أسباب حكة الجسم المفاجئة

أسباب حكة الجسم المفاجئة التي تسبب إحراج شديد لصاحبها، حيث تعتبر الحكة واحدة من أهم المشاكل المزعجة، وقد يكون هناك صعوبة في إيجاد السبب الحقيقي لها فيمكن أن تكون أسباب بسيطة منها مثلاً خامة الملابس التي يقوم الشخص بارتدائها أو أسباب خطيرة منها مثلا الطفح الجلدي، اعرف أسباب الحكة معنا على موقع زيادة.

أسباب حكة الجسم المفاجئة

أسباب حكة الجسم المفاجئة

يمكن تعريف حكة الجسم على أنها تهيج شديد فيه يعمل على الرغبة الشديدة في حكه، وقد يتعرض لها الشخص نتيجة وجود مجموعة من الأسباب ولكن قد تزداد كثيراً أثناء الليل، وتختلف أعراض الحكة بناء على السبب منها ومن بين أسباب حكة الجسم المفاجئة ما يلي:

الجفاف الشديد للجلد

حيث يعتبر من أهم هذه الأسباب، حيث تعمل البشرة الجافة على وجود العديد من المشاكل ومنها الحكة الشديدة.

تعرض الشخص إلى لدغات الحشرات

منها على سبيل المثال البعوض أو البق أو القمل ويؤدي ذلك إلى حدوث حكة ولكنها سريعاً ما تختفي بطريقة تلقائية، لكن عندما تكون اللدغة ناتجة من الحشرات التي تتغذى على الجلد وتعيش عليه بطريقة مستمرة فأنها تسبب الحكة الشديدة.

إصابة الشخص بمعظم الأمراض الجلدية

التي تؤدي إلى حدوث حكة شديدة تستمر لفترات طويلة، ومن بين هذه الأمراض إكزيما، خلل التعرق ومرض التهاب الجريبات، جدري الماء، مرض الصدفية، والقوباء الحلقية، بالإضافة إلى الحزام الناري والتهاب الجلد الدهني.

قد تكون الحكة ناتجة عن إصابة الشخص بسرطان الجلد وعند التعرض لهذا الأمر تظهر بقع متغيرة ومختلفة على الجلد وتؤدي هذه البقع إلى الرغبة في الحكة الشديدة.

معاناة الشخص من معظم الأمراض الشديدة

بالتالي فإنها تحذر من الإصابة بمرض معين وخاصة عندما تستمر لفترة طويلة، ومن بين هذه الأمراض مرض الكبد والسكري والأمراض المتعلقة بالدم وأمراض الكلى والتعرض للفيروسات مثل فيروس نقص المناعة بالإضافة إلى زيادة النشاط في الغدة الدرقية.

أسباب أخرى تؤدي إلى حكة الجسم المفاجئة

أسباب حكة الجسم المفاجئة

بخلاف الأسباب التي تم ذكرها يوجد مجموعة من الأسباب الأخرى ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • تعرض الشخص إلى معظم الاضطرابات النفسية منها على سبيل المثال الاكتئاب أو الاضطراب الخاص بالوسواس القهري أو القلق.
  • الحساسية الشديدة عند استخدام معظم المواد منها الصابون واستخدم بعض المواد الكيميائية وغيرها من هذه المواد التي تعمل على حدوث تهيج شديد في الجلد وتسبب الحكة.
  • يمكن أن تؤدي مادة تسمى الطفيليات أو مادة اللبلاب السام إلى تحسس شديد من قبل معظم الأشخاص، بالإضافة إلى استخدام المستحضرات التجميلية.
  • قد تعاني المرأة الحامل من وجود الحكة في فترات الحمل.
  • تناول الشخص لأنواع معينة من الأدوية تعتبر من أهم أسباب حكة الجسم المفاجئة، ومن بين هذه الأدوية ما يلي:
  • معظم الأدوية المتعلقة بارتفاع ضغط الدم منها على سبيل المثال مثبطات الإنزيم المحول.
  • الأدوية التي تستخدم من أجل معالجة مرض النقرس منها ألوبيورينول.
  • الأدوية المعالجة لبعض المشاكل المرتبطة بالقلب وعدم انتظام ضربات الخاصة به مثل أدوية أميودارون.
  • هيدروكسي إيثيل السليلوز.
  • هرمون الأستروجين.
  • استخدام المسكنات الأفيونية المرتبطة بالألم.
  • استخدام الأدوية التي ترتبط بعلاج الارتفاع الشديد في الكولستيرول منها دواء سيمفاستاتين.

الأسباب التي تؤدي إلى حكة الجسم أثناء الليل

أسباب حكة الجسم المفاجئة

من الممكن أن تكون الحكة أثناء فترات الليل أمر من الأمور الطبيعية بالنسبة للعديد من الأشخاص نتيجة حدوث التأثيرات المرتبطة بإيقاعات الساعة البيولوجية على وظائف الجلد منها على سبيل المثال توازن السوائل أو تنظيم الحرارة وغيرها، ويوجد أسباب تؤدي إلى حدوث الحكة في الليل بخلاف الأسباب التي تم ذكرها ومن ضمن أسباب حكة الجسم المفاجئة التي تحدث في الليل ما يلي:

  • حدوث فقر دم شديد نتيجة نقص كميات الحديد التي يحتاجها الجسم إليها.
  • وجود العديد من المشاكل النفسية والاضطرابات التي يعاني منها الشخص منها على سبيل المثال انفصام الشخصية أو تعرض الشخص للإجهاد.
  • حدوث متلازمة تسمى تململ الساقين.
  • تعرض الشخص إلى السرطانات منها على سبيل المثال الأورام اللمفاوية أو إصابة الشخص بسرطان الدم.
  • انقطاع الطمث.
  • حدوث الاضطرابات المرتبطة بالأعصاب منها على سبيل المثال التصلب المتعدد.
  • الحروق الناتجة عن الشمس أو تعرض الشخص لأي نوع من أنواع الحروق.
  • تعرض الشخص إلى التهابات الفطرية المرتبطة بالجلد منها مثلاً داء السرميات الذي يطلق عليه داء الأمعاء أو تعرضه إلى عدوى القدم الرياضية التي يطلق عليها السعفة.

للمزيد من الاستفادة: أسباب الحكة في المنطقة الحساسة عند النساء والرجال والأطفال وكيفية علاجها

أسباب الحكة التي ترتبط بالأعصاب

قد يتعرض الشخص إلى الارتباك في الجهاز العصبي الخاص به في حالة وجود مرض  معين، وبالتالي يعطي هذا المرض إشارة للأعصاب التي توجد على الجلد بالرغبة في الحكة والبدء فيها وخاصة عندما لا يوجد سبب يعمل على الحكة، وبالإضافة إلى ذلك يوجد مجموعة من أسباب حكة الجسم المفاجئة  المرتبطة بالأعصاب منها ما يلي:

  • تعرض الشخص إلى التصلب المتعدد أو حدوث سكتة دماغية.
  • معاناة الشخص من وجود ورم في المخ أو قد تكون ناتجة عن تلف الأعصاب.
  • إصابة الشخص بالحزام الناري.

أسباب الحكة التي لها علاقة بالحالة النفسية

في حالة عدم إيجاد الأسباب المادية للحكة فإن السبب وراء هذا يكون سبب نفسي وتوجد بعض الأسباب المتعلقة بالحالة النفسية ومن بينها ما يلي:

  • التعرض إلى الاكتئاب الشديد.
  • تعرض الشخص إلى الوسواس القهري المستمر.
  • القلق الزائد عن الحد.
  • نتف الشعر.
  • حدوث الفصام.

للمزيد من الاستفادة: احمرار اليدين مع حكة .. الأسباب وطرق الوقاية والعلاج 

طريقة التخلص من الحكة المفاجئة

يستطيع الشخص التخلص من أسباب حكة الجسم المفاجئة عن طريق مجموعة من الإجراءات ومن بينها ما يلي:

استخدام المرطبات اليومية

حيث يعتبر هذا الأمر من أهم الخطوات التي تعالج الحكة وتؤدي إلى عدم حدوثها، ويستطيع الشخص الحصول على الترطيب اليومي عن طريق اتباع روتين معين للاستحمام بالإضافة إلى استخدام المنظفات الخاصة بالبشرة والتي تقل فيها درجة الحموضة.

استخدام بعض العلاجات الطبية

حيث يستطيع الشخص القيام بنقع المنطقة التي يعاني من حكة شديدة فيها في محلول يتكون من صودا الخبز والماء بالإضافة إلى دقيق الشوفان، ويستطيع الشخص أيضاً أن يستخدم هذه المواد على هيئة معجون ويتم وضعه على الجلد.

يمكن أن يضع الشخص خل التفاح بشكل مباشر على المنطقة التي يعاني منها ويتم وضعه على هيئة كمادات باردة لكن ينبغي تخفيفه في البداية أو أن يقوم بتطبيق بعض الكمادات الباردة دون الحاجة إلى خل التفاح.

يجب ارتداء بعض الملابس المعنية

بالإضافة إلى استخدام القفازات القطنية لأن الشخص الذي يرتدي هذه القفزات ويقوم بقص أظافر فهو يعمل على حماية بشرته من الحكة في فترات الليل، وينبغي ارتداء الملابس الناعمة التي لا تعمل على حدوث تهيج شديد للجلد.

يوجد بعض الأدوية التي يستطيع الشخص استخدامها

منها مضادات الهستامين التي تعمل على تهدئة حكة الجسم في فترات الليل، وهذه المضادات لا يكون لها نتيجة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الأكزيما، وينبغي على الشخص استعمال أدوية الستيرويدات القشرية أو الأدوية المثبطة للمناعة التي تعمل على اختفاء أعراض الحكة أو تقليلها.

يوجد بعض الأدوية التي تساعد على التقليل من الحكة في الليل وهذه الأدوية تستخدم كمضادات للاكتئاب منها دواء ميرتازابين.

عدم الجلوس على بعض المواضع

حيث لا ينبغي الجلوس على السجاد الخام أو العشب أو المفروشات التي لها أرجل عارية أو الجلوس على الكراسي البلاستيكية لأن جميع هذه الأمور من الممكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد وتسبب الحكة.

للمزيد من الاستفادة: أسباب حكة الرقبة من الخلف وكيفية علاجها

من الممكن أن تكون الحكة ناتجة عن أسباب بسيطة ومنتشرة، لكن في حاله عدم اختفائها فإنها تدل على وجود بعض الأمراض الخطيرة التي تعمل على حدوثها، منها مرض الكبد أو الكلى أو غيرها، وبالتالي تتعدد أسباب حكة الجسم المفاجئة التي يتعرض لها الشخص.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.