أسباب انسداد الأنف عند النوم

أسباب انسداد الأنف عند النوم حيث يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة انسداد الأنف عند النوم، وهو ما يضطرهم إلى التنفس من الفم وهو ما يؤثر بشكل كبير على الجهاز التنفسي، وذلك لضرورة التنفس من الأنف لوجود الشعب الهوائية التي تنقي الهواء الذي يصل الى الرئة، وتعدد الأسباب الطبية المتعلقة بانسداد الأنف، لذلك نستعرض من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة أسباب انسداد الأنف عند النوم.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق علاج انسداد الأنف عند الرضع

أسباب انسداد الأنف عند النوم

أسباب انسداد الأنف عند النوم

تتعدد أسباب انسداد الأنف عند النوم وهي المشكلة التي تؤرق الكثير من الأشخاص، ويشعر الشخص في هذه الحالة باختناق الأنف وعدم القدرة على التنفس، وتنقسم إلى مرضية وأسباب غير مرضية، ونسرد هذه الأسباب فيما يلي:

الأسباب الغير مرضية

هناك أكثر من سبب غير مرضي قد يسبب انسداد الأنف عند النوم، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • زيادة تدفق الدم في الأنف، ويتم في هذه الحالة ازدياد كمية الدم التي تصل إلى الأوعية الدموية وتحدث في حالة الاستلقاء على الظهر لمدة طويلة، وهو ما يؤدي إلى حدوث التهابات الأنف والاختناق والشعور بانسداد الأنف وعدم القدم على التنفس.
  • تجميع المخاط داخل الأنف بكمية كبيرة أثناء النوم، وذلك بسبب تأثير الجاذبية الأرضية على جسم النائم، وهو ما يعمل على انسداد الأنف.
  • الارتجاع المعدي المريئي، حيث تصعد أحماض المعدة إلى المريء أثناء النوم، وهو ما يؤدي إلى حدوث التهيج، ثم تنتقل هذه الأحماض من الجزء الخلفي للحلق وتصل إلى الأنف، وهو ما يعمل على انسداد الأنف وحدوث الالتهابات.

الأسباب المرضية لانسداد الأنف عند النوم

من أهم الأسباب المرضية لانسداد الأنف عند النوم والتي يكون لها تأثير مباشر على الأنف ما يلي:

  • حدوث تضخم القرائن الأنفية.
  • الإصابة بالتهابات الجهاز المخاطي الأنفي.
  • قد يحدث بسبب حدوث انحراف في وتيرة الأنف.
  • الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية من النوع التحسسي والغير تحسسي.
  • عند الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية المزمن.
  • تعرض الأنف لبعض الزوائد الأنفية.

اقرأ أيضًا: أسباب انسداد الأنف من جهة واحدة عند النوم

أسباب انسداد الأنف عند النوم للأطفال

تختلف بعض أسباب انسداد الأنف عند النوم للأطفال عنها عند البالغين، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بالتهابات الأنف أو الرشح للطفل، حيث أن الشهور الأولى للأطفال يكون بها التنفس من خلال الأنف فقط، لذلك نجد أن الإصابة بالتهاب الأنف يمثل صعوبة في التنفس وانسداد الأنف عند النوم.
  • الغدائي المتضخم أو اللوزة البلعومية، حيث أن تضخم اللوزة البلعومية الموجودة في الجزء الخلفي من الأنف يعمل على انسداد الأنف للطفل.

أسباب انسداد الأنف عند النوم للبالغين

من أهم أسباب تعرض البالغين إلى انسداد الأنف عند النوم ما يلي:

  • الإصابة بالحساسية: فنجد أنه في حالة التعرض للحساسية البالغين فيتم انتفاخ الأغشية المخاطية الموجودة في الأنف، وهو ما يؤدي إلى حدوث انسداد الأنف.
  • حدوث انحراف في الحاجز الأنفي: وقد تكون هذه الانحرافات بأسباب خلقية أو نتيجة للإصابة.

مضاعفات انسداد الأنف عند النوم

أسباب انسداد الأنف عند النوم

قد لا تتوقف النتائج المترتبة على انسداد الأنف عن النوم إلى انزعاج الشخص فقط، ولكن قد تحدث بعض المضاعفات التي تمثل خطورة على صحة المريض ومنها ما يلي:

  • الأرق وعدم النوم بشكل كافي ومريح.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • التعرض لمشكلات القلب المختلفة.
  • شعور الشخص بالنعاس على مدار اليوم بسبب الأرق وعدم الحصول على القدر الكافي الذي يحتاجه الجسم من النوم.

اقرأ أيضًا: أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس للأطفال والبالغين

حل مشكلة انسداد الأنف عند النوم

هناك بعض النصائح التي ينصح بها الكثير من الأطباء لتجنب انسداد الأنف عند النوم والتخلص من هذه المشكلة، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

اختيار مخدة مرتفعة للنوم

ينصح الأطباء بالنوم على مخدة مرتفعة وذلك لسهولة تصريف مخاط الأنف، وهو ما يؤدي إلى عدم الضغط على الأنف وتكون المخاط الذي يسد مجرى الأنف ومجرى التنفس، حيث يتم استخدام مخدة إضافية وذلك للحصول على الارتفاع المناسب للرأس لتجنب مشاكل انسداد الأنف.

تجنب الأكل قبل النوم مباشرة

يسبب تناول الأكل قبل النوم مباشرة عملية الارتجاع المعدي المريئي، وهو ما يعمل على حدوث تهيج في المجاري الأنفية ومن ثم انسداد الأنف أثناء النوم، لذلك من الأفضل التوقف عن تناول الطعام قبل أكثر من ساعة التي تسبق النوم مباشرة.

التوقف عن التدخين

يعمل التدخين على زيادة الاحتقان في الأنف وهو ما يسد مجرى التنفس وانسداد الأنف أثناء النوم، لذلك من الضروري مراجعة نفسك إن كنت مدخن منها لحدوث المضاعفات وتطور الحالة الصحية.

المواظبة على شرب كمية كبيرة من المياه

حيث أن شرب المياه بكمية كبيرة يؤدي إلى سهولة تصريف المخاط الموجود في الأنف ومن ثم يمنع حدوث مشاكل انسداد الأنف عند النوم.

استخدام الزيوت العطرية

مثل زيوت الكافور والمنثول وغيرها من الزيوت العطرية التي تجنب تعرض النائم لاحتقان الأنف الذي يؤدي إلى حدوث الالتهابات وانسداد الأنف أثناء النوم، حيث يتم وضع الزيت على منطقة الصدر والرقبة ليتم استنشاقها أثناء النوم لتخفيف انسداد الأنف، ومن أهم الزيوت العطرية أيضا زيت شجرة الشاي.

استخدام شريطة الأنف

تستخدم أشرطة الأنف في التخفيف من حدوث الاحتقان وانسداد الأنف أثناء النوم، ويمكن الحصول عليها من الصيدليات بسهولة.

أن تكون غرفة النوم هادئة ومظلمة

تساعد الغرفة المظلمة والهادئة على الحصول على القدر الكافي من النوم والابتعاد عن الأرق والتوتر.

التعرض للبخار الساخن من وقت لآخر

يساعد دخول البخار الساخن إلى الأنف على حل كافة مشاكل انسداد الأنف أثناء النوم، لذلك من الأفضل الحصول على حمام دافئ أو السماح ببخار الماء الوصول إلى الأنف قبل النوم مباشرة.

المواظبة على تناول المشروبات الساخنة

وذلك لما تمتلك المشروبات الساخنة مثل: الشوربة والشاي الساخن وغيرها من المشروبات، من القدرة على تقليل الاحتقان الذي يحدث في الأنف، والذي يمنع أيضًا حدوث مشاكل انسداد الأنف عند النوم.

استخدام شفاط الأنف

وذلك من خلال استخدام سائل لشفط الأنف، والذي يساعد على تخلص الأنف من المخاط الزائد ومنع انسداد الأنف، ويتم ذلك من خلال شراء شفاط الأنف من الصيدلية ويتم تحضيره عن طريق:

  1. وضع ثلاثة ملاعق من الملح على أن يكون خالي من اليود مع ملعقة من بيكربونات الصوديوم.
  2. يتم وضع ملعقة من هذا الخليط في كوب من الماء الفاتر ومن ثم استخدامه للأنف.

مرطبات الجو

تساعد مرطبات الجو بشكل فعال على تهيئة الجو أثناء النوم والمساعدة على النوم بشكل عميق، وبشكل خاص استخدامها في فصل الشتاء بسبب جفاف الهواء واستخدام المدفأة وهو ما يؤدي إلى انسداد الأنف.

مزيلات الاحتقان

والتي تأتي في هيئة أقراص أو بخاخات، والتي من الضروري مراجعة الطبيب قبل استخدامها، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في استخدامها وتحديد الجرعة اللازمة.

اقرأ أيضًا: علاج انسداد الأنف عند النوم بسبب الزكام

وبعد سرد كافة أسباب انسداد الأنف عند النوم وطرح أهم طرق الوقاية من التعرض لانسداد الأنف، ننصح باتباع جميع طرق الوقاية التي تم ذكرها للقضاء على هذه المشكلة التي تسبب الإزعاج للعديد من الأشخاص، وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.