأس من الوسط.

ممارسات يومية خاطئة

تؤدي بعض الممارسات اليومية التي يقوم بها الفرد بشكل غير صحيح وغير مراعي لطبيعة فروة الرأس إلى التسبب في وجود ألم فروة الرأس من الوسط، ومن أهم هذه الممارسات التصفيف الجائر للشعر وهو مازال رطب، الاعتماد على بعض منتجات العناية بالشعر ذات التركيبات الكيماوية الضارة به وبِفروة الرأس.

اقرأ أيضًا:  اسباب تساقط الشعر من الجذور

علاج ألَم فروة الرأس من الوسط

يمكن إيجاز طرق العلاج المتاحة لمنع ظهور أسباب ألم فروة الرأس من الوسط والتي لها تأثير فعال وإيجابي، فيما هو آتي:

  • الحرص على التخلي عن بعض العادات السيئة والضارة بفروة الرأس مما سبق ذكره.
  • يمكن الاستعانة بتناول جرعات بسيطة من مسكنات الألم وعلى وجه الخصوص إذا كان الألم في فروة الرأس ناتج عن الشعور بالصداع.
  • التأكد من تبقى العلاج المناسب مع كل حالة مرضية سواء الإصابة بمرض جلدي أو مرض معدي أو التهاب من أي نوع.
  • يفيد جدًا استخدام بعض أنواع الزيوت العطرية ذات الخصائص المهدئة لِفروة الرأس.
  • تجنب التعرض لأي من مسببات الحساسية في حالة وجود تحسس من أي مادة أو مكون، مع أخذ جرعات بسيطة من الدواء الخاص بذلك في حالة الشعور بأي من الأعراض المصاحبة للحساسية.

المضاعفات الناتجة عن ألم فروة الرأس من الوسط

يجب فور الشعور بأي من أسباب ألم فروة الرأس من الوسط بسرعة التوجه إلى الطبيب المعالج وعدم التهاون في الأمر، حيث أن الإهمال في هذه الحالة قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات عديدة منها التالي:

  • الإصابة بأحد أنواع الصداع المزمنة.
  • التعرض لتلف في خلايا المخ.
  • الإصابة بالشلل أو العمى.

طرق للتخلص من أسباب ألم فروة الرأس من الوسط

تتوَاجد عدة طرق بسيطة يمكن من خلالها التخلص من أسباب ألم فروة الرأس من الوسط بشكل نهائي، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • القيام بتغيير نوع الشامبو المستخدم لنوع أخر، حيث يفيد أصحاب الشعر الجاف مثلًا استخدام نوع شامبو غني بالزيوت الأساسية المرطبة وَالمغذية لفروة الرأس، في حين يفيد أَصحاب البشرة الدهنية استخدام شامبو يعمل على تخلص فروة الرأس من الدهون الزائدة والرواسب المتراكمة.
  • أما في حالة أصحاب الشعر المجعد فلابد من الاستعانة بنوع شامبو يخلو تمامًا من مادة السلفات وفي نفس الوقت غني بأنواع زيوت طبيعية.
  • حالة الإصابة بتلف في الشعر لابد من علاجه باستخدام أنسب الأدوية التي تعيد إصلاحه وتزيد من حجمه.
  • الشعر المصبوغ والتالف تتوفر له مستحضرات علاجية خاصة أحْرصي على استعمالها لتجنب ظهور ألم فروة الرأس من الوسط.
  • عدم التصفيف العنيف للشعر مع منحه فترات راحة خلال المساء من الربط أو التغطية.
  • الحرص على استخدام فرس شعر ذات شعيرات ناعمة ووجود مسافات واسعة بينها.

وصفة طبيعية لمنع ألم فروة الرأس من الوسط

تنظيف الشعر من العوامل التي تساعد بشكل كبير في تقليل ظهور أسباب ألم فروة الرأس من الوسط، لذلك إليكي هذه الوصفة الطبيعية التي تساعد في نظافة شعرك:

المكونات

  • عدد ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • عدد واحد ملعقة من زيت الكافور كبيرة الحجم.

الخطوات

  • يتم تسخين المكونات السابقة وتركها تدفئ ثم وضعها على فروَة الرأس بشكل مباشر.
  • يتم تغطية الشعر بكيس من البلاستيك وتركه طوال الليل.
  • يتم غسل الشعر في الصباح الباكر بالماء والشامبو المناسب.

أسباب ألم فروة الرأس من الوسط يجب الحرص على عدم التعرض لها لتقليل المضاعفات الناتجة عنها، مع استخدام كل الوسائل والطرق الطبيعية للحد من إصابة فروة الرأس بالأمراض وَتلف الشعر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.