أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس

أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس كثيرة ومختلفة، بعضها مؤقت ينتهي بانتهاء السبب والبعض الآخر يكون أحد الأعراض الجانبية للإصابة بمرض معين.

هذه الأعراض من الأمور المزعجة، حيث إنها تسبب الاختناق والصعوبة في النوم لذلك من الأفضل معرفة أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس للحصول على العلاج المناسب وهذا ما سنعرفه من خلال زيارة موقع زيادة.

أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس

هناك الكثير من المسببات لانسداد الأنف الذي يتبعه صعوبة وضيق في التنفس وهي كالتالي:

  • الالتهاب في الجيوب الانفية: تحدث الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية في فصل الشتاء عادة نتيجة لبعض العوامل الخارجية كالفيروسات والبكتيريا ومن أعراض الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية الشعور بالألم في منطقة الخدين والعين إلى جانب الصداع والانسداد في الأنف.
  • نزلات البرد من مسببات انسداد الأنف: المضادات الحيوية لا يكون لها تأثير على نزلات البرد وذلك لأنها تحدث نتيجة مجموعة من الفيروسات، إذا كان الشخص لدية جهاز مناعي يعمل بصورة جيدة من الممكن أن يتعافى من نزلات البرد في خلال 7 أيام وانسداد الأنف والتهاب الحلق والكحة من الأعراض الأساسية عند الإصابة بالبرد.
  • الهيكل الداخلي للأنف: تعد مشاكل الهيكل الداخلي للأنف من أبرز أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس حيث تكون عادة نوعين
  1. اللحمية: وهي عبارة عن جزء داخل الأنف يؤدى إلى صعوبة التنفس ويؤثر على الجهاز التنفسي بشكل سيء
  2. إنحراف حاجز الأنف: الجيوب الأنفية تكون صغيرة الحجم فعند حدوث أي انحراف في الحاجز الأنفي يتسبب ذلك في صعوبة في التنفس وقد يولد الشخص بحاجز أنفى منحرف أو قد يحدث نتيجة الإصابة في حادث وفى كلا الحالتين يستدعى الأمر عملية جراحية.
  • وضعية الجلوس الخاطئة: حيث أنه عند الجلوس بطريقة خاطئة أو الاستلقاء لفترات طويلة يؤدى ذلك إلى الصعوبة في تصريف السائل المخاطي مما يؤدى إلى انسداد الأنف وصعوبة التنفس، لذلك مرضى صعوبة الحركة هم أكثر الأشخاص إصابة بانسداد الأنف وصعوبة التنفس.
  • الاعراض الجانبية لبعض الادوية: من أسباب الإصابة بانسداد الأنف وضيق التنفس هو تناول بعض الأدوية الخاصة بالاكتئاب وعلاج ضغط الدم المرتفع والصرع.
  • التدخين: تدخل السموم إلى الرئتين عن طريق الفم بسبب التدخين فتقلل من كفاءة عمل الرئتين وتراكم البلغم مما يؤدى إلى صعوبة في التنفس وانسداد الأنف إلى جانب خطورة الإصابة بسرطان الرئة.
  • الاجسام الغريبة: دخول الأجسام الغريبة إلى الأنف منه إلى القصبة الهوائية قد يتسبب في ضيق التنفس.
  • الهواء الجاف: جفاف الهواء في الغرفة خاصة في فصل الصيف يتسبب في صعوبة التنفس في هذه الحالة يفضل استخدام مرطبات الجو بدون رائحة.
  • اضطرابات التنفس ليلا: بعض الأشخاص يعانون من التنفس بطريقة غير صحيحة أثناء النوم وذلك يحدث عند انقباض وارتخاء عضلات الحلق بصورة مضطربة أثناء النوم مما يؤدى إلى انسداد الأنف وصعوبة في التنفس.
  • حساسية الأنف: يعتبر البالغين هم الأكثر أصابه بحساسية الأنف التي تتسبب في انسداد الأنف ويجب على المصاب بحساسية الأنف تجنب العطور ذات الرائحة القوية والدخان والأبخرة.
  • تضخم المحار الأنفي: تضخم المحارات السفلية داخل الأنف يتسبب في انسداد مجرى التنفس والمحارات الأنفية عبارة عن ثلاثة تشعبات تحت الغطاء المخاطي على جانبي الحاجز الأنفي ويتم العلاج عادة عن طريق تصغير المحارات المتضخمة بالاستئصال أو الكي.

اقرأ أيضًا: أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس أثناء النوم

متلازمة شيرج ستروس

الاسم الطبي أو العلمي لمتلازمة شيرج ستروس هو الورم الحبيبي اليوزينى مع التهاب اللوزتين وبالرغم من إنها من الأمراض نادرة الحدوث ألا أنها من الأمراض المهددة للحياة في حالات المضاعفات الشديدة.

من أعراض الإصابة بمتلازمة شيرج ستروس (الطفح الجلدي، الإرهاق الشديد، النزيف المعوي، انسداد الأنف وضيق التنفس)، لذلك تعتبر من أحد أسباب انسداد الأنف وضيق التنفس.

 

علاج انسداد الأنف وصعوبة التنفس

بعد معرفة أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس يجب معرفة طرق العلاج التي يستطيع الشخص إتباعها في المنزل للتخلص من انسداد الأنف وهي كالتالي:

عمل الكمادات الدافئة

وضع منشفة أو قماشة من القطن مغمورة في الماء الدافئ على منطقة الأنف والجبين، فتعمل على فتح المجرى التنفسي والمساعدة على التخلص من المخاط، حيث إن المخاط من أهم أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس.

تناول الماء بكميات مناسبة

ترطيب الجسم بالحفاظ على كمية السوائل التي يحتاجها تساعد على سهولة التخلص من المخاط وفتح انسداد الأنف.

عدم بذل مجهود بدنى كبير

عند الإصابة بانسداد الأنف وصعوبة التنفس يفضل الراحة قدر الإمكان وعدم بذل مجهود لمساعدة الجهاز المناعي على العمل بصورة جيدة.

العلاج باستخدام البخار

الهواء الدافئ يساعد على سهولة التخلص من المخاط والتنفس بصورة جيدة ولكن يفضل عدم التعرض للهواء البارد بعد استنشاق البخار.

اقرأ أيضًا: أسباب الاستيقاظ من النوم مخنوق

أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس عن الاطفال

  • الرشح: ذلك لأن الطفل يتنفس في فترة الأسابيع الأولى عن طرق انفه فقط وحدوث أي نوع من أنواع الالتهابات البسيطة في الأنف يؤدى إلى صعوبة التنفس وفى هذه الحالات يكون التقطير بالماء الملحي هو الحل الأمثل أو عن طريق شفط السوائل من الأنف.
  • تضخم اللوزتين: يتسبب تضخم اللوزتين عند الأطفال بانسداد في الأنف إلى جانب صعوبة التنفس وصعوبة الكلام ويتم العلاج الموصوف طبيًا أو أجراء تدخل جراحي عن طريق الاستئصال.
  • ضعف المناعة الشديدة: عمل الجهاز المناعي بكفاءة منخفضة عند الأطفال يحدث أحيانا بسبب كثرة تناول الأدوية مما يؤدى إلى انسداد مجرى الأنف وصعوبة التنفس.

علاج انسداد الأنف وصعوبة التنفس عند الأطفال

انسداد الأنف وصعوبة التنفس عند الأطفال تسبب عدم الراحة عند النوم والشعور بالخمول والكسل أثناء النهار لذلك يفضل التعرف على بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في حل المشكلة.

تناول السوائل بكثرة

عند تناول كميات كثيرة من السوائل يصبح المخاط أكثر رقة ويساعد ذلك الطفل في التنفس بصورة أفضل وينصح الأطباء بإعطاء الطفل في هذه الحالات عصير تفاح دافئ أو شاي الأعشاب مثل النعناع أو البابونج وتساعد أيضًا شوربة الدجاج في سهولة التنفس.

الرضاعة الطبيعية

يحتوي حليب الأم على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل مما يساعد على ارتفاع المناعة في الجسم ووقاية الطفل من الإصابة بالأمراض ويمكن أيضا التقطير في أنف الطفل باستخدام حليب الأم.

النوم بطريقة صحيحة

يفضل وضع مخدة تحت رأس الطفل لرفع رأسه قليلا والتقليل من فعل الجاذبية على المخاط وتجنب الاستلقاء بشكل أفقي.

استخدام محلول الملح

يتم وضع المحلول داخل الأنف عن طريق محقن الأطفال وسحب المخاط وتستطيع الحصول على المحلول الملحي من الصيدلية أو تحضيره في المنزل عن طريق وضع معلقة من الملح على 8 ملاعق من الماء والتقليب بملعقة معقمة.

اقرأ أيضًا: ضيق الشعب الهوائية و أسبابه

استخدام جلسات البخار

يكون ذلك عن طريق أجهزة مخصصة لعمل جلسات تنفس للأطفال تعمل على علاج صعوبة التنفس، أو من خلال بعض الأدوية التي يتم وضعها في الماء المغلي وجعل الطفل يستنشق بخاره.

مع العلم أن استخدام بخار الماء منفردًا خطر على الأطفال والبالغين لأنه يجعل الرئة تتشبع ببخار الماء مما يزيد من صعوبة التنفس وقد يصل الأمر إلى الاختناق.

لتجنب الإصابة يجب معرفة أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس لوقاية الجسم، ومن الأفضل الحفاظ على رطوبة الجسم والتوجه إلى الطبيب في حالات الإصابة بالأعراض الخطرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.