أسباب الزوائد الجلدية في الوجه

أسباب الزوائد الجلدية في الوجه متعددة، الزوائد الجلدية عبارة عن انتفاخات أو نتوءات، ويكون عنقها ذو حجم دقيق، كما أنها تصيب أماكن متعددة في الجسم منها جفون العيون، أسفل الثديين، حول الرقبة، أسفل الإبطين، وعادةً ما تنتج عن تلامس الجلد بالجلد بشكل مستمر، لذا سنوضح من خلال موقع زيادة عوامل الزوائد الجلدية في الوجه.

أسباب الزوائد الجلدية في الوجه

هناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها إصابة الوجه بالزوائد الجلدية، أهمها ما يلي:

1- التعرق الشديد والاحتكاك

هناك أماكن بالجسم ينتج عنها العرق بغزارة، وذلك لأنها ليست معرضة للهواء، فيزداد معدل الرطوبة بها عن باقي الجسم، وعند ملامستها للملابس بكثرة تظهر الزوائد الجلدية، ومن هذه الأماكن ما يلي:

  • منطقة الكرش.
  • أسفل الإبطين.
  • منطقة الأرداف.

اقرأ أيضًا: ماهو الفرق بين الزوائد الجلدية والثآليل

2- زيادة الوزن

تعتبر السمنة أحد أسباب الزوائد الجلدية في الوجه، فكلما زاد وزن الشخص كلما كان معرضًا أكثر للإصابة بالزوائد الجلدية، حيث تظهر بين ثنايا الترهلات بوضوح.

3- كبر السن

أحد أسباب الزوائد الجلدية في الوجه كبر السن حيث تتباين في حجمها وهيئتها من شخص لآخر تبعًا لعمره، وكلما زاد عمر الشخص كلما كان معرضًا أكثر للإصابة بالزوائد الجلدية.

4- الاضطرابات الجينية والأمراض الوراثية

من أسباب الزوائد الجلدية في الوجه أن يكون للشخص تاريخ عائلي للإصابة بالزوائد الجلدية، فذلك يزيد من نسبة تعرض الشخص لظهور الزوائد الجلدية في الوجه والجسم.

5- داء كرون

قد تنتج الزوائد الجلدية عن الإصابة بمرض كرون الذي ينتج عنه عدة التهابات في الجهاز الهضمي بداية من الفم وصولاً إلى الفتحة الشرجية، وتظهر الزوائد الجلدية في فتحة الشرج على وجه الخصوص.

6- حدوث الحمل

عند الحمل تتعرض المرأة لزيادة معدل هرمون الحمل في جسمها عن المعدل الطبيعي، وقد ينتج عن ذلك إصابتها بالزوائد الجلدية في الرقبة والبطن على وجه الخصوص، ولكن سرعان ما تختفي عقب الولادة.

7- سرطان الجلد

وجود الزوائد الجلدية في الوجه، أو الرقبه، أو البطن قد يكون دالًا على إصابة الشخص بسرطان الجلد، ولكن الحالة تكون متقدمة وليست متأخرة.

8- فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لظهور الزوائد اللحمية في الوجه، وبسببه تعرف بذلك الاسم، ويؤثر هذا الفيروس على الحمض النووي بشكل سلبي مما يزيد من احتمالية تعرض الجلد للعدوى.

9- تناول المنشطات

الإفراط في تناول المنشطات قد يؤثر بشكل سلبي على هرمونات الجسم، فيصيب البشرة ببعض الزوائد الجلدية المتفرقة في الجسم بشكل عام.

اقرأ أيضًا: أنواع الحبوب في الجسم مع الصور

كيفية علاج الزوائد الجلدية في الوجه

بعد أن تناولنا الحديث عن أسباب الزوائد الجلدية في الوجه نذكر أنه يمكن علاج الزوائد الجلدية في المنزل دون الحاجة لزيارة طبيب مختص على النحو التالي:

1- الإزالة بالخيط

يمكن استعمال الخيط المستخدم في تنظيف الأسنان في التخلص من الزوائد الجلدية عن طريق إحاطتها به وبعد مرور أيام لن يصل إليها الدم مما ينتج عنه جفافها ومن ثم اختفائها، ويجب عن استخدام هذه الطريقة التأكد من نظافة اليدين عن طريق غسلها بالماء والصابون وتطهيرها بشكل جيد إلى جانب تطهير كل من الجلد، والخيط المستخدم.

2- آلة التخلص من الزوائد الجلدية

من الممكن شراء تلك الآلة من أي صيدلية، وعادةً ما تستغرق 10 أيام في التخلص من الزوائد، وذلك من خلال إحاطة الزوائد بشريط صغير الحجم يقوم بمنع الدم عن الوصول إلى تلك الزوائد، وبالتالي تجف وتسقط بشكل تلقائي، وعند استعمال تلك الاداة يجب الحرص على عدم لمس الزوائد حتى لا يشعر الشخص بوجع أو يصاب بالالتهابات بها.

3- بخاخ النيتروجين

أحيانًا يلجأ البعض إلى استعمال بخاخ النيتروجين من أجل القضاء على الزوائد الجلدية في خلال 10 أيام بحد أقصى، حيث يعمل على تصلب الزوائد الجلدية ثم تسقط بشكل تلقائي، ويُنصح باستعمال الفازلين بشكل موضعي على الأماكن المحيطة بالزوائد الجلدية حتى لا يتعرض الجلد للإصابة بالتهابات، وحتى لا يتم الشعور بالحكة.

4- كريم للتخلص من الزوائد الجلدية

كذلك يُتاح استعمال إحدى الكريمات المخصصة للتخلص من الزوائد اللحمية، حيث تقضي عليها خلال 3 أسابيع بحد أقصى من استعمالها، ولكن تلك الطريقة لا يُنصح باستعمالها في حالة كبر حجم الزوائد اللحمية، فالطرق الأخرى ذات فعالية أكثر منها في هذه الحالة.

5- وصفة خل التفاح

أثبت خل التفاح فاعليته في التخلص من الزوائد الجلدية بشكل سريع، حيث يعمل على تفتيت الخلايا المكونة لها، ولكن يجب أن يتأكد الشخص من أنه لا يعاني من حساسية من خل التفاح حتى لا يصاب برد فعل تحسسي عند استخدامه، ويمكن تحضير تلك الوصفة على النحو التالي:

المقادير

  • مقدار من خل التفاح.
  • قطعة من القطن الطبي.
  • زيت فيتامين هـ أو زيت زيتون.

كيفية التحضير

  1. يتم وضع قطعة من القطن الطبي في خل التفاح، ومن يتم تطبيقه على الزوائد الجلدية بشكل مباشر.
  2. لا يتم غسل الزوائد الجلدية بالماء الدافئ إلا بعد مرور 4 ساعات كحد أقصى.
  3. يتم توزيع زيت الزيتون أو زيت فيتامين هـ على الزوائد اللحمية حتى لا تُصاب بالندبات.
  4. يُفضل استعمال تلك الوصفة 3 مرات خلال اليوم الواحد لحوالي 4 أسابيع.

6- وصفة الثوم

أثبت الثوم جدارته في القضاء على الزوائد الجلدية، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على قتل البكتيريا والفطريات في عدة أيام فقط، على أن يتم إحضار فصين من الثوم الطازج، ومن ثمّ تطبيق الخطوات التالية:

  1. يتم هرس فصوص الثوم بشكل جيد حتى تصبح في هيئة معجون.
  2. يتم تطبيقه على الزوائد اللحمية مباشرةً.
  3. يتم ترك معجون الثوم لحوالي ساعة، ثم يتم إزالته عن طريق غسل الزوائد اللحمية بالماء.
  4. يُنصح باستخدام تلك الوصفة مرتين في اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور حبوب في الجسم

كيفية علاج الزوائد الجلدية طبيًا

في بعض الحالات يلجأ الطبيب للعديد من الطرق المستخدمة في إزالة الزوائد الجلدية، وسنوضحها فيما يأتي:

  • القص: حيث يقوم الطبيب باستعمال المقص الطبي في إزالة الزوائد اللحمية من قاعدتها، وذلك عقب تخدير الشخص المصاب بها حتى لا يشعر بأي آلام.
  • التبريد: يلجأ الطبيب إلى استعمال النيتروجين في هيئته السائلة من أجل إزالتها، وبعد مرور أسبوعين من إجراء الجلسة، تختفي الزوائد الجلدية.
  • الحرق: قد يلجأ الطبيب إلى إيصال الزوائد بقدر معين التيار الكهربائي حتى تجف وتسقط، وتلك الطريقة تعمل على التئام الجروح.

الزوائد الجلدية التي تظهر في الوجه قد تكون ناتجة عن أكثر من سبب، ولكن لا داعي للقلق في حالة التعرض لها حيث يمكن علاجها بأكثر من طريقة فعالة في غضون أيام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.