أسباب وجع العين المفاجئ وعلاجه

أسباب وجع العين المفاجئ وعلاجه وأعراضه أيضًا متعددة، وهناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها آلام العين، ولكن مُعظم هذه الأسباب ليس خطير ويمكن علاجه بسهولة من خلال عدد من الإجراءات وأنواع العلاج التي يتم تناولها في المنزل وسوف نتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة.

أسباب وجع العين المفاجئ وعلاجه

أسباب وجع العين المفاجئ وعلاجه

فيما يلي أهم الأسباب الشائعة لوجع العين وكيفية علاجها، وتتمثل أكثر أسباب ألم العين المفاجئ في التالي:

شحاذ العين أو شعيرة العين

أحيانًا يظهر هذا المرض في عين واحدة، أو في الاثنين معًا، وقد يُصاب المريض بأكثر من شحاذ في العين الواحدة، وهو عبارة عن خراج يحتوي على القيح، وتصاحبه بعض الأعراض مثل احمرار العين أو تدميعها.

هناك نوعين من الشحاذ، أحدهما خارجي أي ظهور الخراج على جفن العين الخارجي، مع تكوين بُقعة صفراء بها قيح، والنوع الثاني هو الشحاذ الداخلي وهو وجود الانتفاخ والخراج في الجفن من الداخل، وهو أكثر إيلامًا من النوع الأول.

خدش قرنية العين

يحدث هذا الخدش عند تعرض سطح العين الخارجي سواء إلى جرح، أو إلى صدمة، أو خدشه بالخطأ من الأظافر، وكذلك عند دخول قطعة صغيرة من الحصى إلى العين وفركها، وكذلك يمكن أن يتسبب وضع أو إزالة العدسات اللاصقة في خدش القرنية.

عند التعرض إلى هذا النوع من الخدش يشعر المريض بألم كبير، والسبب هو وجود الكثير من الأعصاب في هذه المنطقة، ومن الأعراض التي يمكن أن تُرافق هذه الحالة احمرار العين، التدميع، وفي حالة الاحمرار والألم الشديد يجب أن يتم التوجه إلى الطبيب.

دخول أجسام غريبة إلى العين

عند دخول أي جسم غريب إلى العين، سواء في الجفن العلوي أو السفلي فإنها يصاحبها الإحساس بالانزعاج والألم، ومن هذه الأجسام على سبيل المثال الرقائق الصغيرة جدًا من الخشب، أو حشرة صغيرة، أو قطعة زجاج، ويجب ألا يحاول الشخص إخراج الجسم الغريب بنفسه، ولكن يجب أن يتوجه إلى الطبيب لكي يتولى هو هذا الأمر.

جفاف العين

ينتج جفاف العين عن عدم إنتاج الكمية الكافية من الدموع، وفي هذه الحالة يشعر المريض بالألم وبعض الحالات تحدث لديها مشاكل في الرؤية لهذا السبب.

التهابات الجفن

عند وجود التهابات في الجفن قد يكون الشعور بالألم مستمر أو على فترات متقطعة على حسب شدة الالتهاب، وكذلك إذا كان شديد جدًا قد ينتج عنه تساقط الرموش.

صداع الجيوب الأنفية

عند وجود التهابات في الجيوب الأنفية التي تقع خلف العين، ينتج عنها شعور المريض بالصداع والألم.

عند الانتهاء من التعرف على أسباب وجع العين المفاجئ وعلاجه يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: أدوية علاج الكيس الدهني في العين وإرشادات للتعامل معها والوقاية منها

طريقة علاج ألم العين

يختلف نوع العلاج باختلاف سبب الوجع، وفيما يلي أبرز أنواع العلاج التي يمكن استخدامها:

  • يجب أن يتم التقليل من مشاهدة التلفزيون والحاسب الآلي، حتى لا ينتج عنهم زيادة الألم.
  • إذا كنت ممن يستخدمون العدسات اللاصقة، ارتدي النظارات بدلًا منها لمنح العين الوقت الكافي للتعافي.
  • تُساعد الكمادات الدافئة على التخلص من التهابات العين.
  • إذا دخل العين جسم غريب وتم التخلص منه، يجب أن يتم غسل العين باستخدام محلول ملحي.
  • في بعض الأحيان يصف الطبيب عدد من المضادات الحيوية سواء التي تؤخذ من الفم، أو قطرة تحتوي على مضاد حيوي.
  • إذا كان الألم شديد يتم استخدام المسكنات إلى جانب الأدوية لتخفيف الوجع.
  • في الحالات المتقدمة مثل التهاب القزحية، أو التهاب عصب لعين قد يصف الطبيب للمريض الكورتيزون.
  • هناك حالات بسيطة يجب أن يتم التدخل الجراحي معها لإصلاح الضرر الذي حدث في العين.

أعراض التهاب العين المفاجئ

  • الإحساس بآلام شديدة في العين.
  • الاحمرار.
  • الحكة الشديدة.
  • تهيج العين.
  • وجود حرقان في العيون.
  • نزول الدموع أو الإفرازات البيضاء.
  • وجود ضبابية في الرؤية.

متى يجب أن تتوجه إلى الطبيب؟

عند حدوث أحد الحالات التالية لابد أن يتم التوجه إلى طبيب العيون فورًا:

  • في حالة استخدام المعادن أو نشر الأخشاب في العمل، ثم الإحساس بالألم في العين، وبالأخص في حالة عدم ارتداء النظارات الواقية خلال العمل.
  • إذا كان ألم العين شديد وترافقه ضبابية الرؤية، أو التحسس بشدة من الضوء.
  • احمرار العين مع نزول الكثير من الإفرازات منها.
  • إذا تم الخضوع مؤخرًا إلى جراحة العين، وتم الإحساس بالألم أو إعتام العدسة.
  • إذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة بالزرق، وتم الإحساس بألم شديد بصورة مفاجئة، قد يكون السبب هو الإصابة بهذا المرض ولابد من الإسراع إلى الطبيب.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: أسباب الصداع والدوخة وزغللة العين وطرق العلاج

علاجات منزلية لتخفيف ألم العين

فيما يلي عدد من أنواع العلاجات المنزلية التي تساعد على تقليل آلا العيون:

جل الألوفيرا

يمكن استخراج هذا الجل من داخل الصبار، وبعد غسل اليدين وارتداء قفزات، نضعه على العين ونتركه لمدة ساعة ثم نغسله، ونُكرر الوصفة كل يوم لمدة أسبوع، حيث يساعد هذا الجل على علاج عدوى العين، ويقوم بترطيبها وتغذيتها بالفيتامينات والمعادن.

استخدام المياه المالحة

تتم هذه الطريقة من خلال مزج الملح مع الماء، أو مع الماء المقطر، ثم نغلي الماء على النار، ونتركه حتى يبرد، ثم نستخدم هذا المحلول في غسل العين أكثر من مرة خلال اليوم، وخاصةً إذا كان جسم غريب دخل إليها.

الكمادات الباردة

تساعد هذه الكمادات على تقليل الوجع، والتخلص من الاحمرار والحكة التي توجد في العين، حيث نقوم بوضع قطعة من القماش في الماء المُثلج، ثم نضعها على العين لمدة خمس دقائق.

الكمادات الدافئة

يساعد هذا النوع من الكمادات على علاج التهابات الجفن التي ينتج عنها وجع العين، وتتمثل الطريقة في وضع قطعة من القطن في الماء الدافئ، ثم وضعها على الجفن دقيقة، واستبدالها بقطنة أخرى دافئة، ويمكن تكرار ذلك 4 مرات صباحًا، و 4 مرات مساءً.

الخيار

يتميز الخيار باحتوائه على مضادات الأكسدة، وله مفعول مهدئ رائع للعين، ويمكن وضع شريحة الخيار في الماء البارد قبل وضعها على جفن العين، ونتركها على الجفن 10 دقائق.

التدليك

إذا كان سبب ألم العين هو الجلوس فترات طويلة أمام الحاسوب، يمكنك التخلص من هذا الألم وما يُصاحبه من صداع نصفي من خلال التدليك، حيث يمكن وضع كمية قليلة من زيت الزيتون على اليد، والبدء في تدليك الجفن العلوي، والجفن السفلي، وتدليك المنطقة حول العين لتخفيف الألم.

طرق الوقاية من التهابات أو آلام العين

تحتوي السطور التالية على عدد من الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من حدوث آلام أو التهابات في العين:

  • استخدام أدوات الوقاية: لابد أن يتم ارتداء النظارات الواقية خلال الأعمال التي يمكن أن تتسبب في إصابة العين، ومنها اللحام، تقطيع الأخشاب وما يشبهها.
  • الحذر عند استخدام المواد الكيميائية: عند استخدام المنظفات، والمبيضات، وجميع المواد الكيميائية لابد أن يتم الحذر من ملامستها للعين.
  • حماية الأطفال: يجب أن نحمي الطفل ونتجنب أي ألعاب تحتوي على مواد صغيرة، أو مواد يتم قذفها مثل المسدسات وغيرها من الألعاب التي يمكنها أن تؤذي العين.
  • تنظيف العدسات اللاصقة: لابد أن يتم تنظيف العدسات اللاصقة كل فترة، وكذلك يجب أن يتم استبدالها بالنظارات من وقت لآخر حتى تستريح العين.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: علاج احمرار العين عند الأطفال بالأعشاب

وفي الختام لقد تحدثت من خلال هذا المقال حول أسباب وجع العين المفاجئ وعلاجه وكذلك تحدثت حول أعراض التهابات العين، وطرق الوقاية منه، وأهم العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لتقليل الألم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.